أخبار وطنية

 

جهة الرباط-سلا-القنيطرة تتوقع إنتاجا قياسيا للشمندر السكري

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة الرباط-سلا القنيطرة، أن الإنتاج المرتقب للموسم الحالي من الشمندر السكري يعتبر قياسيا، إذ من المتوقع تجاوز مليون طن، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 60 في المائة مقارنة مع السنوات العشر الأخيرة.

وأبرزت المديرية، بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية لموسم قلع الشمندر السكري بمشرع بلقصيري، الذي أشرف عليه كل من عامل إقليم سيدي قاسم والمدير الجهوي للفلاحة ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة، أن المردودية المرتقبة تبلغ 65 طن للهكتار مع ذروة تناهز 100 طن للهكتار على مستوى المساحات المجهزة بالري بالتنقيط، موضحة أن موسم قلع الشمندر سينتهي في أواخر يوليوز المقبل.

وفي هذا الصدد، أكد المدير الجهوي للفلاحة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، عزيز بلوطي، أن زراعة السكريات بمنطقة الغرب تحظى بمكانة مهمة جدا ضمن السلاسل الفلاحية، مردفا بالقول “اليوم نحن بصدد انطلاق جني محصول الشمندر السكري، إذ يتميز المنتوج هذه السنة بإنتاج جيد جدا، إذ يتوقع بلوغ إنتاج قياسي غير مسبوق بالجهة”.

وأضاف أن هذا الإنتاج يعد ثمرة التساقطات المطرية المهمة والظروف المناخية الملائمة، فضلا عن مجهود كل من الفلاحين والمهنيين المنتجين من أجل مواكبة وتتبع هذه السلسلة لتحقيق إنتاج يرتقب أن يتجاوز مليون طن خلال هذا الموسم.

 

مشروع تهيئة شارع طارق بن زياد بتمارة

يحقق تقدما في الإنجاز بنسبة 60 بالمائة

أفاد النائب الأول لرئيس جماعة تمارة، عبد العزيز العايض، بأن نسبة تقدم أشغال تهيئة شارع طارق بن زياد بمدينة تمارة، ابتداء من الطريق المداري للرباط إلى شارع للامريم بالمدينة، بلغت نحو 60 في المائة بتكلفة تفوق 52 مليون درهم.

ويندرج مشروع تهيئة شارع طارق بن زياد في إطار مشاريع برنامج التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات تمارة برسم سنوات 2020-2024، الذي صادق عليها مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة في دورة أكتوبر 2019.

وأبرز العايض، أن تهيئة هذا الشارع، الذي يعتبر من أهم شوارع المدينة، ستتم عبر شطرين على مساحة تقارب 5 كلم، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بالشطر الأول الذي يوجد حاليا قيد الإنجاز، ويبدأ من مدخل مدينة الرباط إلى شارع للا مريم بتمارة، فيما تم إطلاق طلبات العروض بالنسبة للشطر الثاني من الأشغال.

 

توقيف 3 أشخاص للاشتباه في تورطهم في الاتجار بالبشر

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021، من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاتجار بالبشر وتنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه بهم على مستوى نقطة المراقبة المرورية عند المدخل الشمالي لمدينة القنيطرة في اتجاه طنجة، وهم في حالة تلبس بخفر ثلاثة عشر مرشحا للهجرة السرية على متن سيارة نفعية للنقل المشترك بغرض تهريبهم سرا نحو أوروبا.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة المتورطين في تنظيم الهجرة السرية تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم إخضاع المرشحين للهجرة لإجراءات البحث والاستماع لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهجيرهم بطريقة غير شرعية.

 

العثور على جثة داخل صندوق سيارة في الخميسات

فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالخمسيات، الاثنين 24 ماي 2021، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات وفاة شخص تم اكتشاف جثته داخل الصندوق الخلفي لسيارة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار يهم العثور على سيارة مهملة بالقرب من مقبرة “سيدي غريب” بالمدينة نفسها، قبل أن توضع السيارة رهن إشارة مصالح الشرطة القضائية حيث عملت على إخضاعها لعملية تفتيش دقيق ورفع للآثار البيومترية الجينية، قبل أن يتم العثور على جثة الهالك في حالة تحلل داخل الصندوق الخلفي للسيارة.

وقد جرى إيداع جثة الهالك رهن التشريح الطبي، لتحديد أسباب وظروف الوفاة؛ فيما تواصل فرق الشرطة القضائية العمل على تتبع كافة مسارات البحث من أجل تحديد هوية الهالك ورصد الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.

 

نائب عمدة الرباط ينفي أي علاقة للجماعة بأصحاب “السترات الصفراء”

نفى نائب عمدة الرباط، لحسن العمراني، أية علاقة بين مجلس جماعة الرباط، وأصحاب “السترات الصفراء”، الذين يستغلون مراكن السيارات للاسترزاق، مؤكدا أن الجماعة لم ترخص لأي جهة باستغلالها باستثناء أجزاء من مقاطعة حسان وعبر الآلات الاتوماتيكية.

وجاء تصريح نائب العمدة، في سياق الحملة على أصحاب السترات الصفراء، بعدد من المدن المغربية، والذين يسترزقون من الأماكن التي تركن فيها السيارات، مؤكدا أن الجماعة لم ترخص لأي شخص في العاصمة باستغلال ولو مكان واحد من الشوارع والأزقة والساحات العمومية بالمدينة، وكل ممارسة من هذا القبيل، لا علاقة للجماعة بها.

وأوضح العمراني أن الشركة الوحيدة التي تستغل جزء من المراكن الأرضية، هي شركة “الرباط باركينغ”، ويتم ذلك في أجزاء من مقاطعات حسان وأگدال الرياض والسويسي (غير موجودة على الإطلاق في مقاطعتي يعقوب المنصور واليوسفية)، ويتم الأداء عبر الآلات الأوتوماتيكية.

 

لجنة استطلاعية تزور مطرح النفايات بمديونة و”أم عزة

يرتقب أن يزور وفد برلماني يقود مهمة استطلاعية للمطرحين العموميين للنفايات بكل من مديونة بالدار البيضاء و”أم عزة” ضواحي الرباط؛ للوقوف على تدبير هذين الفضاءين.

وحسب ما أكدته مصادر برلمانية، فإن اللجنة الاستطلاعية، التي يترأسها حسن بنعمر ويشغل أحمد بريجة مقررها، بدأت اجتماعاتها هذه الأيام قصد الإعداد للزيارة المرتقبة للمطرحين المذكورين.

ولفتت مصادر الجريدة إلى أن الوفد البرلماني اختار المطرح العمومي بمديونة لزيارته والنظر في تدبيره والمشاكل التي تعترض فتح المطرح الحديث باعتباره الأكبر بالمملكة، إذ يستقبل عشرات الأطنان من النفايات يوميا.

 

النيران تخلف خسائر في المستشفى الإقليمي بسلا

شرعت إدارة المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا في إحصاء خسائر حريق شب، يوم الثلاثاء 25 ماي 2021، داخل أحد أجنحة المرفق الصحي نفسه.

الحريق تجهل أسبابه حتى الآن، وقد أتى على مجموعة من الأفرشة والمعدات المهنية، دون أن يخلف أي خسائر بشرية.

وقد تم فتح تحقيق لمعرفة كافة أسباب وملابسات ما جرى، وترتيب المسؤوليات الناجمة عن الواقعة التي أفزعت أطر المستشفى والمرتفقين.

 

كمين محكم لدرك الصخيرات يقود إلى اعتقال مروج لـ”الكوكايين” ومعاونه وضابط صف في القوات المسلحة

أفادت مصادر إعلامية محلية، أن تحريات دقيقة جدا، قادت عناصرا من المركز الترابي للدرك الملكي بمركز الصخيرات، إلى إيقاف 3 أشخاص، بينهم ضابط صف بالقوات المسلحة الملكية، يشبه تورطهم في ملف يتعلق بالاتجار في المخدرات الصلبة “الكوكايين”.

وبحسب ذات المصادر دائما، فإن معلومات دقيقة توصلت بها عناصر الدرك الملكي بمركز المدينة، قادتهم حوالي الساعة الثالثة من صبيحة اليوم الأربعاء 26 ماي 2021، إلى نصب كمين محكم لشاب في الثلاثينيات من عمره، له سوابق في الاتجار في الممنوعات، حيث ألقي عليه القبض أمام شقته الكائنة بتجزئة الحمد، وبحوزته كمية من “الكوكايين”، كما جرى القبض على معاونه المتحدر من مدينة تمارة، إلى جانب إيقاف شخص ثالث (مستهلك) لحظة المداهمة، اتضح بعد التحقيق معه، أنه ضابط صف في القوات المسلحة الملكية.

وبالموازاة مع عملية المداهمة، فقد أكدت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك تمكنت أيضا من حجز مبلغ مالي مهم، كان بحوزة مروج “الكوكايين” الموقوف، علاوة على حجز سيارة فارهة، حيث وضع الجميع رهن تدابير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في انتظار استكمال مساطر التحقيق.

أمير المؤمنين يأمر بإعادة فتح المساجد المغلقة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن أمير المؤمنين الملك محمد السادس، أعطى توجيهاته السامية ببدء إعادة فتح المساجد المغلقة، تدريجيا وبتنسيق مع السلطات الصحية والإدارية، مشيرة إلى أنه سيُعلن لاحقا عن جدولة هذه العملية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنها تؤكد بهذه المناسبة على أن أداء الصلوات وصلاة الجمعة في جميع المساجد سيظل مطابقا للاحترازات الضرورية لتفادي العدوى بالجائحة ولا سيما احترام التباعد وارتداء الكمامات؛ وأنه على المصلين والمصليات المجيء إلى المساجد على وضوء لأن بيوت الوضوء ستظل مغلقة.

خدمة الربط ب”الواي فاي” مجانا على متن طرامواي الرباط-سلا

أعلن طرامواي الرباط-سلا، أنه سيتيح لزبائنه، ابتداء من نهاية ماي، الاستفادة من خدمة الربط ب”الواي فاي” في حلة جديدة وبالمجان.

وأوضحت، الشركة في بلاغ، أن هذه الخدمة المبتكرة التي ستمكن أزيد من 110 آلاف مستخدم يوميا من الارتباط بالشبكة المسماة “واي فاي طرامواي” بطريقة بسيطة وميسرة، تندرج ضمن الرؤية الجديدة “التنقل المتصل” والتي تأتي في انسجام تام مع استراتيجية الرقمنة التي انخرطت فيها المملكة.

ووفق هذا التصور، يتابع البلاغ، سيشكل هذا العرض المجاني للواي فاي فرصة لإعطاء الانطلاقة الفعلية لعرض رقمي على شبكة الطرامواي والذي سيستمر، بشكل تصاعدي ومتنوع، من أجل مواكبة حقيقية لعصر التقدم والإدماج.

وفي سبيل تحقيق هذا المسعى، عملت شركة طرامواي الرباط-سلا، بمعية الشركة صاحبة الحق في الاستغلال (ترانسديف)، على عقد شراكة مع شركة للاتصالات (Orange) من أجل تأمين الولوج إلى شبكة الجيل الرابع ذات الصبيب العالي وكذا ضمان التدفقات المتبادلة بشكل آمن.

وفي هذا الصدد، يقول المصدر، سيتم بداية تجهيز نصف أسطول القاطرات بتقنية الواي فاي المجانية، على أن يتم تعميمها بالنسبة للجميع في متم شهر يونيو المقبل، مضيفا أنه بفضل الطرامواي، بات من الآن فصاعدا بمقدور المستفيدين من خدماته التواصل، والحصول على المعلومات والاستمتاع بالمرح والترفيه خلال تنقلاتهم وبكل حرية وأريحية.

توضيحات مهمة من وزارة الداخلية حول وضعية “حراس السيارات”

قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب إن استغلال مرفق وقوف السيارات يدخل في إطار الاحتلال المؤقت للملك العمومي الخاضع لمجموعة من القوانين والأنظمة.

أوضح بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي حول “غياب إطار تنظيمي لمهنة حراسة السيارات”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن “استغلال مرفق وقوف السيارات يدخل في إطار الاحتلال المؤقت للملك العمومي الذي يخضع لمجموعة من القوانين والأنظمة، ولا سيما القانون التنظيمي 14.113 المتعلق بالجماعات، والذي خول للسلطات المحلية والمجالس المحلية ورؤسائها، كل في ما يخصه، صلاحية تنظيم ومراقبة مجال الاحتلال المؤقت للملك العمومي بشكل عام”.

وكان حراس مواقف سيارات في بؤرة الضوء في الفترة الأخيرة، بسبب فرض أسعار جد مرتفعة على أصحاب السيارات، بل إن من هؤلاء من اشتكوا من سوء المعاملة التي يلاقونها من أولئك الحراس في حال التعبير عن تحفظهم على السعر.

ولفت الوزير المنتدب، في السياق ذاته، إلى أن تنظيم وتدبير مرافق العربات بالطرق والساحات العمومية هو اختصاص مخول لرؤساء المجالس الجماعية.

وأضاف أن مجموعة من الجماعات اتجهت نحو وضع آليات عصرية تهدف إلى تدبير مرافق وقوف العربات على الطرق العمومية، عن طريق إحداث شركات للتنمية المحلية أو التدبير المفوض.

وسجل أن الآليات العصرية السالفة الذكر بدأ تطبيقها فعليا في بعض المدن الكبرى، والتي أصبح فيها هذا القطاع منظما، وتم الحد من تطاول بعض الأشخاص عليه بصفة غير قانونية، كما تم إعطاء الفرصة لتشغيل وتنظيم هؤلاء الحراس بشركات مهيكلة خاضعين لقوانين الشغل المعمول بها.

وخلص إلى أن السلطات الإقليمية تعمل على عقد عدة اجتماعات حول مسألة تنظيم مواقف السيارات، وتضم مختلف المتدخلين من مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطات المحلية، من أجل اتخاذ التدابير وتكثيف المجهودات بغرض مواجهة كل ما من شأنه أن يخل بتنظيم السير والجولان بشكل عام.

تكتل عربي واسع يعلن دعمه المغرب في أزمته مع إسبانيا

اعتبر المنتدى الديمقراطي الاجتماعي، الذي يضم تكتلا عربيا، يمثل أحزاب عربية من دول عربية كسوريا، ومصر، والصومال، والعراق، وفلسطين، والأردن، ولبنان، والبحرين، أنه آن الأوان لفتح مفاوضات جدية بين المملكتين الإسبانية، والمغربية حول وضعية المدينتين المحتلتين بهدف إيجاد حلول للقطع مع انفصالهما الحالي عن امتدادهما الجغرافي، و التاريخي، و الثقافي لبلاد المغرب، داعيا كافة أحزاب المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي إلى الوقوف إلى جانب “المغرب” في استرجاع مدينتي “سبتة”، و”مليلية” المحتلتين.

وأشار المنتدى العربي إلى أن تكرار الأزمات المتعلقة بالهجرة غير النظامية هو نتيجة مباشرة للوضع الحالي، الذي يفصل المدينتين عن امتدادهما الجغرافي الطبيعي المغربي و المغاربي، و العربي، و الإفريقي، داعيا كافة دول الاتحاد الأوربي إلى ضرورة مراجعة سياساته المتوسطية، خصوصا في مجال الهجرة، وإلى عدم الفصل بين العلاقات الاقتصادية، وحرية التنقل، اعتبارًا أن الفضاء المتوسطي فضاء طبيعي تاريخي لمختلف التبادلات بين شعوب المتوسط،ن وأنه وجب التعامل على أساس نظرة شاملة، ومتكاملة، بدل التوجهات الجزئية الحالية، التي تشجع على تنقل السلع، وتتشدد مع تنقل الإنسان.

وإلى جانب المخاوف من الموقف العربي المصطف إلى جانب المغرب، باتت أصوات شخصيات داخل إسبانيا تغضب الحكومة، منها خوسيه لويس ساباتيرو، وغيره من الشخصيات السياسية الإسبانية المرموقة، التي أعلنت بوضوح دعوتها الحكومة الإسبانية إلى اتخاذ مواقف مغايرة تجاه المغرب، وهو الموقف، الذي يجد صداه حتى داخل الحكومة الإسبانية، حسب صحيفة “السبانيول”، على لسان وزير الفلاحة الإسباني لويس بالاناس، الذي تصفه الصحافة الإسبانية بأنه يحمل “دعما مغلفا للرباط”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *