اخبار وطنية

اختتام أشغال المؤتمر الوطني
للغة العربية في نسخته الثانية بالرباط
تغطية: مصطفى الونسافي

أسدل الستار مساء السبت 20 دجنبر المنصرم على أشغال المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية، بكلية العلوم أكدال بالرباط، والذي كان تحت شعار: العربية لغة المعرفة والعلم والهوية الوطنية.
المؤتمر الذي انطلق الجمعة (19 دجنبر) في حدود الساعة الرابعة عصرا، نظمه الائتلاف المغربي من أجل اللغة العربية، وعرف حضورا وازنا من وزراء ومفكرين وباحثين من داخل المغرب وخارجه، وحظي بتغطية إعلامية واسعة.
وقد افتتحت أشغال المؤتمر بآيات بينات من كتاب الله، ثم ألقى الدكتور فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف المغربي من أجل اللغة العربية، كلمة ترحيبية تحدث بعدها عن مسيرة الائتلاف وأهم المحطات التي طبعت نضال وجهود كافة المؤسسات والجمعيات المنضوية تحته، في سبيل النهوض باللغة العربية والدفاع عنها في المحافل الوطنية والدولية.
ومن بين الحاضرين الذين أثْرَوا المؤتمر بحضورهم وبمشاركاتهم المتميزة: الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام لمنظمة إسيسكو، والأستاذ الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والدكتور محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، والمهندسة سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والدكتور المقرئ الإدريسي أبو زيد، المفكر الإسلامي، والدكتور أحمد بوكوس، مدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ وكان مقررا أن يحضر رئيس الحكومة، الأستاذ عبد الإله بن كيران غير أنه اعتذر قبيل انطلاق المؤتمر لظروف قاهرة، فألقى ذ. الحبيب الشوباني كلمة بالنيابة عنه.
وقد احتفى الائتلاف بشخصية السنة في الدفاع عن اللغة العربية، ووقع الاختيار على الأستاذ عبد الرحمن بنعمرو، حيث قدم له الائتلاف درعا تكريميا تقديرا لجهوده في المنافحة عن اللغة العربية على الصعيدين القضائي والحقوقي؛ كما تم تكريم الدكتور عبد العزيز التويجري تقديرا للمشروع الذي أشرفت عليه الإسيسكو، وهو مشروع «الحرف القرآني المنمط».
وكانت أشغال المؤتمر محددة في أربع جلسات علمية، هي على التوالي: علاقة التدريس بالنهوض الحضاري، واللغة العربية في التعليم المغربي: قضايا نظرية، وتعليم اللغة العربية ومجتمع المعرفة، واللغة العربية ومجتمع المعرفة؛ مع جلسة ختامية تم من خلالها عرض بعض المبادرات العملية الرائدة في تلقين اللغة العربية، ثم كلمة ختامية باسم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، واختتم المؤتمر بالمصادقة على «الميثاق الوطني للنهوض باللغة العربية في التعليم المغربي».
يذكر أن الائتلاف المغربي من أجل اللغة العربية كان قد نظم مؤتمره الوطني الأول يومي 25 و26 دجنبر من سنة 2013، بالمركب الثقافي أكدال بالرباط؛ كما كانت له مشاركة ودعم للجمعية المغربية للتواصل الصحي في مؤتمرها الوطني الأول الذي نظمته بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في 18 أكتوبر من السنة الفارطة.

لحسن الداودي: الحكومة بصدد تهييئ
ملف التغطية الصحية بالنسبة للطلبة

أكد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن الحكومة بصدد تهييئ ملف التغطية الصحية بالنسبة لطلبة المملكة.
وقال الداودي، في تصريح للصحافة قبيل انعقاد اللجنة الوزارية لقيادة إصلاح التغطية الصحية الأساسية برئاسة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة: «علينا أن نوفر الشروط الملائمة بالنسبة للطالب المغربي حتى يخصص وقته كاملا للتحصيل والنشاط الجامعي».
بدوره، أكد الحسين الوردي، وزير الصحة، في تصريح مماثل، أن اللجنة ستتدارس ثلاث نقاط تتمثل في خلق نظام خاص بالنسبة للتغطية الصحية الإجبارية بالنسبة لطلبة التعليم العالي العام والخاص، سيدبره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وإدماج المستقلين والمهن الحرة في التغطية الصحية والتغطية الاجتماعي، وإسناد التدبير الخاص بهذه الفئة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ثم إسناد التدبير الإداري لنظام المساعدة الطبية «راميد» إلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لمدة سنتين، إلى حين إنشاء هيئة وطنية مستقلة لهذا النظام.
وأشار الوردي، في نفس السياق، إلى أن 17.4 مليون نسمة من الساكنة الوطنية (55 في المائة) تستفيد من التغطية الصحية، مضيفا أن الهدف من اجتماع اللجنة هو الوصول إلى تغطية صحية شاملة.

موسم الحج 1436: انطلاق عملية تسجيل الحجاج
الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة

أعلنت الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية أن عملية تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1436-2015، الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة، ستنطلق ابتداء من الخامس من الشهر الحالي، وذلك في إطار النظامين العمومي (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) والحر (وكالات الأسفار المعتمدة).
وأوضح بلاغ للجامعة أنه ضمانا لحقوق الحجاج وراحتهم، قامت الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار، بتعاون مع وزارة السياحة، باعتماد الوكالات التي تتوفر فيها الشروط والكفاءات المهنية الضرورية لتأطير الحجاج، مضيفا أن هذه الوكالات الحاملة لعلامات الجودة ستوفر لزبنائها «خدمات مميزة وتأطيرا فعالا من خلال المنتوجات والأسعار المناسبة المعروضة حاليا»، فضلا عن توليها القيام بكل الإجراءات التي تقتضيها هذه العملية، بما في ذلك التسجيل وأداء المصاريف لدى مؤسسة «البريد بنك».
وأشار البلاغ إلى أن الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية تحرص كل الحرص، تحت إشراف وبتعاون مع وزارة السياحة، على حسن أداء الوكالات المعتمدة لتنظيم عملية الحج، حتى يتمكن الحجاج المسجلون لديها من أداء مناسكهم في أحسن الظروف.

بن كيران يشيد بنجاح اعتماد مشروع قانون المالية لسنة 2015
أشاد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بنجاح اعتماد مشروع قانون المالية لسنة 2015، والذي نشر بالجريدة الرسمية.
وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن «رئيس الحكومة نوه في بداية أشغال المجلس بعمل كل من وزير الاقتصاد والمالية، والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية وأطر الوزارة، من أجل إنجاح اعتماد مشروع قانون المالية لسنة 2015، والذي نشر بالجريدة الرسمية قبل نهاية السنة الميلادية 2014»، معتبرا أن هذا التصويت «يشكل علامة من علامات الصحة الجيدة للدولة والحكومة والبرلمان بأغلبيته ومعارضته رغم ما قد يثار من النقاشات التي تبقى ضرورية للممارسة الديمقراطية السليمة».
من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة، يضيف الخلفي، على أن الحكومة «حكومة مسؤولة تتحمل مسؤوليتها، كما يتحمل كل عضو فيها مسؤوليته»، مشيرا إلى أن المغرب «دولة لها أعراف وقواعد تؤطر عملها، ومن هذه القواعد أنها تعمل على التحقق من القضايا والأوضاع التي تثار وتأخذها بعين الاعتبار، وتتحمل مسؤوليتها من أجل اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

إطلاق تطبيق إلكتروني محمول
للاطلاع على مخالفات قانون السير

وضعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك رهن إشارة السائقين تطبيقا إلكترونيا محمولا من أجل تمكينهم من الاطلاع على مخالفاتهم المتعلقة بقانون السير.
وأوضح بلاغ للوزارة أنه من أجل الاستفادة من هاته الخدمة التي تدخل في إطار تحسين الوزارة لخدماتها على مستوى الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية، يتعين على مستخدمي التطبيق الولوج إليه عن طريق إدخال أرقام البطاقة الوطنية ورخصة السياقة، حيث يمكن لمالكي المركبات والسائقين الاطلاع على المخالفات المسجلة في حقهم دون الحاجة للتنقل إلى مصالح الوزارة.
وتمكن ذات الخدمة أيضا من تقديم معلومات حول نوع المخالفة، وتاريخ ومكان ارتكابها، وعدد النقط الواجب سحبها، ومبلغ الغرامة المالية الواجب أداؤها؛ مبرزا أنه بالنسبة لحالة المخالفات المسجلة عبر الرادار الثابت، فإن التطبيق يسمح أيضا بالاطلاع على صورة المركبة موضوع محضر المخالفة.
ويتم الولوج إلى المعلومات بطريقة سريعة بفضل تصميم ديناميكي وطريقة تصفح ذكية، ويمكن استعمال هذا التطبيق تحت اسم «انفراكسيون ماروك»، كما يمكن تحميله من الموقع الإلكتروني للوزارة.

مجلة تايم: فاس من ضمن
أفضل الوجهات السياحية في العالم

صنفت مجلة «تايم» الأمريكية مدينة فاس من ضمن أفضل الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة في سنة 2015، باعتبارها وجهة تتميز بتنوع ثقافي وبعد حضاري.
وذكرت المجلة الأمريكية المشهورة أن «فاس مدينة تتميز بغنى ثقافي أصيل، وروح تنهل من الحداثة»، مضيفة أن هذه الوجهة المغربية تتيح تجربة فريدة لزوارها.
وأبرزت الصحيفة أنه بفضل بنية تحتية مهمة متمثلة في الفنادق ودور الضيافة (الرياضات) والمعارض الفنية، فضلا عن المطار الذي سيقدم خدماته لأزيد من مليوني مسافر في القريب العاجل، تعتبر مدينة فاس من ضمن أفضل الوجهات التي تستحق الزيارة في سنة 2015.
وأضافت المجلة أن بإمكان الزوار أيضا الاستمتاع بتذوق فن الطبخ المغربي الذي يتميز بنكهات وروائح لا تضاهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *