الأخبار الوطنية

 

مافيا العقار تسطو على أراض للدولة

ذكرت عدة مصادر أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، دخل على الخط بعد توصله بشكايات حول السطو على أراض من طرف مافيا العقار، بينها أراض تابعة للدولة بمدن كبيرة كالبيضاء وأكادير وآسفي.

وقالت المصادر إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا بتعليمات من النيابة العامة، بعد شكاية مفصلة تتهم منتخبين ومحامين وعدول بدوائر قضائية ومسؤولين معروفين بالسطو على عقارات لأجانب وأغيار غير محفظة بمدن كآسفي وأكادير، بالإضافة إلى التلاعب في حيازة عقارات في ظل عدم تفعيل مسطرة المساءلة القضائية.

التحقيق في بطاقات الاستفادة من نظام المساعدة الطبية

شرعت المصالح المتختصة بوزارة الداخلية في التحقيق في اختلالات الحصول على بطاقات الاستفادة من نظام المساعدة الطبية “راميد”، بعد تلقي تقارير حول حدوث تلاعبات في عمليات التسجيل، التي تمت بعدد من المقاطعات والقيادات والملاحقات الادارية.

ومن المنتظر أن تركز التحقيقات التي ستتم بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين أولا، على تحديد عدد المستفيدين الفعليين من نظام المساعدة الطبية، الذي تجاوز سقف 11،5 مليون مستفيد، وهو الرقم الذي يفوق الرقم المستهدف.

عمر هلال: قرار مجلس الأمن يعزز موقف المغرب

صرح السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، بأن قرار مجلس الامن رقم 2414 حول تمديد مهمة بعثة المينورسو “يعزز موقف المغرب وحزمه إزاء الاستفزازات الأخيرة ل”البوليساريو” شرق منظومة الدفاع بالمنطقة العازلة للكركرات”، مشيرا إلى أن المجلس “تصرف بحزم ومسؤولية وحرص على فرض القانون وفقا لمهمته المرتبطة بصون السلم والأمن في العالم”.

ونوه السيد هلال، في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن، بكون المجلس “قدم دعما صريحا وقويا لمطالب المغرب”، موضحا أن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة “أمرت “البوليساريو” بالانسحاب فورا من المنطقة العازلة في الكركرات”.

 

الملك يدعو للتصدي للآثار المدمرة لتغير المناخ

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تعبئة جماعية لدول إفريقيا للتصدي “للآثار المدمرة” لتغير المناخ على كوكب الأرض، والعمل من أجل رفع التحديات التي تواجهها القارة السمراء.

وحذر جلالة الملك، في خطاب ألقاه أمام قمة قادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي انعقدت ببرازفيل، من الانعكاسات المترتبة عن التغيرات المناخية، ونقص الأغذية وتراجع احتياطيات المياه، مشيرا جلالته إلى أن هذه الأخيرة “تدفع أفواجا كبيرة من السكان إلى الهجرة، وتساهم في إضعاف الدول، وتفشي الهشاشة فيها”.

 

محمد يتيم يعد بخلق 1,2 مليون منصب شغل في أفق 2021

وعد محمد يتسم بخلق 1,2 مليون منصب شغل في أفق 2021، ومن أجل بلوغ هذا الهدف، ستكون الحكومة مدعوة إلى إحداث أزيد من 300 ألف منصب شغل سنويا، وهو معدل غير مسبوق خلال الـ20 سنة الأخيرة.

من جهته، ينظر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المعني بتنزيل المخطط الوطني للتشغيل، بعين الريبة إلى هذه الأرقام، التي يقول أنه مبالغ فيها.

 

“الكروازي” لا يحتوي على أي مواد كيماوية تشكل خطرا على المستهلك

نفى المجلس الوطني للهيأة الوطنية للأطباء البياطرة احتواء لحوم الدجاج البياض، المعروف لدى العامة بـ”الكروازي”، على مضادات حيوية ومواد كيماوية تشكل خطرا على صحة المستهلك.

وأكد المجلس، في بلاغ له، أن “المعلومات التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية عبر شريط فيديو لا أساس لها من الصحة، وخاطئة ومغلوطة”، موضحا أن جميع ضيعات الدجاج المرخصة، بما فيها الدجاج البياض، تخضع لمراقبة دائمة وتتبع مستمر من طرف الأطباء البياطرة الخواص المعتمدين والمسجلين في لوائح الهيأة الوطنية.

 

رقائق “شيبس” موجهة للأطفال تنتج دون ترخيص

في مصانع تعج بالقوارض والحشرات

بعد أسابيع قليلة على وفاة طفل بمدينة الرباط، بفعل تسمم ناتج عن تناول رقائق “الشيبس”، حصلت المساء على وثائق رسمية تكشف معطيات صادمة وخطيرة، تؤكد أن أطنانا من هذه المواد الموجهة بالأساس للأطفال والمراهقين تنتج دون ترخيص داخل مرتع كبير للقوارض والحشرات، باستعمال مواد مشكوك في صلاحياتها.

وفي الوثائق ذاتها، فإن مصنعا مهجورا للطوب داخل غابة “عين حوالة” بمدينة سلا، تحول، دون ترخيص من المجلس الجماعي ومن مكتب سلامة المنتجات الغذائية، إلى منشآة صناعية لإنتاج كميات كبيرة من رقائق البطاطس والذرة والزريعة المحمرة، التي يتم تحضيرها  بواسطة معدات صدئة وعفنة، قبل مزجها بمواد حافظة مجهولة المصدر.

 

أخنوش” يستعد لإطلاق صحيفة إلكترونية جديدة

يستعد أحد الأساتذة الجامعيين والمعروف داخل الأوساط الإعلامية بكونه محللا سياسيا، لإطلاق موقع إلكتروني إخباري بمعية “أخنوش” في الأيام المقبلة.

الصحيفة الإلكترونية المرتقب إطلاقها قريبا، بحسب مصادر إعلامية، تم تمويلها من طرف “عبد العزيز أخنوش” رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار.

وأوضح المصدر، أن الأستاذ/المحلل السياسي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الموقع الإلكتروني، حيث يتم الاتصال بأسماء صحفية وازنة، في أفق جمع طاقم صحفي قوي يشرف على الصحيفة الإلكترونية، على حد تعبير المصدر.

وأضاف المصدر ذاته، أن بعض الصحفيين اعتذروا عن الاشتغال بالموقع الإلكتروني المذكور، بحجة ارتباطاتهم المهنية مع مواقع ويوميات وأسبوعيات أخرى.

 

حملة جديدة لمقاطعة القناة الثانية 2M

انطلقت حملة مقاطعة جديدة، تستهدف هذه المرة القناة المغربية الثانية، حيث أعلن الداعون للحملة انطلاقتها خلال شهر رمضان الأبرك.

ودعت الحملة الجديدة، إلى مقاطعة برامج القناة، ساعتين متتاليتين في المساء، مباشرة بعد آذان المغرب أي خلال فترة الفطور، حتى تحقيق المطالب الشعبية، على حد تعبير أصحاب الدعوة.

وتهدف حملة المقاطعة الشعبية الجديدة للقناة الثانية، إلى جعل اللغة العربية لغة جميع البرامج في القناة، وبدون استثناء، وعلى جميع صفحاتها ومواقعها، احتراما للدستور وللأحكام القضائية الأخيرة، حسب أصحاب الحملة.

ويطالب الداعون إلى حملة المقاطعة هذه، برفع جودة البرامج التي تقدمها القناة الثانية، واحترام طبيعة المجتمع المغربي.

كما تدعو حملة المقاطعة، إلى ما وصفته بإنهاء “هيمنة” التيار الفرنكفوني، الذي يسيطر على إدارة القناة، يقول أصحاب دعوة المقاطعة.

وشددت حملة مقاطعة القناة الثانية، المرتقب انطلاقها مع بداية شهر رمضان، على ضرورة إتاحة الفرصة للمثقفين والأكاديميين المغاربة لتسيير القناة.

أخبار الجهة

 

مشروع بقيمة 250 مليار يتوقف بعد غضبة ملكية

قالت مصادر إعلامية عديدة، إن المشروع الذي تسبب سابقا في عيوب وأضرار لحقت مدخل قنطرة الرباط سلا، سيتجاوز العلو المسموح به وسيتسبب في حجب المارينا وما حولها.

المشروع الذي انطلقت أشغاله سنة 2016، وكان من المفترض أن تنتهي سنة 2018، ورصد له غلاف مالي ناهز 250 مليارا، والذي تتكلف به وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، سيتوقف بعد غضبة ملكية، سجلت عليه عدة ملاحظات، من بينها ارتفاع البنايات المنجزة إلى مستوى القنطرة، ما أثر بشكل كبير على جمالية الموقع.

وتروج معلومات عن التفكير في هدم ما تم بناؤه، خاصة أن الأشغال توقفت نهائيا، وشوهدت الأوراش خالية من العمال، بعد مضي سنتين على انطلاق الورش الكبير الذي لاحقته صعوبات ومشاكل وانتقادات وتحفظات عديدة منذ انطلاقه.

 

جودة التعليم رهان الجهوية المتقدمة

ينظم مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين خلال الفترة ما بين 20 أبريل و13 ماي 2018، الدورة الاولى للأيام الجهوية للتوجيه المدرسي، الجامعي والمهني، تحت شعار “جودة التعليم رهان الجهوية المتقدمة”.

ويندرج تنظيم للأيام الجهوية للتوجيه، التي يقام عبر سبعة محطات: تمارة، سيدي سليمان، القنيطرة… ضمن استراتيجية الجهة الرامية الى تجويد خدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه لفائدة تلاميذ الجهة.

وستعرف هذه الملتقيات مشاركة عدد من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني العمومية، تمثل مختلف التخصصات بالقطاعين العمومي و الخصوصي. وستشكل هذه التظاهرة التربوية فضاء للالتقاء والتواصل بين المؤسسات المذكورة وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا بمختلف أقاليم جهة الرباط سلا القنيطرة.

وتهدف هذه الملتقيات التي تشرف تنظيمها مؤسسة المنارة ميديا-موقع توجيه برو إلى تعزيز دور التوجيه في حسن اختيار المسارات الدراسية والتكوينات المهنية التي تفتح آفاق الاندماج في عالم الشغل.

البرنامج الخاص بالملتقيات الاقليمية الخاصة بالتوجيه المدرسي والجامعي والمهني:

العمالات والأقاليم

التاريخ المحدد

صخيرات تمارة

الافتتاح الرسمي يوم 20 أبريل 2018

من 20 إلى 22 أبريل 2018سيدي سليمان

من 24 إلى 26 أبريل 2018القنيطرة

من 27 إلى 29 أبريل 2018سيدي قاسم

من 02 إلى 03 ماي 2018سلا

من 04 إلى 06 ماي 2018الخميسات

من 08 إلى 10 ماي 2018الرباط

الاختتام الرسمي

من 11 إلى 13 ماي 2018

 

وضعية التعليم بفرعية الحموميين بجماعة السهول
تعيش وضعا كارثيا

نبه السيد العربي الرويش نائب رئيس جماعة السهول وممثل نيابة التعليم بسلا على تدني وانحطاط مستوى التعليم بفرعية الحموميين وفرعيات أخرى في دورة نونبر لجماعة السهول.

ونقل العربي الرويش للسيد ممثل نيابة التعليم وضعية الحجرات التي لا تليق لا بالمتعلم ولا بالمعلم حيث لازالت الجماعة لم تتخلص من البناء المفكك.

كما أن أقسام الدراسة تنعدم فيها النوافذ والأبواب وغياب المراحيض وبعض الحجرات تتساقط بها الأمطار خلال فصل الشتاء، وكان السيد ممثل نيابة التعليم التزم بالقيام بزيارة للفرعيات للوقوف على حجم الخصاص الذي تشكو منه.

لكن إلى حد كتابة هذه السطور لم يطرأ أي تغيير على فرعية الحموميين التي تعاني الهشاشة سواء في بنياتها التحتية ومستواها التعليمي الذي لا يرتقي بالناشئة .

 

آلاف الزوار تابعوا الموسم السنوي لمقام الطلبة بآيت عبو

أسدل الستار عن الموسم السنوي لمقام الطلبة بآيت عبو التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الخميسات وتحديدا الجماعة القروية بآيت عبو سيدي علال المصدر، حيث التأم مئات الفرسان على مدى ثلاثة أيام 20، 21، 22 أبريل 2018، بموسم التبوريدة لمقام الطلبة والذي تشرف على تنظيمه جمعية الإيمان لحفظة القرآن الكريم بشراكة مع المجلس الجماعي لسيدي علال المصدر.

مهرجان التبوريدة هذه السنة نجح في استقطاب العديد من الزوار من الخميسات وتيفلت وسيدي علال البحراوي وباقي الجماعات الأخرى لاسيما وأنه تزامن مع عطلة نهاية الأسبوع، حيث حطم رقما قياسيا من حيث الزوار وهواة الخيل الذين قدموا من كل مناطق الإقليم، وحلوا من أجل متابعة العروض الشيقة للفروسية التقليدية، التي تجسد التراث المحلي الأصيل.

وقد توفقت جماعة سيدي علال المصدر الذي يرأسها السيد عادل أوناصر إلى جانب جمعية الإيمان لحفظة القرآن على توفير كل الوسائل اللوجيستيكية لإنجاح “موسم التبوريدة لسنة 2018” وذلك بتنسيق مع الإقليمية .

 

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يتدارس المشاريع التي تنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

انعقد يوم الجمعة 20 أبريل 2018 بمقر مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خُصص الاجتماع لتتبع المشاريع التي تُنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المَشاريع التابعة لمَجلس الجهة التي قدم مديرها السيد محمد علال عرضا بهذا الخصوص، تهم بناء المَسالك الطرقية وتَأْهيل المراكز الصحية والأسواق وتجهيز المؤسسات التعليمية بالمرافق الصحية وبناء وتأهيل المراكز الاجتماعية وتأهيل المناطق الصناعية على مستوى أقاليم وعمالات الجهة.

شكل الاجتماع الذي حضره السيدات والسادة نواب السيد رئيس مجلس الجهة ورؤساء اللجان الدائمة وعدد من عمال والكتاب العامون للعمالات والأقاليم ومجموعة من المسؤولين الجهويين للمصالح اللاممركزة وممثلي مكاتب الدراسات والمُقَاولات شكل فرصة لعرض الوضعية المشاريع التي يتم إنجازها.

إلى ذَلك تم الاتفاق على عقد اجتماعات على مُسْتوى كل إقليم لتتبع جميع المشاريع التي يتم إنجازها عن طريق الجهة بشكل مباشر أو بواسطة شركائها المؤسساتيين.

 

اكتشاف جديد للغاز بمنطقة لالة ميمونة

كشفت صحيفة بريطانية، في تقرير لها أن شركة “sdx energy” أعلنت عن اكتشاف جديد للغاز بمنطقة لالة ميمونة قرب سوق الأربعاء الغرب، وذلك في موقع استكشافي.LNB-1

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه قد تم حفر بئر LNB-1 الثالث على عمق إجمالي يقدر بـ1861 متر، حيث تم اكتشاف مكونات هيدروكاربونية ثقيلة، وهو ما يشير إلى وجود صخور تحتوي على هيدروكاربونات حرارية.

وقال المدير التنفيذي لشركة  “sdx energy”، نحن “متحمسون جدا لنتائج هذا الاكتشاف الجديد، وكانت المخاطر المحتملة لهذا الاكتشاف أعلى من مخاطر الاكتشاف السابق بنهر سبو، لأنها المرة الأولى التي نقوم فيها بهذا النوع من الأشغال بالمنطقة”.

وأوضحت الشركة أن الدراسات والأشغال التي أنجزتها في المنطقة كشفت عن وجود احتياطيات هائلة للغاز الطبيعي، قدرتها بنحو 17 تريليون قدم مكعب في المتوسط. وأشارت إلى أن تقديراتها تتراوح بين 9 تريليونات قدم مكعب كأقل تقدير، و31 تريليون قدم مكعب كأعلى تقدير.

ومع بداية العام الحالي أكدت خبرة مستقلة أنجزها مكتب الاستشارة “إر إس إنيرجي كونسلتين” هذه التوقعات.

 

ميلاد مذكرة تفاهم من أجل الشراكة والتعاون بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس محافظة العاصمة الأردنية –عمان

تم يوم الأربعاء 18 أبريل 2018 بمقر الجهة بالرباط توقيع مذكرة تفاهم من أجل الشراكة والتعاون بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس محافظة العاصمة الأردنية –عمان.

وبموجب هذه المذكرة تم الاتفاق على تحضير مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين الهيئتين، يتم فيها تنفيذ مجموعة من الأنشطة في مجالات التنمية الاقتصادية والبيئة والمناخ وتكوين المنتخبين والأطر والتكوين المهني وتبادل الخبرات في مجال اللامركزية ودعم تشجيع المهن والصناعة اليدوية ودعم التبادل في المجال الفني والثقافي والاجتماعي.

وتنص ديباجة المذكرة على عُمق العلاقات التاريخية الجيدة بين المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وهو ما تم التأكيد عليه خلال حفل الاستقبال الذي تم تنظيمه بالمناسبة بحضور نواب رئيس مجلس الجهة السادة محمد عواد نائب رئيس مجلس الجهة وعبد الكبير برقية وإدريس السنتيسي والسيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة ونائبتها السيدة نادية حماد الجديد.

إلى ذلك، تم خلال هذا الاستقبال تناول علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات كما تم التأكيد على الدور الذي تقوم به الجماعات الترابية في تعزيز وتوطيد هذه العلاقات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

 

اعتقال عصابة روعت ساكنة تمارة بالسرقة باستخدام السيوف

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بتمارة، يوم الأربعاء 18 أبريل، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 17 و27 سنة، ثلاثة منهم من ذوي السوابق القضائية المتعددة، وذلك للاشتباه في تكوينهم لعصابة إجرامية متخصصة في السرقة بالعنف.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث فقد تم توقيف اثنين من المشتبه فيهم خلال الساعات الأولى من صباح اليوم متلبسين بارتكاب سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض بشارع طارق بن زياد بمدينة تمارة، وبحوزتهما سلاح أبيض من الحجم الكبير، بالإضافة إلى مقتنيات شخصية ومبلغ مالي يخص أحد الضحايا.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث المكثفة التي باشرها عناصر الأمن مكنت في نفس اليوم من توقيف اثنين من شركائهما وبحوزتهما سلاح أبيض عبارة عن سيف، حيث تبين أن الموقوفين متورطون في ارتكاب عدة سرقات بالعنف بكل من الرباط وتمارة، استهدفت إحداها مواطنة من جنسية أجنبية بتاريخ 6 أبريل.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، وذلك في انتظار تقديمهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *