الأخبار الوطنية

 

وزير العدل يؤكد أن المغرب يقترب من الإلغاء التام لعقوبة الإعدام

أكد وزير العدل المغربي محمد أوجار أن المملكة اتخذت قرارا يقضي بالإلغاء التام لعقوبة الإعدام وذلك وفق مخطط تدريجي قد يتطلب سنوات معدودة فقط.

وأضاف الوزير خلال الكلمة التي ألقاها في  المؤتمر الدولي الثاني لوزراء العدل أن الأرقام الحالية تؤكد هذه الاستراتيجية، إذ أنه لا يفوق حاليا عدد المحكوم عليهم بالإعدام في المغرب 95 شخصا.

واعتبر الوزير أن الدينامية التي يشهدها المغرب للمضي بشكل تدريجي نحو إلغاء عقوبة الإعدام تحققت من خلال مشروع القانون الجنائي الجاري حاليا مناقشته في البرلمان والذي يقضي بخفض الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام من 31 جريمة إلى بعض الجرائم فقط، والمتمثلة أساسا في جريمة الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، “لينحصر بذلك الحكم بالإعدام في الجرائم الشديدة الخطورة”.

 

الأمير مولاي هشام يتضامن مع ابن خالته الوليد بن طلال

أعرب الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس عن تضامنه مع الأمير السعودي الوليد بن طلال عقب اعتقاله من طرف السلطات السعودية بتهمة غسل الأموال.

ونشر الأمير هشام رسالة تضامنية على حسابه الشخصي بالموقع التواصلي الاجتماعي “تويتر” عبّر فيها للأمير السعودي عن تضامنه العائلي والإنساني جراء توقيفه من طرف سلطات بلاده بتهمة الفساد.

ابن عم الملك محمد السادس أكد في رسالته أنه يقف إلى جانب  الوليد بن طلال في المحنة التي يمر منها حاليا، متمنيا أن تأخذ التحقيقات مجراها العادل التي يأمل أن تنتهي بتبرئته من التهم الموجهة له.

وأشار الأمير مولاي هشام أنه يضع نفسه رهن إشارة ابن خالته قائلا: “أضع نفسي رهن إشارتك وإشارة عائلتك ولاسيما خالتي العزيزة منى”.

وختم ابن عم الملك محمد السادس رسالته بالدعاء للأمير الوليد بن طلال بالفرج في القريب العاجل.

 

شريط فيديو لشخص يهدد عناصر الأمن بالسلاح الأبيض وكلب

تفاعلا مع محتوى شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر قيام أحد الأشخاص بتهديد عناصر الأمن باستعمال كلب من فصيلة شرسة، فتحت ولاية أمن مراكش بحثا خلصت نتائجه إلى أن الأمر يتعلق بشخص تبدو عليه علامات الخلل العقلي، سبق أن تم توقيفه ليلة الجمعة السبت 24-25 نونبر الجاري بحي السراغنة بنفس المدينة.

ووفق بلاغ لمديرية الأمن فقد كانت دورية للفرقة المتنقلة لشرطة النجدة قد استجابت لإشعار حول قيام المعني بالأمر، الذي يعاني من خلل عقلي سبق له الخضوع من أجله للعلاج بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية خلال فترات سابقة، بتهديد المارة باستعمال كلب في ملكتيه، قبل أن تتمكن عناصر الأمن التي تدخلت بعين المكان من السيطرة عليه بعد مقاومة عنيفة أسفرت عن نزع سلاح أبيض كان بحوزته وتحييد الخطر الناجم عن الكلب.

وقد تم إيداع المعني بالأمر بمستشفى ابن النفيس للأمراض العقلية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

 

شاب من العرائش يخترع طائرة خشبية والسلطات تقوم بتحطيمها أمام أنظاره

كشفت مصادر محلية من مدينة العرائش أن السلطات هناك قامت بتحطيم طائرة خشبية قام بصنعها أحد شبان المدينة المسمى محمد الستاتي والقاطن بدوار الغديرة.

وكان شريط فيديو قد أظهر المعني بالأمر وهو بصدد تجربة طائرته التي قام باختراعها بمجهوده الشخصي وقد خلق هذا الأمر الحدث داخل دوار الغديرة.

وأشارت المصادر نفسها أن الشاب المخترع  تلقى استدعاء من السلطات المحلية، حيث قامت الأخيرة بتحطيم الطائرة أمام أنظاره، بسبب ما اعتبرته مخالفة للقانون.

 

جطو يفضح “الترقاع” في تدبير صندوق التماسك الاجتماعي

أفادت مصادر إعلامية، بأن جطو يفضح “الترقاع” في تدبير صندوق التماسك الاجتماعي.

وأضافت المصادر ذاتها، بأن خلاصات تقرير قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أكدت أن وزارة المالية تدبر صندوق التماسك الاجتماعي كرها وعلى مضض، ولا تتورع عن “تجاوز” القواعد القانونية من أجل التصرف في رصيده لأغراض أخرى.

والتقرير يشير إلى أن مداخيله تصل إلى 15 مليار درهم لكن كل البرامج التي يمولها تشكو العوز.

 

مستجدات انتقال أطر وزارة التعليم لأسباب مرضية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن الشروع، بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الصحة، في معالجة الطلبات التي تم التوصل بها من أجل الانتقال لأسباب مرضية، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 4 دجنبر المقبل إلى غاية 13 من الشهر ذاته.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ أنها نشرت على موقعها الرسمي (مين.غوف.ما) اللوائح الإسمية الخاصة بالأطر الإدارية والتربوية التي سيتم عرض ملفاتها على أنظار اللجنة الطبية المركزية المكلفة بدراسة الملفات المرضية والبت فيها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن البلاغ يعتبر بمثابة استدعاء لجميع المعنيات والمعنيين بالأمر الواردة أسماؤهم في هذه اللوائح، الذين يتعين عليهم الحضور، وفق الجدولة الزمنية المحددة في اللوائح المذكورة، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، إلى المقر المخصص لتنظيم هذه العملية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، مضيفا أنه يتعين على كل من رغب في استكمال ملفه الطبي تقديم مختلف الوثائق الضرورية قبل مثوله أمام أنظار اللجنة المذكورة. و.م.ع

 

الملك في قمة “سيداو” الحاسمة

بعد قرارها الصادر في قمة يونيو الماضي، والقاضي بالموافقة المبدئية على طلب المغرب الانضمام إليها، بات حضور الملك محمد السادس القمة المقبل لمنظمة “سيداو”، التي تضم 15 من دول غرب إفريقيا، شبه مؤكد.

يشار إلى أن هذا الحضور ينتظر أن يتزامن مع الإعلان الرسمي عن موفقة رؤساء دول المنظمة على الطلب المغربي، ما سيجعل العضو رقم 16.

خطوة الالتحاق بهذه المنظمة الإقليمية تأتي لتستكمل الأجندة الإفريقية للمغرب، حيث سارعت الرباط إلى تقديم طلب الانضمام مباشرة بعد حصولها على العضوية الاتحاد الأفريقي، ‏هذا الأخير يصنف أعضاءه ضمن 5 مناطق جهوية، وهو ما يجعل المغرب يرغب في دخول خانة غرب إفريقيا بدل شمالها، بفعل موت اتحاد المغرب العربي، ووجود جبهة البوليساريو ضمن أعضاء الاتحاد الأفريقي عن شمال إفريقيا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *