اخبار وطنية

 

افتتاح المفوضية الجهوية للشرطة بمدينة تامسنا

ستشرع المفوضية الجهوية للشرطة بمدينة تامسنا، المحدثة في إطار مواكبة مصالح الأمن الوطني للأقطاب الحضرية الجديدة، في العمل ابتداء من اليوم الجمعة 19 فبراير الجاري، وفق ما أعلنته المديرية العامة للأمن الوطني.

المديرية العامة، في بلاغ لها، قالت من خلاله إن المفوضية الجديدة للأمن بتامسنا ستتبع وظيفيا وأمنيا للمنطقة الإقليمية للأمن بتمارة، التابعة لولاية أمن الرباط، وهي عبارة عن مرفق عام شرطي سيوفر للساكنة المحلية ولعموم المرتفقين جميع الخدمات المرتبطة بالشأن الأمني.

وتم إعداد مقر متكامل ومندمج لاحتضان المفوضية الجديدة للشرطة بتامسنا، يورد البلاغ، إذ تم “تزويده ببنيات الاستقبال والإرشاد والولوجيات الضرورية لاستقبال المواطنات والمواطنين، كما تم الحرص على تجهيز هذه المصلحة بكافة وسائل العمل والآليات اللوجيستيكية والبنيات المعلوماتية الضرورية لتقديم خدمات أمنية متكاملة لساكنة القطب الحضري تامسنا”.

 

مطار عالمي في الرباط لاستقبال 4 ملايين مسافر

تجري حالياً أشغال توسعة مطار الرباط سلا، التي أعطى الملك انطلاقتها أواخر سنة 2018.

مشروع توسعة مطار الرباط – سلا الحالي سيشمل بناء محطة جديدة بمساحة تقارب 69000 متر مربع، وتوسيع ساحة الطائرات (ست محطات إضافية)، وتطوير سلالم ربط و بناء موقف للسيارات على مستويين (1300 موقف).وسيرفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 4 ملايين مسافر بدلاً من 1.5 مليون حالياً.

الملك محمد السادس، كان قد أشرف سنة 2018، على وضع الحجر الأساس لمحطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا.

وتأتي توسعة مطار الرباط -سلا، هذا المشروع الهيكلي، بهدف مواكبة النمو المتزايد لحركة المسافرين والطفرة السوسيو-اقتصادية التي تعرفها جهة الرباط -سلا -القنيطرة، والذي يتطلب استثمارات تقدر بـ1,641 مليار درهم.

 

صراع سائقي طاكسيات الأجرة الكبيرة بالرباط وسلا يصل للوالي اليعقوبي

يسود صراع بين سائقي سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة الرباط وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة بسلا، وهو الصراع الذي أدّى إلى تقديم الطرف الأول شكايات إلى المصالح المختصة لدى ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أفضت إلى إصدار قرار بمنع سيارات الأجرة الكبيرة القادمة من سلا من نقل الركاب داخل الخطوط التي تؤمنها سيارات الأجرة الصغيرة بالعاصمة.

سائقو سيارات الأجرة الكبيرة بسلا يرفضون القرار الذي اتخذته ولاية الرباط، بداعي أنه سيُلحق بهم أضرارا مادية كبيرة، في وقت يزداد فيه مجال التحرك ضيقا، بسبب توافر وسائل نقل أخرى في العَدوتين، مثل الترامواي والحافلات والنقل السري.

كما يقولون إنّ عدم السماح لهم بنقل الركاب في مدار العاصمة الرباط وجعل هذه الخدْمة حصرا على سيارات الأجرة الصغيرة فيه أيضا ضرر في حق المواطنين.

وتربط سيارات الأجرة الكبيرة بسلا عددا من أحياء المدينة، مثل القرية والدار الحمراء، بوجهات أخرى في الرباط، مثل السويسي والمستشفى العسكري.

وبعد صدور القرار الولائي، أصبح سائقو هذه السيارات ممنوعين من نقل أيّ مسافر إلى هذه الوجهات، تحت طائلة حجز سيارة الأجرة في المحجز البلدي وسحب الرخصة، حيث تمّ سحب عشرين رخصة سياقة إلى حد الآن من سائقين خرقوا هذا المنع.

 

بعد بوزنيقة.. مشاورات لفتح حمامات الرباط

تساءل عدد من سكان العاصمة الرباط عن موعد استئناف العمل في الحمامات التقليدية، بعد إعلان توقيف أنشطتها قبل حوالي 3 أسابيع.

وقال مصدر مهني، إن جلسات الحوار مستمرة مع الجهات المعنية بالرباط من أجل النظر في قرار إعادة السماح للحمامات باستئناف أنشطة الحمامات.

وأوضح المصدر ذاته، أن المهنيين ينتظرون بدورهم بفارغ الصبر موعد السماح لهم بالعمل، خاصة بعد الأزمة المالية التي لحقتهم جراء تداعيات جائحة كورونا منذ شهر مارس المنصرم.

يشار إلى أن السلطات سمحت أمس الاثنين، لحمامات مدينتي بوزنيقة وبنسليمان بالعمل بعد أزيد من أسبوعين عن التوقف، وهو القرار الذي استقبله المواطنين بالترحيب.

 

درك الصخيرات يوقف عصابة إجرامية متخصصة في السرقة بالعنف

ذكرت مصادر إعلامية محلية، أن مطاردة هوليودية قادها رجال الدرك الملكي بمركز الصخيرات، أفضت إلى توقيف عنصر ينتمي إلى عصابة إجرامية متخصصة في السرقة بالعنف، باستعمال أسلحة بيضاء.

ووفق ذات المصادر، فحينما تقدمت سيدة بشكاية لدى مركز الترابي للدرك الملكي بالصخيرات، تؤكد تعرضها للسرقة (هاتف نقال) تحت طائفة التهديد بالسلاح الأبيض، من قبل عنصرين ينتميان لعصابة إجرامية، كانا على متن دراجة نارية، على مستوى حي الريصاني.

ذات المصادر، أكدت أنه فور كشف الضحية لأوصاف أفراد العصابة، تم تجنيد 3 دوريات للدرك، قامت بتمشيط المنطقة طولا وعرضا، إلى أن تم توقيف أحد أفراد العصابة، في زمن قياسي، بعد مطاردة هوليودية، استغرقت حوالي ساعتين من التحريات والتفتيش، عمد خلالها الموقوف إلى الهروب بين حقول منطقة أولاد غانم مستعملا دراجته النارية.

وفور توقيفه، تضيف المصادر، قام رجال الكوموندون “عماد سلام” بحجز دراجتين ناريتين مسروقتين، علاوة على هاتف الضحية المسروق، قبل أن يعثروا داخل كوخه على عشرات الهواتف النقالة، يعتقد أن يكون أفراد العصابة قد قاموا بسرقتها في وقت سابق.

هذا وقد تم وضع الموقوف رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف السيد الوكيل العام باستئنافية الرباط، في وقت لازال البحث جاريا عن باقي أفراد العصابة.

 

خطير.. مديرة بنك تحول أموال الزبناء لزوجها والقضية تصل غرفة الجرائم المالية

تمثل مديرة وكالة بنكية بسيدي يحيى زعير، بنفوذ عمالة الصخيرات تمارة، أمام قضاة غرفة الجرائم المالية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، في أول جلسة للمحاكمة، بعدما سقطت في قبضة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إثر ظهور عناصر جرمية تؤكد تورطها في فضيحة القيام بتحويلات مالية لفائدة الحساب الشخصي لزوجها، وحسابه الثاني، المفتوح باسم جمعية للأبطال الرياضيين بتامسنا.

وحسب صك الاتهام، تواجه المسؤولة البنكية جرائم اختلاس أموال عامة وخاصة، والتزوير في محررات بنكية واستعمالها، وتغيير المعطيات المدرجة في نظام المعالجة الآلية للمعطيات، وتزوير وثائق معلوماتية واستعمالها، وجرى الاحتفاظ بالموقوفة احتياطيا بالمركب السجني العرجات بسلا، بعدما اكتشف المحققون أن هناك أدلة قطعية في ارتكابها للجرائم المنسوبة إليها.

وتفجرت الفضيحة حينما توصلت مصالح البنك على الصعيد الجهوي بالرباط، بشكاية أحد الزبائن يدعي فيها خصاصا بحسابه الشخصي بوكالة سيدي يحيى زعير. وفور علم المديرة بمضمون الشكاية، أعادت المبلغ المالي المختلس، وبعدها تقدم البنك بشكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، المختص ترابيا في قضايا جرائم المال العام، وأحالها مباشرة على المكتب الجهوي للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالرباط، الذي استدعى المسؤولة البنكية.

 

مئات قاطني دور الصفيح بإقليم الخميسات يلتمسون من الحكومة تأجيل هدمها

وجهت مئات الأسر من سكان دور الصفيح بجماعة مرموش في إقليم الخميسات، ملتمسا إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، طالبوا فيها بتأجيل انطلاق عملية هدم دور الصفيح التي يقطنونها لعقود من الزمن.

وأفادت رسالة منشورة، للمحتجين، بأن حوالي 450 أسرة أصبحت مهددة بفقدان المأوى، بعد إعلامهم من طرف السلطات المحلية أن عملية الهدم ستبدأ في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وطالب سكان دور الصفيح المذكورة رئيس الحكومة التدخل من أجل تأخير عملية الهدم إلى حين “تجهيز البقع الأرضية الموعودة وإجراء القرعة بين المستفيدين المحتملين وكذا تسليم شهادة الاستفادة المؤقتة”.

 

هيئة حقوقية تدين اجتثاث أشجار أوكاليبتوس بمدينة القنيطرة

أدان المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم القنيطرة، ما وصفه  بالـ”فاجعة الإيكولوجية” بالقرب من مقبرة سيدي البوخاري، “حيث جرى إعدام أشجار أوكاليبتوس، عمّرت بالمنطقة لأزيد من نصف قرن”.

وحسب المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم القنيطرة، فقد عرفت منطقة سيدي البوخاري بمدينة القنيطرة، “ارتكاب مجزرة بيئية في حق أشجار الأوكاليبتوس التي توفر نسب عالية من الأكسجين وتمتاز بصمودها وقوة تجذرها واستمرارها زمنياً”.

واستحضر المكتب الحقوقي في بلاغ تنديده، المواثيق الدولية المتعلقة بالبيئة كحق من حقوق الإنسان، والفصل 31 من الدستور المغربي الذي ينص على الحق في العيش في بيئة سليمة، والقانون رقم 11.03 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة الذي يهدف إلى حماية البيئة واستصلاحها وحسن تدبيرها، واعتبار تحسينها منفعة عامة ومسؤولية جماعية تتطلب المشاركة والإعلام وتحديد المسؤوليات.

واعتبر البلاغ، الواقعة بكونها تمسّ بالقانون الإطار رقم 12.99 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي ينص على تعزيز حماية الموارد والأوساط الطبيعية والتنوع البيولوجي والموروث الثقافي والمحافظة عليها والوقاية من الملوثات والإيذاءات ومكافحتها.

 

جلسة خمرية ترسل شخصا في حالة خطيرة إلى المستعجلات بالخميسات

استفاقت ساكنة شارع الصحراء المغربية بحي الفرح بمدينة الخميسات صباح يومه الأربعاء 17 فبراير 2021، على وقع حادث غريب بعد سقوط أحد الشبان من سطح أحد المنازل وهو غارق في دمائه.

وحسب تصريحات الساكنة، أن الأمر يتعلق بمجموعة من الشبان الذين اقتحموا منزلا فارغا وشرعوا في احتساء الخمور رفقة بعض الفتيات، مما تسبب في نشبوب خلاف بينهم، الأمر الذي أدى إلى مواجهات وصراعات نتج عنها فرار أحدهم عبر السطوح المجاورة طالبا للنجاة بنفسه من بطش رفاق السوء وسقوطه على الأرض، فيما لاذا الباقون بالهرب عبر السطوح.

وفور علم الجيران بالحادث، قاموا بربط الاتصال بالوقاية المدنية في محاولة لاغاثة الشاب المصاب، الذي تم نقله على عجل إلى المستشفى الإقليمي بالخميسات وبعدها إلى المركب الجامعي ابن سينا بالرباط نظرا لخطورة الإصابة.

كما حلت بعين المكان السلطات الامنية والمحلية لاستجماع البيانات والأدلة التي ستمكنها من فتح لغز هذا الحادث الغريب والفريد، وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات والاسباب الحقيقية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

القنيطرة استياء شعبي بعد هدم معلمة “ساحة الشهداء”

يسود غضب كبير في صفوف القنيطريين، بسبب قيام المجلس البلدي بهدم معلمة “ساحة الشهداء” وسط المدينة، والتي لها تاريخ قديم وتشكل ذاكرة لساكنة المنطقة والمهتمين ورجال المقاومة، خاصة وأن هذه المعلمة تتواجد وسط حي “الشهداء” وتمت المحافظة عليها منذ عقود طويلة.

وقد أقدم المجلس البلدي على طمس المعلمة التاريخية “ساحة الشهداء”، التي تعتبر رمزا تاريخيا بالنسبة للساكنة وتتطلب إزالتها أو إعادة هيكلتها الاستشارة مع جل الفاعلين، من وزارة الثقافة ومندوبية المقاومة والوكالة الحضرية، لأنها مرتبطة بشهداء الوطن، وبتضحيات الوطنيين الذين سقطوا ضحايا الاستعمار في ذلك المكان.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي قيام الجماعة بإزالة المعالم التاريخية القديمة للساحة، محذرين من إزالة الساحة العريقة لفائدة أشخاص آخرين أو تجار، دون مراعاة القيمة التاريخية لهذه المعلمة.

 مراكش .. تثبيت أول تلسكوب لاسلكي على الصعيد الوطني

أضحى المركز الثقافي “أطلس غولف” يتوفر على تلسكوب لاسلكي، الأول من نوعه على الصعيد الوطني، بعد تثبيته لأول مرة يوم أمس الأحد.

وسيعنى هذا التلسكوب بالتقاط موجات الراديو المنبعثة من الشمس، ومناطق تكوينات النجوم، ونواة المجرات وكذلك الدراسات الكونية، وغيرها من الظواهر الفلكية. وبفضل هذا الجهاز، ينفتح أمام المتخصصين في المجال الفلكي بالمغرب حقل جديد في العلوم الفضائية.

وينضاف هذا التلسكوب إلى أدوات وأجهزة فلكية أخرى للرصد الموضوعة رهن إشارة الجمهور من قبل هذا المركز الثقافي.

ويتوفر المركز الثقافي “أطلس غولف” على عدد من الأجهزة لرصد الأجرام السماوية، من ضمنها أكبر تلسكوب في المغرب (تلسكوب قطره 600 مم)، بالإضافة إلى تلسكوبين آخرين، أحدهما بقطر 350 ملم والثاني بقطر 355 ملم، ومنظار “كورونادو” لرصد تحركات الشمس.

 

المغرب يستعيد 25 ألفا و500 قطعة أثرية نادرة

كشف عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة أن أزيد من 25 ألف قطعة أثرية تمت مصادرتها بفرنسا عامي 2005 و 2006 في ثلاث عمليات مراقبة جمركية، وأعيدت إلى المغرب، ستكون متاحة للطلبة والأكاديميين والعموم.

وأضاف الفردوس، خلال حفل تقديم مجموعة القطع الأثرية التي أعيدت إلى المغرب، أن “كل هذه القطع الأركيولوجية والتراثية والجيولوجية ستكون، في المقام الأول، متاحة للطلبة المغاربة، ولا سيما طلبة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، والعالم الأكاديمي والباحثين والعموم”.

وأبرز الوزير، في هذا الصدد، أن “هذه المجموعات لن تكون لها فائدة إلا إذا كانت متاحة للجمهور وتم عرضها في المتاحف المغربية”.

كما أشار إلى أن المملكة، بحكم موقعها الجغرافي وغنى تراثها الثقافي والتراثي والأثري، مستهدفة من قبل عدد من التنظيمات الإجرامية التي تنشط في التهريب، والتي تسعى إلى الاستيلاء على القطع الأثرية وجعلها وسائل لأعمال إجرامية أخرى، كتمويل الإرهاب أو غسيل الأموال.

ومن جهة أخرى، كشف الوزير أن مجلس المستشارين بصدد مناقشة مشروعي قانون يتعلقان، على الخصوص، بالمؤسسة الوطنية للمتاحف، ويهدفان إلى تعزيز مهام هذه المؤسسة، في ما يتعلق بإحداث متاحف جديدة ومراقبة تسمية المتحف، ومنح علامة “متحف مغربي”، فضلا عن توعية الشباب بغنى التراث الأثري المغربي.

من جهتها، قالت سفيرة فرنسا بالرباط، هيلين لوغال، إن هذه القطع الأثرية، التي تعود لأزمنة ضاربة في القدم، عادت أخيرا إلى موطنها، تنفيذا لالتزامات فرنسا والمغرب في إطار اتفاقية جنيف لليونسكو لعام 1970.

وأكدت لوغال أن “هذا الاسترجاع المتميز يدل في المقام الأول، على إرادة مشتركة للسلطات الفرنسية والمغربية لمكافحة تهريب الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، هذه الآفة التي تحرم الشعوب من تراث ينبغي للجميع الولوج إليه”.

 

التحقيق مع ممرضتين وتفتيش منزليهما بعد اختفاء وحدة للقاح ضد كورونا

خضعت ممرضتين لاستنطاق مكثف من طرف رجال الدرك الملكي، كما تعرضت بيوتهم الى عملية تفتيش واسعة النطاق شملت مختلف أماكن سكناهم ومحتوياته من ملابس وآلة الغسيل وغيرها، وذلك بسبب اختفاء وحدة للقاح من نقطة التلقيح مكان مزاولة الممرضتين لواجبهم المهني والوطني كمشاركات في العملية الوطنية للتلقيح”.

وأوضحت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، أن الممرضتين اللتان تشتغلان بمنطقة أولا غانم بالجديدة، خضعتا لاستنطاق دام لساعات طويلة ومتأخرة حيث استمرت إجراءات البحث والتحقيق الى غاية الثانية صباحا.

واستنكرت الجمعية، “هذا الحدث الذي روع الجسم التمريضي بربوع المملكة” على حد تعبيرها، داعية “وزارة الصحة الى القيام بواجبها في حماية الممرضين وتقنيي الصحة أثناء مزاولة مهامهم مع الحرص على ضمان حقوقهم القانونية والقضائية”.

وطالبت الجمعية، بـ”فتح تحقيق في الصيغة والطريقة التي تم بها توجيه الاتهامات والمسؤولية إلى الممرضتين في اختفاء وحدة للقاح مع ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات في هذا الشأن”.

ودعت إلى “الإسراع برد الاعتبار بصيغة تكون مقنعة وشافية للجسم التمريضي بشكل عام، وللممرضتين على وجه التحديد ضحايا الفراغ التنظيمي والقانوني”، معلنة، “تضامنها المطلق والغير مشروط مع الممرضتين”.

وأعلنت الجمعية، عن وضع “ محامية رهن إشراتهما، للاستشارة وللمؤازرة ولمتابعة مختلف الجوانب القانونية”، مطالبة من جهة أخرى، “بصرف تعويض استثنائي محترم لكافة الممرضين المنخرطون في العملية الوطنية للتلقيح، مع تحديد مهامهم بشكل واضح ودقيق، ولضمان حمايتهم وجب تثبيث كاميرات للمراقبة بمختلف نقط التلقيح و مراحله” تقول الجمعية.

 

أحكام سجنية ضد “ضفادع بشرية” مغربية استعملت محركات تحت مائية لتهريب المخدرات

فتح القضاء الإسباني في مدينة سبتة المحتلة ملف ثلاث ضفادع بشرية مغاربة كانوا استعانوا بمحركات تحت مائية لتهريب المخدرات إلى داخل الثغر البحري السليب، كما أفاد موقع “El Faro de Ceuta”.

وقضت المحكمة الجنائية بسجن «علي. ب» 3 سنوات و10 أشهر وغرامة مالية قدرها 108 153 أورو، على ان يجري ترحيله نحو المغرب بعد قضائه ثلثي العقوبة السجنية مع قرار يقضي بعدم عودته إلى إسبانيا لمدة 5 اعوام.

وكان المتهم، 25 سنة، اعتقل في الساعات الأولى من صباح 14 فبراير الماضي، بعدما قطع المياه الفاصلة بين «بليونش» وسبتة المحتلة تحت الماء مستعينا بـ«سكوتر» تحت مائي لتهريب 62 كلغ و800 غرام من مخدر الشيرا.

ومباشرة بع اعتقال المتهم درى تشديد المراقبة على ساحل سبتة المحتلة ليتم اعتقال شخصين آخرين، 27 و28 سنة، اتخذا نفس الوسيلة لتهريب 276,5 كلغ من الشيرا، لكنهما كانا يستعملان محركين مائيين أكثر قوة من الذي استعمله المتهم الأول.

وجرى توقيع حكم بأربع سنوات وشهرين سجنا نافذا في حق المتهمين مع إلزامهما بأداء غرامة تقدر بـ406 757 أورو، وإمكانية ترحيلهما نحو المغرب بعد قضاء ثلثي العقوبة السجنية، على أنهما اعترفا بإدخالهما في وقت سالف 300 كلغ من مخدر الشيرا لسبتة المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *