اخبار وطنية

الرباط.. تخريب ممتلكات الغير يوقف 7 أشخاص

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، من توقيف سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة قاصرين، تتراوح أعمارهم ما بين 16 و22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في إلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر.

وكانت مصالح الأمن الوطني بمدينة الرباط قد توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص في الرشق بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير بحي البريد، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي ضبطت المشتبه فيهم السبعة متلبسين بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وبحوزتهم خمسة أسلحة بيضاء.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

 

جامعة ابن طفيل.. هذه حقيقة “تعذيب طلبة” بالقنيطرة

فندت ولاية أمن القنيطرة الادعاءات والمزاعم التي روجتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حول “اعتقال وتعذيب طلبة محسوبين على فصيل طلابي بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة”.

وقال بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني “هذه المزاعم والادعاءات غير صحيحة، ويشترك فيها التحريف بعدم الإلمام بالتقعيد القانوني المنظم لعمل موظفي إنفاذ القانون”.

ودحضت مصالح الأمن بالقنيطرة الأخبار الكاذبة التي تتحدث عن “مزاعم الاعتقالات والاستجوابات بالشارع العام” مؤكدة أن مصالح الأمن ليس من اختصاصها “الاعتقال”، وإنما منوط بها قانونا تقييد الحرية في مرحلة ما قبل المحاكمة في إطار تدابير الحراسة النظرية على خلفية الأبحاث التمهيدية.

 

تربية الدواجن تقلق ساكنة جماعة ضواحي القنيطرة

طالب نشطاء حقوقيون بضرورة فتح تحقيق في مدى احترام التراخيص للمساطر المعمول بها، وفي ملابسات تحول نشاط مرخص له بتربية المواشي إلى نشاط تربية الدواجن وسط تجمعات سكنية في القصيبة.

وحسب الشكايات، فإن الأمر يتعلق بوحدات لتربية وإنتاج الديك الرومي بمحاذاة من الدور السكنية بالدواوير التابعة لجماعة وقيادة القصيبة، إذ “لا تبعد عن المنازل المأهولة بالسكان سوى أمتار معدودة، والواقع يؤكد ذلك”، لافتة إلى أن “هذه الضيعة تم الترويج لها في البداية بأنها ستخصص لتربية المواشي، لتتفاجأ الساكنة بنشاط آخر أسفر عن أضرار غير متوقعة”.

وفي هذا الإطار، حذر المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان جهة الرباط سلا القنيطرة من “حجم الأضرار البيئية والصحية”، متحدثا عن أضرار عديدة؛ من بينها “انبعاث روائح كريهة من تلك الوحدات الإنتاجية بشكل يخنق الساكنة، خصوصا الأطفال والشيوخ والمرضى، وظهور بعض الأمراض التي لم تعهدها الساكنة بمعدلات مضطردة وغير مسبوقة؛ كالربو، والحساسية، والتهابات على مستوى العيون، والتهابات جلدية غير معروفة”.

 

الصخيرات.. الاستهتار والسرعة يتسببان في وفاة “قاصر” بشاطئ المدينة

أفادت مصادر محلية أن شاطئ “الروزماري” بالصخيرات، عاش على وقع حادث مميت، ذهب ضحيته قاصر في الـ 17 من عمره، كان يقود دراجته النارية رباعية الدفع “كواد”، بسرعة جنونية، قبل أن تتسبب صخور كانت وسط الرمل في فقدان الدراجة لتوازنها الطبيعي، الأمر الذي ساهم في اصطدامها  بحائط يحد الشاطئ عن البر.

وارتباطا بما جرى ذكره، أكدت المصادر ذاتها أن هذا الحادث المفجع تسبب في وفاة سائق الدراجة بعين المكان، بالنظر إلى قوة الاصطدام، في وقت جرى نقل شاب آخر كان بمعية الضحية على متن الدراجة النارية إلى قسم المستعجلات، من أجل تلقي العلاجات الضرورية، مشيرة إلى أنه تعرض لإصابات خفيفة على مستوى الوجه والأطراف.

 

سلطات تمارة تُنهي نشاط شبكة لدعارة “الماساج” بتمارة

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالصخيرات تمارة، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة، شبكة للدعارة خصّصت محلا للتدليك وكرا لها داخل عمارة سكنية بحي الوفاق، لا يبعد عن بناية المحكمة الابتدائية بتمارة سوى بحوالي 200 متر.

وذكرت مصادر إعلامية أن النيابة العامة استمعت للموقوفين الأربعة بجرائم ممارسة البغاء واستدراج أشخاص لممارسة الدعارة وأخذ نصيبهم مما يتحصل عليه الغير من نشاط، وممارسة الوساطة في الدعارة وتسيير وإدارة مؤسسة تعمل بصفة عرضية في البغاء إضافة إلى جنحة الفساد بالنسبة إلى زبونين، ليتقرر إيداع مالكة الوكر والمسيرة رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن العرجات 1 بجماعة السهول القروية، فيما توبع زبونان في حالة سراح مقابل كفالة مالية.

 

الغموض يلف مشروع سوق الصالحين بسلا وأنباء عن تدشين ملكي مرتقب

أفادت مصادر محلية، أن لجنة رفيعة يقودها والي الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي، وعامل سلا، زارت سوق الصالحين بمدينة سلا وذلك استعدادا لتدشينه رسميا من قبل الملك محمد السادس.

ونقلت ذات المصادر، أن التدشين الملكي للمشروع الذي أثير حوله جدل كبير، فيما تحدثت مصادر أخرى عن أن اللجنة حلت بعين المكان لإعداد تقرير خاص واستبعدت التدشين الملكي حالياً.

وسارعت شركة “سلا نور”إلى إنارة المشروع، والشوارع المحيطة به، استعداداً للتدشين الملكي.

فعاليات محلية، تسائلت عن الطريقة التي ستنهجها سلطات عمالة سلا وكذلك جماعة سلا بصفتها مشرفة على الأسواق العمومية، مع العلم أن الأخيرة صوت مجلسها بالإجماع على بنود عقد كراء المحلات و دفاتر التحملات الخاصة بمشروع تهيئة وبناء سوق الصالحين.

 

سلا.. مياه عادمة تطوق سوق تبريكت

تحول محيط سوق بيع الخضر والفواكه في حي تبريكت بمدينة سلا إلى فضاء نتِن يتحتم على المار فيه أن يحكم إغلاق أنفه بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من برك المياه العادمة المتسربة من محلات بائعي الدجاج.

وازدادت وضعية السوق المذكور قتامة بتحويل بائعي الدجاج والخضر في اتجاه مقر مقاطعة المزرعة، فعلاوة على كونه فضاء تجاريا عشوائيا يعج بالأزبال والنفايات والكلاب الضالة، انتقل التلوث المتسرب منه إلى الشارع الرئيسي، حيث تسيل المياه العادمة على قارعة الطريق.

وعلى الرغم من أن أسواق بيع الخضر والفواكه واللحوم تتطلب الحد الأدنى من النظافة، إلا أن محيط سوق تبريكت تحول إلى برك آسنة من المياه العادمة، تكتسي في مرحلة أولى اللون الأحمر الناجم عن دم الدجاج المذبوح، قبل أن يصبح لونها أسود في مرحلة الركود، مشكلة منظرا مقززا ومفرزة روائح نتنة.

 

القنيطرة.. وفاة شخص بسبب انهيار جدار بسيدي الطيبي

لقي شخص في العقد الثاني من العمر مصرعه، إثر انهيار جدار عليه، بمركز جماعة سيدي الطيبي التابعة لاقليم القنيطرة.

وحسب المعلومات التي توصلنا بها فقد كان الضحية يقوم بجمع قطبان الحديد التي خلفتها عملية الهدم الجزئي للمبنى قبل ان ينهار عليه الحائط ويلقى مصرعه على الفور .

وفور إخطارها بالحادثة هرعت السلطات المحلية والوقاية المدنية والدرك الملكي لعين المكان، حيث تم فتح تحقيق في النازلة .

وتشكل هذه البنايات تهديداً حقيقيا للساكنة كما انها تعد مرتعاً لقطاع الطرق، علما ان هناك شركة فوضت لها مهام الهدم وتشطيب المنطقة من بقايا الهدم .

 

عين عتيق.. لصوص الدراجة النارية في قبضة رجال الدرك الملكي

بعدما تلقت قيادة سرية الدرك الملكي بمدينة عين عتيق مجموعة من الشكايات بسبب ما يتعرضون له من طرف شخصين يمتطيان دراجة نارية من نوع “س90″، حيث يقومان بالاعتداء والتهديد بالسلاح الأبيض من أجل سلب وسرقة كل ما يملكون.

وفي زمن قياسي استطاعت فرقة من قيادة سرية الدرك الملكي بعين عتيق بإلقاء القبض على المشتبه فيهما بعد نصب كمين محكم أوقع بهما، ليتم تقديمها إلى العدالة لتقول كلمتها بعد القيام بالمتعين من طرف المصالح المعنية .

 

سفيرة الاتحاد الأوروبي تؤكد تطلع الاتحاد إلى توسيع الشراكة “الاستراتيجية” مع المغرب

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط، باتريسيا يوميات كوساك، تطلع الاتحاد إلى توسيع الشراكة الاستراتيجية التي تجمعه بالمغرب في مختلف المجالات.

وقالت كوساك في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقاء جمعها برئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، إن الحوار سيتواصل بين اللجنة وممثلية الاتحاد الأوربي وكذا مع سفراء البلدان الأروبية المعتمدين بالمغرب.

ووصفت الدبلوماسية الأوربية لقاءها بالتازي بـ”المثمر”، مشيرة إلى أنه تطرق إلى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما أكد خلاله الجانبان “تمسكهما بالشراكة التي تجمع الاتحاد الأوربي بالمغرب”.

وأضافت كوساك أن اللقاء شكل أيضا فرصة للتطرق إلى الإصلاحات التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، وكذا لموضوع الصناعات الثقافية والإبداعية، مبرزة أن العمل جار “لتعميق التعاون في هذا القطاع الواعد لما يزخر به من إمكانيات كبيرة في ما يخص خلق فرص الشغل وتحقيق النمو”.

 

بنموسى يعِد بحل مشاكل الأساتذة المتعاقدين

جدد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، استعداده لمواصلة الحوار لطي ملف أساتذة التعاقد، عبر ابتكار حلول جديدة، ووفق تصور شمولي يرسم مسارات مهنية محفزة لمختلف الفاعلين في المنظومة التربوية، وهو ما يتم الآن ضمن مسارات الحوار الاجتماعي القطاعي.

وأضاف بنموسى، ضمن جوابه الكتابي على سؤال تقدم به النائب البرلماني، عن حزب الكتاب، رشيد حموني، “وحيث إن الوزارة اعتمدت، منذ انطلاق مسلسل الحوار الاجتماعي على المنهجية التشاركية، فإنها تتطلع، من جهتها، إلى انخراط كافة الأطراف المعنية، وتبني نفس المقاربة التشاركية ؛ وذلك للوصول إلى حل توافقي يرضي جميع الشركاء ويساهم في تحقيق الأهداف المسطرة وعلى رأسها تجويد الممارسة التعليمية وضمان تمدرس التلاميذ”.

وذكر بنموسى بأن الوزارة قامت بتحقيق العديد من المكتسبات لفائدة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمتمثلة في تمكينهم من الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) بدلا من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)؛ ومن الالتحاق بالأزواج، وكذا المشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي؛ وتبسيط مسطرة الترسيم، وهو ما يخول لهم الاستفادة من عدة استحقاقات مقبلة، كالترقية في الرتبة والدرجة.

وأوضح بنموسى، قائلا: “في إطار الحوار الذي تنهجه هذه الوزارة، فقد تم، منذ تنصيب الحكومة الجديدة، تنظيم لقاءين مع ممثلي أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك ضمن اجتماعات اللجن التقنية للحوار الاجتماعي القطاعي الذي يجمع الوزارة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ؛ تم خلالهما عرض الوزارة لمقترح إعداد مشروع نظام أساسي موحد يشمل جميع فئات الموظفين”.

وأردف المسؤول الحكومي “سعيا نحو التعجيل بحل هذا الملف، ضمن رؤية شمولية، وبهدف إيجاد حلول مبتكرة له، وتفعيلا للاتفاق المرحلي (18 يناير 2022) والموقع، تحت إشراف السيد رئيس الحكومة، فقد تم إعطاء بتاريخ 09 مارس 2022، الانطلاقة الرسمية لبدء أشغال لجنة النظام الأساسي الجديد الموحد؛ وهو النظام الذي سيدرج الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين (موضوع سؤالكم) ضمن فئاته، وهو القرار الذي من شأنه الطي النهائي لهذا الملف”.

 

هذا ما قضت به ابتدائية بني ملال في حق عشريني اعتدى على والدته

قضت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة بني ملال، بإدانة شاب عشريني توبع من أجل الاعتداء على والدته إثر خلاف بينهما.

وحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فإن هيأة الحكم قضت بمؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه، وحكمت عليه بسنة واحدة حبسا وغرامة نافذة قدرها 1000 درهم مع تحميله الصائر مجبرًا في الأدنى.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمعني بالأمر تهما تتعلق بـ”الإيذاء العمدي في حق الأصول والعنف النفسي والجسدي في حق امرأة” بمنطقة أولاد عياد ببني ملال.

وحسب ذات المصادر، فإن توقيف المشتبه فيه تم بناء على شكاية تقدمت بها والدته للنيابة العامة بمحكمة بني ملال نهاية الأسبوع الماضي، تتهمه فيها بالاعتداء عليها.

 

مرة أخرى.. الحكومة تعتزم إصلاح أنظمة التقاعد

تعتزم الحكومة الانتقال إلى مرحلة ثالثة، في مسار إصلاح أنظمة التقاعد، بعدما أطلقت دراسة تقنية تروم وضع تصور دقيق كما تم التوافق عليه في اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح هذه الصناديق المهددة بالإفلاس.

ومكنت هذه الدراسة التي تقوم على أربعة مراحل من تشخيص الوضع الحالي والمشاكل الهيكلية التي تعاني منها أنظمة التقاعد، كما كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.

وقبل الانتقال إلى المرحلتين الأخيرتين، تضيف في جواب على سؤال للنائب البرلماني رشيد حموني، ستتم مشاركة مخرجات المراحل السابقة مع مختلف الأطراف المعنية.

وكشفت أنه سيتم إطلاق مشاورات موسعة مع الفرقاء الاجتماعيين، قصد اعتماد سيناريو للإصلاح متوافق عليه، قبل البدء في تحضير التغييرات التشريعية والتنظيمية اللازمة وعرضها على أنظار البرلمان.

وقالت الوزيرة في جوابها إنه تم الوقوف من خلال الدراسة على عدم كفاية حزمة الإصلاحات المقياسية لوحدها في حل المشاكل المادية للأنظمة الحالية.

ولفتت إلى أن مخرجات المرحلة الثانية من الدراسة من تكوين بُعد عن المعايير والجوانب التقنية للمنظومة ثنائية القطبين، سيما تلك المتعلقة بهيكلتها وكذا السيناريوهات الممكن اعتمادها لمقاييس وطرق اشتغال الأنظمة المستقبلية التي ستكونها.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، من أن يتطور وضع صناديق التقاعد إلى عجز هيكلي دائم في أفق الولاية المقبلة، مشددا على أن النهوض بالحوار الاجتماعي أصبح اليوم تحديا مشتركا أمام الجميع، وأن هناك ملفات اجتماعية ثقيلة ظلت تراوح مكانها منذ سنوات.

وفي كلمته خلال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، في 21 فبراير 2022، أبرز أن الإصلاحات المطلوبة بشأن منظومة التقاعد تظل من أهم الملفات التي تقتضي رؤية وطنية موحدة، مشددا على أن “الحكومة ستتحلى بالشجاعة السياسية اللازمة، ولن تذخر جهدا لبلوغ رؤية توافقية، مع مختلف الشركاء الاجتماعيين، كفيلة بإيجاد حلول واقعية، جدية ومستدامة للإشكاليات التي تعاني منها مختلف أنظمة التقاعد”.

وقال “إن هذه الحكومة لن تقبل على نفسها، مهما بلغت الكلفة السياسية، أن تعمل على توريث هذا الملف مع تعميق أزمته ورفض الحوار البناء بشأنه، كما جرت بذلك العادة خلال كل السنوات الماضية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *