اخبار وطنية

الصحفي المعتقل مصطفى الحسناوي ينهي إضرابه عن الطعام
نقلت “هوية بريس” أن الصحفي والحقوقي مصطفى الحسناوي، المعتقل بالسجن المركزي بالقنيطرة، قد أنهى إضرابه عن الطعام بعد أن دخل فيه منذ بداية الشهر الجاري.
وكان الصحفي الحسناوي، الذي يقضي عقوبة سجنية لمدة ثلاث سنوات بتهمتي تكوين خلية إرهابية لتهديد الأمن وزعزعة استقرار المملكة، وعدم الإبلاغ عن إرهابيين، قد أضرب عن الطعام احتجاجا على عدم استجابة إدارة السجن لمجموعة من المطالب، وعلى رأسها إعادة النظر في القضية التي يحاكم من أجلها، حيث يؤكد الحسناوي أنه يدفع ثمن مواقفه من بعض الملفات السياسية، وأن التهم التي أدين بسببها مفبركة لتبرير الزج به في السجن.
على صعيد آخر، توصلت “اللجنة الوطنية للتضامن والمطالبة بإطلاق سراح الصحفي والحقوقي مصطفى الحسناوي” برسالة من “المندوبية العامة لإدارة السجون” جوابا على رسالة سابقة لرئيس اللجنة محمد زهاري إلى المندوبية، تتعلق بوضعية الحسناوي.
وقالت الرسالة التي تحمل توقيع التهامي والباشا، الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إن إضراب الحسناوي عن الطعام ليس بسبب ظروفه في السجن، وإنما أساسا “بسبب القضية المحكوم من أجلها ويطالب بإعادة النظر فيها، وهو موضوع يبقى من اختصاص وزارة العدل والحريات”.
(مصطفى الونسافي)

دولة دومينيكا تدعم كليا الوحدة الترابية للمغرب
أكد الوزير الأول لجمهورية كومنويلث دومينيكا، “روزفلت سكيريت” أن بلاده تدعم كليا الوحدة الترابية للمغرب، وأنها “ستعمل كل ما في وسعها لمساعدة المغرب في تحقيق هذا الهدف الوطني الهام”.
وأوضح “سكيريت” في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن دومينيكا، على غرار بعض الدول الأخرى بمنطقة الكاريبي، ستواصل العمل في إطار منظمة الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم لهذه القضية، وذلك انطلاقا من قناعتها واحترامها للوحدة الترابية للمملكة.
وأعرب الوزير الأول، من جهة أخرى، عن إشادته بمسلسل الإصلاحات التي باشرها المغرب خلال السنوات الأخيرة بقيادة الملك محمد السادس، معتبرا أن المغرب “أضحى بفضل ذلك نموذجا للديمقراطية والتغيير والسلم، خاصة على مستوى المنطقة العربية”.
وأضاف أن المباحثات التي أجراها مع مزوار تمحورت بشكل خاص حول الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتقييمها، موضحا أن هذه العلاقات تطورت على مدى السنوات الأخيرة بوتيرة متسارعة.
وبدوره، أبرز مزوار في تصريح مماثل أن العلاقات التي تجمع المغرب بجمهورية كومنولث دومينيكا “تقوم على أساس شراكة متينة في إطار التوجيهات الملكية السامية، وتروم في المقام الأول الدعم المستمر للتنمية وتقوية ركائز آليات الشراكة والتبادل الثنائي”.
وأضاف أن العلاقات التي يقيمها المغرب مع هذه الدولة “متينة ومتنوعة وآخذة في التطور”، وهو ما يؤشر على “جدية المغرب في علاقاته ومصداقية التزاماته” ودعمه المستمر لتنمية واستقرار مجموع البلدان الواقعة في منطقة بحر الكاريبي.
وأوضح أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن ارتياحه لموقف دولة دومينيكا الثابت والداعم لقضية الوحدة الترابية للمملكة.
وأبرز مزوار “صداقة المغرب المتينة والثابتة لدولة دومينيكا” ودعمه للتنمية الاقتصادية والتنمية البشرية بها.

انطلاق عملية جر الباخرة «سيلفر» الجانحة بميناء طانطان
انطلقت، صباح الاثنين الماضي، عملية جر الباخرة «سيلفر» الجانحة بمدخل ميناء طانطان، بحضور عامل الإقليم، والسلطات المينائية والبحرية.
وأوضح محمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعين المكان، أنه تم وضع جراري “يونيون سوفرين” و”بولودا” القادمين من لاس بالماس، واللذين تصل قوة جرهما على التوالي 180 طنا و45 طنا، في موقع خاص ومدروس بالقرب من مكان جنوح الباخرة «سيلفر»، وتم بعد ذلك ربطهما بواسطة حبال خاصة بالباخرة.
وأضاف عثماني أن الفرق المحلية والأجنبية تمكنت من جعل الحبال في أهبة الاستعداد للقيام بعملية الجر، حيث بدأت الباخرة تتحرك شيئا فشيئا يمينا وشمالا، وبعد محاولات دامت ساعة ونصف تمت إدارة الباخرة بحوالي 80 درجة على اليسار وجعل مقدمتها موجهة إلى عرض البحر من أجل الإبحار، موضحا أن ذلك “يمثل حوالي 80 في المائة من عملية الجر”.
وأشار إلى أنه تم تفريغ المياه الموجودة على ظهر الباخرة على متن خزاناتها، ووضع بعض الخزانات تحت ضغط الهواء من أجل تخفيف وزن الباخرة وتسهيل عملية تحريكها، إضافة إلى إزالة جميع الأسلاك الكهربائية التي كانت تربط الباخرة باليابسة، علاوة على اتخاذ جميع احتياطات السلامة بعين المكان ووضع الطاقم المخصص لهذه العملية على متن الباخرة «سيلفر» وكذا على ظهر الجرارين من أجل التنسيق الدقيق والمحكم.
وذكر عثماني أنه تم أيضا وضع حاجزين عائمين تابعين للوكالة الوطنية للموانئ بمدخل الميناء، إضافة إلى تعبئة معدات للتدخل السريع بعين المكان للتدخل في حال وقوع أي تلوث من أجل الحفاظ على البيئة وحمايتها.
وأشار المسؤول ذاته إلى أنه تم أيضا عقد اجتماع مع جمعيات مهنيي الصيد التقليدي من أجل إشعارهم بضرورة الابتعاد عن منطقة العمليات، فضلا عن القيام بعملية تحسيس واسعة جندت لها جرارات ومراكب الوكالة الوطنية للموانئ وسفينة للدرك الملكي البحري.

مؤسسة عطاء تختتم بنجاح محطتها الثانية من حملتها الوطنية

إبراهيم بيدون
نظمت مؤسسة عطاء الخيرية محطتها الثانية من حملتها الوطنية “لننعم جميعا بالدفء” في نسختها الثانية يومي السبت والأحد 11-12 يناير الجاري، والتي كانت قبلتها عمق جبال الأطلس المتوسط..
هناك حيث يسكن أناس طيبون.. أمازيغ أحرار، رضوا بسكنى الجبال؛ لكنهم يرفضون التهميش والإقصاء، والمعاناة التي يعيشونها يوميا، في ظل انعدام الطريق أو القناطر على الوديان التي تعوق حركة أي وسيلة للنقل..
وقد أوصل القيمون على الجمعية مساعداتهم التي تجاوز وزنها 6 أطنان على متن شاحنة كبيرة، وتتكون هذه المساعدات من الملابس وأغطية الرأس والقفازات والمواد الغذائية الضرورية والأغطية وبعض الأفرشة، ولعب للأطفال وأكياس حلويات..
واستفادت منها أزيد من 160 أسرة، تنتمي لمجموعة دواوير، مترامية الأطراف وسط سلسلة من الجبال؛ يصل علو بعضها إلى أكثر من 2400 متر عن سطح البحر، ما يتسبب في انخفاض حاد لدرجات الحرارة في فصل الشتاء، تبلغ أشدها عند تساقط الثلوج حيث تصل إلى ناقص 15 تحت الصفر!!
هذا وستنظم مؤسسة عطاء الخيرية محطتها الثالثة في غضون الأيام القليلة القادمة لإيصال مساعدات جديدة إلى سكان الجبال والمناطق النائية.

أبو زيد تحت الحماية الأمنية

وفقا لجريدة الرأي الإلكترونية فإن جهات عليا قد أمرت بتوفير الحماية البدنية للمقرئ أبو زيد الإدريسي، على خلفية التهديدات بالقتل التي تلقاها وأسرته، خلال الأسابيع الماضية، مضيفة بأنه من المحتمل أن يتم تخصيص حراسة شخصية للمقرئ أبو زيد.
وأفادت يومية «المساء» أن تلك الجهات أبدت غضبها من تكرار المضايقات ومن التحريض والتكفير والاعتداء الذي استهدف سياسيين ومسؤولين حكوميين في الآونة الأخيرة.
وأشارت إلى أن ما تعرض له برلماني حزب العدالة التنمية من تهديدات، وصل إلى حد إعلان أحد رجال الأعمال من أصول أمازيغية مقيم بالدانمارك عن مكافأة قدرها 75 ألف يورو لمن يأتيه برأس أبو زيد، فضلا عن تصريحات محرضة وعنصرية ضده بعدد من المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية، وصلت إلى حد متابعة تلك التهديدات عن كثب وعلى أكثر من مستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *