1- (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ).
سبحانك: أي: أسبحك تسبيحاً بمعنى: أنزهك تنـزيهاً من كل النقائص.
وبحمدك: ونحن متلبسون بحمدك. شرح ابن ماجة 1/442.
تبارك اسمك: أي: كثرت بركة اسمك، إذ وجد كل خير من ذكر اسمك.
تعالى جدُّك: علا جلالك وعظمتك. شرح النسائي 1/469.
2- (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَس، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَد).
اللهم: يا الله. فتح الباري 11/216.
باعد: المراد بالمباعدة: محو ما حصل منها، والعصمة عما سيأتي منها. فتح الباري 2/328.
نقني: مجاز عن زوال الذنوب ومحو أثرها. فتح الباري 2/328.
بالماء والثلج والبرد: عبَّر بذلك عن غاية المحو، فإن الثوب الذي يتكرر عليه ثلاثة أشياء منقية يكون في غاية النقاء. فتح الباري 2/328.