اخبار وطنية

 

مجموعة “ألزا سيتي” للحافلات ستخلق 1750 فرصة عمل مباشرة بالرباط وسلا وتمارة

أعلن المدير العام لشركة “ألزا المغرب”، ألبيرتو بيريز، أن مجموعة “ألزا سيتي” للحافلات التي أسند إليها تدبير خدمة النقل الحضري على مستوى تجمع الرباط-سلا-تمارة، ستخلق 1750 فرصة عمل مباشرة.

وأوضح بيريز، في تصريح له، أن المجموعة التي شرعت في تقديم خدماتها في 21 غشت الماضي، «ستخلق 1750 فرصة عمل مباشرة بالامكانيات التي وضعتها الشركة على مستوى الرباط-سلا-تمارة وجماعاتها ال12 المعنية بعقد التدبير المفوض»، مشيرا إلى أن انطلاق العمل بالحافلات الجديدة خلال هذا الأسبوع لقي ردود أفعال إيجابية من قبل المرتفقين.

وأضاف أنه سيتم تشغيل خدمة الحافلات الجديدة بشكل تدريجي، مبرزا أن مسؤولي الشركة سينصتون إلى احتياجات وملاحظات مستعملي الحافلات الجديدة في أفق الاستجابة لانتظاراتهم، مشيرا إلى أن حظيرة الحافلات الجديدة تضم، في مرحلة أولى، 150 حافلة تعتبر صديقة للبيئة ومجهزة وفقا لمعايير تقنية دولية للسلامة والراحة.

وتتوفر الحافلات الجديدة من الجيل الجديد، على الخصوص، على كاميرات للمراقبة، وخدمة الأنترنت اللاسلكي «ويفي» والتذاكر الإلكترونية، كما أنها مجهزة لتسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إليها، فيما تم تحديد سعر التذكرة في خمسة دراهم خلال السنوات الأولى من الاستغلال.

وتضم شبكة النقل بالتجمع الحضري الرباط- سلا-تمارة، الممتدة على 1084 كيلومتر، 58 خطا، بعدد إجمالي للركاب يقدر بأزيد من 60 مليون مرتفق سنويا.

وفيما يخص:

1/ الانخراطات المدرسية: فقد نص العقد على تحديدها في 150 درهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، و160 درهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، و170 درهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد

2/ الثمن: ينص العقد على تحديد التعريفة في 5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، و5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، وست دراهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.

3/ التدبير المفوض لقطاع النقل العمومي يهم 15 جماعة هي: الرباط، سلا، أبو القنادل، عامر، السهول، تمارة الصخيرات، الهرهورة، الصباح، عين عودة، أم عزة، سيدي يحيى زعير، عين عتيق، المنزه، مرس الخير، وهو مجال يمتد على مساحة 1275 كلم.

4/ عدد الحافلات ينص العقد على اعتماد أسطول من حافلات حديثة الصنع يراعي الحاجيات الملحة والمتصاعدة للساكنة. وينص على توفير 350 حافلة في السنة الأولى للعقد، و30 حافلة في السنة الثانية، و50 حافلة إضافية من السنة الرابعة إلى السنة الثامنة، وكذا دعم الأسطول بحافلات إضافية ابتداء من السنة التاسعة بتخصيص حافلة جديدة لكل 250 ألف مستعمل.

 إطلاق نار بالخميسات لتوقيف شخص مسلح هاجم الشرطة بسيف بعد السطو على سيارة فيها سيدة وأطفالها

اضطر مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات، لاستعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك بعدما عرض عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة القضائية كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه المبحوث عنه بعد تحديد مكانه بحي “بالميلودي” بالخميسات، حيث واجه أفرادها بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، مما اضطر موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين، إحداهما تحذيرية، فيما أصابت الثانية المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، مما مكن من تحييد الخطر الناتج عنه وحجز السلاح الأبيض المستعمل في الاعتداء فضلا عن حجز مجموعة من قطع مخدر الشيرا المعدة للترويج.

وأضاف البلاغ، أن المشتبه فيه كان يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني من أجل الاختطاف والسرقة بالعنف، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية سرقة سيارة باستعمال العنف جرت أطوارها خلال شهر يونيو من السنة الجارية بمدينة الخميسات، تمكن خلالها من الاستيلاء على سيارة بعد تهديد سائقتها باستعمال السلاح الأبيض وعلى متنها أطفال الضحية، قبل أن يتخلى عنها لاحقا خارج المدار الحضري.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الذي وضع تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه لتلقي العلاجات الضرورية، رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي ظروف وملابسات هذه القضية.

إحالة موثق مشهور بالرباط على سجن العرجات بعد أن نصب على عائلة وزير للعدل سابق في 400 مليون

يوجد بالمركب السجني العرجات 1 بسلا موثق مشهور بالرباط العاصمة، تمت إحالته بعد انتهاء التحقيق معه في قضية نصب وخيانة الأمانة العامة بعدما نصب على عائلة وزير سابق للعدل في معاملة عقارية.

الموثق الشهير استولى على مبلغ 400 مليون بدون وجه حق، وباءت كل محاولات استرجاع الأموال بالفشل لعائلة الوزير السابق الذي كان قد سهر على حملة التطهير الشهيرة التي قادها إدريس البصري سنة 1996.

النيابة العامة بالمدينة مددت للمرة الثانية وفي ظرف 48 ساعة الحراسة النظرية للموثق المذكور بعد أن رفض تسديد ما بذمته للعائلة المشتكية، في وقت أرجأت المحكمة الملف إلى 2 شتنبر رافضة تمتيع الظنين بالسراح.

انتهاء أشغال مشروع تهيئة الطريق بتراب بجماعة “الشوافع” بإقليم القنيطرة

أعلنت جهة الرباط سلا القنيطرة عن انتهاء أشغال مشروع تهيئة الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 4200 و”تعاونية الشوافعة بَحْرية” الواقعة بتراب جماعة الشوافع بإقليم القنيطرة.

ويربط هذا المشروع الطرقي بطول 2،3 كيلمترا بين عدة دواوير من بينها دوار تعاونية الشوافع، ودوار الشوافع أولاد مساهل، ودوار الشوافع أولاد عياد، كما يربط المواطنات والمواطنين بالشبكة الطرقية الموجودة بالإقليم، مما سيساهم في فك العزلة عن ساكنة المنطقة وتحسين ظروف تنقلها وسلامتها على مستوى الطريق كما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تسهيل حركية الساكنة وتسريع وصولها إلى المرافق الضرورية مثل الأسواق الأسبوعية والمؤسسات التعليمية والصحية.

تعليقا على فاجعة تارودانت.. “سكال” يطالب بالصرامة في معايير التعمير

طَالب عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، باتخاذ الصرامة في احترام معايير تحديد المناطق القابلة للتهيئة والتعمير.

جاء ذلك، في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تعليقا منه على فاجعة وفاة مجموعة من المواطنين بدوار تيزرت بجماعة إيمي نتيارت بإقليم تارودانت، بسبب حدوث فيضانات.

وأكد سكال، الذي سبق له أن شغل مسؤوليات مهمة في قطاع التعمير، أن هذه الصرامة يجب أن يتم التشدد فيها خاصة ما تعلق بتحديد المناطق التي يمنع فيها التهيئة والتعمير بسبب عدم الصلاحية أو المخاطر المرتبطة بطبيعة الموقع أو التربة.

وكانت السلطات المحلية لإقليم تارودانت، كشفت أن الأشخاص السبعة الذين لقوا مصرعهم هم شاب (17 سنة) و6 مسنين كانوا يتابعون مقابلة في كرة القدم، بين فريق ينتمي إلى الدوار وفريق دوار مجاور في إطار دوري محلي، لدواوير الجماعة.

وذكر المصدر ذاته أنه تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة حول ظروف وملابسات هذا الحادث لتحديد المسؤوليات.

سيدي قاسم.. المقاطعة الأولى تشن حملة واسعة

لتنظيف الأزقة وتحرير الملك العمومي

استفاقت ساكنة حي الزاوية بمدينة سيدي قاسم على وقع حملة تطهيرية واسعة النطاق، قادها قائد المقاطعة الحضرية الأولى رفقة عدد من أعوان السلطة، وهي العملية التي تأتي بعد أيام قليلة من عملية تنصيب مسؤولي السلطة الجدد بمدينة سيدي قاسم.

وقد جرى تنبيه السكان إلى احترام الملك العمومي، وذكر قائد المقاطعة الأولى بالعقوبات الزجرية الواردة في هذا الإطار، كما تم تنبيه عدد من مربي المواشي بضرورة نقل روث البهائم ورميها في أماكن بعيدة عن الساكنة، ملزما إياهم بتوقيع التزام بهذا الخصوص.

تحركات السلطة المحلية لتطهير حي الزاوية من مظاهر “البداوة” لم تقف عند هذا الحد، بل تعدى ذلك إلى استقدام جرافات خاصة عهد لها تنظيف المساحات الفارغة من روث البهائم، وتنقية المسالك المائية من مخلفات الأزبال، فيما تم التنسيق مع عمال النظافة بضرورة التعهد المستمر لتنقية المسالك المائية من المخلفات.

ووفق مصادر إعلامية فقد لقي هذا التحرك المفاجئ استحسانا كبيرا من طرف ساكنة حي الزاوية، التي عبرت عن تقديرها لهذا المجهود، عاقدة أملها على ضرورة المراقبة الصارمة لمربي المواشي ومحتلي الملك العمومي، وتنزيل الجزاءات المناسبة لكل من يشوه الفضاء العام المشترك.

ابتداء من شتنبر سيتم صرف 300 درهم لفائدة أجراء القطاع الخاص

في إطار الوفاء بالتزامات اتفاق الحوار الاجتماعي، سيبدأ صرف الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة أجراء القطاع الخاص ابتداء من شتنبر 2019 بأثر رجعي منذ فاتح يوليوز من نفس السنة.

إذ صادقت الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي المنعقد يوم الخميس 29 غشت 2019 برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مرسوم يقضي بتنفيذ الزيادة في التعويضات العائلية لأجراء القطاع الخاص انطلاقا من يوليوز 2019.

وسيمكن هذا المرسوم، من الرفع من قيمة التعويض العائلي الممنوح من قبل صندوق الضمان الاجتماعي من 200 إلى 300 درهم عن كل طفل مخول له الحق في الحصول على التعويضات العائلية في حدود ثلاثة أطفال، كما هو معمول به بالنسبة لموظفي القطاع العام.

ويأتي هذا الإجراء، في إطار تنفيذ الحكومة لمقتضيات الاتفاق الموقع بينها وبين مركزيات نقابية أكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم 25 أبريل 2019، وبعد القرار الصادر عن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المجتمع يوم 17 يوليوز الماضي.

كما يندرج الإجراء في إطار السياسة الحكومية الرامية إلى ضمان الحماية الاجتماعية لشغيلة القطاع الخاص وتحسين وضعيتها المادية ودعم قدرتها الشرائية.

يشار إلى أن هذا الإجراء سيستفيد منه أكثر من مليون و120 ألف مؤمن (1.120.942 في شهر غشت)، ومليونين و160 ألف طفل (2.160.322 في شهر غشت)، بغلاف مالي سنوي إجمالي يفوق 7.8 مليار درهم.

ممثل الطائفة اليهودية بمراكش: “لم نُستشر في مشروع نصب الهولوكست”

أعلن ممثل الطائفة اليهودية بمراكش أنه يؤيد قرار السلطات بهدم مشروع نصب تذكاري لضحايا النازية، معتبرا أن المنظمة الألمانية التي قامت بالبناء لم تستشر ممثلي الطائفة اليهودية ولم تحترم الإجراءات القانونية.

وأضاف جاكي كوديتش لـ”دوتش فيليه عربي” إن “المشرف على هذا المشروع لم يتواصل معنا نحن ممثلي اليهود في المغرب ولم يخبرنا بشيء”، ليعقب بعد ذلك بقوله “نحن لا نعلم نية هذا الشخص ولا المنظمة التي قامت بهذا المشروع”.

ممثل الطائفة اليهودية بالمدينة الحمراء، ورغم إدانته للمواطن الأماني الذي خالف قانون البناء والتعمير، فقد دافع عن المحرقة وأشاد بتقريرها في المقررات الدراسية بالمغرب، وقال “نحن لا يشك في حرص السلطات المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس على حماية تاريخ اليهود، باعتبار أن “المغرب البلد العربي الوحيد الذي يدرس أهوال المحرقة النازية في المقررات المدرسية”.

ويبدو أن قصة مشروع نصب الهولوكوست لن تنتهي بالهدم، حيث إن صاحب المشروع أعلن أنه سيتقدم بدعوى في المغرب وفي ألمانيا وسيطالب فيها السلطات المغربية بـ 100 ألف يورو كتعويض عن الخسائر التي لحقته من هدم المشروع الذي بناه.

وفي حوار مع المنبر ذاته قال “أوليفر بينكوفسكي” المشرف على بناء “هولوكوست المغرب” أنه حصل على إذن بتمديد إقامته لعشر سنوات إضافية بالمغرب كمستثمر، وتعهد بتقديم طلب جديد للسماح له ببناء المشروع مرة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن رجال الدرك الملكي سبق واعتقلوا “بينكوفسكي” لأنه يقيم في المغرب دون ترخيص، ويسرق الكهرباء لبناء “هولوكوست مراكش” وهو متورط أيضا في تجهيز المكان بتقنيات تصوير خاصة دون ترخيص، و

ويحمان: صاحب”هولوكوست مراكش”قال أنه أخبر “بيرديغو” و”أزولاي” بهذا المشروع

تعقيبا على تصريح “جاكي كوديتش” ممثل الطائفة اليهودية بالمدينة الحمراء حول “هولوكوست مراكش”، قال فيه بأن المنظمة الألمانية التي قامت ببناء الهولوكوست بدوار “آيت فاسكا” لم تستشر ممثلي الطائفة اليهودية بالمغرب ولم يخبرهم بشيء.. صرح رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع لـ”السبيل” أنهم في المرصد “لا يثقون بما صرح به ممثل الطائفة اليهودية بمراكش “كدوش” ونفيه علمه بالمشروع”، لأن “صاحب هذا المشروع التخريبي يؤكد أنه أخبر “كوديش” و”بيرديغو” رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب، وكذا مستشار الملك أندري أزولاي”.

وأضاف د.أحمد ويحمان “في هذه أصدّق الألماني الماسوني المنتفخ عن الشذوذ المدعو بينكوفسكي. ذلك أن كوديتش وأزولاي، لا يدعون مناسبة إلا وانخرطوا فيها للدعاية لنفس المشروع. ولعل علاقته بأزولاي، قياسا لنماذج مماثلة كثيرة نشرناها وبحوزتنا أدلة قاطعة عنها، لعل تلك العلاقة هي التي يستند عليها صاحب المشروع، للتصرف والشروع في البناء دون ترخيص . فمن يستطيع أن يطلب الرخصة ممن يحميه أزولاي؟”.

ويحمان شدد على أن “هناك عددا كبيرا من الضباط في جيش واستخبارات الكيان الصهيوني يعيثون في بلادنا فسادا، وكذا مجموعة كبيرة من عملاء الموساد يخربون البلد، لكن لا أحد يستطيع الاقتراب منهم لأن لهم علاقات وصور للقاءات وندوات وأنشطة مع أزولاي”.

مؤلف كتاب “بيبيو الخراب على الباب” ألمح إلى أنه لا يُلقي الكلام على عواهنه، وقال “فلقد أصدرنا كتابا مفصلا موجود في الأكشاك منذ عدة أسابيع توجد به معطيات وأدلة وصور وإثباتات غزيرة على ما نقول”.

الحكومة ترد على انتقادات بعض الحقوقيين بخصوص المصادقة على عهد حقوق الطفل في الإسلام

على إثر انتقادات وهجتها بعض الجهات للحكومة بسبب مصادقتها على عهد حقوق الطفل في الإسلام، وادعائها بأن ذلك يعد تراجعا عن الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب، قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المغرب لا يفاضل في المصادقة على الاتفاقيات الإقليمية، فالمغرب ينخرط في الاتفاقيات الإقليمية في إطار الممارسة الاتفاقية.

وأضاف الخلفي في التصريح الحكومي اليوم الخميس 29 غشت 2019 أن الانتقادات التي وجهت للحكومة كانت موضوع نقاش مستفيض داخل اجتماع المجلس الحكومي، مشيرا إلى أن تقدير الحكومة لهذه الانتقادات أنها غير مبنية على أي أساس قانوني أو حقوقي.

وتابع الخلفي في كلمته التي تلت الاجتماع الحكومي إنه “من ناحية المنظومة القانونية لحماية حقوق طفل بالمغرب، ليس هناك أي انتقاص من الحقوق المقررة دوليا، بل هناك حقوق إضافية جرى التنصيص عليها في عهد حقوق الطفل في الإسلام”.

البحرية الملكية تنقذ 156 مهاجرا سريا بعرض سواحل المتوسط

علم لدى مصدر عسكري أن البحرية الملكية قدمت المساعدة، خلال ليلة الأربعاء- الخميس بعرض المتوسط، لـ 156 مرشحا للهجرة السرية، أغلبهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 15 امرأة وثلاثة أطفال، والذين واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين جرى إنقاذهم، والذين كان البعض منهم في حالة صحية متدهورة، تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يعادوا سالمين إلى مختلف موانئ شمال المملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *