جديد الكتب
نقدم للقارئ الكريم في هذا العدد كتابا جديدا في “الشرعيات”، وبالضبط في “فقه التنزيل”، لمؤلفه د. رشيد بنكيران، عنوانه “فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية”، وهو من منشورات “جريدة السبيل”، الطبعة الأولى، 2021.
ففقه التنزيل، حسب صاحب الكتاب، “لا يقل أهمية عن فقه الأحكام إن لم نقل هو أهم منها. والأحكام الشرعية أدوية، ومعرفة الدواء مهم ولكن كيفية الاستفادة من الدواء قدرا ووقتا ومحلا لا يقل أهمية عن الدواء نفسه، وإن سوء تنزيل دواء قد يجعل ما كان دواء داء، وما كان يرجى به الشفاء مبعدا له”. (ظهر الغلاف)
الكتاب مقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: فقه التنزيل… مهاد نظري.
القسم الثاني: فقه التنزيل… الاستدلال والتأصيل.
القسم الثالث: تطبيقات فقه التنزيل عند المالكية.
وقد اختار المؤلف من هذه التطبيقات تلك المتعلق بأدلة: الاستحسان، ومراعاة الخلاف، وسد الذريعة؛ درس تجلياتها جميعا من خلال فقه التنزيل عند المالكية، وباعتماد أمثلة من قبيل: التسعير وترتب أثر النكاح دون ولي ودعاء الاستفتاح في الصلاة والطلاق في مرض الموت… الخ.
مكتبتك في تاريخ المغرب
كتاب هذا العدد، من “مكتبتك في تاريخ المغرب”، هو كتاب شاهد على فترة فارقة من تاريخ المغرب، حيث انتشار الطرقية والمجاذيب ومظاهر التخلف البدعية.
كتبه صاحبه، الشيخ محمد المكي الناصري، وهو ابن 16 سنة، فافتتح به مساره الوطني ومساهمته في الحركة الوطنية المغربية، ضد الاستعمار الفرنسي وعلمائه والأوضاع الاجتماعية والثقافية التي يشجعها.
الكتاب بعنوان “إظهار الحقيقة وعلاج الخليقة”، ميز فيه الشيخ المكي الناصري بين السنة والبدعة، وعلى ضوء هذا التمييز أبدى رأيه من بعض مظاهر “الابتداع والإحداث في الإسلام”.
أما محاور الكتاب فقد جاءت كالآتي:
– تقسيم المحدثات وما يتعلق بها.
– ذكر شيء مما فشا في الإسلام من البدع وإيضاح بعض ما نشأ عنها.
– الطريق وأقوال الصوفية فيها.
– سبحانك هذا بهتان عظيم.
– علاج الأمة الناجع ودواؤها النافع.
الكتاب بمضمونه الشرعي معركة ضد الاستعمار الفرنسي، لا يسغني عنه باحث في تاريخ الحركة الوطنية المغربية.
فنون
كثرت المهرجانات بالتزامن مع فصل الصيف، خاصة تلك المنظمة بعدد من الشواطئ المغربية؛ وهذه فرصة لنعيد طرح السؤال التالي: أي نوع من الفن يريده المغاربة؟
نطرح هذا السؤال كل مرة، كلما ألقينا نظرة على الأفلام المعروضة بالقاعات السينمائية، أو على مضامين العروض المسرحية على قلة إمكاناتها وتراجع الإقبال عليها، أو فقرات السهرات التي تُفرض كل ليلة أحد على دافعي الضرائب؛ إلا أن السؤال يطرَح هذه المرأة بجدية أكثر من المعتاد في ظل ما تعرفه الشواطئ من إخلال بالحياء العام، وانتشار للمخدرات، وضعف لثقافة الواجب وخلق الحياء…
فكيف سنحافظ على خصوصية المغاربة وقدرتهم على التفكير والتمحيص في ظل هذا الواقع؟
وكيف السبيل لشعب يحمي هويته وخصوصيته ويتحلى بالقدر الكافي من الالتزام والانضباط في ظل الترويج لنوع من الموسيقى والغناء يخاطب الأجسام لا العقول، ويغذي النزوات لا الأذواق الراقية؟
نافذة عل مشروع فكري
“الجماعات الوظيفية اليهودية” عند المسيري
يقسم عبد الوهاب المسيري “الجماعات الوظيفية اليهودية” التي عرفتها الحضارة الغربية إلى ثلاثة نماذج:
– “الجماعات الوظيفية اليهودية الاستيطانية القتالية”: “استيطانية” بما هي “جماعة بشرية تستجلب من خارج المجتمع أو تجند من داخله ثم تنقل من مكان إلى مكان آخر لتوطن فيه بغرض أن تؤدي وظيفة محددة ذات طابع قتالي عادة”؛ وهي قتالية بما هي “جماعة يضطلع أعضاؤها بدور قتالي وحسب، فالجندي المرتزق هو الجندي الذي يستجلب من خارج المجتمع، أو يجند من داخله”. والكيان الصهيوني، في نظر المسيري، ينظر إليه من هذه الزاوية، ك”ثروة استراتيجية، أو حاملات طائرات وحارس للمصالح الغربية، وسيلة لا غاية”. (عبد الوهاب المسيري، الجماعات الوظيفية اليهودية، ص 171-184)
-“الجماعات الوظيفية اليهودية التجارية”: وهي “الجماعة التي يضطلع أفرادها بالتجارة والنشاطات التجارية. وقد ارتبط أعضاء الجماعات اليهودية بمهنة التجارة في كثير من المجتمعات الإنسانية”، إلا أنهم “لم يكونوا وحدهم في امتهان هذه المهنة”. وقد تميزت التجارة اليهودية، حسب المسيري، ب”الهامشية والطفيلية” التي تشتغل على المساحات المظلمة التي لا يقترب منها ممتهنو التجارة عادة (الخمور، الرقيق، الرقيق الأبيض)، كذا ب”الاشتغال بأنواع من التجارة غير المشروعة مثل تهريب السلع دون دفع جمارك عليها”. (نفسه، ص 185-195)
-“الجماعات الوظيفية اليهودية المالية” (الإقراض والربا): “يضطلع أعضاؤها بوظائف مالية مختلفة مثل الربا وجمع الضرائب”، فقد “ارتبطت صورة اليهودي بشخصية المرابي في العقل الغربي وعبر التاريخ الغربي”. (ص 196)
انتشرت هذه النماذج الثلاثة من الجماعات الوظيفية في الحضارة الغربية، وهناك نموذج رابع ذكره المسيري عرفته البلاد الإسلامية، هو نموذج “المماليك المالية”، نراه في العدد المقبل.