الاخبار الوطنية

مقررات “البغرير والبريوات وغريبة”

حملة إثارة كبيرة خلفتها مقررات التربية والتعريم هذه السنة، فيم اصطلح عليه إعلاميا بمقررات “البغرير والبريوات وغريبة”.

وبالرغم من أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خرجت ببلاغين توضيحيين، تبرر فيهما أن استعمال بعض المصطلحات الدارجة على ألسنة المغاربة لأسماء حلويات، بأنها “ضرورة بيداغوجية”، فإن حملة الاستنكار والتنديد بتلهيج وتدريج التعليم بالمغرب، ازدادت وتوسعت، خاصت على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

وعقب ذلك قررت والدة تلميذة بإقليم القنيطرة رفع دعوى قضائية ضد كل من رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، ووزير التربية الوطنية سعيد امزازي، مطالبة إياهما بإيقاف تدريس المقرر موضوع الجدل.

 

فاجعة قطار بوقنادل
الثلاثاء 16 أكتوبر2018، خرج قطار بوقنادل عن سكته، ما نجم عنه قتلى وجرحى بصفوف الركاب.
الحداث الأليم الذي وقع بين مدينتي سلا والقنيطرة أسفر عن وفاة 7 أشخاص وجرح أزيد من 100 آخرين، وقد فتح تحقيق حول الحادث.

“مشاريع تنموية” موضوع اجتماع بين رئيس مجلس الجهة

ورؤساء وأعضاء جماعات بإقليم الخميسات

استقبل عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة،  يوم الأربعاء 26 دجنبر الجاري،  رؤساء جَمَاعات أولماس وبوقشمير ومجمع الطلبة ونائب رئيس جماعة حودران، إلى جَانب حضور مجموعة من أعضاء هذه الجماعات الموجودة بإقليم الخميسات.

وبحسب بلاغ مجلس الجهة، شكل الاجتماع المنعقد فُرصة للتذكير ببعض المَشاريع التي يُنفذها مجلس الجهة على مستوى إقليم الخميسات ومن ذلك مساهمته في مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتضمنها برنامج التنمية الجهوية ومنها دعم الاقتصاد الاجتماعي.

وفي سياق متصل، تم التطرق إلى مجموعة من المشاريع التي تهم تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية وتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب والكهرباء.

كما شكل الاجتماع، حسب المصدر ذاته، مناسبة للتذكير بالأشواط التي قطعتها الاتفاقية الإطار لتأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي التي يساهم فيها مجلس الجهة بـ 250 مليون درهم ضمن كلفة إجمالية تقدر ب750 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، أكد سكال، أن مجلس الجهة اعتمد معايير غاية في الموضوعية يحكمها مبدأ العدالة المجالية من أجل استفادة مختلف الجماعات من هذه الاتفاقية التي تم الشروع بشأنها الأسبوع الماضي في عقد مجموعة من الاجتماعات التقنية على مستوى العمالات والأقاليم المعنية.

إلى ذلك، تحدث رؤساء الجماعات المذكورة عن الخصاص الذي تعانيه هذه الجماعات، وهو  الخصاص الذي يُساهم مجلس الجهة في معالجة جزء منه في ضوء الاختصاصات الموكولة إليه.

 

اختتام فعاليات المعرض الجهوي الثالث

للمنتجات الفلاحية بتشجيع التعاونيات على تثمين منتوجاتهم

اختتمت فعاليات المعرض الجهوي للمنتجات الفلاحية، المقام بساحة البريد بمركز مدينة الرباط، في دورته الثالثة.وقال مصطفى طاهري، المدير الإقليمي للفلاحة بولاية الرباط-سلا، إن هذه الدورة، التي نظمتها المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة، من 19 إلى 22 دجنبر، بتعاون مع الولاية وغرفة الفلاحة، تندرج في سياق دعم الوزارة الوصية للتعاونيات والجمعيات لعرض وإبراز مؤهلاتها التي تزخر بها جهة الرباط سلا القنيطرة.

مبرزا أن أداء هذه التنظيمات المهنية، تحسن مقارنة مع الدورات الأولى، حيث اكتسبت العارضات تجربة كبيرة، وباتت المنتوجات اليوم تتوفر على مقومات الجودة والسلامة الغذائية، بفضل مواكبة ودعم جل المتدخلين في القطاع الفلاحي، كما كشف المدير الإقليمي أن هذه الدورة تهدف إلى تثمين المنتوجات المجالية بالجهة، والتي تزخر بمؤهلات فلاحية كبيرة حيث تنتج جهة الرباط سلا القنيطرة ما يفوق 50 في المائة من الإنتاج الوطني للعسل، كما تنتج كميات كبيرة من الخزامى وأنواع الكسكس والعدس، ومجموعة من الأعشاب الطبية والعطرية.

وأشار المدير الإقليمي أن فضاء المعرض عرف مشاركة أزيد من 60 رواقا، 40 من مختلف مناطق الجهة، والباقي من خارج تراب جهة الرباط سلا القنيطرة، حيث قدمت تعاونيات من جنوب وشرق المملكة، وعرضت منتوجات لا تنتجها جهة الرباط مثل التمور وزيت أركان.

مهنيو سيارات الأجرة بنوعيها يعقدون لقاء تواصليا

عقدت اللجنة التحضيرية للهيئة الوطنية لمهنيي وسائقي سيارة الأجرة بالمغرب صباح الأحد 23 دجنبر 2018 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط، لقاءا تواصليا مع مهنيي سيارة الأجرة لجهة الرباط سلا القنيطرة، في أفق التحضير للمؤتمر التأسيسي الذي ستحتضنه جهة سوس.

اللقاء أطره الحسين فكري رئيس اللجنة التحضيرية للهيئة الوطنية لمهنيي وسائقي سيارة الأجرة، بصنفيها بالمغرب، المنضوية تحت لواء التجمع الوطني للأحرار، الذي أكد في تصريح صحفي، أن هذا الإطار الجديد سيكون تنظيما موازيا ورافدا من روافد حزب التجمع الوطني للأحرار، مبرزا أن اللجنة التحضيرية قامت بزيارات لعدة أقاليم وجهات استغرقت 64 يوما للتواصل مع سائقي ومهنيي سيارات الأجرة بالمغرب بصنفيها، وتدارست معهم مشاكل القطاع والاقتراحات.

ووعد الحسين فكري بالعمل المشترك مع المهنيين لصياغة قوانين لسائقي سيارة الأجرة، عبر هذا التنظيم الذي سيقدمها للفريق التجمعي بقبة البرلمان.

 

مهنيو سيارة الأجرة بالرباط يشتكون من شركات التطبيقات الذكية

طالب مهنيو سيارة الأجرة بالرباط، بمنع شركات الوساطة في النقل من العمل باعتبارها تشكل منافسةغير مشروعة، حيث صرح السيد ادريس جراجري الكاتب العام لمهني سيارة الأجرة الصغيرة بالرباط المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن شركات الوساطة التي تستعمل التطبيقات الذكية في النقل ليس لها أي سند قانوني، وتشغل أناسا يشتغلون في الممنوعات ومختلف الموبقات بما فيها الدعارة.

وثمن مهنيو سيارة الأجرة بالرباط بصنفيها الصغيرة والكبيرة مجهودات والي جهة الرباط سلا القنيطرة لإصداره قرار بمنع الوساطة في سيارة الأجرة، وإصداره كذلك لدفتر تحملات للشركات التي تريد أن تشتغل في القطاع باستخدام الطاكسي.

كما نوه مختلف المتدخلون بالمجهودات التي تبذلها الجهات الأمنية والقضائية، للتصدي لأولئك المتطفلين على القطاع، مؤكدين أنهم يتعرضون يوميا لمنافسة غير مشروعة وهجوم شرس يلاحقهم حتى في بيوتهم.

سخانات المياه وخطورتها
عنوان لقاء تحسيسي من تنظيم جمعية التعاون لرصاصي الصخيرات تمارة

عرفت قاعة العروض التابعة للمركز الثقافي محمد عزيز الحبابي،  نشاطا هو الأول من نوعه في مجال التحسيس بمخاطر سخانات الماء، وذلك من تنظيم جمعية التعاون، لرصاصي الصخيرات تمارة، بشراكة مع الفضاء المهني، هذا اللقاء كان مفتوحا للتعريف بمخاطر سخانات المياه، وسبل اختيار أفضل الأنواع منها .

النشاط عرف حضورا نوعيا متميزا للمهتمين بالقطاع، وقام مجموعة من المهنيين وذوي الاختصاص بعرض تقارير وإرشادات توجيهية، وعرف حضورا إعلاميا وازنا لما يتسم به الملف من أهمية قصوى.

 

ندوة قطاع المخابز المنعقدة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات
لجهة الرباط تخرج بتوصيات مهمة

أكد عبد الله عباد، رئيس غرفة التجارة والصناعة و الخدمات لجهة الرباط -سلا- القنيطرة، خلال ندوة فيدرالية جمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، المنظمة يوم الخميس13 دجنبر2018 تحت شعار: “قطاع المخابز بين تحديات الواقع واستراتيجيات المستقبل“، على أن التكتل بين مهنيي قطاع المخابز أصبح ضرورة في ظل المشاكل التي يعرفها قطاعهم، داعيا إلى ضرورة تسطير برنامج تكوين خاص بأرباب المخابز والعاملين بها بشراكة مع الغرفة، كما حثهم على تنظيم معرض خاص بالمنتوجات المغربية في الدول الشقيقة بإفريقيا بدءا بالغابون.

في مداخلته ذكر نور الدين لفيف، رئيس الفيدرالية المغربية لجمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، الحضور بالأهمية الاقتصادية لقطاع المخابز في النسيج الاقتصادي الوطني، من حيث مناصب الشغل التي يوفرها، ورقم المعاملات التي يحققها، رغم التحديات والإكراهات التي يواجهها القطاع، مؤكدا على الثقة التي يحظى بها، لدى المستثمرين، وكذا بانخراط الحكومة الجدي في إيجاد الحلول والترسانة القانونية لحمايته، مما يشجع على ضرورة تنظيم القطاع و تأهيله بتأطير من الجمعيات والفيدرالية.

انصبت مداخلة المديرية الجهوية ONSSA حول أهمية اعتماد آليات المراقبة الذاتية في ضمان السلامة الصحية والتطرق للشروط الصحية الواجب توفرها في المخابز.

وأسفر هذا اللقاء على مجموعة من التوصيات أهمها:

  • العمل على تكييف التصنيف مع التعريفة في ما يخص الماء و الكهرباء، المحروقات، الضرائب، والتغطية الصحية،
  • إدماج القطاع الغير المهيكل والعمل على الحد من انتشاره،
  • مساعدة الجمعيات ومواكبتها من أجل إحداث تعاونيات المشتركة،
  • سن قوانين تنظيمية مؤطرة للقطاع،
  • مطالبة القطاعات الحكومية بمنح الفيدرالية حق تمثيلية القطاع تطبيقا للظهير الشريف 03- 52،
  • مطالبة الحكومة بضرورة المعالجة الجدية لملف المتأخرات
  • العمل على تفعيل القوانين المنظمة للرخص التجارية. المطالبة بإشراك التمثيليات المهنية في اللجان المانحة للرخص.

سكال يجتمع برئيس جَمَاعة سوق الثلاثاء الغرب

اسْتقبل  عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بمقر مجلس الجهة بالرباط يوم الأربعاء 26 دجنبر 2018، أحمد النجاعي رئيس جَمَاعة سوق الثلاثاء الغرب التابع لإقليم القنيطرة.

شكل الاجتماع فُرصة للتذكير ببعض المَشاريع التي يُنفذها مجلس الجهة على مُسْتوى إقليم القنيطرة ومن ذلك مُسَاهمته في مَشَاريع المُخطط الاستراتيجي المندمج للإقليم بملغ مالي يصل إلى 236 مليون درهم، بالإضافة إلى مَشاريع أخْرى تهم إنجاز المسالك الطرقية وإنعاش الاستثمار.

كَمَا شكل، الاجْتماع مُنَاسبة لتدارس سُبل تنفيذ مشروع اتفاقية شراكة بَيْن مجلس الجهة وجماعة سوق الثلاثاء الغرب تَتَعلق بتَأهيل السوق الأسْبُوعي.

وفي هَذا الإطار، ذَكر السيد عبد الصمد سكال، رئيس مَجْلس الجهة بتخصيص مَجْلس الجهة في إطار بَرْنامج التنمية الجهوية لغلاف مالي يُقدر ب30 مليون درهم يَهم تأهيل الأسواق الأسبوعية، حيث تم رصد 3 مليون درهم لتأهيل السوق الأسبوعي لجماعة سُوق الثلاثاء الغرب وتكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بصفتها صاحبة المشروع، وفق مُقرر صادر عن مجلس الجهة وبقرار مكتب المَجلس وبتوصية لجنة التنمية الاقتصادية وإنعاش الاسْتثمار والتشغيل والتكوين المهني وباتفاق مع رئيس المجلس الجماعي لسوق الثلاثاء الغرب.

كما ذكر السيد رئيس مجلس الجهة، بأن إسناد إنجاز مشاريع تأهيل الأسواق الأسبوعية إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمَجْلس الجهة، تم من أجل أن تتم عملية تأهيل الأسواق الأسبوعية وفق مَعايير عَالية وموحدة بين جميع أسْواق الجهة طبقا لأهداف برنامج التنمية الجهوية.

إلى ذلك، تم تجديد التأكيد على أن مَجلس الجهة حريص على اعتماد العدالة المجالية في تنفيذ المَشَاريع التي ينفذها بصفة ذاتية والتي يُسَاهم في تنفيذها مع شركائه المؤسساتيين وتهم المجالات الاجتماعية والمجالية والاقتصادية.

حَضَر الاجتماع، السادة منير صالح مدير شؤون رئاسة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وعبد الرزاق بلحمدية وحاج قاسم الهالي وعبد الكبير لوديني وعزيز عبادي نواب رئيس المجلس الجماعي لسوق الثلاثاء الغرب.

 

بعد جريمة السائحتين.. العثور على جثة فتاة مقطوعة الرأس نواحي آزرو

عثر صباح يوم الجمعة الماضي، على  جثة شابة في 24 من عمرها، مفصولة الرأس عن الجسد، بمنطقة سوق الحد نواحي مدينة آزرو.

وحسب موقع “القناة الثانية”، فالفتاة مغربية الجنسية، وهي المعيلة الوحيدة لأسرتها، وقتلت ذبحا، بجوار منزل والديها، الذي تعيش فيه رفقة طفلتها الوحيدة بعد انفصالها عن زوجها.

وتعرف المنطقة الواقعة بين إفران وآزرو، استنفارا أمنيا، حيث يجري البحث للكشف عن ملابسات هذه الجريمة البشعة التي هزت ساكنة المنطقة.

 

هزة أرضية تثير الهلع بشمال المملكة

أعلن المعهد الوطني للجيوفزياء، أن الهزة الأرضية، التي ضربت إقليم الدريوش، كانت بقوة  3,5 درجات على سلم ريشتر في عرض بحر إقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض البحر على بعد 33 كلم من مدينة الدريوش، وقعت على الساعة الواحدة ليلا و41 دقيقة و25 ثانية (غرينتش +1). ليلة السبت الأحد، 28 و 29 دجنبر.

وأضاف المصدر ذاته، أن الهزة كانت على عمق 15 كلم عند التقاء خط العرض 35.55 درجة شمالا وخط الطول 3.58 درجة غربا.

 

شرطي يضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي لاعتقال مجرمين خطيرين ببرشيد

اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، مساء يوم الخميس، لإطلاق رصاصة تحذيرية من سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لتوقيف شخصين في حالة اندفاع قوية حاولا تعريض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لخطر جدي ووشيك بواسطة السلاح الأبيض.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر فرقة الشرطة القضائية كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيهما بعدما عرضا سائق سيارة أجرة للعنف وألحقا خسائر مادية بسيارته، كما تسببا في أضرار مماثلة بسيارة للإسعاف وسيارة خاصة فضلا عن محل تجاري، علاوة على أن أحدهما أبدى مقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض، وهو ما استدعى إطلاق رصاصة تحذيرية من السلاح الوظيفي لموظف شرطة بهدف تحييد الخطر الصادر عنه وتوقيفه رفقة شريكه على خلفية البحث.

 

مجلس المنافسة يعيد ملف المحروقات إلى نقطة الصفر

ذكرت مصادر مطلعة، أن مجلس المنافسة سيستمع إلى مختلف الأطراف المعنية بملف المحروقات، ولن يقتصر على النقابات، وذلك من أجل بلورة تصور واضح ورأي متكامل حول المحروقات، وينتظر أن يعود هذا الملف إلى نقطة الصفر، في حال قرر المجلس القيام بعملية افتحاص شاملة للأسعار منذ دخول قرار التحرير حيز التطبيق.

ومن جهتها، رفعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT مذكرة إلى رئاسة المجلس في شأن أسعار المحروقات.

وأكدت النقابة في هذه المذكرة أن خمس شركات تستحوذ على أكثر من ثلثي السوق الوطنية للمواد البترولية مع السيطرة المطلقة لبعض الشركات على سوق الفيول وعلى حصة كبيرة من سوق وقود الطائرات.

وأوضحت الكونفدرالية أن الأسعار في محطة البنزين يتم تغييرها، كما كانت الأمور قبل التحرير، ومن طرف كل العلاقات التجارية، مما يثبت بأن هناك توافقا وتفاهم مسبقا.

 

ابتداء من يناير 2019.. طريقة جديدة للحصول على تمبر جواز السفر

أعلنت وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الجمعة، عن رقمنة التمبر الخاص بجواز السفر، ابتداء من فاتح يناير 2019، وذلك في إطار تبسيط المساطر الإدارية لفائدة المواطنين.

وأوضحت الوزارتان، في بلاغ مشترك، أنه سيتم طلب التمبر الإلكتروني عبر بوابة المديرية العامة للضرائب www.tax.gov.ma، وأنه يمكن للمواطن أداء واجبات التمبر، حسب اختياره، إما بشكل مباشر بواسطة البطاقة البنكية عبر بوابة المديرية العامة للضرائب أو لدى الوكالات البنكية أو وكالات مقدمي خدمات الأداء.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد ذلك يتوصل المواطن برسالة نصية تحمل “تمبرا إلكترونيا” متمثلا في سلسلة متكونة من 16 رقما عليه استخدامها لملئ استمارة طلب الحصول على جواز السفر والمتوفرة على موقع وزارة الداخلية المخصص لهذا الغرض: www.passeport.ma.

كما أعلنت وزارة الداخلية، يضيف البلاغ، عن استمرار مبادراتها من أجل تطوير المساطر الإلكترونية، وذلك لتمكين المواطنين من تقديم طلبات تجديد جوازات السفر عن بعد، في المستقبل القريب.

 

بهذا قضت المحكمة على الشخص الذي دعا إلى نحر العثماني

بعد أن أوقفت مصالح الأمن ببني بوعياش شابا بسبب تصريحاته الخطيرة نشرها على حسابه بالفيسبوك، دعا فيها إلي نحر العثماني وحاشيته عوض السائحتين النرويجية والدنماركية، أدانت يوم الخميس الماضي، الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة كاتب التدوينة بالسجن النافذ.

وقضت المحكمة على الناشط الجمعوي بإقليم الحسيمة بسنة سجنا نافذا إضافة إلى غرامة مالية.

 

وفاة شاب أضرم النار في جسده بمدينة طانطان

لقي شاب، من مواليد سنة 1996، اليوم الجمعة، مصرعه بالمستشفى الجامعي محمد السادس، بمدينة مراكش، متأثرا بحروق من الدرجة الأولى والثانية أصيب بها ليلة الخميس؛ وذلك بالساحة المقابلة لمقر المنطقة الإقليمية للأمن، بمدينة طانطان، بعد أن أقدم على إضرام النار في جسده.

وقال عبد الله بوبريك، عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان، إن وفدا من الهيئة الحقوقية عاين الواقعة ليلة الخميس، مضيفا أن الأسباب وراء إقدام الشاب على إحراق جسده لازالت مجهولة، ويجري التحقيق في ملابساتها من طرف المصالح الأمنية المختصة.

 

قنينة غاز تتسبب في وفاة عجوز بسطات

لقيت سيدة سبعينية مصرعها حرقا داخل منزلها الكائن  بدوار القصيبة بجماعة اكدانة قيادة امزورة دائرة سطات، اثر حريق نجم عن خلل في قنينة غاز من الحجم الصغير مخلفة هلعا وخوفا بين صفوف الساكنة الذين حجوا لانقاذ العجوز قبل فوات الاوان،  إلا ان لهيب النيران كان كافيا لالتهام جزء كبير من جسدها، لتبقى التحقيقات التي ستباشرها عناصر الدرك الملكي بتعليمات من النيابة كفيلة للوقوف على اسباب الوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *