صفحة الأخبار الوطنية

 

 

مقترحات غوتيريس لحل نزاع الصحراء

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها اطلعت على تقرير سري يفيد بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يعتزم تقديم مقترح جديد لحل النزاع في الصحراء، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون عن طريق تنظيم استفتاء حول مصيرها.

وأوضحت الوكالة أن غوتيريس يعد في تقريره السري لمجلس الأمن بـ”دينامية جديدة” و”روح جديدة” لحل النزاع.

ويرى الأمين العام للأمم المتحدة أن هدف المفاوضات سيكون التوصل إلى “حل سياسي مقبول من الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية” مع اتفاق على طبيعة وشكل ممارسة حق تقرير المصير.

ويقول في التقرير إن عدم التوصل إلى حل للصراع يعود إلى أنه “لكل طرف نظرة وقراءة مختلفتين للتاريخ وللوثائق التي تحيط بهذا النزاع”.

ويوصي بتمديد مهمة بعثة الأمم لمراقبة وقف إطلاق النار بين الرباط و”البوليساريو” سنة واحدة، حتى 30 أبريل 2018.

وكان مبعوث المنظمة إلى الصحراء كريستوفر روس قد استقال في مطلع مارس الماضي، بعد أن بذل على مدى ثماني سنوات جهودا دبلوماسية للتوصل إلى حل للصراع.

ويذكر أن الأمين العام السابق للمنظمة الدولية بان كي مون أثار غضب المغرب العام الماضي حين اعتبر الصحراء  أرضا “محتلة”، ما دفع الرباط إلى طرد القسم الأكبر من الطاقم المدني العامل في بعثة المنظمة الدولية، قبل أن تعود وتقبل بعودة جزء من هؤلاء الخبراء الـ75.

ويبحث مجلس الأمن ملف الصحراء في جلسة يعقدها في 25 أبريل، وذلك قبل يومين من التصويت على تمديد مهمة البعث.

مركز جديد للاتصال للمستفيدين من (راميد)

فقد وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مركزا للاتصال رهن إشارة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) يمكنهم من خلاله تتبع عملية تسجيلهم وإنتاج بطائقهم.

وتندرج هذه الخدمة في إطار تبسيط مساطر الولوج إلى المعلومة من طرف الوكالة الوطنية للتأمين، بحيث تروم تجنب تنقل هذه الفئة من مختلف مدن المملكة، لأن المعلومة متوفرة في حينها عن طريق الهاتف عبر رقم خاص أعد لهذا الغرض.

مابين 300 و 400 ألف مصاب بالتوحد

يقدر عدد المصابين بالتوحد في المغرب ما بين 300 و400 ألف شخص.

وفي غياب إحصائيات رسمية دقيقة، يرجح اختصاصيون إمكانية وجود أعداد أكبر، بالنظر إلى صعوبة التشخيص وضعف إمكانية الأسر.

ونبهت سمية العمراني، رئيسة تحالف جمعيات التوحد في المغرب، إلى ضرورة إجراء دراسات وبائية وإحصائية حول التوحد، كونها تمكن من تدقيق الخدمات والمستهدف منها، معتبرة خلال لقاء تواصلي نظمته جمعية إدماج لذوي التوحد أخيرا بالدار البيضاء، أن التوحد، مازال محاطا بكثير من المغالطات، وأن الدولة لم تظهر إلى حد الآن أي نية جادة في التعامل مع هذا الملف.

 

الإفراج عن معتقل سياسي قضى خمس سنوات

على خلفية أحداث “آيت بوعياش”

أفرج صباح يوم الثلاثاء 11 مارس عن المعتقل السياسي، محمد جلول، من سجن تيفلت، بعد أن قضى في السجن خمس سنوات، على إثر الحكم الصادر ضده على خلفية أحداث آيث بوعياش (قرب الحسيمة) سنة 2012.

ووجد جلول، الذي كان من أبرز وجوه الحراك في مدينته أثناء الحراك الشعبي الذي عرفه المغرب عام 2011، أثناء خروجه السجن عدة حقوقيين ونشطاء من حراك الريف حاليت بالإضافة إلى أعضاء من أسرته.

وطيلة فترة اعتقاله التي استمر خمس سنوات عانى جلول من التنقل والترحال بين عدة سجون في الحسيمة وجرسيف وتيفلت.

وكان جلول قد اعتقل يوم 10 مارس 2012 بمدينة آيث بوعياش على خلفية الأحداث والاحتجاجات التي شهدتها المدينة سنتي 2011-2012، وأصدرت في حقه استئنافية الحسيمة حكما يقضي بسجنه خمس سنوات نافذة،  بعد أن أدانته بتهم تتعلق بـ”قطع الطريق ورشق القوات العمومية بالحجارة وإتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة والتظاهر بدون ترخيص”.

وبعد الإفراج عن جلول، يظل رفيق دربه بنشعيب المحكوم بإثنى عشر سنة نافذة، آخر معتقلي أحداث آيث بوعياش بعدما أفرج عن باقي المعتقلين الذين توبعوا بنفس التهم، وذلك بعد استنفاذهم العقوبات الحبسية الصادرة ضدهم.

 

زعيم “فرنسا الثائرة” يدعو إلى الاقتداء بالمغرب

دعا جون لوك ميلونشون، المرشح للرئاسيات الفرنسية، مواطنيه إلى الاقتداء بالتجربة المغربية في ما يخص تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، خاصة الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء.

وقال ميلونشون، في مقابلة تلفزيونية على قناة “فرنسا2”: “لا أعلم لم لا نبادر إلى تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، خاصة أولئك الذين يعملون بشكل سري، ويتعرضون لاستغلال من طرف مشغليهم. لقد سبقنا المغرب إلى هذا الأمر، وإسبانيا أيضا”.

 

الجزائر تفشل مرة أخرى في انتزاع التوقيع

على إقامة مصنع بوجو فوق ترابها

أجلت الدبلوماسية الفرنسية، نهاية الأسبوع الماضي، تضمين هذه الاتفاقية في حقيبة الوزير الأول برنار كازنوف التي تضمنت سلسلة من الاتفاقيات الموقعة، ما عدا اتفاقية بوجو-سيتروين، التي طالما أثار تأجيلها غضب المسؤولين الجزائريين، خصوصا بعدما وقع المغرب منتصف 2015 اتفاقيته الشهيرة لإقامة أكبر مصنع لبيجو-سيتروين في القارة الإفريقية، وهو المصنع الذي انطلقت أشغاله في المنطقة الصناعية الحرة بالقنيطرة.

 

“غوتيريس” يدعو البوليزاريو إلى الانسحاب الفوري من الكركارات

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الصحراء، على ضرورة الانسحاب الكامل والفوري للبوليساريو من المنطقة العازلة الكركرات.

وأكد غوتيريس، في تقريره الذي وزع يوم الاثنين على أعضاء مجلس الأمن، على أن هذا الوضع “يهدد بانهيار وقف إطلاق النار”، وسيكون له “تأثير خطير” على الأمن والاستقرار بالمنطقة جمعاء.

وفي المقابل، حرص الأمين العام للأمم المتحدة على “الإشادة بالرد الإيجابي للمغرب على الدعوة التي وجهها للجانبين بالانسحاب من منطقة الكركرات”، مؤكدا على أنه “يظل يشعر بقلق عميق إزاء استمرار تواجد عناصر مسلحة من جبهة البوليساريو بهذه المنطقة، وإزاء التحديات التي يمثلها وجود هذه المنطقة العازلة”.

 

إعفاء المغاربة من التأشيرة لـ28 دولة أوربية

أكدت تقارير أن الاتحاد الأوروبي وافق أخيرا على مبدأ إعفاء المغاربة من التأشيرة لدخول 28 دولة والإقامة فيها لمدة ثلاثة أشهر. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ حين يوافق عليه البرلمان الأوروبي.

وسبق للمغرب والاتحاد الأوروبي أن عقدا ببروكسيل جولة من المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق لتسهيل منح التأشيرة للمواطنين المغاربة الذين يرغبون في التوجه نحو أوروبا.

وكان الجانبان قد وقعا في يونيو 2013 باللوكسمبروغ شراكة جديدة من أجل تدبير أفضل لحركية الهجرة.

 

شراء 132 ألف طن من القمح

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني يوم الاثنين أنه اشترى 132 ألف طن من القمح اللين من السوق المحلية.

وأوضح المكتب في بيان أن القمح، الذي قد يكون مستوردا أو من المحصول المحلي، سيستخدم في إنتاج الطحين (الدقيق) المدعم. ويسعى المكتب إلى مواصلة استيراد القمح اللين للإبقاء على مستويات المخزونات مرتفعة لتعويض انخفاض المحصول المحلي وتلبية احتياجات السوق والاستهلاك تحسبا لعدم استقرار الأوضاع في سوق الحبوب العالمية.

موغريني تصفع الجزائر

أفشلت فيدريكا موغريني، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، خلال زيارتها للجزائر، نهاية الأسبوع الماضي، محاولات إقحام ملف الصحراء والعلاقات المغربية الأوربية في المباحثات، حيث جددت المسؤولة الأوروبية تشبثها بالموقف الرسمي للاتحاد من قضية الصحراء المغربية، والذي يرتكز على دعم جهود الأمين العام الأممي الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول من طرفي النزاع.

 

مؤسسات الائتمان تصنف المغرب في وضعية الاستقرار

أجمعت مؤسسات التصنيف الائتماني على التقييم الإيجابي لأداء الاقتصاد الوطني، خلال السنة الجارية، بفضل الاستقرار في أوضاعه المالية ونشاط اقتصاده، أمام توقع سنة فلاحية جيدة بفضل التساقطات المطرية. وعززت معطيات وكالات التصنيف الائتماني أرقام المندوبية السامية للتخطيط التي توقعت أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من 2017 زيادة تقدر ب 4.3 في المائة عوض 1.7 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

عين العلمي على 405 مليون فرصة شغل قادمة من الصين

يتجه مولاي حفيظ العلمي، في ولايته الثانية على رأس وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إلى التركيز على العلاقات التجارية مع إفريقيا.

وقال في حديث للصحافة، إن المغرب يسعى إلى تحقيق “إقلاع مشترك” مع بلدان القارة السمراء، مذكرا بأن المغرب انتقل من كونه مستقبلا للاستثمارات إلى مصدر لها، حيث صار أول مستثمر إفريقي في إفريقيا الغربية.

 

منع كميات كبيرة من مستحضرات التجميل المسرطنة من دخول المغرب

كشفت تقارير أن هذه مستحضرات تجميل تحتوي على زيوت معدنية تنطوي على مواد قد تتسبب في الإصابة بالسرطان، مثل الكربونات الهيدروجينية، حسب نتائج تحليلات المختبر العلمي.

وشملت الاختبارات 25 منتجا من مستحضرات التجميل المختلفة والمعروفة، منها الكريمات وزيوت العناية بالجسم ومستحضرات العناية بالشفاه، إضافة إلى مادة تم حضرها بشكل نهائي، وهي “الكيراتين” التي تستعملها النساء للشعر.

 

إضراب مستخدمي الطرق السيارة يكبد الشركة خسائر بملياري سنتيم

تكبدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، التي يوجد على رأسها نور الدين بنعزوز، خلال يوم واحد من الإضراب، الذي جرى تدشينه أول أمس الأحد، خسائر وصفتها المصادر ب”الكبيرة”، مرشحة للتضاعف خلال اليوم الثاني للإضراب.

وبلغت قيمة الخسائر، بحسب تقدير مصدر رفيع في الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب حوالي ملياري سنتيم، بسبب رفع الحواجز أمام العربات، بالنظر إلى دخول كل المستخدمين في إضراب يستمر إلى غاية زوال اليوم الثلاثاء.

 

الحركة الشعبية  تعتبر تعيين شخصيات غير من منتمية للحزب تعزيزا له

في أول رد فعل من قيادة حزب “الحركة الشعبية” على تعيين شخصيات لم تكن تنتمي للحزب ضمن التشكيلة الحكومة الجديدة باسم نفس الحزب، اعتبر بيان صادر عن المكتب السياسي للحزب الأمر بأنه “تعزيز للحزب بكفاءات جديدة”.

وجاء في البيان الصادر عن أعلى هيئة تنفيذية داخل الحزب، عممته وكالة الأنباء الرسمية، أن “تعزيز الحزب بكفاءات جديدة يشكل قيمة مضافة للحزب، تنضاف إلى الكفاءات والطاقات التي يزخر بها”.

وكانت تشكيلة حكومة سعد الدين العثماني التي نصبها الملك محمد السادس يوم 5 أبريل الجاري قد كشفت عن وجود اسمين ضمن قائمة الوزراء المنتمين لحزب “الحركة الشعبية”، لم يسبق لهما أن كان لهما أي انتماء سياسي.

ويتعلق الأمر بمحمد حصاد، وزير الداخلية في الحكومة المنتهية ولايتها، والذي تولى حقيبة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في الحكومة الجديدة، و العربي بن الشيخ، المدير العام السابق للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، الذي شغل منصب وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، في نفس الحكومة.

وحسب مصادر مقربة من حزب “الحركة الشعبية” فإن هذه التعيينات خلفت امتعاضا داخل صفوف الحزب الذي يديره امحند العنصر منذ عام 1984.

وردا على انتقادات الغاضبين داخل الحزب، دعا بيان المكتب السياسي  مناضلات ومناضلي الحزب إلى “التداول في شؤونه داخل مؤسساته في احترام تام للحق في الاختلاف والتقييم الموضوعي والنقد الذاتي البناء كمبادئ وقيم راسخة”.

يذكر أن اجتماع المكتب السياسي لحزب “الحركة الشعبية” غاب عنه كل من محمد حصاد والعربي بن الشيخ، بالرغم من أن صفتهما الوزارية تمنحهما صفة العضوية داخل نفس المكتب بعدما أصبحا وزيرية بإسم نفس الحزب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *