الاخبار الوطنية

 

 

تحضيرا لدورة أكتوبر 2018 مكتب مجلس الجهة يعقد اجتماعا مع رؤساء اللجان والفرق والهيئات الاستشارية

في إطار نَهج المُقاربة التشاركية مع جميع مكونات مجلس الجهة، ترأس عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يوم الإثنين 17 شتنبر 2018 اجتماعا مع السيدات والسادة رؤساء اللجان الدائمة والفرق والهيئات الاستشارية خُصص لعرض ومدارسة مشروع جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018، بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا المتعلقة بالمشاريع التي ينجزها مجلس الجهة.

وشدد السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على أن مجلس المجلس يحرص بشكل كبير على احترام مبدأ العدالة المجالية لتغطية المشاريع التي ينجزها بجميع تراب الجهة، بَعيدا عن منطق السياسوية الضيقة.

وبعدما تم تقديم عرض من قبل السيد محمد عاشق، المدير العام لإدارة مصالح الجهة حول مشروع البرمجة الثلاثية للميزانية برسم سنوات (2019-2020-2021)، سجل السادة والسيدات رؤساء الفرق واللجان والهيئات الاستشارية، ملاحظاتهم على مجموعة مَن المشاريع التي تندرج في مجالات التشغيل والتعليم والتنمية الاجتماعية والبيئة والمعروضة للمصادقة في دورة أكتوبر المقبل، تم التنويه بالعمل الذي يقوم به مجلس الجهة وباقي الشركاء المؤسساتيين بالجهة، داعين إلى بذل مجهودات مضاعفة لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى الجهة.

إلى ذلك، ستعقد اللجان الدائمة لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة اجتماعاتها تحضيرا لدورة أكتوبر المقبل تخصصها لدراسة مشاريع الاتفاقيات المقرر عرضها يوم الإثنين فاتح أكتوبر بمقر مجلس الجهة بالرباط.

 

انفجارات وحرائق وضحايا في القنيطرة

سمع دوي انفجاران يفصل بينهما 20 دقيقة، قبل أن تندلع الحرائق بمعمل لصناعة تجهيزات وإكسسوارات الحمامات، يوجد بالمنطقة الصناعية “بير رامي-أولاد وجيه” بالقنيطرة، الحريق الذي شب بخزانين لغاز البوتان تم استيرادهما حديثا من فرنسا، وصلت نيرانه لمصنع آخر مجاور له متخصص في صناعة منتجات “البوليستير”.

وقد أصيب 25 شخصا في هذا الحادث، حيث جرى نقل شخصين مصابين بحروق وجروح بليغة صوب المستشفى الإقليمي بالقنيطرة لتلقي الإسعافات الضرورية.

وهذا ثان حريق يندلع في ثلاث مصانع بالقنيطرة في أقل من أسبوع.

 

الرويش: السهول في حاجة لمشاريع مدرة للدخل

سلط رئيس جمعية سلاليو السهول للتعاون والتنمية، العربي الرويش، الضوء على ما تعرفه أراضي السلاليين بمنطقة السهول الذين لازالوا محرومين ويعانون من مجموعة من المشاكل، من خلال تصريح صحافي أدلى به لإحدى المنابر الوطنية.

وكشف الرويش عن تفاصيل اللقاء الذي جمع وفد سلاليو السهول مع الكاتب العام لعمالة سلا وماذا تمخض عنه، ولم يخف الرويش مناصرته لاستفادة المرأة والرجل من هذه الأراضي على قدم المساواة وختم تصريحه، بتأييده لتعبئة هذا الوعاء العقاري لخلق قطب حضري ومشاريع اجتماعية تنعش الاقتصاد المحلي للمنطقة وتشغل ساكنتها.

 

جامعة ابن طفيل توقف أستاذا شتم طالبته

قررت رئاسة جامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة توقيف أستاذ في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA)  بعد الضجة التي أثارها تسجيل صوتي له وهو يطلب من إحدى الطالبات الخروج من الفصل الدراسي بطريقة هستيرية.

وكشف بلاغ صادر عن رئاسة الجامعة أنها وبتنسيق مع إدارة المؤسسة قامت بتوقيف الأستاذ المعني احترازيا، عن مزاولة مهامه، وباشرت التحقيق في الموضوع قصد إحالة الملف على اللجن المختصة.

وكان مقطع صوتي انتشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي يوثق لواقعة الشتم والسب التي تعرضت له الطالبة من طرف أستاذها، بعدما أمرها بالخروج من الصف، في وقت طالبت الأخيرة بتوضيح سبب طردها، وتشبثت بحقها في حضور الحصة، الأمر الذي أثار حفيظة الأستاذ وانهال عليها بوابل من الشتم من قبيل “الله ينعل جدك” و”الله عندي لقريتي” وتهديدها بالفصل عن الدراسة.

 

ساكنة “القرية” تخرج للاحتجاج مطالبة بسيادة الأمن

انطلقت مسيرة ساكنة حي القرية أولاد موسى بسلا يوم الأحد الماضي، جابت أزقة الحي طلبا لتوفير الأمن بعد حادثة قتل شاب الأسبوع الماضي.

وطالب المحتجون المسؤولين بتوفير الأمن وخدمات التطبيب، خاصة بعد انتشار مقطع فيديو للشاب الضحية يظهر عدم إسعافه من قبل الأطر الصحية وهو في سيارة الإسعاف، مما تسبب في وفاته.

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات غاضبة، طلبا للأمن والشغل والخدمات الاجتماعية، وذلك وسط تواجد مكثف لعناصر قوات الشرطة والقوات المساعدة التي طوقت المكان تحسبا لأي انفلات أمني.

 

جلسة ماراطونية لمجلس عمالة الصخيرات تمارة تنتهي بالمصادقة بالإجماع على ميزانيتها المعدلة

انتقد جل أعضاء مجلس عمالة الصخيرات تمارة، يوم الخميس 20 شتنبر، طيلة خمس ساعات، الطريقة التي أعدت بها ميزانية العمالة، والتي لم تراع ما جاء في مذ كرة وزارة الداخلية ولم تفعل تعليماتها.

وفي هذا الباب قال المستشار سعيد بولخير: إن سياق إعداد الميزانية جاء في سياق غير عادي، مذكرة وزارة الداخلية كان ينبغي أجرأتها.

وذكر بملاحظات التقرير المشترك لمفتشية وزارة الداخلية ووزارة المالية، إذ أكد على أن المجلس كان ينبغي أن يقف على المخرجات والتوصيات، وقدم قراءته لمشروع الميزانية على مستوى المداخيل والنفقات، منبها المجلس أن الميزانية المعروضة عليهم تعتمد على المداخيل الذاتية، وطلب ببذل مجهود استثنائي للتحصيل أكثر وجلب موارد إضافية جديدة ووضع تقديرات واقعية، وختم مداخلته بالتعبير عن التذمر من حصيلة مجلس عمالة الصخيرات تمارة قائلا: برنامج عمل مجلس عمالة الصخيرات تمارة قيد الإنجاز ولم ننم مواردنا ولم نعمل شيئا وأخشى أن يكون أهم إنجاز لنا خلال ولايتنا بمجلس عمالة الصخيرات تمارة هو تسجيل أسمائنا في أوراق الحضور، ورفع ملتمسا لرئاسة المجلس لتقييم ثلاث سنوات من أداء المجلس.

 

ميلاد جمعية أرباب المقاهي والمشواة للأسواق الأسبوعية الصخيرات تمارة

انعقد زوال يوم الخميس 20 شتنبر 2018 بدار الشباب عين عتيق، الجمع العام التأسيسي لجمعية جديدة لأرباب مقاهي ومشواة الأسواق الأسبوعية للصخيرات تمارة، حيث ذكر الفاعل المدني عبد اللطيف شاكر أن تأسيس هذه الجمعية يندرج في سياق تأطير المهنة وهيكلة هذا القطاع.

وتمت مناقشة القانون الأساسي، وسرد لائحة أعضاء مكتب الجمعية التي جاءت على الشكل التالي: الرئيس: خالد المناوي نائب الرئيس: أحمد الرويشد الكاتب العام: غزواني رشيد نائب الكاتب العام: فتاح حرمة النائب الثاني للكاتب العام: عبدالكريم فيجة أمين المال: الحاج ادريس بغداد نائب أمين المال: الحبشي فيجة المستشارين: الألوسي عزالدين وعاطف مليكة.

 

مجموعة فرنسية تستثمر بعاصمة الغرب وتوفر 225 وظيفة

أشرف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، على تدشين أول مصنع للمجموعة الفرنسية نوفاريس بالمنطقة الصناعية بالقنيطرة؛ وهو مشروع سيمكن من تشغيل 225 عاملا مغربيا في أفق سنة 2020.

ويندرج هذا الاستثمار في إطار عملية التوسع الدولية التي تشهدها المجموعة الفرنسية بعد افتتاح مصانع جديدة بكل من “ميوڤني” (رومانيا) وتشيواوا (المكسيك).

ويوجد هذا المصنع، الأول لمجموعة نوڤاريس بإفريقيا الشمالية، بمدينة القنيطرة على بعد 15 كيلومترا فقط من المنشآت التي افتتحتها شركة PSA مؤخرا، وهذا يعكس “أحد التزامات مجموعة نوڤاريس الذي يتمثل في الاقتراب بشكل أكبر من زبنائها”، يؤكد مدير الشركة الفرنسية بيير بولي.

ويمتد المصنع على مساحة 10.700 متر مربع، ويتوفر على ورشة للطلاء مع غرفة نظيفة (salle blanche) وجناح خاص بالبرنيق الشفاف، ويوفر حلولا متكاملة لزبناء صناعة السيارات، من خلال استعمال آخر تقنيات حقن البلاستيك (l’injection plastique) واستعمال البرنيق.

وسينتج هذا المصنع أنظمة وأجزاء المحركات؛ مصافي الهواء وأغطية المحركات الصوتية وكذلك الأجزاء الخارجية مثل الأعمدة، وواقيات الطين، وقضبان السقف (barres de toit)، وأغطية وقاية أسفل المحركات، وأجزاء داخلية، مثل لوحات أجهزة القياس.

وتزود مجموعة نوڤاريس فاعلين بارزين بقطاع السيارات والمصنعين ومصنعي المعدات الأصلية من الدرجة الأولى، وحققت نوڤاريس سنة 2017 رقم معاملات يقدر بـ 1.2 مليار أورو.

وحتى تاريخ 31 دجنبر 2017، كانت المجموعة توجد بـ21 بلدا، وتضم 42 مصنعا، و7 مراكز للخبرة، و5 مراكز تقنية، و17 مركزا لخدمة الزبناء لتزويد زبنائها عبر العالم.

وتوجد “نوفاريس” في 21 دولة، وتشغل 10000 موظف في 42 مركز إنتاج؛ وهو ما يجعل من “نوفاريس” واحدا من أكبر المزودين العالميين لحلول البلاستيك، الذي يصمم ويصنع مكونات والأنظمة المعقدة لصناعة السيارات الغد. وقد حققت الشركة في سنة 2017 رقم معاملات بلغ 1.2 مليار يورو.

رقم أخضر لتلقي شكايات المواطنين بجماعة القنيطرة

خصص المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة، رقما أخضرا قصد منح الارشادات المتعلقة بالخدمات الممنوحة من طرف كل الأقسام والمصالح الجماعية، وكذا تلقي كل الشكايات المقدمة من طرف المواطنين عبر الهاتف.

وأعلم رئيس جماعة القنيطرة عموم المواطنين أنه تم تخصيص رقم أخضر خاص بجماعة القنيطرة وهو 0802000888 سيبقى مفتوحا طيلة أيام العمل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، من الساعة الثامنة والنصف صباحا الى الساعة الرابعة والنصف مساء.

 

اعتقال والي أمن لارتكابه حادثة سير

فتحت مصلحة حوادث السير بولاية أمن القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع موظف شرطة برتبة والي أمن يعمل بالإدارة المركزية، وذلك لارتكابه حادثة سير بخسائر مادية وهو تحت تأثير حالة السكر.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن موظف الشرطة المذكور، كان يسوق سيارته الخاصة في حدود الساعة الخامسة من صباح يوم الأحد، عندما اصطدم بسيارة أجرة نتيجة عدم التحكم في السياقة بسبب حالة السكر، وذلك قبل أن يغادر مكان الحادثة في اتجاه ديمومة الشرطة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر، تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات ارتكاب هذه الحادثة.

المغرب يجدد رفضه القاطع لتدخلات هولندا بخصوص الأحداث في الريف

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المغربي ناصر بوريطة، في اجتماع صاخب مع نظيره الهولندي، ستيف بلوك، التأكيد على الرفض القاطع للتصريحات والأفعال والتدخلات الصادرة عن هولندا بخصوص الأحداث في الريف.

وفي هذا الصدد، سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رسالة جوابية تتعلق بتقرير ستيف بلوك الموجه للبرلمان الهولندي.

وشدد بوريطة، في هذا السياق، على أن هذا التصرف لا يمكن أن تقبل به المملكة المغربية، وأنه يشكل موقفا سلبيا صارخا تجاه المملكة، وينطوي على مغالطات ثابتة، ومصطلحات غير مناسبة وتقييمات خاطئة للوقائع، وكذا على تصورات في غير محلها.

وندد بوريطة بالطابع الانفرادي لهذه الخطوة، شكلا ومضمونا، مؤكدا أن المغرب ليس بحاجة إلى دروس من أحد، وأن المملكة المغربية عرفت كيف ترسخ وتقوي مؤسساتها، التي تشكل حجز الزاوية وضمانة استقرارها.

 

وزارة الأوقاف تحصي الأئمة والمرشدين الذين لهم حساب على الفيسبوك

إبراهيم الوزاني

تحت موضوع “إحصاء الأئمة المتوفرين على صفحة أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي”، وجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مذكرة للسادة مندوبي الشؤون الإسلامية، في ربوع المغرب، تطلب منهم “السهر على إعداد إحصاء شامل للأئمة، والأئمة المرشدين، والمرشدات، المتوفرين على صفحة أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook. Instagrame. Twitter. Google+”.

وأضافت المذكرة الموقعة من طرف الكاتب العام للوزارة “ويمكنكم متى رأيتم ذلك ضروريا، الاستعانة بالأئمة المرشدين في إنجاز المطلوب”.

وتابعت المذكرة “يوافى السادة المندوبون الجهويون بهذا الإحصاء فيبعثونه، بعد مراجعته، إلى مديرية الشؤون الإدارية والتعاون قبل نهاية شهر أكتوبر 2018 والسلام”.

يشار إلى أن عددا كبيرا من الأئمة والمرشدين المغاربة، يتوفرون على حساباتهم الشخصية في الفيسبوك وغيره من مواقع التواصل، ومنهم من يتوفر على صفحة، وأهم تلك الصفحات هي التي تعنى بأخبار وأحوال الأئمة والخطباء والمشتغلين مع وزارة الأوقاف، كما توجد مجموعات فيسبوكية لذات الغرض، وهي فضاءات يتابع من خلالها نواب “أمير المؤمنين”، الأخبار التي تهمهم، كما ينشرون فيها الوعي بينهم، وقد يدافعون فيها عن من تعرض منهم للتوقيف أو الإقصاء.

قد تساءل عدد من المتتبعين: هل تريد الوزارة من هذا الإحصاء رصد وتتبع أنفاس الأئمة والخطباء والمرشدين، لإكراههم على عدم التعبير عما يشغلهم؟!!

 

منتدى الزهراء يطالب بفتح تحقيق في مقتل الطالبة حياة وجبر الضرر لأسرتها

“تابع مكتب منتدى الزهراء للمرأة المغربية بقلق كبير الحدث الذي وقع يوم 25 شتنبر 2018 بمدينة تطوان، والذي أودى بحياة الشابة حياة وإصابة ثلاثة شبان آخرين.

وفي ظل غياب توضيحات من الجهات الرسمية حول الملابسات الحقيقية للحادث الأليم المتعلق أساسا باستعمال الرصاص الحي تجاه مواطنين عزل.

فإننا في منتدى الزهراء للمرأة المغربية إذ نعلن تضامننا مع أسر الضحايا ومتابعتنا للملف عن طريق جمعيات الشبكة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة فإننا:

– نتقدم بتعازينا الحارة لأسرة الفقيدة تغمدها الله بواسع رحمته؛

– نطالب بفتح تحقيق القضية والإعلان عن نتائجه لتحديد المسؤوليات وجبر الضرر خاصة وأن الفقيدة كانت المعيلة الأساسية لأسرتها إلى جانب الأم؛

– ندعو الحكومة المغربية والمنتخبين ومختلف المتدخلين إلى تحمل مسؤولياتهم الكاملة في مضاعفة الجهود لتحقيق تنمية تضمن لجميع المواطنين شروط العيش الكريم وتقطع مع الأسباب الداعية للهجرة على قوارب الموت”.

 

كتاب مدرسي آخر مستفز يثير غضب المواطنين

أثار كتاب في الرياضيات بمؤسسة تعليمية بالقنيطرة، غضب آباء وأولياء التلاميذ وعموم المواطنين، بعدما اكتشفوا أنه لا يعتمد في الحساب إلا عملة اليورو، عوض الدرهم.

الغريب أن الكتاب في حساب المسافات أيضا، يضرب الأمثلة بالمسافات بين المدن الفرنسية وليس المغربية، ويطلب من التلاميذ حساب المسافات بين مدن فرنسية في التمارين، ولا وجود لمثال بمدينة مغربية

ويتحدث عن علو قمم الجبال في فرنسا، وليس جبال الريف والأطلس، وكأن الأمر يتعلق بكتاب مدرسي فرنسي في مؤسسات تعليمية فرنسية، موجه لتلاميذ فرنسيين.

 

خطأ تقني يدفع وزارة الصحة لسحب دواء لأمراض القلب

قررت وزارة الصحة استرداد دواء يستعمل في علاج أمراض القلب والشرايين يسمى “التيك 2.5 ملغ” ابتداء من 22 شتنبر الجاري، وهو عبارة عن علبة من 30 كبسولة، بسبب خطأ على مستوى توضيب الدواء.

وأوضحت مديرية الأدوية بوزارة الصحة أن الدواء المستعمل في علاج ضغط الدم الشراييني وأمراض القلب والشرايين وأمراض الكلي، دون على علبته اسم “التيك 2.5 ملغ” وفي جهة إغلاق العلبة “التيك 10 ملغ” وهو الخطأ الذي استوجب سحب الدواء من الصيدليات.

 

منح في حدود 2000 درهم للمعتقلين الذين يزاولون نشاطا أدبيا أو فنيا

قال محمد صالح التامك، المندوب العام للسجون، إن المندوبية قررت إعطاء منح، في حدود 2000 درهم، للمعتقلين الذين يزاولون نشاطا أدبيا أو فنيا بالمؤسسات السجنية.

المنح التحفيزية سيتم إعطاؤها، عن طريق لجنة مركزية تناط بها مهمة معاينة الأعمال الأدبية والفنية للمعتقلين، وتأخذ بعين الاعتبار المجهود الإبداعي للمعتقلين، ومدى انخراطهم في برامج التأهيل لإعادة الإدماج.

جاء ذلك في كلمة للتامك خلال افتتاح فعاليات “الجامعة في السجون” في دورتها الخريفية بالسجن المجلي آيت ملول 2 بأكادير.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *