الااخبار الوطنية

بلافريج يدعو إلى مساءلة رؤساء شركات المحروقات

حملت التوصيات التي تقدم بها النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، بعد إنجاز لجنة تقصي الحقائق البرلمانية لتقريرها حول المحروقات، دعوة للاستماع لرؤساء شركات المحروقات بالمغرب، بخصوص الأرباح الكبيرة التي راكموها، خلال المدة التي تلت تحرير أسعار المحروقات.

ويرى بلافريج، الذي جدد هذه الدعوة في ندوة صحافية بالرباط، أن هذا الإجراء مهم للاستماع لوجهة نظر مسؤولي هذه الشركات، التي جنت أرباحا مقدرة بـ117 مليارا بعد تحرير أسعار المحروقات، غير أن ذلك يصطدم بكون هذه الشركات تابعة للقطاع الخاص وليست مؤسسات عمومية.

اعتقال سائق الطاكسي الذي قام باعتراض سيارة الملك بسلا

بعد أن حاول سائق الطاكسي من مدينة سلا الشاب ع.هـ (34 سنة)، الوصول إلى سيارة الملك قرب ثكنة رجال المطافئ بشارع الحسن الثاني بالمدينة، أوقفه الحرش الشخصي للملك، وسلموه لعناصر الدائرة الأمنية الثالثة، ثم استلمته فرقة الشرطة القضائية بسلا، لتحدد غرفة الجنايات تاريخ 7 يونيو المقبل موعدا لمحاكمته.

الشاب الذي أراد أن يوجه التحية بيده إلى الملك، أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعرجات، بتهمة عرقلة السير بالطريق العام من شأنه تعطيل حركة المرور والتسبب في حادثة، طبقا للفصل 591 من القانون الجنائي، بعدما اعترض سيارة الملك باستعمال سيارته.

بنك المغرب: النشاط الصناعي يشهد تحسنا

أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي شهد تحسنا في مجموع فروع الأنشطة خلال شهر أبريل 2018. وتظهر نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي لشهر أبريل ارتفاعا، من شهر لآخر، في إنتاج ونسبة استخدام الطاقات.

وحسب الاستقصاء الذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 مقاولة صناعية، فإن تحسن الإنتاج والمبيعات هم مجموع فروع الأنشطة، في حين يعكس نمو الطلبيات التحسن المسجل في “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الميكانيك والتعدين”. أما الطلبيات الخاصة بقطاعي “النسيج والجلد” و”الصناعات الغذائية” فقد شهدت استقرارا.

جثة رضيع داخل حاوية للأزبال تستنفر أمن مراكش

فتحت عناصر الأمن بالدائرة الخامسة بمدينة مراكش، تحقيقا معمقا، بأمر من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، بخصوص جثة رضيع عثر عليها بحي البديع بمقاطعة جليز.

وفور توصل أمن مراكش بإشعار في الموضوع، انتقلت عناصر الشرطة العلمية والتقنية إلى عين المكان لجمع المعطيات والمعلومات التي يمكن أن تفيد التحقيق في ظروف وملابسات التخلي عن جثة الرضيع بحاوية للقمامة.

وأوضحت المصادر أن رجال الشرطة الذين حلوا بمكان الحادث أشرفوا على نقل جثة الرضيع، ذي الثلاثة أشهر، إلى مستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي.

يذكر أن كلا من حي البديع بمقاطعة جليز، وعين مزوار بمقاطعة المنارة، عرفا حالات متكررة من قبيل ترك رضع حديث الولادة بحاويات للنفايات.

98,2 مليون قنطار توقعات محصول الحبوب لهذه السنة

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن التوقعات الأولية بخصوص الموسم الفلاحي الحالي تشير إلى تسجيل محصول استثنائي من الحبوب قدره 98,2 مليون قنطار، بزيادة نسبتها 3 في المائة مقارنة مع الموسم المنصرم.

وأبرز العثماني، في معرض جوابه على سؤال حول “تسويق المواد والمنتجات الفلاحية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى معدل المردودية القياسي المسجل، والذي بلغ 21,8 قنطار في الهكتار بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة مع الموسم السابق، رغم انخفاض المساحة المزروعة.

لاسامير.. المغرب سيخسر 20 مليار درهم

حذر نقابيو “سامير” من أنه إن لم تعد الشركة للعمل فإن المغرب سيخسر 20 مليار درهم كمديونية مستحقة على “سامير”، وذلك خلال ندوة نظمتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، حول “المحروقات بالمغرب-أزمة سامير- التقرير البرلماني”.

وأشار الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، إلى فقدان 3500 منصب شغل لعمال المناولة، واحتمال تسريح 900 من الأجراء الرسميين، وفقدان 20 ألف منصب شغل لدى الشركات المغربية وخاصة الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن واحدا من بين عشرة من سكان المحمدية سيفقدون مصدر رزقهم المباشر.

بوانو يحث الحكومة على رفع الدعم عن البوتان

حث برلماني حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو، الحكومة على رفع الدعم عن غاز البوتان.

وجاءت دعوة بوانو للحكومة، على هامش كلمة له باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

ودعا بوانو، الحكومة إلى الصرامة وعدم انتظار المدة الزمنية التي حددتها، وذلك بوضع سيناريوهات لاستهداف الطبقات التي لن تشملها عملية الإقصاء من الاستفادة من دعم صندوق المقاصة.

الفريق الاستقلالي ينتقد الوضعية المتردية

وضعف القدرة الشرائية للمغاربة

انتقد الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في معرض رده على أجوبة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، “الظروف المتردية التي يعيشها المغاربة، بسبب ضعف القدرة الشرائية واستقالة الحكومة من المجال الاجتماعي بصفة شبه كاملة”.

وأوضح النائب البرلماني عن الحزب علال العمراوي، أن هذه الوضعية “جعلت الأسر المغربية وجها لوجه أمام المضاربين وكارتيلات السلع الاستهلاكية، ما يزيد من تعميق الهوة داخل المجتمع كمظهر من مظاهر فشل العدالة الاجتماعية”.

الحكومة متشبثة بالحوار الاجتماعي

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن الحكومة متشبثة بالاستمرار في الحوار الاجتماعي مع كافة الفرقاء، وأن “بابها لا يزال مفتوحا، بحكم أن هناك بعض النقاط ما زالت تحتاج إلى نقاش “.

وأكد العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “نتائج الحوار الاجتماعي” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، على أن الحوار الاجتماعي يعد آلية أساسية لتطوير التعاون بينها وبين شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ووسيلة لتعزيز الديمقراطية التشاركية، وتحقيق السلم الاجتماعي من خلال تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للطبقة الشغيلة وضمان استقرار الشغل وتعزيز الحرية النقابية.

مجانية التعليم العمومي على طاولة المجلس الحكومي من جديد

بعد أن أثار الكثير من الجدل والخلاف بين مكونات قطاع التربية والتكوين، تعيد حكومة العثماني لأشغال مجلسها المقرر أن ينعقد غدا الخميس، عرض القانون الإطار الخاص بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وستعيد الحكومة مناقشة نفس الأبواب العشرة التي يتضمنها القانون، وفي مقدمتها إشكالية إنهاء مجانية التعليم في التعليم العالي والثانوي التأهيلي، والتي قد تحرك غضب الأسر والنقابات المهنية، التي ترى أن ضرب مجانية التعليم خط أحمر.

20  مستشارا جماعيا أمام محكمة جرائم الأموال بالرباط

تواصل محكمة جرائم الأموال بالرباط، تحقيقاتها في ملف الرئيس الأسبق لبلدية “مشرع بلقصيري” إقليم سيدي قاسم، المتابع من طرف النيابة العامة باستئنافية العاصمة بتهم تبديد وإهدار أموال عمومية وإتلاف وثائق إدارية رسمية.

محكمة الرباط، التي سبق أن وجهت، في جلسة سابقة بتاريخ الإثنين 21 ماي، استدعاءات إلى ما يزيد عن 20 مستشارا جماعيا، من الأغلبية والمعارضة، للمثول أمامها كشهود، حيث استمعت لإفاداتهم بشأن التهم الموجهة إلى محمد لعسل، الرئيس الأسبق للجماعة، أرجأت الاستماع إلى مرافعات الدفاع إلى جلسة لاحقة.

انطلقت فصول القضية بعدما رفعت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب شكاية تحمل رقم31/2013 إلى ممثل الحق العام بمحكمة الاستئناف بالرباط تتهم فيها الرئيس السابق بإهدار المال العام، من خلال حرمان خزينة الدولة من مبالغ مالية فاقت 5 مليارات نتيجة اتخاذه قرارا يعفي حيا بأكمله من أداء رسوم البناء، وهو ما اعتبرته المنظمة فعلا منافيا للقانون، وطالبت بإجراء بحث في الموضوع.

ومن المنتظر أن يعرف هذا الملف، الذي عمر طويلا في المحكمة، تطورات ومستجدات خطيرة، خاصة بعد استدعاء أعضاء من المجلس الجماعي للمدينة، في إطار التحقيق الذي قررت المحكمة فتحه في الموضوع، بالرغم من المحاولات التي قادتها جهات عديدة لطي ملف القضية.

والجدير بالذكر أن المجلس الحالي سبق أن صادق بالأغلبية المطلقة على مقرر مثير للجدل يقضي بالتنازل عن الدعوى المرفوعة ضد محمد لعسل، الرئيس الأسبق للبلدية والمستشار الحالي بالمجلس نفسه، استنادا الى ما اعتبره المجلس مستندات وتقارير تؤكد براءته من جميع الأفعال المنسوبة إليه. ولاقى قرار جماعة “مشرع بلقصيري” تذمر الرأي العام المحلي واحتجاج العديد من فعاليات المجتمع المدني والسياسي لأنهم اعتبروه غير قانوني، وتطاولا على اختصاصات السلطة القضائية المخول لها وحدها تبرئة أي متهم أو متابعته.

 

المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة توضح بخصوص المركز الاستشفائي الإقليمي الأمير مولاي عبد الله

في إطار التواصل المستمر وحفاظا على حق الولوج للمعلومة، توضح المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة النقط التالية:

أصبحت عمالة سلا تتوفر حاليا على عرض صحي استشفائي متمثل في المركز الاستشفائي الإقليمي الأمير مولاي عبد الله والذي أصبح يتكون من وحدتين استشفائيتين:

– الأولى وهي المستشفى الإقليمي الأمير مولاي عبد الله (المستشفى الجديد)

– الثانية وهي مستشفى القرب (المستشفى القديم)

جاء هذا التقسيم الجديد طبقا لقانون الخريطة الصحية المعمول به، واستجابة للخصوصيات الاجتماعية والاقتصادية لعمالة سلا ولحجم نموها الديموغرافي.

وفي هذا الإطار، قررت وزارة الصحة الإبقاء على المستشفى القديم في حالة اشتغال وتحويله إلى مستشفى القرب وذلك موازاة مع افتتاح المستشفى الجديد.

وبهذا الإجراء ستصبح السعة السريرية لعمالة سلا 410 سرير أي بمعدل سرير لكل 3000 مواطن الشيء الذي بالكاد يقترب من نصف المعدل الوطني (سرير لكل1600 نسمة).

سيعرف المستشفى القديم بداية من الأسابيع القليلة القادمة عملية تأهيل تتضمن الاقسام الاستشفائية بالإضافة إلى تعزيزات ستهم التجهيزات والموارد البشرية.

بدأ تقديم الخدمات الصحية في المستشفى الجديد بصفة تدريجية ابتداء من يوم الاثنين 21 مايو 2018 حيت فتحت مصالح الفحوصات والكشوفات الوظيفية في وجه المواطنين.

وابتداء من هذا الأسبوع سيتم توسيع سلة الخدمات بكيفية تدريجية وبالخصوص فتح الأقسام الاستشفائية.

الهدف من الانطلاقة التدريجية للمستشفى الجديد هو اتاحة الفرصة لكافة الأطر الطبية والتمريضية وخاصة التقنية من امتلاك القدرات اللازمة والتمكن من تشغيل التكنولوجيا الحديثة المتواجدة والاشتغال بصفة أمثل ومردودية عالية تؤمن السلامة والجودة في الخدمات.

وفي إطار الرفع من جودة الخدمات ودعم المستشفى الجديد بالموارد البشرية ستوقع اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للصحة والمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط سيتم على إثرها فتح مستشفيات هذه الجهة ومن بينها المستشفى الجديد لسلا كمرفق للتدريب للأطباء المقيمين والداخليين. هذه الاتفاقية ستتيح للمستشفى الإقليمي لسلا توسيع ورفع مستوى عرضه الصحي وتطعيمه بخدمات طبية جامعية لصالح المواطنين.

وفي الأخير، تدعو المديرية الجهوية للصحة كافة المتدخلين من اطر صحية وسلطات محلية وفعاليات المجتمع المدني وساكنة عمالة سلا للمساهمة في إنجاح هذه الانطلاقة التي سترفع من مستوى العرض الصحي.

 

تاريخ امتحانات الباكالوريا الجهوية والوطنية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تواريخ إجراء الامتحانات المدرسية، في مختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية.

وبالنسبة إلى الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا، سيجرى أيام 5، 6، 7 و8 من شهر يونيو المقبل، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 10، 11، 12 و13 يوليوز الموالي.

أما بالنسبة إلى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا، فستجرى في اليومين الأول والثاني من يونيو، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان ذاته يومي سادس وسابع يوليوز.

 

الرباط تفعّل اتفاقية صيانة المباني الآيلة للسقوط في المدينة العتيقة

وقعت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اتفاقية مع شركاء عموميين ومن القطاع الخاص، تتعلق بصيانة المباني الآيلة للسقوط في المدينة العتيقة بالرباط، بميزانية تبلغ 130 مليون درهم وأشرف عبد الأحد الفاسي الفهري على توقيع هذه الاتفاقية.

وكان الملك محمد السادس أشرف في وقت سابق بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم برامج العناية والاهتمام بالمدن العتيقة للرباط ومراكش والبرنامج التكميلي للعناية بالمدينة العتيقة لفاس وكذا توقيع الاتفاقيات المتعلقة بها.

ووجه الملك إعداد الشطر الثالث من برنامج المباني الآيلة للسقوط، الذي يشكل جزءا من برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، بميزانية قدرها 300 مليون درهم.

وتهدف هذه البرامج الجديدة إلى العناية بهذه المدن العتيقة، وتحسين ظروف عيش سكانها، والمحافظة على تراثها العمراني المادي واللامادي، والنهوض بثروتها الثقافية الأصيلة.

 

أسرة الأمن الوطني بتمارة تحتفل بعيدها 62

احتفلت  المديرية الإقليمية الأمن الوطني بتمارة  بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني، بحضور كل من يونس القاسمي  عامل عمالة الصخيرات تمارة ورئيس مجلس العمالة زهير الزمزامي، ورئيس المديرية الإقليمية للأمن الوطني ورؤساء المصالح الأمنية وكذلك الخارجية و الأسرة الأمنية وفعاليات المجتمع المدني

وافتتح الاحتفال على نغمات النشيد الوطني وتقدم رئيس المديرية الإقليمية للأمن الوطني تمارة _الصخيرات بكلمة ترحيبية بالحضور وسرد الإنجازات المديرية على الصعيد المحلي والوطني والعمل على استتباب الأمن والتفاني من أجله .

 

محكمة الاستئناف الإدارية تحجز على الحساب البنكي لشركة “شالة العقارية” المتخصصة في مجال العقار

قام مفوض قضائي، يوم الخميس 24 ماي، بناء على حكم صادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بالحجز على الحساب البنكي لشركة “شالة العقارية” المتخصصة في مجال العقار التأجيري المهني، أحد فروع صندوق الإيداع والتدبير.

وجاءت الحجز على خلفية المشاكل التي لاحقت مشروع الميناء الترفيهي للمضيق، بعد رفض إدارة الشركة سد المستحقات المتراكمة عليها نتيجة تملصها من بعض الصفقات والالتزامات، وتعمد تاخير الأشغال، مما جعل عددا من المتعاملين مع فرع “السي دي جي” يراكمون خسائر كبيرة دفعتهم إلى مقاضاتها.

 

تنسيقية الأساتذة المتعاقدين تدين الاعتداءات
على الأساتذة حاملي الشهادات العليا بالرباط

أدانت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، التدخلات الأمنية، التي وصفتها بـ”القمعية”، في حق الأساتذة حاملي الشواهد العليا، وذلك يوم الإثنين 28 ماي أمام قبة البرلمان بالرباط .

وقالت التنسيقية في بيان لها، إن الدولة تواجه النضالات السلمية للأساتذة حاملي الشواهد العليا والرامية للدفاع عن مطالبهم المشروعة المتمثلة في حرمانهم من الترقية  تغيير الإطار، وأساتذة الزنزانة 9 الذي يشكلون إحدى أوجه التخبط والعشوائية التي تنهجها وزارة التربية الوطنية على مدى عقود من زمن .

واستنكرت ما قالت عنه “جريمة متكاملة الأركان ضد الأساتذة”، مطالبة الدولة، وحكومتها، بالاستجابة الفورية لمطالب الأساتذة حاملي الشواهد العليا العادلة والمشروعة .

وفي ختام بيانها دعت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى الرد الحازم والوحدوي على الاستهدافات المتتالية لرجل التعليم والاتحاد لتحقيق كرامته المفقودة .

 

بعد الغضبة الملكية انطلاق عملية هدم المشروع التجاري بمارينا سلا

عقب الغضبة الملكية على المشروع التجاري بمارينا سلا، انطلقت عملية هدم هذا المركب التجاري الذي سبق وتسبب في عيوب وأضرار لحقت بمدخل قنطرة الرباط سلا، وتجاوز العلو المسموح به وحجب المارينا وماحولها.

فبعد أن توقفت الأشغال نهائيا بهذا المركب التجاري شوهدت أمس وصباح اليوم الإثنين 14 ماي 2018 بعين المكان جرافات تقوم بعملية الهدم، وذلك بحضور السلطات ورجال الأمن والقوات المساعدة.
يشار إلى أن هذا المشروع الذي تتكلف به وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق انطلقت أشغاله سنة 2016، وكان من المفترض أن تنتهي سنة 2018، رصد له غلاف مالي ناهز 250 مليارا.

صاحب محل بمدينة سلا يحول جزء من ملكية مشتركة في العمارة إلى ملحقة لحانوته

أقدم بائع للملابس والأحذية النسائية بإقامة أم كلثوم قطاع “واو” محل 42/43 ، بحي الرحمة بمدينة سلا على الاستيلاء على جزء من الملك العام واستغلال الملكية المشتركة.

التاجر قام ببناء سورين عن يمين وشمال المحل، ثم أقفلهما بباب كبير، مع أنه ملكية مشتركة لساكنة العمارة، بحيث أصبح محلا ثانيا ملحقا بمحله، السور الذي تم بناؤه في مدخل العمارة، أصبح يوفر ستارا، يتحول ليلا إلى وكر لبيع وترويج المخدرات وملاذا للمتشردين ومكانا للممارسات الجنسية واللاأخلاقية مما يضر بساكنة العمارة.

وعلى إثر هذه الممارسات غير المسؤولة، وبعد أن أصم صاحب المحل آذانه عن المطالبات والنصائح، عقدت الساكنة اجتماعا، تقدمت بشكاية ضد صاحب المحل، للجهات المسؤولة، متمثلة في شخص السيد “القائد”، الذي تجاهل تلك الشكايات، ولم يستعمل سلطته أو يطبق القانون لردع تجاوزات التاجر، الذي يدعي أن له أشخاصا نافذين.

وبعد توالي التجاوزات والشكاية دون جدوى قررت الساكنة التوجه بشكاية أخرى إلى السيد “العامل”، متوعدة بالتصعيد وخوض كل الأشكال النضالية، إذا لم يجد هذا التاجر من يردعه ويرجعه عن تجاوزاته، ويحفظ حقوق الساكنة وسلامة أبنائها.

 

في خطوة غير مسبوقة تجار مدينة الخميسات يقاطعون منتوجات شركة “والماس سيدي علي”

في خطوة غير مسبوقة، أعلن تجار مدينة الخميسات عن مقاطعة منتوجات شركة “والماس سيدي علي” لمدة شهر قابلة للتمديد.

البلاغ المتداول على مواقع التواصل، قيل أن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، فرع المواد الغذائية بالخميسات، عممته أول أمس الخميس، وجاء ردا على بيان نشرته شركة والماس بتاريخ 9 ماي الجاري، وبعد أن عقد مكتب النقابة اجتماعا بتاريخ 23 ماي، لمناقشة عدة مشاكل، من بينها:

ـ التمييز ضد التجار الصغار لصالح الأسواق الممتازة

ـ رفض التجاوب مع طلبات الحوار مع التجار الصغار

وغيرها من المشاكل والمغالطات التي مررها بيان الشركة حسب ما جاء في بلاغ التجار.

ومن أجل هذا كله خلص البلاغ لضرورة المقاطعة لجميع منتجات الشركة المذكورة، كشكل من أشكال النضال المشروع.

طلبة ابن طفيل بالقنيطرة يتهمون أستاذهم بإرغامهم على شراء كتاب من 8 ورقات ب25 درهما

تحت عنوان: “لا للتبزنيز الجامعي خليونا نقراو”، توصلنا برسالة من بعض طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، يشتكون إرغام أستاذهم لهم بشراء كتيب من إعداده، لا يتجاوز 8 ورقات، بثمن 25 درهما.

طلبة شعبة التاريخ، قالوا أن الكتاب الهزيل، والذي لا يعلمون هل هو محاضرات أم جمع وتقميش من المواقع الإلكترونية؟ يرغمهم أستاذهم على اقتنائه، وإحضاره له لكي يقوم بختمه بختم خاص، ثم يرغم كل طالب على إحضار نسخته يوم الامتحان، بحيث تكون أسئلة الامتحان من الكتاب نفسه.

الطلبة يتهمون الأستاذ بتشجيع الغش، وذلك حين يضع الأسئلة من الكتاب ويرغمهم على إحضاره، ويسمح لهم بالنقل منه، كنوع من التشجيع على اقتناءه، ومن لم يقتن الكتاب فإن الرسوب في تلك المادة يكون مصيره.

وطالب الطلبة في الختام بتدخل عاجل من الجهات المسؤولة، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ووضع حد لتصرفات الأستاذ، مهددين بشن حملة لفضح هذه الممارسات.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *