أخبار مغاربية

هند أحماس أول مسملة فرنسية تواجه السجن لارتداء النقاب في فرنسا
أصبحت الأم المسلمة هند أحماس (32 عاماً) أول مسلمة تواجه حُكْماً بالسجن، قد يصل إلى عامين، بسبب ارتداء النقاب في فرنسا، بعد رفضها حُكْماً لقاض في باريس، يقضي بخضوعها لـ”دورة مواطنة”، للتدريب على حقوقها وواجباتها المدنية بوصفها مواطنة فرنسية.
وأُلقي القبض على هند مرتدية النقاب خارج قصر الإليزية يوم 11 أبريل 2011م، وحكم عليها بخضوعها لـ”دورة مواطنة”، لمدة 15 يوماً.
وأضافت صحيفة ديلي ميل: “لم يُسمح لهند بدخول محكمة (مي) الجنائية في إحدى ضواحي باريس، لسماع أقوالها بسبب رفضها خلع النقاب عند دخول المحكمة. وأوضح القضاة لمحاميها جيل ديفيز أن هند تواجه عقوبة السجن لمدة عامين، وغرامة تصل إلى 27 ألف جنيه إسترليني.
ونقلت الصحيفة عن هند قولها: “لا مكان للحديث عن خلع النقاب، أنا لن أخلعه، والقاضي هو من يحتاج إلى التدريب على المواطنة”.
رفضت هند في السابق دفع مائة جنيه إسترليني، بسبب ارتداء النقاب في مناسبة أخرى، وأعلنت أنها ستنقل قضيتها إلى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية.
كما أطلقت هند أحماس مع سيدة فرنسية من أصل مغربي كنزة دريدر حملة “لا تمسوا دستوري” للضغط باتجاه إلغاء حظر النقاب في فرنسا.
جدير بالذكر أن دريدر تستعد للترشح لمنصب الرئاسة في فرنسا. وترى الصحيفة أنه إذا تم سجن المسلمة هند أحماس، بسبب ارتداء النقاب، ستكون الحالة الأولى من نوعها، وهو ما يمكن أن يمثل بداية حملة عالمية، لحصول المسلمين على حقوقهم.
ومن جانبه قال رشيد نيكاز، رجل الأعمال الفرنسي المتكفل بأداء الغرامات عن المنتقبات: “إذا ما تم سجن هند ستصبح رمزا حقوقيا للمرأة في فرنسا”.
وقد أعد مدونون صفحة على الفايسبوك بعنوان: http://www.facebook.com/DefendHind لنصرة هند أحماس؛ والتعريف بعدالة قضيتها؛ والاضطهاد الذي تعاني منه في بلد يدعى: “بلد الحريات”.

تلميذ الإمام الألباني الشيخ حسين العوايشة يناقش رسالة الدكتوراه في الدار البيضاء
يوم الاثنين 09 يناير الجاري؛ بقاعة المحاضرات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بمدينة الدار البيضاء، ناقش حسين بن عودة العوايشة رسالة الدكتوراه في الأدب العربي، وتشكلت لجنة المناقشة من كل من الدكتورة السعدية عزيزي (المشرفة على الرسالة) والدكتور حكيم الفضيل الإدريسي والدكتور أحمد نصري والدكتورة أمينة أبولغيال.
وتقدم الشيخ العوايشة بعرض تقرير حول موضوع أطروحته في الأدب العربي، أعقبها تقدم الأساتذة المناقشين بعرض ملاحظاتهم وتعقيباتهم القيمة التي تنم على تتبع وفحص دقيق لبحث الأطروحة التي اعتنت بدراسة وتحقيق لمخطوط العَرف النِّدي في شرح لامية ابن الوردي، تأليف العلامة عبد الوهاب الغمري (المصري).
وقد عمل الشيخ العوايشة على تحقيق المخطوط وتسجيل تعاليقه على هامشه بلغة جميلة استحسنها جميع الأساتذة المناقشين، رغم تسجيلهم ملاحظات خصت أخطاء تتعلق بالجانب المنهجي في صياغة وهندسة الأطروحة الجامعية..
وبعد تداول أساتذة وحدة البحث والتكوين، تحقيق وتوثيق التراث المغربي المخطوط والشفهي، قرر منح الشيخ حسين بن عودة العوايشة شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا.

دورة علمية بدار القرآن سلا المدينة
التابعة لجمعية القاضي عياض
تنظم جمعية القاضي عياض لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة سلا دورة علمية تشمل دراسة لمقدمة الرسالة للإمام ابن أبي زيد القيرواني المالكي الملقب بـ(مالك الصغير) كما نظمها الشيخ أحمد بن مشرف الأحسائي المالكي، سيشرع في شرحها الشيخ أبو أويس رشيد بن أحمد الإدريسي الحسني.
وتفتتح الدورة في 23 صفر 1433هـ وتنتهي في 28 صفر1433هـ (17 إلى 22 يناير 2012م).

المغرب يمنع توزيع مجلة فرنسية نشرت صورا خليعة
وجريدة الأحداث تنشرها
صرحت إدارة المجلة الفرنسية “دجاست مان” أن عددها الأخير منع من التوزيع بالمغرب. ويعد هذا المنع الأول من نوعه في ظل حكومة عبد الإله بنكيران.
وسبق للسلطات المغربية أن قامت بالفعل نفسه أياما فقط، قبل تعيين الحكومة الجديدة، بعدما رفضت الترخيص لمجلتي “ليكسبريس” و”نوفيل أوبسرفاتور”، بسبب رسومات مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي هذا الصدد، أوضح جيريمستار، رئيس تحرير مجلة “دجاست مان” الممنوعة والمتخصصة في تتبع أخبار النجوم وفضائحهم، أن السبب يعود إلى الصورة المثيرة نوعا ما لجولي ريتشي، إحدى نجمات “سوكريت ستوري” في عالمه الرابع على غلاف الصفحة الأولى.
هذه الرقابة التي طالت توزيع هذه المجلة الفرنسية ووصلت حد المنع؛ تحدتها صاحبة الصفحة الساخنة (الأحداث المغربية)، حيث نشرت -متحدية الجميع- صور تلك العارية وهي أكثر عريا من صورتها على غلاف المجلة.
فمتى تتحرك الرقابة وتفعل لتمنع هذا الخرق السافر لقانون الصحافة الذي يحذر من نشر الصور المخلة بالحياء والآداب؟

المغرب يتسلم 16 مقاتلة من نوع إف 16 الأمريكية ورادارا متطورا
تسلم المغرب 16 مقاتلة أمريكية من نوع إف 16 ورادارا متطورا، وبلغ عدد المقاتلات التي حصل عليها المغرب من أمريكا إلى حدود الشهر الماضي 16 مقاتلة.
ومن المنتظر أن تحصل القوات المسلحة الملكية خلال العام الجاري على 8 طائرات حربية، ليكتمل بذلك عدد الطائرات المدرجة في الصفقة المغربية الأمريكية البالغ عددها 24 مقاتلة.
وكانت آخر طائرة من نوع إف 16 التي وصلت إلى المغرب، قد أقلعت من قاعدة عسكرية أمريكية في 14 دجنبر الماضي، حسب الموقع الالكتروني للشركة المصنعة لوكهيد مارتن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *