اخبار وطنية

 

تباطؤ” النيابة العامة يغضب ضحايا ودادايات سكنية بتمارة

انتقد مجموعة من ضحايا وداديات سكنية بإقليم الصخيرات-تمارة، تباطؤ النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لمدينة تمارة، عن معالجة الملف المعروض أمامها منذ 7 أشهر، رغم قيام المشتكين بإيداع شكايات من أجل النصب والاحتيال وخيانة الأمانة والتزوير واستعماله والتصرف في أموال وعقارات مشتركة ضد المسؤولين عن تلك الوداديات.

ووفق بلاغ من طرف ضحايا وداديات “نزهة للإسكان بتمارة” و”اتصالات الرباط” و”الأمل و”المغرب العربي” و”الوحدة المغاربية” بالصخيرات وجمعية التنمية  الاجتماعية  ابن سينا وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة عين عودة، فإن المائات من ضحايا ما وصفوها بـ “مافيا مكاتب الوداديات السكنية بإقليم الصخيرات-تمارة”، اضطروا لتنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 23 يونيو أمام المحكمة الابتدائية بتمارة، من أجل اثارة الانتباه لملفهم.

ونبهت “لجنة ضحايا الوداديات السكنية ومافيا العقار بإقليم الصخيرات تمارة” في الوقفة ذاتها، كافة المسؤولين على السلطة القضائية إلى خطورة الوضعية التي وصل إليها ضحايا مكتب ودادية اتصالات الرباط وودادية نزهة للإسكان بتمارة وجمعية التنمية الاجتماعية ابن سينا، نتيجة الأضرار المادية والمعنوية التي راح ضحيتها عشرات الضحايا حيث توفي بعضهم فيما أصيب آخرون بأمراض العقلية، في حين تفككت أسر وتعرض أطفال أخرى للهدر المدرسي.

 

الصخيرات.. وضع حد لـ”دركي مزيف” نصب على نساء وسلبهن مبالغ مهمة

أكدت مصادر محلية أن رجال الدرك الملكي بمركز الصخيرات، تمكنت من اعتقال شاب في الـ 26 من عمره، موضوع مذكر بحث وطنية، تتعلق بـ”انتحال صفة دركي”، والنصب على ضحايا (نساء)، قام بسلبهن مبالغ مالية مهمة.

ذات المصادر، أفادت أن المشتبه فيه الذي كان ينتحل صفة “دركي”، قام بعمليات نصب متكررة، وقع ضحيتها نساء، عمد إلى سلبهن مبالغ مالية مهمة، بعد أوهمهن بالزواج أو قضاء أغراض إدارية مختلفة.

وشددت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي بالصخيرات، وفور تلقيها شكايات في الموضوع، بذلت مجهودات جبارة في طريق الإيقاع بـ”الدركي المزيف”، موضوع مذكرة البحث، مشيرة إلى أن هذا الأخير كان يقدم نفسه للضحايا بأسماء مختلفة، الأمر الذي جعل هذه المهمة صعبة جدا، سيما في ظل غياب أي معلومات دقيقة تؤكد هويته الحقيقة.

 

تمارة.. اغتصاب قاصرات بخيرية يصل إلى البرلمان

بعد تصريح عمدة الرباط بوجود حالات متكررة من الحمل واحتمال وجود اعتداءات جنسية ضد نزيلات خيرية عين عتيق بتمارة، طالب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بإجراء الأبحاث والتحقيقات للوقوف على حقيقة ما تم التصريح به.

وقال محمد أوزين، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الداخلية، إن عمدة الرباط صرحت في اجتماع رسمي بأنها وقفت على وجود حالات متكررة من الحمل واحتمال وجود اعتداءات جنسية ضد نزيلات بخيرية عين عتيق بتمارة، هذا الفضاء الذي من المفروض أن يوفر لهن الأمن والحماية ويصون كرامتهن ويحفظ إنسانيتهن وعرضهن وشرفهن، بالإضافة إلى طبيعة المعاملة السيئة وسوء الخدمات والوضعية الكارثية واللا إنسانية التي يعاني منها النزلاء والنزيلات.

وبناء على هذه التصريحات التي كشفت عن “الوضع الخطير بخيرية عين عتيق”، طالب أوزين وزير الداخلية بإجراء الأبحاث والتحقيقات اللازمة للوقوف على مدى حقيقة ما تم التصريح به من طرف رئيسة بلدية الرباط، متسائلا عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لتجويد آليات التكفل بالنساء والفتيات، بما يضمن أمنهن وسلامتهن الجسدية والنفسية على المستوى الوطني بشكل عام، وعلى مستوى المؤسسة الخيرية عين عتيق على وجه الخصوص.

 

اعتقال متورطين في الضرب و الجرح ولحاق الخسائر بممتلكات الغير بالقنيطرة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 31 و34 سنة، كلاهما من ذوي السوابق القضائية العديدة في قضايا السرقة والمخدرات، وذلك للاشتباه في تورطهما في الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض والسرقة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير.

وحسب المعطيات الأولية للبحث، فقد تم توقيف المشتبه فيهما على خلفية تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير، قبل أن تظهر الأبحاث والتحريات المنجزة أن أحدهما متورط كذلك في قضية أخرى تتعلق بتعريض أحد الأشخاص لاعتداء جسدي، وهي النازلة التي وثقها شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد تم إيداع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية التي تقف وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

وزارة الانتقال الطاقي تتحاشى الحديث عن مصير ملف “تلوث واد أبي رقراق

رفضت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الحديث في موضوع تلوث مياه واد أبي رقراق الذي أثار الكثير من الجدل لدى الرأي العام الوطني منذ السنة الماضية بشأن مصدره.

مدير المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، محمد البوش التزم الصمت بشأن نتائج الإطلاع الميداني على الوضع، بناء على تعليمات سابقة من الوزير عزيز رباح.

ولم يفصح المسؤول القطاعي على أي معطيات بشأن ما تم التوصل إليه من طرف المختبر، وما إن كانت وزارة بنعلي تتابع الموضوع في الوقت الرهن وسط مخاوف من عودة بقع التلوث في أية لحظة.

من جهته اكتفى عبد الإله فرح مدير البرامج والإنجازات بالوزارة، قطاع التنمية المستدامة بالحديث عن برنامج قال إن وزارتا الانتقال الطاقي والداخلية ومجموعة من المتدخلين الآخرين شرعوا في تنزيله للحد من مخاطر تلوث واد أبي رقراق، ورصدت له ميزانية تقدر بـ 500 مليون درهم.

 

سلا.. هل توفي تلميذ بعد اجتيازه لامتحانات الباكالوريا؟

راج بمواقع التواصل الاجتماعي أن أحد تلاميذ السنة ثانية باكالوريا بمدينة سلا، توفي بعد اجتيازه لامتحانات الباكالوريا في الشعب العلمية جراء سكتة قلبية. مصدر مطلع من الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة، كشف حقيقة الأمر.

أوضح مصدر مسؤول من الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة أن التلميذ الذي توفي إثر سكتة قلبية ألمت به صبيحة الأربعاء، أي في اليوم الثالث من امتحانات الباكالوريا، توفي بمنزل عائلته، ولم يجتز امتحاناته خلال اليومين الماضيين، بسبب حالته الصحية.

وأكد المصدر ذاته أن الراحل، الذي كان يعاني من أزمة صحية خلال الفترة السابقة، كان قد وضع لدى المؤسسة التعليمية، التي يتابع بها دراسته بمدينة سلا، شهادة طبية لمدة شهر، بعدما لم تكن ظروفه الصحية تسمح له باجتياز الامتحانات البكالوريا خلال الدروة العادية، مشيرا إلى أنه كان قد تقدم بطلب بتأجيل موعد امتحاناته إلى حين الدورة الاستدراكية، خلال الشهر المقبل، وقد تمت الموافقة على طلبه.

 

القنيطرة.. الشرطة تحيل أربعينيا اعتدى على مستخدمة بمقهى على النيابة العامة

أحالت مصالح الشرطة بولاية أمن القنيطرة على النيابة العامة المختصة، شخصا يبلغ من العمر 46 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة في قضايا الضرب والجرح، وذلك للاشتباه في تورطه في الاعتداء جسديا على مستخدمة بداخل مقهى بمدينة القنيطرة.

وأفاد بلاغ للمدرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد أقدم على تعريض نادلة للعنف باستعمال أداة راضة أثناء مزاولتها لعملها بداخل مقهى بمدينة القنيطرة، وهي الوقائع التي شكلت موضوع تسجيل مصور منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تحديد هويته وتوقيفه يوم الجمعة المنصرم.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح اليوم الاثنين.

 

موظفو جماعة الرباط يستنكرون تصريحات عمدة المدينة

استنكر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية ما وصفها بالحملة الشعواء ضد موظفي جماعة الرباط، والنيل من كرامتهم، بناء على معطيات غير دقيقة وتصريحات غير مسؤولة من رئيسة الجماعة، أسماء أغلالو، خلال عدة مناسبات وخرجات إعلامية، هدفها الأساسي صناعة “البوز السياسوي” على حساب سمعة الموظف الجماعي”.

وأكد المكتب النقابي ذاته، في بيان له، أن “الموظف الجماعي خلال فترة الحجر الصحي كان في طليعة المجندين لضمان الخدمات الحيوية بالعاصمة، رغم الأخطار المصاحبة لذلك على صحته وصحة أسرته”، مستنكرا “أي استغلال لحالات خاصة من تغيب فئة من الموظفين، هم بالأساس صنيعة منتخبين من ذوي النفوذ أو مسؤولين إداريين، للتعميم على باقي الموظفين الجماعيين الشرفاء والمخلصين في عملهم”، مشددا على أن نقابتهم “لن تدخر جهدا بجميع الوسائل المشروعة، من أجل الدفاع عن حقوق ومكتسبات الشغيلة الجماعية، وفي مقدمة المطالب: الاشتغال بكرامة”.

وطالب البيان رئيسة الجماعة بـ”تهييئ ظروف العمل وتحسينها للشغيلة الجماعية، التي تعاني من اكتظاظ بالمقرات، وعدم توفر الكثير من الموظفين على مكاتب ووسائل عمل ومهام قارة، ويطالب لكل موظف جماعي بوظيفة واضحة، مع تنزيل المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بتطوير الموارد البشرية والرفع من فعاليتها والنهوض بأوضاعها، بدل إطلاق الكلام غير المسؤول على عواهنه”.

البراق .. خط جديد طال انتظاره سيرى النور قريبا

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن تمديد خطوط القطار فائق السرعة TGV إلى فاس، رهن الدراسة المفصلة لمعرفة الكلفة المالية للمشروع.

وأعلن الوزير عن الإطلاق المرتقب لدراسة تفصيلية حول تنفيذ المشروع وهيكلية التمويل، حيث أشار إلى أن “هذا المشروع سيتطلب تمويلاً كبيراً والذي سيتعين عليه حشد جميع الفاعلين والشركاء من أجل إيجاد خطط تمويل عملية وفعالة ومبتكرة”.

وكانت الوزارة الوصية على القطاع، أشارت في وقت سابق، إلى أنه تم إجراء دراسات أولية على خط الرباط-فاس عبر الخميسات، متضمّنة دراسة للسوق والأثر البيئي والاجتماعي للمشروع، ودراسة مفصلة ومتعمقة لتوقعات تنقل حركة الركاب والبضائع وعائد الاستثمار لهذا المشروع الضخم.

كما ذكرت الوزارة في موضوع ذي صلة، أنه في إطار تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب، يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية تغطية كامل التراب الوطني بالسكك الحديدية وفق خطة تراعي التنمية الاقتصادية.

وقال المصدر ذاته، إن هذه الخطة تتكون من إحداث 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة، و 3800 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية التقليدية التي تهدف إلى ربط 43 مدينة، بدلا من 23 حاليا.

وستوفر هذه الخطوط الجديدة النقل بالسكك الحديدية لـ 87٪ من السكان بدلاً من 51٪ الحالية، كما تنص الخطة على إنشاء 10 مراكز إقليمية للاتصالات بوسائل النقل الأخرى، بالإضافة إلى مشاريع لربط 14 ميناء و 12 مطارًا بشبكة السكك الحديدية.

 

مصرع امرأة بشكل مأساوي داخل بئر بإقليم تاونات

أكدت مصادر أن امرأة تبلغ حوالي 40 سنة لقيت مصرعها بعد سقوطها في بئر بقرية الرميلة في إقليم تاونات.

وقال أحد أقارب الضحية (40 سنة)، إن “الهالكة ذهبت لجلب الماء من البئر القريبة من مكان السكن، لكنها لم تعد، وحينما خرج أفراد العائلة للبحث عنها، عثروا على برميل ماء بمحاذاة البئر، فساورتهم الشكوك في أن تكون قد سقطت”.

وأضاف المصدر أن “أسرة الضحية أخطرت السلطات المحلية، التي أخبرت المصالح الأمنية وعناصر الإنقاذ، الذين استعملوا آليات ومعدات حديثة لانتشال جثة الضحية”.

وكشف المصدر ذاته، أن “انتشال الجثة من البئر لم يكن بالأمر الهين، إذ استغرق الأمر ساعات طويلة، حيث جرى إفراغ البئر وعمقها، 6 أمتار من المياه باستعمال مضخات، وبعد استخراج الجثة من قعر البئر جرى نقلها إلى المشرحة من أجل إخضاعها للتشريح بهدف معرفة أسباب الوفاة، وذلك للتأكد من عدم سقوطها في البئر بسبب جريمة مدبرة”.

وفتحت عناصر الشرطة القضائية بتعليمات من النيابة العامة بحثا للوقوف على ملابسات الحادث وظروف الوفاة، بعدما تبين أن الضحية سقطت على رأسها في قاع البئر.

بطاقة السائق المهني .. تمديد أجل التسجيل

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، أمس الخميس، 30 يونيو 2022، عن تمديد أجل تسجيل السائقين المزاولين للسياقة المهنية الراغبين في الحصول على بطاقة السائق المهني إلى غاية 31 دجنبر 2022.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يندرج في إطار تفعيل التزاماتها في ما يخص مجانية التكوينات الإجبارية من أجل الحصول على بطاقة السائق المهني، ونظرا لاستمرار الإقبال على عملية التسجيل ونزولا عند رغبة المهنيين، مشيرة إلى أن هذا التمديد سيتم حسب الشروط المنصوص عليها في البلاغات السابقة لها.

وأضاف المصدر ذاته أنه تقرر أيضا إرجاء مراقبة التوفر على بطاقة السائق المهني إلى غاية فاتح يناير 2023، على أن تتم هذه المراقبة على أساس التوفر على بطاقة السائق المهني سارية الصلاحية، أو على وصل إيداع يثبت التسجيل في دورة تكوينية للحصول على بطاقة السائق المهني.

 

ندرة المياه.. الحكومة تقرر تشكيل لجنة لضمان التزود

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الخميس الماضي اجتماعا عن بعد خصص لـ”دراسة الوضعية المائية ببلادنا”، تم خلاله الوقوف على الإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان التزود بالماء الصالح للشرب.

وشكل اللقاء، يقول بلاغ لرئاسة الحكومة، مناسبة لوضع مخطط تواصلي يهدف إلى التحسيس بندرة المياه وكيفية ترشيد استهلاكها، وسن إجراءات للحفاظ على التزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة.

وفي هذا الإطار، تقرر إحداث لجنة تضم جميع القطاعات المعنية، تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، ستقوم بتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالتزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة.

وفي كلمته شدد رئيس الحكومة على أهمية التحسيس وتنمية الوعي ‏الجماعي بتدبير ندرة المياه وكيفية ترشيد استهلاكها، كما حث جميع القطاعات المعنية على‎ ‎التسريع بالتنزيل السليم لمختلف البرامج ‏ذات العلاقة بتدبير المياه، وتشجيع الاستثمارات التي من شأنها تقديم حلول ‏بشكل مستدام في ما يتعلق بإنتاج وتوزيع واستغلال الماء، وتمكين المغرب من ‏تجاوز إشكالية ندرة المياه وتحقيق الأمن المائي.‏

حضر هذا اللقاء كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ونادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *