أخبار مغربية

تقارير دولية تجمع على رداءة التعليم بالمغرب
كشف التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس حول التنافسية الشاملة للاقتصاد 2009-2010 الذي صدر مؤخرا عن تراجع كبير في مجال جودة النظام التربوي بالمغرب، إذ احتل الرتبة 112 من أصل 133 دولة، وكان المغرب احتل في تقرير السنة الماضية الرتبة 100 على مستوى جودة النظام التعليمي، فيما كان يحتل الرتبة 85 على مستوى جودة التعليم الثانوي.
فيما تراجعت جودة التعليم الابتدائي إلى الرتبة 99، وسجل التقرير تقدم المغرب على مستوى الإنفاق على التعليم إذ احتل الرتبة 15، في حين حقق تقدما طفيفا على مستوى تشجيع التمدرس في التعليم الابتدائي إذ صنف في الرتبة 94 بعد ما صنفه تقرير 2008-2009 في الرتبة 98.
كما صنف تقرير ‘اليونسكو حول التعليم المغرب في أواخر ترتيب الدول التي شملها التقرير وضمن البلدان الخمسة الأكثر تخلفا على مستوى نظامها التعليمي إلى جانب كل من موريتانيا واليمن وجيبوتي والعراق، إذ حل في الرتبة 106 على مؤشر تطور التعليم من أصل 128 بلدا.
وقد كان تقرير البنك الدولي عن التعليم ببلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط صدر سنة 2009 صنف المغرب في المرتبة 11 من بين 14 دولة متأخرا عن كل الدول العربية بما في ذلك قطاع غزة الذي يعيش تحت وطأة الحصار.
فإلى متى تلازم الرداءة مؤسسات وبرامج تربية الأجيال؟

مساهمة المغرب في تنفيذ القرار الأممي حول ليبيا
ستتركز حول العمليات الإنسانية
صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري أن مساهمة المغرب في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1973 حول ليبيا، ستنحصر في العمليات ذات الطابع الإنساني المحض، وفي نجاح مسلسل الانتقال الديمقراطي.
وأكد الوزير الفهري قبيل انطلاق اشغال الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال حول ليبيا والذي يشارك فيه المغرب، أنه منذ اندلاع الأزمة الليبية “ظل الموقف الديناميكي للمملكة محكوما بالعلاقات الأخوية العميقة، وتقاليد التضامن القوية ومشاعر الانتماء المغاربي التي تربط الشعبين الليبي والمغربي”.
ولذلك -يضيف الوزير- فإن “الهاجس الأول والانشغال الأكبر للمغرب كانا على الدوام هما حماية والحفاظ على أمن السكان المدنيين الليبيين ضحايا أعمال العنف غير المسبوقة، والتخفيف من معاناتهم اليومية ومن مشاعر قلقهم”.
وذكر الفاسي الفهري بأنه في سياق هذا التوجه أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإرسال فريق طبي يوم ثاني مارس الجاري إلى رأس جدير على الحدود التونسية الليبية، من أجل إقامة مستشفى متعدد التخصصات، حيث قام الفريق الطبي وشبه الطبي المغربي بتقديم العلاجات الأساسية للاجئين من مختلف الجنسيات.
وأشار كذلك الى أن المغرب قام يوم 25 مارس، في إطار نفس المجهود بتعزيز مساهمته في المساعدة الإنسانية بليبيا من خلال إرسال كمية مهمة من العتاد الطبي.
وأوضح الوزير أن هذا الانشغال الإنساني المستمر لا يعادله سوى الحرص الدائم للمغرب على “الحفاظ على الوحدة الترابية لليبيا وسيادتها والرفض القوي لكل تواجد أجنبي غير شرعي أو احتلال أجنبي لهذا البلد المغاربي الشقيق”.

تغيير الساعة القانونية بالمغرب بإضافة 60 دقيقة ابتداء من يوم الأحد المقبل
أفاد مصدر مسؤول بوزارة تحديث القطاعات العامة أن الساعة القانونية للمملكة المغربية الموافقة لتوقيت كرينيتش ستضاف إليها ستون (60) دقيقية، وذلك ابتداء من حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 2 أبريل 2011م.
وأفاد نفس المصدر أن الرجوع إلى الساعة القانونية سيتم ابتداء من يوم الأحد 31 يوليوز 2011، وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 30 يوليوز 2011 .
وسيعرض مشروع مرسوم قد تم إعداده لهذه الغاية على مجلس الحكومة في اجتماعه المقبل.

عناصر من (البوليساريو) ضمن المرتزقة المجندين
من طرف النظام الليبي بإفريقيا
أكدت الجريدة الإيطالية الواسعة الانتشار “كوريير ديلا سيرا” أن عناصر من (البوليساريو) توجد ضمن المرتزقة المجندين من طرف النظام الليبي بإفريقيا.
وكتبت الجريدة في مقال تحت عنوان “دوائر النار الثلاث للدفاع عن العقيد”، أن “نظام العقيد القذافي لا يزال يتوفر في مدينة سبها (جنوب البلاد) على احتياطي من الرجال ومعدات معبأة في القاعدة التي وصلت إليها عناصر تم تجنيدها بإفريقيا والتي تشكل جزء من رجال حرب العصابات التابعة للبوليساريو”.
وأوضح المقال، الذي كتبه مراسل الجريدة بواشنطن غيدو أولامبيو والمعارض الليبي فريد عادلي أن “جنود المغامرة هؤلاء يتقاضون 30 دولارا في اليوم”.
وكان وزير شؤون المغتربين والهجرة الليبي المستقيل علي الريشي قد أكد في فبراير الماضي أن مرتزقة (البوليساريو) يوجدون ضمن “تجار الموت” الذين تسللوا إلى ليبيا بغرض بث الرعب وإفشال الثورة الليبية.
وأشار إلى أن “الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي بليبيا كان قد أعلن أنه يوجد ضمن المرتزقة الذين تسللوا إلى ليبيا، ماليون ونيجيريون وأثيوبيون، وللأسف مرتزقة من البوليساريو”.
كما أعرب “عن استيائه العميق وحزنه البالغ حيال نفاق مرتزقة (البوليساريو) الذين يشاركون في عملية هدامة وعديمة الجدوى من هذا القبيل، وهم الذين يدعون بأنهم يحاربون من أجل الحرية”.

شباب يطلقون حملة لإلغاء مهرجان “موازين”
واستثمار ميزانيته (2,7 مليار) في عملية التشغيل
طالب عدد كبير جدا من المغاربة المشاركين في الفايسبوك بإلغاء مهرجان “موازين” لهذه السنة والذي يشرف عليه محمد منير الماجدي رئيس “جمعية مغرب الثقافات”.
وجاءت المطالبة بإلغاء المهرجان في حملة واسعة أطلقتها “حركة شباب مغربي ضد الفساد والاستبداد” على الموقع الاجتماعي فيسبوك.
وأوضح المشاركون أن “ميزانية موازين المرصودة، وميزانية جل المهرجانات المبرمجة خلال السنة يجب أن تخصص لإنجاز مشاريع استثمارية تنموية، تعود بالنفع على وطننا، من أجل المساهمة في التخفيف من نسب البطالة بالمغرب”.
وكانت مصادر مقربة من الجمعية المنظمة قد تحدثت عن إمكانية إلغاء الدورة العاشرة من مهرجان “موازين- إيقاعات العالم” لهذه السنة، المقرر انطلاقته شهر ماي القادم، غير أن تنظيم مسابقات في مدن مغربية للظفر بالمشاركة في المهرجان المقبل لم ينقطع مما يوحي بتشبت منظميه بالإبقاء عليه في التاريخ المحدد له.
وتبلغ الميزانية التي تصرف على هذا المهرجان 27 مليون درهم، وذلك لكونه يستقطب أسماء وازنة في مجال التفه؛ تلتهم إلى جانب مصاريف التنظيم أموالا طائلة على مستوى الأجور والإقامة، وتستفز شبابا عاطلا يبحث عن الشغل والخبز، وبنيات تحتية لا تستجيب لحاجياته الاجتماعية والترفيهية، حسب المشاركين في الصفحة موقع التواص الاجتماعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *