الاخبار الوطنية

رئيس مجلس الجهة يستقبل سفير السنغال

استقبل السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، الإثنين 26 نونبر 2018 بمقر الجهة بالرباط، السيد ابراهيم الخليل سيك سفير دولة السينغال.

شكل اللقاء مُناسبة قدم فيها السيد عبد الصمد سكال، نبذة عن الأشواط التي قطعها ورش الجهوية ببلادنا.

وبذات المُناسبة، أبرز السيد عبد الصمد سكال أن جهة الرباط سلا القنيطرة أصبحت اليوم جهة متكاملة، لما تتوفر عليه من مؤهلات اقتصادية وصناعية وسياحية وفلاحية.

وبصفته رئيسا لمُنظمة الجهات المتحدة، قدم السيد عبد الصمد سكال نظرة موجزة عن هذه المنظمة وما تقوم به من أدوار وما تسهر على تنظيمه من منتديات ومن ذلك تنظيم المنتدى العالمي الذي احتضنته الرباط في أكتوبر الماضي.

وفي سياق متصل، تحدث السيد عبد الصمد سكال عن الدور الذي يقوم به التعاون الدولي اللامركزي الذي دشنته جهة الرباط سلا زمور زعير سابقا، وواصلت تفعيله جهة الرباط سلا القنيطرة التي تتوفر اليوم على مجموعة كبيرة من اتفاقيات التعاون والشراكة.

من جهته، نوه السيد ابراهيم الخليل سيك سفير دولة السينغال بالتجربة المغربية وبالتطور الذي عرفته المملكة المغربية وما حققته من إنجازات، كما نوه بتجربة جهة الرباط سلا القنيطرة، مؤكدا على ضرورة انخراط الجهات السينغالية في التعاون وتطوير مشاريع مشتركة مع الفاعلين الاقتصادين بجهة الرباط سلا القنيطرة.

المجلس الإقليمي لـ”مصباح سلا” ينوه بالإنجازات والبرامج الحكومية خاصة الاجتماعية

نوه المجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسلا، بالإنجازات والبرامج الحكومية خاصة ذات البعد الاجتماعي، داعيا الحكومة إلى متابعة تنفيذ وأجرأة هذه البرامج بما يضمن حسن  تنزيلها وبلوغها مستحقيها.

وعبر المجلس الإقليمي للحزب في البيان الختامي الذي صدر عقب لقائه الأحد 25 نونبر الجاري، عن الجاهزية النضالية والتعبئة المستمرة لأعضاء الحزب بسلا للمساهمة في دعم كافة المبادرات والإنجازات الحكومية، منوها في هذا الصدد، بأداء وتفاعل برلمانيي الحزب بسلا المستمر مع قضايا المدينة وهموم الساكنة.

وبعد أن أشاد المجلس الإقليمي للحزب، بعمل مستشاري الحزب بمجالس الجماعات الترابية، ومجالس المقاطعات، ودعم كل مجهوداتهم الرامية إلى معالجة الاختلالات المعيقة للتنمية بالمدينة، سجل بارتياح كبير صدور تصميم التهيئة وبرنامج عمل الجماعة واتفاقية تهيئة المدينة العتيقة الموقعة تحت أنظار جلالة الملك.

ومن جهة أخرى، سجل المصدر ذاته، استمرار تراجع الخدمات الصحية بمدينة سلا رغم  انطلاق العمل بالمستشفى الإقليمي الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس، مطالبا الوزارة المعنية بتوفير الموارد البشرية اللازمة لحسن تشغيله وفتح المستوصفات المغلقة، مع ضرورة تكثيف مجهودات الوزارة حتى ترتقي بالوضع الصحي وفق ما يتلاءم مع حجم ومتطلبات الساكنة.

كما سجل المجلس الإقليمي للحزب بسلا، الخصاص الكبير في الموارد البشرية بقطاع التعليم خاصة في هيئة التدريس بمجموعة من التخصصات، مُلفتا إلى أن حجم هذا الخصاص يزداد بالمجال القروي خاصة جماعتا السهول وعامر، ودعا الوزارة المعنية إلى الإسراع في تدارك هذا الخصاص من أجل تحقيق خدمة تعليمية ناجعة ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي موضوع آخر، أكد المجلس الإقليمي للحزب على موقفه الراسخ تجاه قضية الوحدة الوطنية والترابية للمملكة، واعتبارها قضية مركزية وأساسية في العمل الحزبي والسياسي، مجددا في سياق آخر دعمه الكامل للقضية الفلسطينية وشجبه الشديد للحملات المسعورة للتطبيع بكل أشكاله مع الكيان الصهيوني.

 

وثائق التعمير بجماعة السهول ترهق كاهل الساكنة وتمنعها من البناء

كشف السيد العربي الرويش نائب رئيس جماعة السهول أنهم في المجلس الجماعي لم يوافقوا على مشروع تصميم التهيئة وفق الشكل الذي عرض عليهم بل إنهم وافقوا عليه وفق الشروط والتعرضات الموضوعة والمقترحة من طرف ساكنة جماعة السهول ومجلسها الجماعي ولكنهم محاصرون بالقانون رقم 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والتجمعات السكنية.

ومن جهة ثانية يصطدمون بطبيعة الوعاء العقاري المتواجد بالسهول والمشكل من العقار الخاص أو العقار المشاع أو أراضي الجموع أو ما يعرف بالعقار “الأبيض” الذي ليس له أوراق الملكية لكن المواطن السهلي يحوزه.

وسجل الرويش أن قوانين التعمير ومشروع تصميم التهيئة وضع شروط تعجيزية لا تتماشى في غالب الأحيان مع العقار المتواجد بالسهول لأن من بين شروط البناء في المنطقة ضرورة توفر حد أدنى من مساحة الأرض لا تقل عن هكتار بالإضافة إلى ورقة تقنية للوكالة الحضرية، ورأي كتابة الدولة للماء ثم رأي المديرية الإقليمية للفلاحة… هذه بعض الشروط التي يجد المواطن السهلي نفسه محاصر بها.

جماعة سيدي علال البحراوي تتخلص من مياه الواد الحار برميها بجماعة السهول

التمس العربي الرويش نائب رئيس جماعة السهول من المسؤولين، التدخل العاجل لحل مشكل الواد الحار المنبعث من جماعة سيدي علال البحراوي والذي يصل لبحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله، وحقول جماعة السهول، مستغربا لحال جماعة “الكاموني”، التي تتوسع على حساب جماعة “العرجات”، مناشدا مؤسسة مجموعة التجمعات العاصمة، والسيد والي جهة الرباط سلا القنيطرة معالجة إشكالية الصرف الصحي القادم من تراب جماعة سيدي علال البحراوي، كما طالب الرويش من المسؤولين العمل على إيقاف رخص التعمير المسلمة من جماعة سيدي علال البحراوي، إلى حين معالجتهم لمشكل الصرف الصحي الذي تتضرر منه فلاحة وساكنة جماعة السهول.

المحكمة الإدارية بالرباط تعزل الحفياني من رئاسة بلدية سيدي سليمان

أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط بتاريخ 26 نونبر 2018 حكماً قطعياً بعزل برلماني البيجيدي محمد الحفياني من رئاسة وعضوية المجلس الجماعي لسيدي سليمان  وترتيب الآثار القانونية عن ذلك مع النفاذ المعجل.

وكانت أغلبية أعضاء المجلس البلدي لمدينة سيدي سليمان قد صوتت على إقالة رئيس المجلس “محمد الحفياني”، ويوجد ضمن المصوتين على قرار الإقالة مجموعة من الأعضاء ينتمون لحزب العدالة و التنمية.

 

ريضال لا تشجع أفراد الجالية المغربية الاستثمار بمدينة تمارة

عبر السيد صلاح كحلي المهاجر المغربي المقيم بألمانيا زهاء 25 سنة والعائد لمدينة تمارة لخلق مقاولة صغرى للاستثمار بأرض الوطن، عن تدمره من إدارة ريضال التي طالبته بمبالغ خيالية لربط مشروعه بشبكة الإنارة والماء.

التكاليف الباهظة لهذه الخدمات دفعته للتساؤل عن الخطاب المروج لتشجيع كفاءات المهجر للاستثمار بالوطن والتحفيزات التي تقدم ليست ملموسة.

 

القنيطرة.. ورشة لفائدة 50 باحثا في مجال التثمين الطاقي للنفايات

شارك خمسون باحثا الاثنين (26 نونبر 2018)، بالقنيطرة، في ورشة دولية تندرج في إطار التعاون العلمي المغربي-الألماني، همت التثمين الطاقي للنفايات.

وترمي الورشة المنظمة من طرف كلية العلوم التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بتعاون من جامعة العلوم التطبيقية ببرلين، والتي تتواصل لثلاثة أيام، إلى الاستفادة من نقل التكنولوجيا والخبرة الألمانية في ما يتصل بإنتاج الغاز الحيوي انطلاقا من النفايات العضوية.

وأكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن الاستراتيجية المعتمدة بشأن الطاقات المتجددة وبتثمين النفايات العضوية، تقتضي انفتاحا حتى تتسنى الاستفادة من خبرة البلدان المتقدمة في الميدان. وأبرز الصمدي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الجامعة المغربية تتوخى من خلال سياسة الانفتاح هاته فضلا عن تعزيز التعاون مع قطاعات الصناعات وعالم المقاولة، تحديد احتياجات الشركاء بشأن البحث والتكوين وتثمين النتائج المحصلة من طرف مختبرات البحث.

من جانبه، أفاد رئيس قسم الهيدروجين والطاقة الحيوية والتصفية بمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، سمير راشيدي، بأن المعهد خصص غلافا ماليا قدر في 400 مليون درهم لتمويل عدة مشاريع بجامعة ابن طفيل، مشيرا إلى أن هذا المبلغ سيتضاعف في المستقبل، لاسيما من خلال مبادرات داعمة يلتزم المغرب بترجمتها عبر شراكات مع بلدان متعددة.

وأوضح راشيدي أن المعهد كوكالة تمول مشاريع جامعية وأخرى تعود لمراكز بحثية مغربية، تعمل على إطلاق طلبات مشاريع ثنائية مع بلدان عديدة، لاسيما ألمانيا وفرنسا. ويتضمن برنامج اللقاء، ورشات يديرها خبراء مغاربة وألمان، وتتعلق بتثمين النفايات العضوية وإنتاج الغاز الحيوي، والانشطار العضوي للنفايات الفلاحية وللصناعات الغذائية وفضلات الحيوانات.

وشارك في افتتاح الورشة ممثل سفارة ألمانيا، وخبراء وباحثون متخصصون في مجال تثمين النفايات العضوية، ومهندسون يتحدرون من مختلف جهات المملكة.

الخميسات.. اتخاذ عدة تدابير لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي

اتخذت المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات، في إطار الموسم الفلاحي الجديد 2018-2019، مجموعة من التدابير والإجراءات من أجل ضمان انطلاقة جيدة لهذا الموسم على مستوى إقليم الخميسات.

وأفادت معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات أن المديرية عملت بتنسيق مع الشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس”، على توفير حصة مهمة جدا من البذور المختارة، تناهز 100 ألف قنطار، كما فتحت بتنسيق مع مصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، 11 مركزا لبيع البذور المختارة والأسمدة تغطي معظم جهات الإقليم، بالإضافة لـخمسة مراكز توزيع تابعة للخواص.

وترمي هذه التدابير، حسب المديرية، إلى إنعاش الاستثمار في القطاع الفلاحي وتحقيق تنمية ذات قيمة مضافة عالية وإنتاجية مرتفعة، من أجل تحسين تنافسية القطاع. وقد تم توزيع أزيد من 12.000 قنطار من البذور المختارة و13.000 قنطار من الأسمدة عبر مختلف مراكز التوزيع، كما همت أشغال خدمة الأرض 70.000 هكتار، مضيفة أنه يتم تسجيل إقبال لا بأس به من قبل الفلاحين على أشغال البذر، لتمكين استفادة المزروعات من التساقطات المطرية الحالية والمقبلة.

 

بنبراهيم يزف بشرى لساكنة باب لمريسة

 بقرب إحداث قاعة رياضية

أعلن عزيز بنبراهيم رئيس مقاطعة باب المريسة بسلا، عن قرب إحداث قاعة رياضية بالمقاطعة، من أجل تعزيز التنشيط المحلي في رياضات الفنون الحربية.

وقال بنبراهيم في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية، إن هذا المشروع الذي سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يضم فاعلين آخرين بالإضافة إلى مقاطعة باب مريسة.

وبعد أن أوضح رئيس مقاطعة باب المريسة، أن “دورنا كمقاطعة أن نُعرف بهؤلاء الأبطال وندعمهم لوجيستيكيا”، أكد أن المقاطعة عملت أيضا على إحداث ملاعب للقرب داخل المؤسسات التعليمية، وتنظيم تظاهرات رياضية تهم الرياضات البحرية، مشيرا إلى أن المقاطعة تُدعم كل الجمعيات العاملة في هذا المجال.

 

يتيم: ظاهرة تشغيل الأطفال تمس بسمعة المغرب وهذه خطة الوزارة لمواجهتها

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أن حماية الطفولة والنهوض بحقوق المرأة في العمل أضحت من القضايا الوطنية الأساسية، التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، والفعاليات الحقوقية، والمجتمع المدني، كما تحظى باهتمام واسع في البرنامج الحكومي.

وأوضح يتيم، خلال حفل التوقيع على اتفاقيات شراكة مع عدد من جمعيات المجتمع المدني، أنه بالرغم من الجهود المبذولة لتسريع وتيرة القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال ومحاربة التمييز الذي تعاني منه المرأة في عالم الشغل، فإن التحديات تظل مطروحة، مشددا في مقابل ذلك، على أنه “لا مناص من حشد المزيد من الطاقات لمواجهة هذه الظاهرة التي أصبحت من معيقات التنمية وتمس بسمعة المغرب في المحافل الدولية”.

وعن خطة وزارة الشغل والإدماج المهني، لمواجهة ظاهرة تشغيل الأطفال، قال الوزير، إنها سطرت جملة من الأهداف للتمكن من محاصرة الظاهرة، منها انتشال الأطفال أقل من 15 سنة من كل أشكال العمل في أفق إدماجهم في المنظومة التربوية وفي مؤسسات التكوين المهني التي تتناسب مع وضعيتهم ومؤهلاتهم.

كما أكد يتيم، حرص الوزارة، على تفادي تشغيل الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و18 سنة في الأشغال الخطيرة التي تفوق طاقتهم أو تضر بصحتهم وتعرقل نموهم الطبيعي، بالإضافة إلى سحب الطفلات القاصرات من العمل المنزلي والعمل على إيجاد البدائل لهن، موازاة مع دخول القانون الخاص بالعمال المنزليين حيز التنفيذ.

 

إحباط 76.000 محاولة «حريك» من المغرب خلال 2018

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب أن جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية خلال سنة 2018 مكنت من إحباط أزيد من 76 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وكذا تفكيك 174 شبكة إجرامية تنشط في المجال.

وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع  “ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمغرب” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن نتائج مكافحة الهجرة غير الشرعية مكنت أيضا من إحباط 30 “محاولة عنيفة” للانسلال إلى المدينتين السليبتين سبتة ومليلية، مبرزا أنه منذ سنة 2002 تم تفكيك أزيد من 3400 شبكة إجرامية تنشط في مجال الهجرة غير الشرعية، وتنظيم الرجوع الطوعي لأزيد من 2000 مهاجر في وضعية غير قانونية إلى بلدانهم الأصلية.

وعلى الصعيد الأمني، يضيف بوطيب، فقد تم تسجيل ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين بسبب الظروف التي يعرفها المحيط الإقليمي للبلاد، وكذا عوامل الجذب التي تسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات الرقمية.

 

الداودي يلوح بتسقيف أسعار المحروقات إذا لم تنخفض هذا الأسبوع

لوح لحسن الداودي الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، باعتماد قرار تسقيف أسعار المحروقات، إذا لم تعرف انخفاضا خلال الأسبوع الأخير من نونبر 2018، مادمت أسعار البترول تواصل الانخفاض في السوق الدولية.

وأبرز الداودي، خلال جوابه على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول “معاناة الأسر المغربية من ارتفاع القدرة الشرائية”، أن القدرة الشرائية للمواطنين مرتبطة بالنمو الاقتصادي، “لأنه إذا عززنا دخل المواطن نعزز قدرته الشرائية”.

وتابع الداودي، مثلا حكومة إدريس جطو خلقت 40 ألف منصب خلال خمس سنوات، في حين خلقت حكومة عباس الفاسي 71 ألف منصب شغل خلال أربع سنوات، أما حكومة ابن كيران فخلقت 116 ألف منصب شغل، أما هذه الحكومة فخلقت خلال 3 سنوات 130 ألف منصب شغل، ناهيك عن عدد كبير من الأدوية التي تم تخفيض ثمنها.

 

تصعيد خطير للبوليساريو في المنطقة العازلة أياما فقط قبل انطلاق لقاء جنيف

قبل أيام من انطلاق لقاء جنيف المنتظر، أعلنت جبهة “البوليساريو” عن تدشين ووضع الحجر الأساس لبناء منشآت بمنطقتي أمهيريز وتفاريتي، وذلك رغم تعهدها في وقت سابق للأمم المتحدة بعدم نقل أو تشييد أي منشأة بالمنطقة الواقعة شرق الجدار الرملي من الصحراء المغربية.

وأوضحت مصادر أن وزير دفاع الجبهة، عبد الله لحبيب، يقوم منذ الجمعة الماضي، بزيارات تفقدية لعدد من الجنود المنتشرين شرق الجدار الرملي، علما أنه لم يفصل عن انطلاق مباحثات المائدة المستديرة بجنيف السويسرية بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا، سوى أيام فقط.

ووفق المصادر ذاتها فقد تحدث المسؤول الانفصالي، عندما وصل إلى منطقة أمهيريز، عن سيطرة الميليشيات التي تعمل تحت إمرته على المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، كما قام بتدشين مرافق عديدة، ووضع الحجر الأساس لبناء أخرى، ولم توضح الجبهة نوعية هذه المنشآت، ونشرت صورا لبعض أفراد الميليشيات وآليات عسكرية.

 

الـ”ويفي” المجاني على “ترامواي” البيضاء يُتوج “إينوي” بجائزة دولية

ثمانية أشهر بعد إطلاق شركة “إينوي” لـ”الويفي” المجاني على متن 74 عربة لـ”الترامواي” في الدار البيضاء، حصلت الشركة، أمس في باريس، على الجائزة الكبرى “سمارت سيتي أفـريكا” مكافأة لها على مشروع “الويفي مْعَاك”. وتسلمت نادية الفاسي الفهري، الرئيسة المديرة العامة لـ”إنوي”، الجائزة ضمن فعاليات “منتدى المدينة الذكية”.

وأفادت الشركة، في بلاغ لها أن اختيار “منتدى المدينة الذكية 2018” يندرج ضمن مشروع “الويفي مْعَاك” لـ”إنوي”، الذي تم إنجازه من طرف “إنوي” بشراكة مع شركة “البيضاء للنقل”، من تجهيز “ترامواي” الدار البيضاء بشبكة “ويفي” ذات صبيب عال جدا.

ولأول مرة في المغرب، تم وضع آليات للربط ذي الصبيب العالي جدا بعربات متحركة في المملكة، إذ جهز “إنوي” 74 عربة لـ”الترامواي” بتجهيزات ملائمة ومن الجيل الأخير تتميز بمقاومتها للصدمات والاهتزازات وكذلك مختلف الظروف المناخية والبيئية.

وكشف يوسف الضريس، المدير العام السابق لشركة “كازا ترونسبور”، خلال الإعلان عن المشروع، أن العمل على استفادة البيضاويين من “ويفي” مجاني، انطلق منذ سنة ونصف، حيث تم في البداية إطلاق طلبات العروض، ليقع الاختيار على شركة “Inwi” بعد اجتماعات كثيرة للجن خاصة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *