اخبار وطنية

مشروع قانون المالية 2013

تم عرض مشروع قانون المالية لعام 2013 على غرفتي البرلمان، المشروع الذي اعتبرت الأغلبية البرلمانية، أنه يتضمن “مؤشرات إيجابية” ويعتبر إنعاش التشغيل إحدى أولوياته من خلال تشجيع المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي وتنمية الاقتصاد الاجتماعي.
وتسعى الحكومة المغربية، في إطار مشروع قانون المالية الجديد، إلى سد حاجيات مواكبة استراتيجيات قطاعية بخلق 24 ألف و340 منصب شغل من بينها 50 بالمائة في قطاعات اجتماعية وأخرى للقرب٬ وتقليص نسبة البطالة لتصل إلى 8 في المائة في أفق 2016.

إسبانيا تلغي التأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات الخدمة

صدر في الجريدة الرسمية الإسبانية بتاريخ 24 أكتوبر الماضي، القرار القاضي بإلغاء التأشيرة في وجه المغاربة الحاصلين على جوازات الخدمة والراغبين في دخول التراب الإسباني، الاتفاق الذي سيصبح ابتداء من 2 نونبر الجاري مفتوحا أمام المغاربة من حاملي جوازات الخدمة التي تتوفر عليها فئة من الموظفين السامين والبرلمانيين، وقعه سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون ونظيره الإسباني خوسي مانويل غارثيا مارغايو في 3 أكتوبر الماضي، إثر الاجتماع العاشر للجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية بالرباط.
علما أن القرار لا يشمل المغاربة من حاملي جوازات السفر العادية.

أزولاي يدعو لإبعاد الدين عن السياسة
دعا أوندري أزولاي المستشار الملكي، ورئيس مؤسسة “آنا ليند” للحوار الأوروبي المتوسطي بين الثقافات٬ في حوار خص به موقع “دويتشه فيله” الألماني، إلى عدم توظيف المرجعية الدينية في السياسة٬ سواء من قبل اليهود أو المسلمين، مردفا بالقول: “المغاربة عندما يذهبون سواء للتصويت أو الترشح فهم يفعلون ذلك دون أن يستخدموا دياناتهم أو تاريخهم كشعارات حزبية. واليهودية في المغرب تحمل تاريخا كبيرا وهي أكبر من أن يتم استغلالها لأغراض سياسية، ومن يريد المشاركة في السياسة فليفعل وله الحق في ذلك، ولكن ليس بالاستناد على مرجعيته اليهودية أو الإسلامية”.

تركيا تساهم في تزويج المغاربة
أورد مصدر إعلامي أن البرلمان التركي يستعد للتدخل في الحياة الحميمية للمغاربة عبر دعم تزويج العانسين والعانسات بالمملكة..
ويأتي ذلك في إطار تشجيع الشباب على الزواج بعد الإحصائيات الدولية التي كشفت تراجع نسب الزواج لدى الشباب المغربي..
وفي هذا الصدد قال إيلهان يرلي قايا، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية المغربية، ضمن مداخلة له أمام البرلمان التركي، إن حفل زفاف لمائة زوج سيتم بالمغرب في إطار تضامني إنساني، مضيفا أنه ناقش الفكرة مع الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وأن هذا الأخير قد أعرب عن سعادته بالمبادرة.

جامعة أمريكية تدرب طلابها على الإرهاب
طلب من طلاب جامعة نيويورك إعداد مخطط مفصّل كامل لهجوم “إرهابي” افتراضي، وأفادت صحيفة “نيويورك بوست” أن ماري هيلين ماراس؛ وهي محققة جنائية سابقة في سلاح البحرية الأميركية؛ طلبت من طلاب يأخذون صفاً في “الإرهاب العابر للحدود”، كتابة ما بين 10 و15 صفحة يصفون فيها مخططاً لهجوم إرهابي افتراضي وما سيحصل بعد الهجوم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم الافتراضي يجب أن يستعرض أهداف المجموعة “الإرهابية”، وقدراتها.
وقالت ماراس أن الهدف هو تدريب الطلاب وإعدادهم لوظائف في مجال الاستخبارات والشرطة ومكافحة الإرهاب، إلا أن بعض المصادر في شرطة نيويورك رأت في هذا الصف إهانة للشرطيين الذين قضوا في هجمات “إرهابية” من بينها هجمات 11 شتنبر 2011؛ في حين رفضت الجامعة هذا الأمر، مشيرة إلى أن من يؤطر الصف شخص مخضرم يستخدم خبرته العسكرية لتدريس الطلاب وتعليمهم كيفية استباق “الإرهاب” ومواجهته.

هاكرز مغربي يخترق أكبر موقع أوربي للقمار
تمكن هاكرز مغاربي أطلق على نفسه تسمية “الأشباح المغربية” من اختراق أكبر مواقع القمار الفرنسي والأوربي على شبكة الانترنيت “ملايين اليور” Euromillions وإيقافه عن العمل. وإبدال الصفحة الرئيسة للموقع بآيات قرآنية تحرم القمار.
أنشئ موقع القمار الأوربي “ملايين اليورو” العام 2004 في فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة حيث أتاح في البدء إمكانية المقامرة للاعبين من هذه الدول الثلاثة فقط ليتوسع الموقع بعدها ويصبح متاحا في تسعة دول أوربية.
الرسالة التي وضعها فريق الهاكرز ظهرت على الموقع صباح يوم الأحد 28 أكتوبر بحسب وسائل الإعلام الفرنسية واستمرت لعدة ساعات قبل أن تزال من قبل المشرفين على الموقع، غير أن الوصول إلى الموقع بقي غير متاح حتى مساء نفس اليوم.
وقالت الشركة المشرفة على إدارة الموقع أن نظام الألعاب لم يتأثر ولم يتم العبث به أو تعطيله؛ وأن الاختراق قد اقتصر على تعطيل وصول الزوار إلى الموقع.
يقوم الهاكرز في مثل هذا النوع من الاختراقات، باختراق الجدار الدفاعي الأول للموقع -دون الوصول إلى قلب الموقع- ووضع برنامج وهمي يقوم بزيادة عدد الزوار بشكل لا يمكن للموقع تحمله؛ وبالتالي تعطيل الموقع عن العمل. الشركة المشرفة على الموقع قالت أنها بصدد إجراء الصيانة وإعادة الموقع للعمل.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعرض تقريره عن السجون والسجناء
رسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقرير عرضه في ندوة صحفية عقدها صباح يوم الثلاثاء 30 أكتوبر بالرباط، صورة قاتمة لأوضاع السجون بالمغرب، وسجل استمرار ترجيح إعمال السياسة الأمنية على حساب أمن وأمان السجناء، بالإضافة إلى سوء معاملة السجناء واتخاذ تدابير تأديبية دون احترام مبدأ التدرج وتناسب الفعل مع درجة العقوبة.
وأشار تقرير المجلس، إلى استمرار مجموعة من التجاوزات تمارس داخل السجون من طرف بعض موظفي المؤسسات السجنية في حق النزلاء، وهو ما يشكل خرقا للقوانين المنظمة للمؤسسات السجنية.
ومن أهم التجاوزات التي سجلها المجلس، الضرب بالعصا والأنابيب البلاستيكية (التيو) والتعليق بواسطة الأصفاد في أبواب الزنازن لمدة طويلة؛ واستعمال الفلقة؛ وغرز الإبر؛ والصفع والكي والركل بالأرجل؛ والتجريد من الملابس على مرأى من السجناء، فضلا عن السب والشتم واستعمال عبارات تحط بالكرامة الإنسانية للسجين والسجينة.
وقد سجلت هذه التجاوزات في أغلب السجون التي تمت زيارتها، مع اختلاف حدتها من سجن لآخر، كما وقف التقرير على استمرار تعريض السجناء والسجينات لسوء المعاملة من طرف بعض أطر وموظفي المندوبية مع ضعف إعمال وسائل البحث والتحري في الشكايات ذات الصلة التي يتقدم بها المعتقلون في مواجهة بعض الموظفين بمن فيهم الموظفون الصحيون أو تلك التي تتسرب عبر وسائل الإعلام أو تقارير الجمعيات.
وأكد التقرير وجود الغلو في استعمال السلطة التقديرية في تفسير أفعال وتصرفات المعتقلين وتكييفها على أساس أنها تهدد أمن المؤسسة، مما يؤدي إلى حرمان المعتقلين من بعض الحقوق كإدخال بعض المواد الغذائية أو إلى إتلافها وإتباع سياسة العقاب الجماعي في حالة وقوع تظلمات جماعية أو تمردات بالسجون، واستمرار وجود أماكن لتعذيب السجناء في بعض المؤسسات السجنية (اوطيطة 1، عين قادوس، الجديدة، مركز الإصلاح والتهذيب بالدارالبيضاء..)، والتعسف في استعمال الترحيل الإداري كوسيلة للتأديب في مواجهة المعتقلين (خاصة معتقلي السلفية الجهادية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *