اخبار وطنية

حصيلة لاماب خلال 2016

بلغ الإنتاج الإجمالي لوكالة المغرب العربي للأنباء برسم سنة 2016 حوالي 158.000 قصاصة، وأزيد من 3300 فيديو وأكثر من 5100 تسجيل صوتي، فضلا عن نحو 12.000 صورة.

وهكذا، فإن الأنشطة التي غطتها الوكالة بالجهات الـ12 للمملكة على مدار سنة 2016 مكنت من إنتاج ما يقارب 18 ألف و900 خبر (11,94 في المائة)، تليها الأنشطة السياسية والبرلمانية والحزبية والنقابية بـ17 ألف و425 قصاصة (11,03 في المائة).

ومثلت الأخبار المتعلقة بالقطاعين الاقتصادي والمالي جانبا هاما من إنتاج الوكالة بـ17 ألف و389 قصاصة (11,01 في المائة)، تليها الأخبار الرياضية التي بلغ إنتاجها السنوي 13 ألف و766 قصاصة (8,73 في المائة).

وتم إنتاج 13 ألف و254 قصاصة في معرض تغطية الوكالة للأنشطة الثقافية والإعلامية (8,39 في المائة)، تليها الأنشطة المتعلقة بالمجالات البيئية والإيكولوجية بحصيلة 5207 قصاصة (3,30 في المائة) بفضل مؤتمر “كوب 22” المنعقد في نونبر الماضي بمراكش.

ومثلت الأنشطة الحكومية 2,18 في المائة من الإنتاج السنوي للوكالة، أي ما يعادل 3448 قصاصة.

وخصت الوكالة الأخبار الدولية بـ41 ألف و608 قصاصة بنسبة 26,34 في المائة من الإنتاج الإجمالي، فيما بلغ عدد الأخبار المدرجة ضمن تصنيف “أخرى” نحو 16 ألف خبر (10,4 في المائة).

وبلغ عدد القصاصات التي تم بثها باللغتين الإنجليزية والفرنسية على التوالي 4239 و4576 قصاصة، تضاف إليها 2165 قصاصة باللغة الأمازيغية.

وبثت بوابة (ماب نيوز) حوالي 63 ألف و282 خبرا (32 ألف و942 بالفرنسية و30 ألف و340 بالعربية)، إلى جانب نحو 2165 خبرا بالأمازيغية.

ومن جانبه، نشر موقع (ماب إكسبريس)، موقع وكالة المغرب العربي للأنباء الموجه للعموم، ما مجموعه 46 ألف و747 خبرا (23 ألف و390 بالفرنسية و23 ألف و357 بالعربية).

ونشرت اليومية الرقمية لوكالة المغرب العربي للأنباء (ماروك لو جور)، 52 عددا حتى الآن.

وفي سنة 2016، أصدرت وكالة المغرب العربي للأنباء بالأكشاك 11 عددا من إصدارها الشهري “دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء”. كما أصدرت 12 عددا من “ماب كوربورايت”.

وبخصوص (ماب أنتيلجنس)، استقبل زبناء الوكالة أزيد من 900 نشرة منذ إطلاق هذا المنتوج في يونيو 2016.

وهكذا، وانتجت الوكالة 3337 فيديو، و5101 تسجيلا صوتيا، ونحو 12 ألف صورة، و2632 رسما بيانيا و5400 رسالة هاتفية قصيرة (إس إم إس) ونحو 40 ألف خبر نشر على الشاشة الحائطية “ماب سكرين”.

وبشبكات التواصل الاجتماعي نشرت “لاماب”، حوالي 6000 مشاركة بموقع “فيسبوك”، و7200 تغريدة بموقع “تويتر.

 

المغرب يوقع عقودا بـ 9 ملايين دولار لزيادة واردات الغاز الطبيعي المسال

قال “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب” في المغرب أمس الثلاثاء 03 يناير الجاري، إنه اختار “إتش.إس.بي.سي” الشرق الأوسط المحدود مستشار ماليا لخطة زيادة وارادات الغاز الطبيعي المسال.

وذكر المكتب في بيان أنه اختار أيضا شركة “اشورست” للمحاماة مستشار قانونيا للخطة ذاتها.

وأشار البيان إلى أن عقد “إتش.إس.بي.سي” تبلغ قيمته سبعة ملايين دولار في حين ستحصل “اشورست” على مليوني دولار.

وأضاف أن قيمة المشروع بالكامل تصل إلى 4.6 مليار دولار شاملة استيراد ما يصل إلى سبعة مليارات متر مكعب من الغاز بحلول عام 2025 وإنشاء رصيف ومرفأ وخطوط أنابيب ومحطات لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي.

 

تأجيل محاكمة نقيب الصحافيين المغاربة إلى 17 يناير

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط أمس الثلاثاء 03 يناير الجاري، تأجيل محاكمة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبد الله البقالي، إلى17 يناير الجاري، الذي يحاكم على خلفية كتابته لمقال حول ما اعتبره “فساداً في انتخابات مجلس المستشارين الأخيرة“.

يشار إلى أن النيابة العامة وجهت لـ”البقالي”، تهمة القذف في “مسؤولي الإدارة الترابية، وهيئة رجال السلطة بصفة عامة”، بناء على شكوى موجهة من وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد.

وجاءت الشكوى من الوزير، على خلفية نشر “البقالي”، مقالا في جريدة “العلم” في أكتوبر الماضي، حول “فساد مالي شهدته عملية انتخاب مجلس المستشارين الأخيرة التي أجريت في شتنبر 2015”.

 

قتيلتا إسطنبول تصلان إلى المغرب

فقد دخلت الإجراءات الإدارية لنقل جثماني فتاتين مغربيتين لقيتا مصرعهما في الهجوم الإرهابي “الداعشي” على الملهى الليلي في تركيا، أمس الاثنين، مراحلها النهائية، إذ كشفت القنصلية العامة للمغرب بإسطنبول للجريدة أن الجثمانين سيصلان إلى المغرب اليوم الثلاثاء.

وكشفت خلية الأزمة المحدثة بالقنصلية العامة للمغرب في اسطنبول في اتصال أجرته معها الجريدة أن القتيلتين تنحدران من مدينتين مختلفتين ولا يتعلق الأمر بالتوأم اللتين انتشرت صورهما في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

المغرب يندد بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف أحد الأسواق في بغداد

نددت المملكة المغربية بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف السبت أحد أسواق العاصمة العراقية بغداد، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة “إذ تتقدم بأحر تعازيها للأسر المكلومة ومتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، تؤكد تضامنها التام مع العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب المقيت الذي يستهدف أمنه واستقراره ووحدة أبنائه وأراضيه”.

 

لا تساقطات مطرية خلال الأسبوع الجاري وانخفاض درجة الحرارة

يتعرض المغرب هذه الأيام لموجة كتل هوائية باردة قادمة من أوربا من جهة الشمال، ويعتبر الانخفاض الملموس في درجة الحرارة المسجل في مجموع التراب الوطني نتيجة طبيعية للنقص المسجل في درجة الرطوبة.

وأوضح الحسين بوعايد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في اتصال هاتفي أن انخفاض درجة الحرارة سيستمر هذا الأسبوع وسيعرف بعض التحسن في بعض المناطق الساحلية ابتداء من يوم الخميس ولكن ليس بدرجة كبيرة.

 

 

سفير المغرب بالمنامة يبرز الدور الفعال

للملك رئيس لجنة القدس

أبرز سفير المغرب لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، الدور الفعال والمساعي المتواصلة للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لحث المجتمع الدولي على الدفاع عن الوضع الخاص للقدس كأرض واقعة تحت الاحتلال منذ 1967.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باسم السلك الدبلوماسي المعتمد لدى مملكة البحرين، خلال حفل نظم بمقر سفارة دولة فلسطين في المنامة، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية، وحضره السلك الدبلوماسي وعدد من المسؤولين البحرينيين.

 

10.000 إطار تربوي يستعدون لمسيرة

على الأقدام من البيضاء إلى الرباط

أعلن خريجو المدارس العليا لأساتذة أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تروبي عن برنامج نضالي تصعيدي خلال الفترة الممتدة بين 7 إلى 12 يناير الجاري، وذلك للمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية بعدما “تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية الإطار التي تنص على إدماجهم في سوق الشغل وإدماجهم بمؤسسات التعليم الخصوصي”.

ويتضمن البرنامج الاحتجاجي عدة خطوات منها مسيرة على الأقدام من البيضاء إلى الرباط.

 

مؤشر الديمقراطية يبوئ المغرب المرتبة الثالثة

احتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا، وذلك وفق تصنيف جديد في مؤشر الديمقراطية العالمية، في حين تصدرت تونس قائمة الدولة العربية، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة عالميا وعربيا.

وبوأ المؤشر الجديد المغرب المرتبة 107 عالميا، قبل كل من تونس ولبنان اللتان احتلتا المرتبين 57 و 102 على التوالي عالميا .

وتصدرت النرويج دول العالم في مؤشر الديمقراطية الذي شمل 113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا، السويد، فنلندا، الدانمارك، هولندا، ألمانيا، نيوزيلندا، ايرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشرة الأولى في التصنيف.

 

 

 

 

محاولة اقتحام ثغر سبتة المحتلة تؤدي إلى إصابة 10 من عناصر قوات الأمن

أفادت وزارة الداخلية بأن حوالي 800 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء حاولوا في الساعات الأولى من صباح الأحد الماضي، القيام بهجرة مكثفة بشكل غير شرعي انطلاقا من شمال المملكة، من أجل اقتحام ثغر سبتة المحتلة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه المحاولة التي تم إحباطها من طرف قوات الأمن، مكنت من توقيف مجموع المهاجرين السريين، وأسفرت كذلك عن إصابة خمسين شخصا، من ضمنهم 10 من عناصر قوات الأمن، إصابتهم بليغة.

 

40.000 مغربي يختارون الاستفادة من امتيازات نظام المقاول الذاتي

كشفت وزارة الصناعة، والتجارة، والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أول أمس الاثنين، عن تسجيل 40 ألف و110 طلبات تسجيل بنظام المقاول الذاتي في فاتح دجنبر 2016، أي ما يعادل ضعف الهدف المحدد بالنسبة للسنة الأولى من إطلاق هذا النظام.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 85 في المائة من المقاولين الذاتيين يزاولون أنشطتهم بصفة دائمة، وحوالي نصف المسجلين يشتغلون من داخل بيوتهم، مضيفا أن التسجيلات تهم مجموع التراب الوطني، مع أن 50 في المئة من المشتركين تتواجد بجهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة.

 

مشاورات جديدة بين قيادة حزب الاستقلال

ورئيس الحكومة المعين

مباشرة بعد نهاية أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال الذي التأم في دورة استثنائية طيلة يوم السبت الماضي، توجه الوفد القيادي الاستقلالي الذي كلفه المجلس الوطني بتدبير المشاورات مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران إلى عقد لقاء مع هذا الأخير، وتكون الوفد من محمد الموساوي السوسي وحمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان.

وأكد الوفد الاستقلالي على مشاركة الحزب في الحكومة وتموقع الحزب في الأغلبية بغض النظر عما ستؤول إليه المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

المغرب وألمانيا على رأس

المنتدى العالمي للهجرة والتنمية

لأول مرة تتولى ألمانيا، بدءا من أول أمس، رئاسة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية 2017 و2018، بشراكة مع المغرب.

وترمز هذه الشراكة إلى مد الجسور بين ضفتي المتوسط (أوروبا وإفريقيا)، حسب ما أعلنه بيان صادر عن السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، والذي أكد أن مساهمة المنتدى في الاتفاق العالمي حول الهجرة يدخل في صلب الرئاسة المشتركة بين البلدين، مبرزا أن هذا الاتفاق ينتظر تصديق المجتمع الدولي عليه عام 2018 لخلق سياسة هجرة دولية أفضل.

 

 

تدشينات ملكية في مجال الري

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بجماعة سعادة (عمالة مراكش)، على إعطاء انطلاقة الشروع في استعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار بالقطاع 1-2 لحوض النفيس، المشروع الذي من شأنه المساهمة في تطوير فلاحة حديثة على مستوى الجهة، وتحفيز التدبير الأمثل والمستدام للموارد المائية.

كما أشرف جلالة الملك، بجماعة تمصلوحت (إقليم الحوز)، على إعطاء انطلاقة استغلال حوض ترسيب مياه الري بحجم 100 ألف متر مكعب، أحد أهم حلقات سلسلة السقي، بالنظر إلى أنه سيمكن من القضاء على الجزيئات واسترداد مياه نقية سيتم تحويلها في اتجاه محطة للتصفية قبل ضخها في شبكة الري.

 

عبد الواحد الفاسي على الطريق لخلافة شباط

المرشح الذي لم يحالفه الحظ خلال المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، يظهر في الوقت الراهن أنه يمثل الشخصية التوافقية داخل حزب الميزان. وقد كان قائدا لجزء مهم من الاستقلاليين في إطار تيار “بلا هوادة” لأزيد من سنتين، الأمر الذي جعل منه المعارض الرئيسي لسياسة شباط على رأس الاستقلال. الفاسي، الذي أصبح الآن أحد الداعمين لشباط، يعلم أنه بحاجة إلى دعم رجل مثل شباط للظفر بسهولة بالأمانة العامة للحزب.

 

الملك يتكفل بمصاريف دفن أربعة رجال

شرطة قضوا في حادثة

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته الملكية السامية للتكفل شخصيا بجميع مصاريف جنازة وتشييع جثامين موظفي الشرطة الأربعة، العاملين بولاية أمن فاس، والذين وافتهم المنية مساء الأحد الماضي، في حادثة سير على الطريق السيار الرابط بين مدينتي مكناس والخميسات.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارا يقضي بترقية ضحايا الواجب إلى الدرجة الإدارية الأعلى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *