ثقافيات

جديد الإصدارات: منتدى إحياء يعلن عن افتتاح منصته الإلكترونية “مكتبة ما يسطرون”

أعلن منتدى إحياء، يوم الجمعة 21 يناير 2022، عن إطلاق منصته الإلكترونية الخامسة “مكتبة ما يسطرون”.

جاءت منصة “ما يسطرون”، يقول منتدى إحياء، في إطار هدف “منتدى إحياء” المتمثل في تعزيز التنمية الأخلاقية والفكرية في العالم العربي والإسلامي؛ من خلال إنتاج مادة علمية ومعرفية غنية ومتنوعة؛ في مجالات العلوم الإسلامية والإنسانية؛ بما يسهم في تكوين الإنسان الصالح بأخلاقه الكريمة، الواعي بفكره المستنير وثقافته الغنية، وتطوير أساليب وأفكار مبدعة في التكوين والتربية وتنمية مناهج التفكير”.

 

مكتبتك في تاريخ المغرب:

كتابنا، في هذا العدد، هو كتاب “الإسلام في المغرب والأندلس”، لصاحبه ليفي بروفنسال؛ ترجمة: د. محمود عبد العزيز سالم وذ. محمد حلمي؛ منشورات الملتقى؛ الطبعة الثانية 2019.

تنوعت فصول الكتاب، وتوزعت على:

– تأسيس مدينة فاس.

– ملاحظات عن أسماء المواقع الإسبانية المغربية.

– تبادل السفارات بين قرطبة وبيزنطة في القرن 9 م.

– ألفونس 6 والاستيلاء على طليطلة سنة 1085 م.

– زيادة المسلمة زوجة ألفونس 6 وولدهما الأمير دو سانشو.

– السيد القمبيطو في التاريخ.

– استيلاء السيد على بلنسية.

– خواطر عن دولة المرابطين في مطلع القرن 12 م.

– مولد إمبراطورية ابن تومرت وعبد المومن.

– الشعر العربي في إسبانيا وشعر أوروبا في العصر الوسيط.

إنها فصول متباعدة، في الزمن. إلا أن أهميتها من مدونها الذي ينصح المؤرخون والمتخصصون في التاريخ بمادته، لما توفر عليه من مخطوطات غير منشورة، ونظرا لارتباطه بالأندلس وتراثه. (من تقديم الكتاب، بقلم د. لطفي عبد البديع، مُراجع الترجمة التي بين أيدينا)

 

فنون: من درر الشعر العربي (1):

نفتتح، بحول الله، سلسلة جديدة، إلى جانب سابقتها المستمرة “النقد السينمائي”؛ سلسلة نخوض فيها غمار الاقتباس من الشعر العربي، نستلذ لفظه ونظمه ومعناه.

***

أشعر الإمام محمد بن إدريس الشافعي، كما روى الحديث، ودون في الأصول، واستنبط الفقه، فقال:

“أتهزأ بالدعاء وتزدريه — وما تدري بما صنع الدعاء

سهام الليل لا تخطي ولكن — لها أمد وللأمد انقضاء”. (“الديوان” للإمام الشافعي)

يستنكر الإمام الشافعي في البيت الأول الاستهانة بالدعاء والانتقاص منه، فالمرء لا يعرف ما إليه الدعاء آيل.

وفي الثاني، يرى أن الدعاء المستجاب قد يتأخر، إلا أنه غير لاغٍ، والمنتظر هو انقضاء أمد يحول بينه وبين الحصول.

أن

 

نافذة على مشروع فكري

مشروع العلامة عبد الله دراز (7)

ظاهرة الوحي في تفسير العلامة دراز

ليس هناك أي دلالة على رفض العلّامة دراز، في كتابه “النبأ العظيم”، لاعتبار: الشروط التاريخية التي نزل فيها “الوحي”، والدوافع النفسية والظروف الاجتماعية لتلقيه. وبالرغم من عدم خوضه في هذه المباحث بشكل مخصوص، فإنه يستحضر إشكاليات منها هنا وهناك، وخاصة إذا كان أصحابها ينزعون إلى إنكار “الوحي” من خلالها. وهكذا، فإن إثبات العلامة دراز لربانية مصدر القرآن (معنى ولفظا) لا ينفي قابليته في النفس والمجتمع، وإن نفيه لصدور القرآن عن علم معلم (أو مجموعة معلمين) لا يعني انفصال محمد ﷺ عن زمنه وحاجة قومه والشرط العربي الذي بُعث فيه، وإن قوله بورود “الوحي” من “خارج التاريخ” (فوق التاريخ/ عالم الغيب) لا ينفي عنه فاعليته في التاريخ ومناسبته للشرط التاريخي الذي نزل فيه، وإن حقيقة القرآن الداخلية (الإعجاز الخالد) لا تنفي عنه حقيقته الخارجية (الشرط التاريخي، الدوافع النفسية، الظروف الاجتماعية… إلخ).

هي أربعة مقولات إذن، يدفع بها العلامة دراز لإثبات ربانية مصدر القرآن (معنى ولفظا):

أولا؛ القرآن ليس إيحاء ذاتيا.

ثانيا؛ لم يأخذ النبي ﷺ القرآن عن معلّمٍ في الأرض.

ثالثا؛ القرآن صادر عن قوة خارجية عالمة وأعلى قوة من قوة النبي ﷺ.

رابعا؛ الحقيقة الجوهرية للقرآن دالة على ربانية مصدره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *