صفحة الأخبار الوطنية

 

في ظل عطالة مجلس المنافسة: الحكومة تحقق في أسعار المحروقات

في وقت يعيش فيه مجلس المنافسة، منذ أشهر، حالة عطالة في انتظار تجديد هياكله، دخلت حكومة سعد الدين العثماني على خط أسعار المواد البترولية، في ظل الانتقادات الكبيرة لاستمرار بيعها بأسعار مرتفعة مقارنة مع مستويات البترول في الأسواق الدولية.

وتحركت الحكومة، من خلال مديرية الطاقة، لفتح تحقيق حول مدى وجود منافسة حقيقية بين الشركات العاملة في القطاع، في ظل وجود اتفاقات فيما بينها لضبط الأسعار والإبقاء عليها في مستويات معينة.

بعد تبريره إعفاء أطرها بانتفاء كفاءتها.. “العدل والإحسان” تهاجم حصاد

هاجمت جماعة “العدل والاحسان”، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، محمد حصاد، بعدما برّر إعفاء الأطر الإدارية والتربوية المنتمي معظهم للجماعة، إلى انتفاء “كفاءاتهم ومؤهلاتهم التربوية والإدارية والعلمية”.

جواب حصاد، جاء للرد على سؤال فريق ”العدالة والتنمية” في مجلس النواب أول أمس الثلاثاء 16 ماي الجاري، إذ أكد أن “هناك أطرا كانت عندهم مسؤولية إدارية وتربوية، والإدارة أرتأت أنه لم تعد لهم مؤهلات إدارية، والإدارة لها الحق في اتخاذ هذه القرارات، لكننا لم نفصل أي شخص عن العمل”.

وقالت الجماعة في مقال نشرته في موقعها الرسمي إن “جواب وزير الداخلية السابق، يأتي في الوقت الذي تعدى عدد المعفيين 140 إطارا، أغلبهم يشتغلون في قطاع التربية والتعليم؛ مدراء تربويون ومفتشون وحراس عامون وموجهون وفيهم المدير الإقليمي”، مؤكدة أن “الإعفاءات جاءت ضدا على الشواهد التي حصلوها في مسارهم المهني والعلمي الرفيع، بل وحتى ضدا على شهادات زملائهم والإدارات التي كانوا يشتغلون فيها”.

وأوردت الجماعة في المصدر ذاته، أنه “في الوقت الذي تمضي فيه شخصيات وطنية حقوقية ومدنية بارزة، عبر اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الإعفاءات التعسفية، في خطوات تواصلية ترافعية أمام مؤسسات الدولة أملا في عودة التعقل إلى مسؤوليها ورفع قرارات الإعفاءات غير المبررة والمخالفة للقوانين والمواثيق الدولية ضد أطر وكفاءات مغربية قاسمها الانتماء لجماعة العدل والإحسان، في هذا الوقت طلع علينا وزير التعليم بمنطق الداخلية”.

 

تسوية أوضاع اللاجئين

قامت وزارة الداخلية، أخيرا، بتسوية وضعية ما يزيد عن 740 لاجئا من طرف اللجنة المختلطة المكلفة بدراسة حالات اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وبخصوص الاستراتيجية الأمنية الخاصة بمحاربة الهجرة غير الشرعية فإن تقريرا صادرا عن وزارة الداخلية، حصلت الجريدة على نسخة منه، يفيد أنه تم إيقاف أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي خلال السنة الجارية، وتفكيك 21 شبكة إجرامية إلى غاية أبريل الماضي.

جمعية حماية المال العام” ترفع شكاية ضد الرميد في قضية

بناء قصر عدالة كلّف 14 مليار سنتيم

رفعت الجمعية المغربية لحماية المال العام شكاية إلى وزير العدل الحالي محمد أوجار، ضد وزير العدل السابق مصطفى الرميد، بشأن مشروع بناء قصر العدالة بسيدي يوسف بنعلي بمراكش.

وأفاد بلاغ صادر عن المكتب الجهوي للجمعية بمراكش-أسفي، أن المكان الذي بني به قصر العدالة المشار إليه أعلاه لا يصلح أن يكون مجالا لتشييد بناية تحتضن قصر العدالة، فضلا عن أن بناية هذا القصر ومرافقها ومكاتب القضاة والموظفين لا ترقى لمستوى انتظارات وطموحات المتدخلين في قطاع العدالة، “ذلك أن كل من التقيناه بالجمعية من منتسبي العدالة يبدون تذمرهم من شكل ومضمون هذه البناية”، يضيف البلاغ.

وكشف البلاغ أن تكلفة إنجاز المشروع  تقدر بـ14 مليار سنتيم، “وهو مبلغ  كبير جدا ولا يعكس الواقع الحقيقي لقصر العدالة”، يضيف البلاغ. قبل إشارته إلى التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لـ2015، الذي سجل عدة ملاحظات على مشاريع وزارة العدل والحريات ومن ضمنها غياب استراتيجية لتأمين سلامة البنايات مع غياب رؤيا واضحة للمشاريع المزمع إنجازها وغياب دراسة لمفهوم قصور العدالة ومكاتب الواجهة.

وطالبت الجمعية بالاستماع إلى إفادات وتوضيحات وزير العدل والحريات السابق حول ظروف وملابسات إنجاز قصر العدالة.

أبناء الفقراء بالمغرب الأكثر تعرضا للعنف والحرمان من التعليم والصحة

أفادت دراسة جديدة لليونيسيف، وهمت 11 بلدا من بينها المغرب، بأن جل أطفال المغرب، الذين يعيشون في العالم القروي يعانون الحرمان في واحد من المجالات الأساسية، أي أكثر من 92 في المئة من الأطفال.

وأفادت الدراسة، التي قدمت نتائجها يوم الإثنين بالرباط أن الحرمان من التعليم هو أحد العوامل الرئيسية وراء عدم المساواة والفقر بالنسبة للأطفال.

الحسيمة: إطلاق عملية تعويض الصيادين نتيجة الأضرار الناجمة عن الدلافين السوداء

أكد المجلس الجهوي لطنجة-تطوان-الحسيمة إطلاق عملية للتعويض التدريجي لصيادي الحسيمة عن شباكهم التي تضررت بسبب الدلافين السوداء (نيغروس).

وأوضح بلاغ أنه تم الاتفاق، أثناء اجتماع انعقد نهاية الأسبوع الماضي بين رئيس مجلس الجهة إلياس العماري ورئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية يوسف بنجلون ورؤساء جمعيات مالكي قوارب الصيد التقليدي بالمضيق والجبهة وكالا إيريس والحسيمة، على الشروع، خلال الأيام المقبلة، في تعويض الصيادين الذين تضررت شباكهم بصرف تسبيق حددت نسبته في 25 في المئة.

وقد تم تدارس التدابير العاجلة لضمان متابعة تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين وزارتي الداخلية، والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الرامية إلى الحد من المخاطر التي تتسبب فيها الدلافين السوداء في موانئ الصيد بالسواحل المتوسطية، من خلال تعويض مالكي القوارب بشباك جديدة لصيد الأسماك السطحية، حسب البلاغ.

الحقاوي 91.1% من الأطفال في العالم القروي يعانون الفقر والحرمان

أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، يوم الاثنين بالرباط، أن 7,9 بالمائة فقط من الأطفال بالعالم القروي لا يعانون من الحرمان، لاسيما في ما يتعلق بالولوج الماء، أو خدمات الصحة، أو التعليم، أو الصرف الصحي، أو المعلومة.

وأوضحت الحقاوي، خلال افتتاح مؤتمر يمتد على مدى ثلاثة أيام حول موضوع “فقر الأطفال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا: من القياس إلى الفعل”، أن النتائج الأولية لدراسة عن الفقر متعدد الأبعاد أبانت عن تفاوت كبير مقارنة بالمجال الحضري، حيث أن 41,7 بالمائة من الأطفال بهذا المجال لا يعرفون الحرمان.

وذكرت في هذا السياق أنه “لم يعد الطفل الفقير هو ذلك الطفل المحروم ماديا فقط، بل يعد فقيرا أيضا ذلك الطفل المحروم من حقه في الولوج إلى الماء، أو خدمات الصحة، أو التعليم، أو الصرف الصحي، أو المعلومة.”

وأضافت في نفس الإطار أن 73,1 بالمائة من الأطفال يعانون من الحرمان على الأقل في مجال واحد بحسب هذه الدراسة، التي أنجزتها وزارتها بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية، في حين أن 40,3 بالمائة يعانون من الحرمان في مجالين على الأقل من المجالات المحددة في الدراسة، مبرزة أن هذه الأرقام تسائل كل القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني لبذل المزيد من الجهود من أجل القضاء على هذه الآفة.

من جانبه أكد المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن أزيد من 29 مليون طفل يعيشون في الفقر في هذه المنطقة، أي 20 بالمائة من مجموع الأطفال، مسجلا أن الأطفال الذين ولدوا من آباء أميين يعدون أكثر عرضة للفقر.

البنك الدولي: تقرير يحدد المسارات الحاسمة من أجل الإقلاع الاقتصادي

خلصت مذكرة اقتصادية للمغرب، صدرت أول أمس، إلى أنه أمام المغرب فرصة في السنوات المقبلة لتعزيز النمو الاقتصادي وفرص الشغل، وخاصة للشباب، وللحاق بوتيرة أسرع بركب البلدان المتقدمة اقتصاديا من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري وتحديث الاقتصاد وتحسين أداء المؤسسات العامة.

ويتضمن هذا التقرير الجديد، الذي أصدره البنك، تحليلا للأداء الاقتصادي السابق، إضافة إلى فرص وإكراهات التنمية، ثم يقدم خطة عمل للإصلاحات لتحقيق نتائج عالية خلال الجيل القادم.

البسيج يعالج 646 ملفا في 2016

نجح مكتب مكافحة الإرهاب التابع للمكتب المركزي للتحقيقات القضائية (بسيج) في السنة الأخيرة، في إيقاف 646 شخصا في قضايا مختلفة متعلقة بتفكيك شبكات إرهابية، ومعالجة ملفات العائدين من بؤر التوتر في سوريا والعراق أو الأجانب الذين حاولوا الدخول إلى المغرب، إما لتنفيذ أو المشاركة في عمليات تستهدف أمن المغاربة.

وزير الصحة يكشف أعطاب قطاع الصحة المادية والمعنوية

وقف وزير الصحة الحسين الوردي، على العديد من الأعطاب التي تعانيها المنظومة الصحية ببلادنا وعلى رأسها الميزانية المخصصة للقطاع والتي لا تتجاوز 5.69 في المئة من ميزانية الدولة، في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية الدول بتخصيص ما بين 10 و12 في المئة من الميزانية العامة لصالح قطاع الصحة، مؤكدا أن هذه الوضعية تترتب عنها جملة من التداعيات ومن بينها التأثير السلبي على وفرة العاملين في القطاع الصحي.

تكريم الجنود المغاربة الذين قتلوا في سبيل بلجيكا

تم أول أمس الأحد تكريم مئات من الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جامبلو–شاستر سنة 1940 ضد القوات النازية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ77 لهذه المعركة بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (40 كلم جنوب بروكسل).

وبهذه المناسبة، وضع سفراء المغرب وفرنسا والسينغال محمد عامر، وكلود فرونس آرنولد، وآمادو ديوب إكليلا من الزهور تخليدا لذكرى هؤلاء الجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والسلام.

التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب

ترأس الملك محمد السادس، يوم الإثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب وبالتعاون المغربي-النيجيري في مجال الأسمدة.

وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الشؤون الخارجية النيجيري جيوفري أونياما، كلمة بين يدي الملك نقل من خلالها تحيات فخامة محمدو بوهاري لجلالة الملك، مذكرا بالزيارة الأخيرة التي قام بها جلالته لأبوجا، والتي قرر خلالها القائدان المضي قدما في التعاون الذي يجمع البلدين ليشمل مجالات مختلفة.

المغرب يطالب بنظام عالمي يحترم الهوية والخصوصية

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يوم الأحد بالدوحة، إن المغرب دافع دائما عن نظام عالمي جديد يحترم الهوية وخصوصيات كل بلد واختياراته السيادية الوطنية.

وأكد العمراني، الذي كان يتحدث في إطار منتدى الدوحة الـ17 والذي يبحث موضوع “التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين”، أنه للملك محمد السادس، من الضروري أخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية للدول النامية، خاصة في إفريقيا.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *