الاخبار الوطنية

3   مدن مغربية تستضيف مهرجان ضد سياسة الفصل العنصري الصهيوني

تستضيف 3 مدن مغربية فعاليات ضمن الأسبوع الرابع عشر لـ”مقاومة الاستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي”، وذلك استجابة للدعوة العالمية لإحياء هذا الأسبوع.

وانطلقت الفعاليات، الخميس 29 مارس الجاري بالعاصمة الرباط، ويستمر في الدار البيضاء وبعدها مراكش، بحسب القائمين على الفعاليات.

وتستضيف هذه الفعاليات، الكاتب إيال سيفان (مخرج سينمائي أمريكي من أصول فلسطينية)، وزوجته إرمال لابوري (أمريكية)، وهما مؤلفا كتاب “مقاطعة مشروعة”، حول المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل.

كما يشارك في الأسبوع الشاب الفلسطيني قسام تميمي، الذي يقدم خلال الأسبوع شهادات حول الحياة تحت الاحتلال.

ويعتبر أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي(IAW)، سلسلة عالمية من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى رفع الوعي بنظام الاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني.

ويقام هذا الأسبوع حول العالم في الفترة الواقعة بين 19 فبراير الماضي، وحتى 17 أبريل المقبل، فيما يقام في الدول العربية بين 21 و31 مارس الجاري.

 

7  مؤسسات خاصة للتعليم العالي تحصل على اعتراف الدولة

منحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اعتراف الدولة ل 7 مؤسسات خاصة في التعليم العالي.

وأفادت جريدة “ليكونوميست” أن لجنة التنسيق الوطنية للتعليم العالي، منحت إشهاد المعادلة للشهادات الوطنية للمؤسسات التعليمية الخاصة التالية:

– EMSI الدار البيضاء  (المدرسة المغربية للعلوم الهندسية­).

– EMSI مراكش.

– EMSI الرباط.

ESTEM  الدار البيضاء (المدرسة العليا لهندسة المعلومات والاتصالات).

-Sup de Co  مراكش.

– IGA الدار البيضاء (المعهد العالي للهندسة التطبيقية).

– HEM Casablanca و(ملحقاتها).

ويشار أن الجامعة الدولية بالرباط (UIR)، كانت  أول من حصل على شهادة المكافئة. ثم تلتها مجموعة مكونة من 8 مدارس وجامعات. وبذلك أصبح ما مجموعه 16 مؤسسة معترف بها من قبل الدولة. فيما هناك أكثر من عشرة ملفات أخرى قيد الدراسة.

هجمات قراصنة الإنترنت تهدد قطاعي الطاقة والهندسة في المغرب

كشف تقرير حديث تحت عنوان “نظرة عامة على التهديدات التي تواجه أنظمة التشغيل الآلي الصناعية في النصف الثاني من سنة 2017″، الذي تنجزه شركة “كاسبيرسكي لاب”، المتخصصة في أمن الحواسيب، أن المغرب لم يتجاوز بعد مخاطر فيروسات (البرمجيات الخبيثة)، إذ حافظ على نفس المركز الذي احتله في تقرير النصف الأول من السنة الماضية.

وأشار التقرير إلى أن المغرب لازال يحتل المرتبة الثالثة في سلم الدول المهددة بنسبة 60.4% في المئة، مسبوقا بكل من فيتنام ب69.6%، والجزائر ب66.2%، متبوعا بأندونيسيا ب60.1%، والصين ب59.5%.

وفاة 1400 مقاولة

أعلن مكتب الدراسات “أنفوريسك” عن وفاة 1400 مقاولة، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية.

وأكد المكتب المتخصص في جمع المعطيات ذات الطابع التجاري، أن أزيد من 99 في المئة من صعوبات المقاولة تهم المقاولات الصغيرة جدا.

وأصبح التأخر في الأداء أحد الأسباب الرئيسية في إفلاس المقاولات الصغرى جدا، ويهم التماطل في المعاملات بين المقاولات ذاتها أو بينها وبين الإدارات العمومية.

توقيت صيفي مكيف

وجهت ست نقابات تعليمية بجهة سوس ماسة مراسلة لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تطالب فيها بتأخير موعد الالتحاق بالمؤسسات التعليمية بساعة واحدة، إثر إضافة 60 دقيقة للساعة القانونية للمملكة، وذلك باعتماد ما أسمته ب”توقيت صيفي مكيف” في مؤسسات الأكاديمية.

وجاءت هذه المراسلة استجابة لمطلب جميع مكونات الحقل التربوي بالجهة نتيجة الإكراهات، التي تصاحب التوقيت الصيفي خلال السنة الدراسية، وما يترتب عنها من عناء للتلاميذ وعموم الأسرة التعليمية على حد سواء.

 

الاستقلال المالي للنيابة العامة.. الخط الأحمر

ربط رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، استقلالية ونجاعة الجهاز الذي يتولى رئاسته، بتوفره على الميزانية الضرورية لتدبيره.

وشدد عبد النباوي، الذي كان يتحدث أمس الخميس بالرباط في إطار يوم دراسي حول “تدبير موارد النيابة العامة”، على أن العدالة القضائية، كما يتوخاها المواطنون المغاربة في ارتباط بالتدبير الناجع لمرفق النيابة العامة، رهينة ب”الاستقلال المالي” لهذه المؤسسة بدرجة أولى، منبها إلى أنها لا ينبغي أن تخضع للتقشف الميزاناتي، وأن تكون سيدة قرارها في تحديد ميزانيتها.

شريحة الشباب والمناطق الحضرية أكثر تعرضا للبطالة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، خلال لقاء عقدته الأسبوع المنصرم، لتقديم النتائج الرئيسية المتعلقة بالمواضيع الجديدة التي شملها البحث الوطني حول التشغيل، بأن معدلات البطالة العليا سجلت في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة، وحاملي الشهادات والنساء.

وأبرزت المندوبية، أن فئة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة تمثل الشريحة الأكثر عرضة للبطالة بمعدل 5,26 في المئة (8,42 في المئة بالوسط الحضري و4,11 في المئة بالوسط القروي).

كما كشفت نتائج البحث أن معدل البطالة لدى حاملي الشهادات الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق بلغ 17,9 في المئة.

وزارة الصحة تعلن عن تخفيض أثمنة 67 دواء لأمراض مزمنة وبعض السرطانات

أعلنت وزارة الصحة، يوم الجمعة الماضي، عن تخفيض أثمنة 67 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات وذلك في إطار مواصلة مراجعة أثمنة الأدوية بالمغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا التخفيض يهم بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو، وارتفاع الضغط الدموي، والأمراض المعدية، والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والعقلية، والمضادات الحيوية، إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بعلاج بعض أنواع السرطانات.

وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة تخفيض أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان بلغت على سبيل المثال أكثر من 30 بالمائة وبعض الأدوية الخاصة بالصحة العقلية والنفسية تجاوزت 50 بالمائة، وبعض المضادات الفيروسية وصلت نسبة تخفيض ثمنها إلى أكثر من 50 بالمائة، وأدوية أمراض الربو تجاوزت 35 بالمائة (…).

وأوضح البلاغ أن قرار وزارة الصحة تخفيض ثمن 67 دواء يندرج في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، وتطبيقا لمقتضيات المرسوم 2.13.852 الصادر بتاريخ 19دجنبر 2013 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

 

انطلاقة أشغال بناء المستشفى الجهوي بالرباط

قام السيد وزير الصحة السيد أنس الدكالي مرفوقا بالسيد محمد مهيدية والي جهة الرباط سلا القنيطرة يوم الخميس 22 مارس 2018 بزيارة ورش بناء المستشفى الجهوي بالرباط والذي يهدف تقوية التغطية الصحية بالجهة وتخفيف الضغط على المستشفى الجامعي ابن سينا.

سينجز هذا المستشفى، والذي يدخل ضمن برنامج الرباط مدينة الأنوار، على مساحة 2,2 هكتار وتقدر تكلفة المشروع ب 600 مليون درهم، وسيتسع ل 300 سرير.

سيشمل البرنامج الطبي للمستشفى المصالح التالية: الطب الباطني والجراحة العامة والمستعجلات وطب الأطفال والعناية بالخدج وجراحة الأطفال والولادة وامراض النساء والانعاش.

 

رئيس مجلس الجهة يبشر ساكنة تامسنا بخط سككي يربط تمارة بتامسنا

كشف عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عن عقد عدة اجتماعات مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لتعزيز شبكة النقل السككي بالجهة، من بينه إنجاز خط سككي يربط بين تمارة وتامسنا، مؤكدا في كلمة بالمناسبة خلال مشاركته في الدورة السادسة لمهرجان تامسنا، تحت شعار “الأجندة الحضرية الجديدة… المدن الجديدة والتنمية الجهوية”، الذي تنظمه جمعية مهرجان تامسنا (مؤكدا) حرص مجلس الجهة على إنجاز هذا المشروع، إلى جانب مشاريع أخرى لتعزيز التنقل منها مساهمة مجلس الجهة ب100 مليون درهم لتجديد أسطول الحافلات، و200 مليون درهم مخصصة لمشروع تمديد خط الطرامواي إلى مدينة تمارة.

وبعدما شدد عبد الصمد سكال، على الأهمية التي يوليها مجلس الجهة لهذا التجمع السكاني، ذكر بمساهمة مجلس الجهة في تأهيل المناطق الصناعية المجاورة له، ومنها المنطقة الصناعية لعين عتيق.

كما تحدث عبد الصمد سكال، عن إنجاز مشاريع تهم تعزيز البنية الطرقية التي تبلغ حصة استفادة جماعة سيدي يحيى زعير من ثلثي الغلاف المالي المخصص لعمالة الصخيرات تمارة، وهي المشاريع التي تندرج ضمن مساهمة مجلس الجهة في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في ثلاث قطاعات تهم المسالك الطرقية والتزويد بالماء والكهرباء والتي تبلغ على مدى ست سنوات 1،6 مليار درهم في البرنامج المذكور الذي تبلغ تكلفته المالية الاجمالية في جهة الرباط سلا القنيطرة 4 ملايير درهم ضمن تكلفة مالية إجمالية على الصعيد الوطني تصل إلى 50 مليار درهم.

وتابع عبد الصمد سكال، تعداد المجهودات التي يبذلها مجلس الجهة في مختلف القطاعات الثقافية والصحية والرياضية من أجل تعزيز الربط بين مكونات المجال، ومنها مدينة تامسنا في أفق ان تصبح قطبا حضريا.

إلى ذلك، أوضح عبد الصمد سكال بأن التجمعات الحضرية تتشكل من وحدات متعددة، (هي مدن داخل المدينة) ويشترط فيها للقيام بوظيفتها التوفر على الحد الأدنى من الاندماج والاستدامة والوظائف اللازمة حيث تستطيع توفير السكن بمفهومه الشامل والشغل والترفيه لسكانها.

انطلق المغرب في مرحلة انتقال ديموغرافي سريع ومزدوج، فمن جهة يتم تسجيل تسارع في التوسع في المدن الكبرى الساحلية، وما يطرحه من تحديات، ومن جهة أخرى رافق هذا الانتقال الديموغرافي في تقلص بنية الأسرة المغربية وما يطرحه من احتياجات في مجال السكن.

وهكذا، يقول سكال تطرح هذه المتغيرات تحديات لمواجهتها يجب تجهيز هذه التجمعات الحضرية وتوفير عرض سكني يستجيب لحاجيات المواطنين في أفق توفير مجالات للسكن المندمج مشيرا إلى أن هذا ليس تحديا وطنيا فقط بل تحدي يقف في وجه التنمية في مختلف الدول في العالم.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة تستقبل وزيرة جابونية

في إطار الدبلوماسية الاقتصادية التي دشنها الملك بالعودة للاتحاد الإفريقي، وفي سياق تنمية العلاقات المغربية الإفريقية، استقبل عبد الله عباد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وفدا من جمهورية الغابون برئاسة وزيرة العمل والتكوين المهني، السيدة Carmen NADOT، زوال يوم الاثنين 26 مارس 2018 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط.

وزارت الوزيرة والوفد المرافق لها مركز التكوين المهني CPT التابع للغرفة بمدينة القنيطرة، بغاية الاستفادة من تجربة الغرفة في ميدان التكوين، وإمكانية تبادل الخبرات وتطوير العمل المشترك في ميدان التكوين، ورصد حاجيات المقاولات من التكوين في إطار سياسة إدماج التشغيل، والسلم الاجتماعي، التي ينتهجها المغرب.

وقد انبهرت الوزيرة بتجربة مدرسة التكوين لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، بعد الشروحات التي تلقتها من السيد عبد الفتاح حبو مدير المركز المغربي الألماني لاستكمال التكوين التقني.

 

ابتدائية الخميسات تحاكم 12عسكرياً ومقاولاً اختلسوا 5 ملايير من ودادية

أودع قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بابتدائية الخميسات 12 عسكرياً بينهم مقاولون، السجن الاحتياطي، لاستنطاقهم حول تهم اختلاس أموال تبلغ خمسة ملايير سنتيم.

وتفجرت الفضيحة عقب وضع محام من هيئة الرباط، شكاية معززة بالوثائق لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، تفيد ارتكاب أعضاء مكتب الودادية السكنية لجمعية قدماء المحاربين لجرائم خطيرة.

وقرر قاضي التحقيق بالغرفة الأولى إيداع أعضاء المكتب، وموظف بالبلدية الذي وقع على عقود عرفية، الاعتقال الاحتياطي، في انتظار مواجهتهم ببعضهم، كما متع ثلاثة أشخاص بالسراح المؤقت، ويستمر البحث عن شخصين آخرين، وهو ما رفع عدد المشتبه فيهم إلى 17 شخصا.

واستنطق قاضي التحقيق بابتدائية الخميسات، يوم الأربعاء 28 مارس، 12 موقوفا ضمنهم عسكريون متقاعدون وهم أعضاء ودادية سكنية ومقاولان صاحبا إنجاز مشروع سكني وموظف ببلدية المدينة، بعدما تفجرت فضيحة استيلاء أعضاء مكتب سابقين على حوالي خمسة ملايير من الحساب البنكي للودادية.

وحسب ذات المصدر فان الودادية السكنية انبثقت من جمعية قدماء المحاربين، والتي فوتت للودادية 39 هكتارا، وبعدها 9 هكتارات، بثمن 3 دراهم للمتر المربع، وتقرر تشييد بقع مجهزة بمنطقة تيداس، وبعدها فتحت الودادية باب الانخراط للراغبين في الحصول على بقع أرضية مجهزة، ووصل عدد المنخرطين إلى حوالي 2100، قبل أن يكتشف المكتب الجديد للودادية فور انتخابه خروقات قانونية خطيرة، كما شمل التجهيز تحويل مساحات خضراء ومسجد إلى بقع أرضية، وهو ما يخالف تصميم التهيئة.

بعض الضحايا جرى الاتفاق معهم على دفع مبالغ تتراوح بين 6000 درهم و20 ألفا، ضمنهم مصاريف التزود بالماء والكهرباء، قبل أن يسقطوا ضحية نصب واحتيال، وقرر المكتب الجديد عرض القضية على القضاء لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، كما شرع بعض المنخرطين في بيع بقعهم قبل الانتهاء من الإجراءات القانونية.

 

جمعيات بالخنيشات تستنكر استغلال تعاونية لمركز متعدد الاختصاصات وتحويله إلى فران

تستعد مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بالخنيشات التابعة لإقليم سيدي قاسم، سلك مساطر قانونية للاستفادة من مركز متعدد الاختصاصات، كانوا ينشطون فيه لعدة سنوات. إلا أنه حولته تعاونية لمشروع تجاري خاص إلى فرن يباع فيه الخبز، وحرمت ساكنة المنطقة من الاستفادة من خدمات هذا المركز المتعدد الاختصاصات الذي أنجز في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما سبق لهذه الجمعيات أن وقعت عريضة وجهتها لرئاسة المجلس الجماعي للخنيشات، تشجب استغلال التعاونية للمركز وتحمل المسؤولية الكاملة لكل من ساهم في تفويت هذا المركز للتعاونية، وتحمله نتائج عدم التدخل لإخماد نار الاحتقان في صفوف رؤساء الجمعيات.

الأمن يستعين بالرصاص لفك اشتباك عنيف بسيدي يحيى الغرب

أوردت مصادر إعلامية، أن مدينة سيدي يحيى الغرب، شهدت في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 27 مارس الجاري، فصولا من حالات الرعب والمواجهة حصلت بين أشخاص كانوا في حالة سكر طافح، أدى بهم إلى الدخول في اصطدام مباشر استعمل فيه السلاح الأبيض، في مشهد تحولت فيه شوارع المدينة إلى ساحة لتبادل الضرب واستعمال العنف.

ووفق ذات المصادر، تدخل أحد عناصر الشرطة بمفوضية الأمن بالمدينة، الذي بادر بإطلاق الرصاص في الهواء في محاولة لإبعاد الخطر الداهم وتفادي سقوط ضحايا مع العمل على وضع الحد لأجواء الاصطدام والمواجهة الدامية التي كادت أن تفضي إلى سقوط بعض الأرواح.

وتمكنت مصالح الأمن من توقيف ثلاثة أشخاص متورطين، فيما نقل رابع إلى المستشفى إثر تلقيه لإصابة بالغة بواسطة السلاح الأبيض على مستوى الظهر.

وأضافت المصادر ذاتها  أنه قد تم الاستماع للعناصر الموقوفة في محضر رسمي بتعليمات من النيابة العامة، في انتظار مواصلة البحث على باقي العناصر الضليعة في ارتكاب هذا العمل الإجرامي المروع والذي بموجبه عاشت المدينة ساعات من أجواء الارتباك وأحداث الرعب الناتجة عن السكر المفرط والعربدة بالشارع العام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *