منوعات

إرهاب “الرفاق”.. سلاح لتوقيف ندوة للأستاذ العمري بالراشدية

                                                                                                      (ع.ع)

خلال شروع الأستاذ ياسين العمري في إلقاء محاضرة بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية، عشية السبت 27 من نونبر 2021، وقف أحد رفاق اليسار على باب مدرج الجامعة، شاهرا سيفه ومهددا الحضور الذي ملأ جنبات المدرج.

ويبدو أن الإقبال الكبير من الطلبة جعل “الرفاق” في حالة هيجان وغضب، فسعوا إفساد الأجواء العلمية بتطرفهم وفوضاهم.

وبعد ثلث ساعة على انطلاق الندوة، وحين كان الدكتور عبد الغني اقزيبر، يلقي كلمته، اقتحم الرفاق المدرج ومارسوا الفوضى والعنف في أبشع صورهما، وبالغوا في تهديد السلامة الجسدية للطلبة حيث قال أحدهم من على المنصة “من لم يغادر المكان فلا يلومن إلا نفسه”.

هذه الفوضى التي ينتهجها “الرفاق” في الآونة الأخيرة تذكر الطلبة والمتابعين والرأي العام المغربي بما كانت تقترفه قيادات الرفاق، التي تتغنى اليوم على منصات الإعلام وكراسي البرلمان بحرية التعبير والحق في الاختلاف وقبول الآخر.

وتذكرنا أيضا بما وقع مع د.أحمد الريسوني في أبريل 2019، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان، فبنفس الأسلوب الإرهابي هدد الرفاق الحضور بالسيوف والعصي، ونسفوا الندوة.

تجدر الإشارة إلى أن الرفاق أقاموا قبل أيام قليلة محاكمة، داخل الجامعة بفاس، لسائق حافلة، وأخضعوه للتعنيف والضرب المبرح، ما استلزم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني لتلقي العلاج.

هذا الإرهاب المنظم والممنهج يمارس بعنجهية وأمام الجميع، لكن لماذا يا ترى لا أحد يسلط الضوء عليه؟ ويطالب بمحاسبة المتورطين في اقترافه؟

ذ.العمري: لو كان التهديد من خلفية أخرى

هل كانت المنابر الإعلامية الرسمية ستتعامل مع الحدث بهذا الصمت؟!

إبراهيم الوزاني

 

في أول خروج إعلامي له، كشف الأستاذ ياسين العمري لـ”هوية بريس”، ما حصل من هجوم للطلبة للقاعديين ومنع لمحاضرته في ندوة “الشباب والقيم” بالكلية المتعددة التخصصات بالراشدية.

وأشاد ذ.العمري بحكمة الطلبة المنظمين الذين لم ينجروا إلى العنف والمواجهة.

وأضاف “تبقى طبعا التساؤلات تطرح، هل ما حصل سيمر هكذا دون محاسبة؟

ليجيب: إذا مرّ كذلك فالأمر خطير جدا، ابتداء على الجامعة المغربية ثم ثانيا حول قضية الأمن التي ندندن حولها النهار وما طال”.

وتابع ذ.العمري “إن كانت الدولة جسدا فالجامعة هي العقل، وإذا كانت الجامعة يقع فيها مثل هذا التسيب، يعني أن العقل المغربي قد تعرض للتسيب”، “راه صعيبة هاد المسألة، لا تقبل”.

ثم على المستوى الإعلامي المتعلق بالإعلام الرسمي، يضيف الأستاذ العمري “هذا نشاط طلابي جامعي ثقافي، الأصل فيه أنه يغطى، فإذا ما تمت تغطيته من المنابر الإعلامية الرسمية، لا أقل من أن مثل هذا الحدث الذي ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي، لا أقل من أن يغطى من طرف الإعلام الرسمي، وترفع أصوات رسمية تطالب بوقف هذا التسيب”.

وفي نفس التصريح تساءل الأستاذ العمري “نقول لو كانت الندوة لها خلفيات أخرى، خلفية مثلا يسارية أو قاعدية.. ثم دخل شخص من خلفية أخرى، وقال لهم بنبرة تهديدية: لو بقيتم هنا فلا تلومون إلا أنفسكم، هل كنا سنتعامل مع الأمر، على مستوى المنابر الإعلامية الرسمية، بنفس الطريقة؟ أو يوجد عندنا حائط قصير وحائط طويل؟”!.

ليعقب بعد ذلك “لكن على العموم نطمئن الناس أن الأمور مرت بسلام وبخير وعلى خير، ونطمئن إخواننا في منطقة الراشيدية أن هذا لن يثنينا عن العودة إليهم مرة أخرى إن شاء الله تعالى مع كامل المحبة، ثم نطمئن عموم الناس أن مثل هاته الأنشطة لم يوقفها مثل هذا التصرف الأخرق، الذي يشذ عن  القاعدة، إذ القاعدة أن المحاضرات قام بها سادتنا العلماء والدعاة والأساتذة منذ عقود، ولن توقفها مثل هاته التصرفات الخرقاء”.

يذكر أن طلبة قاعديين اقتحموا السبت الماضي مدرج المحاضرات بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية وقاموا بإحداث الفوضى واستعمال السلاح، ومنع محاضرة الأستاذ ياسين العمري، ضمن ندوة “الشباب والقيم” التي كانت من تنظيم “منظمة التجديد الطلابي”.

 

جمعية حقوقية تستنكر العنف بالجامعات المغربية

 

تعليقا على ما حدث من أعمال عنف أمس السبت، بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية، أدانت الرابطة المغربية للمواطنة لحقوق الإنسان ما يحدث من عنف في الجامعات المغربية.

وعبر رئيسها ذ.إدريس السدراوي في تصريح لهوية بريس، أنه لا يمكن إلا ندين ونرفض ما يحدث من عنف في فضاء من المفروض انه للحوار الاكاديمي والفكري وتقبل الرأي الآخر ومقارعة الحجة بالحجة.

 

وأضاف ذات المتحدث “وما العنف إلا سلاح الضعفاء مع التأكيد على إدانة كل أنواع العنف بما فيها الدعوات إلى استخدام العنف كوسيلة لتدبير الاختلاف، حيث أن الدولة بنفسها غالبا ما تلجأ إلى العنف لمواجهة مطالب اجتماعية واقتصادية وكذلك مطالب الطلبة في حين أن بعض الفصائل تمارس نفس الممارسات التي ترفض ان تمارس عليها.

 

لذلك فالدولة من خلال مناهجها التعليمية عليها التركيز على تربية تقبل الاختلاف والرأي الآخر مع سن قوانين تجرم دعوات الكراهية والعنف”.

 

وختم الفاعل الحقوقي تصريحه بقوله “السلم والسلام يعتبران من حقوق الإنسان على اعتبار أن الحق في الحياة والسلامة البدنية من أسمى الحقوق، لذلك فالرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان تدعو إلى ترسيخ قيم الحوار في المجتمع وبين الطلبة وجعل الجامعة منبرا لحركة تنويرية تهدف إلى تكوين شخصية طلابية قادرة على اقتحام الحياة بشخصية متفتحة ومتقبلة للآخر من أي موقع كان”.

 

التحقيق مع 3 أشخاص ضمنهم مقدم شرطة

في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص، من بينهم مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي سليمان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت والمشاركة وعدم التبليغ عن فعل يشكل جناية.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه بهم في تعريض الضحية البالغ من العمر 62 سنة، ليلة 20 أكتوبر المنصرم، لاعتداء جسدي أفضى لوفاته، وذلك بسبب نزاع عرضي نتيجة تسجيله لشكاية لدى مصلحة حوادث السير بمدينة سيدي سليمان، يتهم فيها المشتبه فيهم بالتسبب في صدم سيارته مع جنحة الفرار.

وخلص البلاغ إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي عهد به إلى المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

توقيع شراكة بين بورصة الدار البيضاء وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة

تم توقيع اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، تتوخى تشجيع التربية المالية في صفوف الطلبة وتطوير البحث في مجال الأسواق المالية.

كما تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لبورصة الدار البيضاء طارق الصنهاجي، ورئيس جامعة ابن طفيل عز الدين الميداوي، إلى النهوض بالأسواق المالية وتعميم ثقافة البورصة لدى الطلبة.

وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بالعمل معا من أجل النهوض أكثر بمقاربة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتطوير العلاقة بين المجالين الأكاديمي والمهني، بهدف المساهمة في تحسين التربية والشمول المالي في صفوف الطلبة.

وتجدر الإشارة إلى أن مدرسة البورصة هي مؤسسة داخل بورصة الدار البيضاء تقدم سنويا أكثر من خمسين دورة تدريبية لفائدة العديد من الجهات المستهدفة. كما تقدم المساعدة من خلال أدوات تعليمية فعالة. وتستهدف المدرسة كل شخص مهتم بسوق الأوراق المالية: طلبة، مدخرون حاليون أو محتملون، أعضاء المهن الحرة.

العثور على جثة ثلاثيني في بيت صفيحي يستنفر سلطات تمارة

تم العثور على جثة شاب يبلغ من العمر 38 سنة، في “براكة” بالقرب من الحي الصناعي بمدينة تمارة، حيث لم يتم التوصل إلى حدود اللحظة لحيثيات هذه الواقعة.

وحسب ما أفادت به مصادر محلية، فقد أفاد بعض جيران الشاب بأنه لم يكن هناك ما يثير الشكوك بخصوص احتمال تعرض الهالك لجريمة قتل أو اعتداء، حيث أكدوا أنهم لم يسمعوا أي ضوضاء ليلة أمس السبت.

وفور إخطارها بالحادث، حضرت السلطات المحلية ومختلف الأجهزة الأمنية، من عناصر الشرطة العلمية والتقنية وعناصر الوقاية المدنية، بعين المكان، كما تم فتح تحقيق في النازلة لمعرفة ظروفها وملابساتها، ونقل الجثة إلى مستودع الأموات من أجل إخضاعها للتشريح الطبي الكفيل بكشف الحقيقة الكامنة وراء الوفاة.

مجموعة “أوزون” تستعين بآليات متطورة لجعل تمارة على قائمة المدن النظيفة

أعطت مجموعة أوزون للبيئة، انطلاقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بجماعة تمارة، في إطار العقد الذي يجمعها بالمجلس الجماعي.

وتطمح مجموعة “أوزون” للبيئة، التي تدبّر قطاع النظافة في عدد مهم من المدن المغربية وخارج المغرب، إلى أن تجعل مدينة تمارة على قائمة المدن الأكثر نظافة.

ولهذا الغرض استعانت الشركة بأسطول من الآليات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة، سيتم استخدامها في قطاع النظافة بالمغرب لأوّل مرة، ومنها دراجات كهربائية حاملة للحاويات، هي الأولى من نوعها في القارة الإفريقية، لتجويد عملية النظافة وجعل المستخدمين يشتغلون في ظروف مريحة.

اعتقال حوالي 13 شخصا في حملة أمنية واسعة بتيفلت

أشرف، رئيس مفوضية الأمن بتيفلت العميد الإقليمي حميد خومد على قيادة حملة أمنية استباقية واسعة النطاق اليوم السبت 27 نونبر الجاري بمدينة تيفلت، بمشاركة عناصر الشرطة القضائية والقوات العمومية، وذلك وفق خطة أمنية محكمة تتماشى مع إستراتيجية المديرية العامة للآمن الوطني لمحاربة الجريمة بشتى أنواعها وتحسيس الساكنة بالأمان.

وتم تسخير الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الكافية لهذه الحملة الأمنية التي جابت أحياء الأمل والجديد والرشاد وتم خلالها التركيز على النقط السوداء، حيث أسفرت على توقيف 13 مشتبه فيهم من بينهم 2 مبحوث عنهم من أجل الاتجار في المخدرات والخمور.

وتأتي هذه الحملة مواصلة للجهود المبذولة من طرف المصالح الأمنية بمفوضية تيفلت في إطار خطة محكمة تروم التصدي للجريمة بشتى أنواعها وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم.

 

حادث مأساوي يهز مدينة سلا.. انتحار مروع لزوجين من أعلى سطح إقامة سكنية

هز حادث مأساوي مدينة سلا، إثر إقدام زوجين بإقامة الزهراء بحي بوشوك على الانتحار.

حسب شهود عيان، فإن الزوجين، أقدما على القفز من أعلى سطح الإقامة، بعد مشادات كلامية بينهما، دفعتهما لوضع حد لحياتهما بهذه الطريقة البشعة.

حسب المصادر ذاتها، فقد كانت الزوجة سباقة للانتحار، ليتم نقلها على وجه السرعة عبر سيارة الإسعاف في حالة حرجة، قبل أن تلفظ أنفاسها بالمستشفى، فيما ألقى الزوج الذي يعمل سائق سيارة للأجرة، بنفسه بعد سقوط زوجته مباشرة من أعلى سطح الإقامة، ليسقط جثة هامدة في الحال، تاركا ورائه ثلاثة أبناء.

وعلى إثر هذا الحادث المروع، كشفت مصادر مطلعة،  أن الشرطة القضائية بمنطقة العيايدة بسلا، فتحت بحثا قضائيا بتكليف من النيابة العامة بمحكمة الاستئناف، وذلك لتحديد الظروف الحقيقية التي كانت وراء سقوط زوجين من الطابق الرابع لعمارة سكنية، ما تسبب في مصرع الزوجين معا.

الهدم يلاحق “سوق الصالحين” في سلا

بعد التساؤلات التي خلفها تأخر تدشينه، الذي عزاه البعض إلى جائحة كورونا فيما رأى آخرون أنه راجع إلى “غضبة ملكية”، تروج أخبار حول هدم “سوق الصالحين” بمدينة سلا جراء مخالفة بنايته لما هو مضمّن في التصميم الذي قدم أمام الملك حين تدشينه.

وتتوزع آراء الفاعلين بمدينة سلا، بين مرجح هدم “سوق الصالحين” ومستبعد ذلك، على اعتبار أنه مشروع ملكي “ولا يمكن أن تكون هناك مخالفة في إنجاز التصميم المقدم للملك في حفل إطلاق عملية تشييده”.

رشيد العبدي، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، قال في تصريح إعلامي إن “سوق الصالحين هو مشروع ملكي تم إنجازه كما تمّت الموافقة على تصميمه الأصلي”.

 

مقتل شابين في جريمة قتل بشعة تهز مدينة الخميسات

اهتزت مدينة الخميسات، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شابان، في نزاع بين مجموعة الأشخاص.

وحسب مصادر إعلام محلية، فالجريمة وقعت قرب سوق المتلاشيات، على مستوى حي الفلاحة، حيث أسفرت عن مقتل شاب وإصابة آخر بجروح نقل على اثرها الى مستعجلات مستشفى الخميسات الإقليمي،قبل ان يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجروحه التي تلقاها في نزاع مسلح لازالت تجهل ملابساته.

وحسب نفس المصدر فقد استنفرت الجريمة مصالح الأمن بمدينة الخميسات، حيث أطلقت حملات تمشيطية بمحيط سوق المتلاشيات، أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم، حيث جرت يومه الجمعة عملية إعادة تمثيل الجريمة.

أمطار الخير تعري فضائح مشروع تهيئة شارع الحسن الثاني بالصخيرات

استنكرت فعاليات جمعوية بمدينة الصخيرات، ما وصفته بـ”رداء” الأشغال المنجزة على مستوى شارع الحسن الثاني، في إطار عملية تأهيل هذا الشارع، والتي عرتها أمطار الخير القليلة التي تهاطلت على المدينة.

وبحسب صور تداولها نشطاء عبر الفيسبوك، فقد ظهر بشكل جلي حجم العيوب التي عرت عنها أمطار الخير، خاصة على مستوى المحور الرابط بين مدارة “بوعيبة” وحي “الفتح”، الأمر الذي طرحت معه أكثر من علامة استفهام حول مدى احترام وتطبيق “دفتر التحملات” الخاص بهذا المشروع، وكذا دور المصالح التقنية للجماعة في مراقبة وتتبع سير هذه الأشغال.

وفي المقابل، اعتبر النشطاء بالصخيرات أن ظهور مثل هذه العيوب قبل متم أشغال هذا المشروع، فضيحة مدوية تستوجب فتح تحقيق عاجل في الموضوع، مع ضرورة تكثيف المراقبة بهدف تدارك مثل هذه الهفوات القاتلة.

بوريطة يعتذر لنظيره الإسباني عن الحضور لبرشلونة

أفادت صحيفة إلباييس الإسبانية أن وزير الخارجية ناصر بوريطة اعتذر في اتصال هاتفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس عن حضور منتدى الاتحاد من أجل المتوسط بمدينة برشلونة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن بوريطة اعتذر لنظيره الإسباني عن عدم الحضور، بسبب تزامن المنتدى مع القمة التي ستعقد في السنغال بين الاتحاد الإفريقي والصين.

وتزامن اعتذار بوريطة مع اعتذار آخر لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، الذي عبر بدوره عن عدم قدرته على حضور المنتدى لذات السبب.

واعتبرت الصحيفة أن غياب بوريطة عن المنتدى تسبب في إحباط أول مقابلة مباشر بين وزيري خارجية المغرب وإسبانيا بعد اندلاع الأزمة الديبلوماسية على خلفية استقبال مدريد لزعيم البوليساريو، واستدعاء الرباط لسفيرتها قصد التشاور، والتي لم تعد بعد لمدريد.

وقبل هذا المنتدى، كان من المقرر أن يلتقي بوريطة بنظيره ألباريس شهر شتنبر الماضي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل أن يلغي الوزير المغربي رحلته لنيويورك بسبب تزامنها مع الانتخابات، ليتأجل اللقاء بين الطرفين إلى موعد غير محدد.

بعد الاحتجاجات.. بنموسى يعطل تنفيذ مذكرتي أمزازي للمراقبة المستمرة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرر توقيف العمل بالمذكرتين الوزاريتين رقم080/21 الصادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022، ورقم081/21 الصادرة بتاريخ 16شتنبر 2021 بشأن الجداول التفصيلية لفروض المراقبة المستمرة الموحدة ومكونات الإشهاد وأوزانها.

كما قررت تعطيل المذكرتين اللتان تضمنتا مستجدات تهم مكون المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة، وإبقاء العمل بالمقتضيات التقويمية المعمول بها قبل صدور هاتين المذكرتين.

تقرير للمجلس الأعلى للتعليم يؤكد ضعف التلاميذ المغاربة في مادتي الفرنسية والرياضيات

كشف تقرير صادر عن الهيئة الوطنية للتقييم بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن “مكتسبات التلامذة وتحديات الجودة”، ضعف التلاميذ المغاربة بمادتي اللغة الفرنسية والرياضيات، خاصة بالنسبة الذين يتابعون دراستهم في المؤسسات التعليمية العمومية.

وأوضح التقرير الذي يهم تلاميذ السنة السادسة ابتدائي والثالثة إعدادي، وعرضه المجلس في لقاء نظم عبر تقنية الفيديو، أن 41 في المائة من التلاميذ بالسنة السادسة ابتدائي لم يكتسبوا خلال سنوات الدراسة المنصرمة المهارات اللغوية الضرورية لمتابعة الدروس في مادة اللغة الفرنسية، حيث لم تتجاوز نسبة اللذين استوعبوا المقرر بأكمله 12 في المائة فقط.

وأشار التقرير الذي أجري على عينة تصل إلى أكثر من 36 ألف تلميذ وتلميذة، أن التلاميذ الذين يدرسون بمؤسسات التعليم الابتدائي بالوسط الحضري أحسن قليلا في اللغة الفرنسية من أداء التلاميذ الممدرسين في العالم القروي، فيما يبقى أداء التلاميذ في المدارس الخصوصية أحسن من نظرائهم في المدارس العمومية.

وأبرز أن 76 في المائة من تلامذة السنة الثالثة إعدادي استوعبوا أقل من 21 في المائة من المقرر الرسمي للغة الفرنسية، مقابل 11 في المائة من التلاميذ الذين استوعبوا أكثر من 91 في المائة من المقرر.

المغرب يتخذ تدابير احترازية استعدادا لانتكاسة وبائية

قال منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد المرابط، أن المغرب اتخذ مجموعة من التدابير الاستباقية من أجل التصدي للمتحور الجديد ” أوميكرون “، وذلك ” استعدادا لأي انتكاسة وبائية “.

وشدد السيد المرابط على أن ظهور المتحور الجديد “أوميكرون” يفرض على المواطن ضرورة الانخراط أكثر في الجهود التي تقوم بها المملكة من أجل الحماية من الفيروس، مسجلا أنه ” يتعين أن نكون فخورين بما حققته بلادنا من إنجازات بالأرقام والمعطيات بخصوص كوفيد-19، حيث أن المغرب نجح بفضل الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها السلطات أن يكون في طليعة الدول التي تتوفر على منظومة صحية متطورة “.

كما أشار منسق مركز طوارئ الصحة العامة بالوزارة إلى أن المغرب ليس بمنأى عن فيروس ” أوميكرون ” المتحور ” المثير للقلق “، موضحا أن الهدف حاليا ” ليس منع دخول المتحور الجديد ولكن بالأساس تأخير دخوله خاصة وأن الانتشار أضحى عالميا “.

وسجل المرابط أن التركيبة الجينومية للفيروس تتسم بكثرة الطفرات (ما يزيد عن 50 طفرة) مما يجعل انتشاره سريعا، مبرزا في السياق ذاته أن أغلبية علماء الفيزيولوجيا يجمعون على ثلاث نقاط تخص المتحور الجديد، تتمثل أولها في سرعة انتشاره بحكم عدد الطفرات، وثانيها في تجدد الإصابة بعدوى الفيروس، وثالثها التخوف الكبير من مدى فعالية اللقاحات ضد هذا المتحور.

ولفت إلى أن مجموعة من الدول عبر العالم أعلنت عن اكتشاف حالات معزولة وأن أكثر الدول التي انتشر فيها الفيروس هي جنوب إفريقيا والدول المجاورة لها، معتبرا أن الأمر ” المقلق ” يتمثل في اكتشاف حالات واردة من دول أخرى غير إفريقية.

ودعا منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، في هذا الإطار، إلى ضرورة تسريع وتيرة التلقيح للحماية من الحالات الحرجة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية كوضع الكمامة واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية والتخفيف من الحركية، واحترام البروتوكول العلاجي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *