أخبار وطنية

مائدة مستديرة حول الصحافة الفرانكفونية بالشمال
تنظم المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة/تطوان يوم الأربعاء 20 مارس 2013 على الساعة الرابعة والنصف مساء بفندق المنزه بطنجة مائدة مستديرة حول موضوع: “الصحافة المكتوبة الفرانكفونية الصادرة بجهة طنجة/تطوان”.
وستحاول المائدة المستديرة أن تقارب هذا الموضوع من خلال محورين اثنين هما:
– المحور الأول ويتضمن توضيح المفاهيم التالية:
– الصحافة الفرانكفونية
– الصحافة المكتوبة بالفرنسية
– والصحافة الفرنسية الصادرة من طرف مهنيين مغاربة
– ولماذا يختار المهنيون المغاربة الفرنسية كلغة لإصدار نشراتهم؟
– المحور الثاني وهو الأهم، ويتضمن أيضا مستويين اثنين:
– الوضعية الحالية للصحافة المكتوبة الفرانكفونية الصادرة بالجهة.
– وطرق وسبل تنمية هذا النوع من الصحافة.

جمعية السبيل تنظم مبادرة لفحص أعين تلاميذ بمدينة تملالت
استفادت ساكنة مدينة تملالت بإقليم قلعة السراغنة من حملة لإنجاز فحص على الأعين قام بها مجموعة من المتطوعين (تقنييين بصريين وطبيبة خاصة بالعيون)، الحملة التي نظمتها وأشرفت عليها جمعية السبيل، بشراكة مع جمعية آباء و أولياء تلاميذ مدرسة شوقي، تمت بنفس المدرسة، بتملالت يوم 9 مارس 2013م صباحا، وقد خلفت المبادرة صدى طيبا وسط الساكنة خصوصا أنها المبادرة الأولى من نوعها في المؤسسة، المبادرة استفاد منها 85 شخصا وستوزع 48 نظارة إن شاء الله في المرحلة الأولى، على أن تعقبها مرحلة ثانية لاحقا بحول الله.

استدعاء السفير الإسباني على خلفية فاجعة لانزاروتي
استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، السفير الإسباني بالرباط، ألبيرتو نافارو، مطالبة إياه بتقديم كافة المعلومات على إثر نشر شريط حول حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة قرب لانزاروتي، وهـو الحــادث الذي وقع يــوم 13 دجنبر 2012، وأدى إلى غرق 7 مغاربة ونجاة آخرين.
وأظهر الشريط الذي مدته 3 دقائق و48 ثانية تعرض القارب لاصطدام متعمد من طرف بارجة تابعة لخفر الشواطئ الإسبانية قبالة جزيرة لانزاروتي ما أدى إلى إحداث ثقب في القارب الذي غرق على الفور بجميع ركابه البالغ عددهم 24 ومن بينهم أطفال.

التساقطات المطرية تنعكس إيجابا على الاحتياطات المائية بالسدود
عرفت السدود الرئيسية بالمغرب بمختلف استعمالاتها ازديادا في منسوب المياه بلغ 13,76 مليار متر مكعب حتى 13 مارس الجاري، مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر ب 87,1 في المائة مقابل 10,92 مليار متر مكعب (69,3 في المائة) خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وحسب وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة فإن ارتفاع الحجم الإجمالي لاحتياطات الماء هم على الخصوص سدود واد المخازن (من 69,2 في المائة إلى 100 في المائة) وابن بطوطة (من 28,9 إلى 100 في المائة) ومحمد الخامس (من 49,3 إلى 91٬7 في المائة). من جهة أخرى وصلت بعض السدود إلى أعلى منسوبها بمعدل ملء بلغ 100 في المائة خاصة سدود بوهودة وسيدي سعيد معاشو وآيت مسعود.

البنك الدولي يمنح قرضا للمغرب بقيمة 160 مليون دولار
أوضح بلاغ للبنك الدولي أنه وافق على منح المغرب قرضا بقيمة 160 مليون دولار لدعم قدرته التنافسية وتعزيز النمو وإحداث فرص للشغل، ويعتبر هذا القرض هو الأول من نوعه الذي يحصل عليه المغرب لأغراض تنموية ولدعم قدرته التنافسية. وأكد المصدر ذاته أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة شاملة من العمليات التي يساندها البنك الدولي لمساعدة الاقتصاد المغربي على تعزيز قدراته التنافسية.

السعودية تمنح هبة للمغرب بقيمة 400 مليون دولار
قدمَ الصندوق السعودي للتنمية؛ بمقتضى أربع اتفاقيات تم التوقيع عليها؛ هبات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، في نطاقِ تمويل عدد من المشاريع التنموية في المغرب.
وأوضحَ نزار بركة، في كلمة له بمناسبة حفل التوقيع على الاتفاقيات٬ إن المنح التي قدمتها المملكة العربية السعودية تهم تمويل مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والفلاحة٬والإسكان٬والطرق.
كما رجحَ الوزير الاستقلالي، أن تكون المشاريع التي يرتقبُ أن تستفيد من التمويل السعودي، قيمة مضافة، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، ومن حيث إحداث النمو وخلق فرص الشغل٬ مردفاً أن المنح الأربع “تندرج ضمنَ هبة بقيمة مليار و250 مليون دولار أمريكي قدمتها المملكة العربية السعودية للمغرب”.

عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد)
يجاوز خمسة ملايين

كشف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن نظام المساعدة الطبية (راميد) مكن من تقديم 300 مليار سنتيم للمرضى الفقراء٬ جلها من موارد ضريبة التضامن التي فرضت على الشركات الكبرى والأطر العليا والمدخنين، يأتي ذلك في انتظار الدعم المباشر للفقراء. حسب ما أكده ابن كيران في كلمته الافتتاحية ليوم تواصلي انعقد مؤخرا في الصخيرات.
وأوضح وزير الصحة السيد الحسين الوردي٬ أن عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) تجاوز إلى متم فبراير 2013 خمسة ملايين و260 ألف شخصا٬ فيما بلغت النفقات الإجمالية الخاصة به مليارين و370 مليون درهم.
وأوضح السيد الوردي٬ خلال ذكرى السنة الثانية على انطلاق هذا البرنامج٬ أنه تم بفضل هذا النظام التكفل ب 4285 مريضا من مرضى القصور الكلوي استفادوا من 145044 حصة لتصفية الدم٬ وإجراء 7794 عملية جراحية لمرضى الساد (الجلالة) 3077 منها ما تم إجراؤه عن طريق قوافل طبية٬ وإنجاز 83 حملة طبية متخصصة في 14 جهة و33 إقليما وعمالة لا يتعدى معدل الاستشفاء بها 1.5 في المائة٬ و54 حملة طبية متعددة الاختصاصات٬ إلى جانب القيام ب 29 حملة ذات اختصاص واحد.

دراسة: إسبانيا تستولي على 5 جزر مغربية بمساحة 200 هكتار

كشفت دراسة حديثة أن السلطات الإسبانية تستولي على 200 هكتارا تشكل مساحة خمس جزر مغربية. كما كشفت عن عدد الجنود الإسبان على الجزر المغربية المحتلة والذي قارب 100 جندي بين المشاة والفيالق البحرية، كما قدمت الدراسة تواجد أزيد من 78 ألف نسمة تعداد الساكنة فوق الجزر المأهولة بالسكان.
وجردت دراسة شركة البحر الأبيض المتوسط للتحليل والذكاء لإستراتيجية Compagnie Méditerranéenne
d’Analyse et d’Intelligence Stratégique، الأراضي التي توجد تحت النفوذ الإسباني والتي يطالب المغرب باسترجاعها ولا يعترف بالسيادة الإسبانية عليها ومنها مدينتي سبتة وامليلية.
وضمن هذه الجزر تقدم الدراسة جزيرة باديس والتي تقع على جرف من مليلية شمال المغرب وتبلغ مساحتها 109 هكتار وهي غير مأهولة بالسكان؛ ويبلغ عدد أفراد الجيش الإسباني بها 30 من المشاة.
فيما جزر الحسيمة والمشكلة من ثلاث جزر على بعد أمتار من الحسيمة بها بضعة مساكن وكنيسة وثكنة عسكرية من 30 جنديا من المشاة مساحتها تقدر بـ15 هكتارا وعلوها 27 مترا وهي غير مأهولة بالسكن.
الجزر الجعفرية بدورها والتي تتشكل من ثلاث جزر تبعد عن امليلية ب 48 كيلومتر مساحتها 52.5 هكتار، تتشكل من جزيرة الكونكرس 22.5 هكتار، وجزيرة الملك فرانشيسكو 12.7 هكتار، وجزيرة إيزابيلا 15.9 هكتار، فيما يبلغ مجموع السكان على هذه الجزر 78476 والجيش 30 من المشاة.
أما جزيرة البران فمساحتها 7.12 هكتار وهي مسخرة كقاعدة عسكرية ومرتبطة إداريا بألميريا وهي غير مأهولة بالسكان وبها فيلق من البحرية تابع للجيش الإسباني.
ثم تحضر جزيرة ليلي أو جزيرة البقدونس على بعد 200 متر من الشاطئ المغربي وتبعد 6 كيلومترات عن غرب سبتة المحتلة. وهي غير مأهولة بالسكان ولا وجود للجيش بها وتبلغ مساحة الجزيرة 13.5 هكتارا.
الدراسة تطرقت أيضا إلى المدينتين المغربيتين المحتلتين سبتة وامليلية حيث ذكرت الدراسة أن مدينة سبتة تتمتع بالحكم الذاتي وتبعد بـ15 كيلومتر عن إقليم قادس الإسباني. ويبلغ عدد ساكنتها ما يعادل 82376 والجيش 3500، فيما قالت الدراسة إن مدينة امليلية المقابلة لشبه الجزيرة الإبيرية مدينة كانت صناعية وتحولت إلى تجارية منذ سنة 1956 وأن ساكنتها تبلغ حوالي 78476 والجيش 3500.

سميرة سيطايل تهاجم رئيس الحكومة من جديد
بعد التصريحات المستفزة لسميرة سيطايل لجريدة أخبار اليوم والتي جاء فيها: “أنها لن تخضع لرغبات بنكيران، “لأنه ما كاين غير الملك وأمير المؤمنين، وكلشي لاخر ماشي مهم، لأن الحكومات متغيرة”.
وبعد ادعائها أن بنكيران “يريد إعلاما شبيها بإعلام القذافي”. اتهمَ عبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة، لحزب العدالة والتنمية، مديرةَ مديرية الأخبار بدوزيم، سميرة سيطايل، بالتعبير “عن آراء جهات معينة معادية للإصلاح، وكونها لا تتحدث أصالةً عن نفسها، لأنها ليست مستقلة”.
وفِي سياقٍ ذِي صلة، أردفَ بوانُو أنهُ حتَّى وإنْ بدَت تصريحات سميرة سيطايل، متأطرة من الناحية الدستورية والقانونيَّة، ضمنَ حريَّة التعبير، فإنَّ الأمرَ لا ينطبقُ علَى سيطايل، بحيث أنَّ التجارب الديمقراطيَّة الدوليَّة، على حد تعبيره، والتِي تنهلُ منها مسؤولة دوزيم، لا مكان فيها لتصرفات مثل تلكَ التِي تأتيها. إذ يستقيلُ الموظفُ متَى ما أراد التعبير عن آرائه الشخصيَّة، كَيْ يكونَ لهُ الحق الكامل في أن يقول ما يشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *