سلسلة التوحيد عند السادة الصوفية شرح الأصول الثلاثة عند المتصوفة الأصل الثالث: (الحلول) تتمة : أبو محمد عادل خزرون التطواني

بعد تعريف الحلول لغة واصطلاحا وذكر أقسامه نعرض في هذا المقال لبعض أقطابه ورؤوسه.

– ونبدأ بأقوال الحلاج الذي يعد من أكبر دعاة المتصوفة الذين قالوا بالحلول وامتزاج الخالق بمخلوقه، وكتبوا عنه الكثير شعرا ونثراً، الذي فتق هذا المذهب، وأصبغ عليه عبارات من الغموض والسرية بمكان، بدعوى أنها مما خُص بها دون غيره، فقالها وهو في حال القرب والتمكين مع محبوبه بزعمهم، تعالى الله عما يقول علواً كبيراً.
يقول معبراً عن عقيدته الحلولية:

أنا من أهوى ومن أهوى أنا *** ليس في المرآة شيء غيرنا
فدسـها المنشد إذا أنشده *** نحن رُوحـانِ حَلَلْنا بَدَنا
أثبت الشركة شركاً واضحاً *** كل من فرق فرقـاً بيننا
لا أنـاديـه ولا أذكــره *** إن ذكري ونـدائي يا أنا
يا سر ســرى تدق حتى *** تخفي على وهم كل حي
وظاهــراً باطناً تجلــى *** في كل شيء بكل شيء
إن اعتذاري إليك جهــل *** وعظم شكي وفرط عني
يا جملة الكـل لست غيري *** فمـا اعتذاري إذن إلي
أنـا أنت بـلا شـــك *** فسبحــانك سبحاني
فتوحيــدك توحيــدي *** وعصـيانك عصيـاني
أنـا الحق والحق للحق حق *** لابس ذاتـه فما ثم فرق
قد تجلت طوالـع زهرات *** يتشعشعن في لومع بـرق
ما وحد الواحد من واحد *** إذ كل من وحده جاحد
توحيد من ينطق عن نعتـه *** عبارة أبطلها الواحــد
توحيــده إياه توحيـده *** ونعت من ينعته لاحــد (1)

قال نيكلسون تعليقا على أبيات الحلاج:( أنا من أهوى ومن أهوى أنا):

« وهذا المذهب في التأله الشخصي على الشكل الخاص الذي طبعه به الحلاج بينه وبين المذهب المسيحي الأساسي نسب واضح؛ ولذا كان هذا المذهب عند المسلمين كفرا من شر أنواع الكفر؛ وقد قيض الله له أن يعيش دون تغيير فيه بين أتباعه الأقربين والحلوليين وهم الذين يقولون بالتجسيد يستوي الصوفية على وجه العموم وأهل السنة في نبذهم أشد النبذ والتشنع عليهم» .(2)
قلت: وانظر في الأبيات السابقة يتضح فلك كلام الحلاج الذي يصرح فيه بالحلول كقوله:
(لا أنـاديـه ولا أذكــره *** إن ذكري ونـدائي يا أنا)
يدعي أنه لن ينادي الله عز وجل ولا يذكره لأنه يقول لا طائل من وراء ذكر الله وندائه بعد أن حل فيه، تعالى الله عما يقول الأفاكون علوا كبيرا.
وفي هذا البيت قوله: (وظاهــراً باطناً تجلــى *** في كل شيء بكل شيء)
وهنا ادعاءه بظهور الله عز وجل في كل شيء موجود وهذا حلول عام، وأيضا ادعاؤه تجلي الله عز وجل لكل شيء موجود في هذا الكون. وهو ادعاء باطل.
وقوله: ( يا جملة الكـل لست غيري *** فمـا اعتذاري إذن إلي)
( أنـا أنت بـلا شـــك *** فسبحــانك سبحاني)
ترى بوضوح جلي فريته بأن الله عز وجل هو جملة كل شيء موجود في هذا الكون، وأن الله عز وجل ليس غيره، ولذا لا فائدة ترتجى من تقديم الاعتذار والتوبة إليه بعد أن أصبح الله عز وجل حالا في الحلاج لأنهما صار شيئاً واحداً، ثم دعواه بأنه الله بلا ريب وأن تسبيح الله هو تسبيحه بعينه، زاعما أنه لا فرق بينه وبين الله بعد حلوله فيه.
وقد حاول بعضهم أن يبرر للحلاج أقواله، إلا أنها تأويلات فاسدة غير مقبولة، وإلا كيف يؤول قوله التالي وما سيجيء بعده بغير الكفر والحلول؟!
مزجت روحك في روحي كما *** تمزج الخمرة في الماء الزلال
فإذا مسَّــــك شيء مسَّني *** فإذا أنت أنا في كل حال(3 )
فهنا ادعاء جلي من “الحلاج” بأن روحه مزجت بروح الله مع تشبيه هذا الخلط كاختلاط الخمرة بالماء، فعند اختلاط الخمرة بالماء فإنهما يصبحان شيئاً واحداً، وكذلك فريته بحلول الله فيه كمثل هذا الحلول، مدعيا أنه إذا مس أي شيء لله عز وجل فقد مس الحلاج لأنهما أصبحا شيئاً واحداً، وفي الأخير يدعي بأن الله هو الحلاج وذلك في كل حال وهذا؛ أيضا تصريح جلي بالحلول.
– قال ابن تيمية رحمه الله: «الحلاج قُتِلَ على الزندقة التي ثبتت عليه بإقراره، وبغير إقراره، والأمر الذي ثبت عليه مما يوجب قتله باتفاق المسلمين، ومن قال: إنه قُتِلَ بغير حق، فهو إما منافق ملحد، وإما جاهل ضال»(4 ).
قلت: ولا زال أذناب المتصوفة يتباكون على مقتله، ويصفونه بأنه شهيد الحب الإلهي، رغم إجماع علماء عصره على وجوب قتله كفرا وردة عن دين الله تعالى.
– قيل للحلاج: «كنت تدّعي النبوة فصرت تدّعي الألوهية والربوبية؟ فقال: «لا، ولكن هذا عين الجمع عندنا. هل الكاتب إلا الله وأنا واليد آلة»(5 ).
– وزعمه أن من تهذب بالطاعة، لا يزال يصفو عن البشرية، حتى يحل فيه روح الله، الذي كان في عيسى عليه السلام، فلا يريد شيئا إلا كان (6). ويقول:
سُبحان من أظهر ناسوتُه *** سُرَّ سَنَا لاهوتـِه الثاقب
ثم بدا في خلقه ظاهـرا *** في صورة الآكل والشارب (7)
ففي البيتين تصريح من الحلاج بظهور الله في مخلوقاته في صورهم الأصلية وفي طبيعتهم التي جبلوا عليها وهو الأكل والشرب وغيرهما من الطباع التي فطر الله البشر عليها فالجميع قد حلت فيه الذات اللإلهية.
– وذكر عنه السلمي قوله: «ما انفصلت البشرية عنه ولا اتصلت به» .(8)
– كما أن الحلاج زعم أن الله حل فيه، وكان يرسل رسائل إلى أصحابه على أنه هو الله تعالى، وفي كتبه شيء كثير من هذا، فهو محل إجماع عند أهل العلم أنه يقول بالحلول، وكان يقول: «إني مغرق قوم نوح، ومهلك عاد وثمود”، وله الجملة المشهورة: “أنا الحق» .(9)
ومن بين القائلين بالحلول أيضا:
أبو يزيد البسطامي القائل:
«منذ ثلاثين سنة كان الحق مرآتي فصرت اليوم مرآة نفسي لأني لست الآن من كنته؛ وفي قولي أنا الحق إنكار لتوحيد الحق لأني عدم محض، فالحق تعالى مرآة نفسه به أنظر أن الحق مرآة نفسي لأنه هو الذي يتكلم بلساني أما أنا فقد فنيت» .(10)
قوله: «وفي قولي أنا الحق إنكار لتوحيد الحق لأني عدم محض» إنكار لتوحيد الله عز وجل يفهم منه القول بالثنائية أي أن هناك عبداً ورباً، بينما التوحيد الكامل عند أهل الحلول ومن هو على شاكلتهم كالبسطامي فهو أن يقول الإنسان: أنا فقط؛ لاعتقاده حلول الله في بعض مخلوقاته التي وصلت إلى قمة معرفة الله حسب زعمهم.
وذكر أن رجلا دق الباب على أبي يزيد فقال له: «من تطلب؟ فقال:أطلب أبا يزيد قال: سر ويحك فليس في الدار غير الله» .(11)
وهنا تصريح منه بعدم وجود في دار البسطامي غير الله رغم وجوده فيها وهنا ادعاء منه حلول الله فيه فلا يوجد في الدار غير الله بينما شخصية البسطامي محيت.
– وقال البسطامي أيضا: «رفعني الله مرة فأقامني بين يديه وقال لي: يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك. فقلت: زيني بوحدانيتك وألبسني أنانيتك وارفعني إلى أحديتك حتى إذا رآني خلقك قالوا: «رأيناك فتكون أنت ذاك ولا أكون أنا هنا» .(12)
فأنظر كيف يطلب البسطامي من الله عز وجل أن يرفعه إلى أحديته بحيث إذا رأته المخلوقات في هذا الكون تصبح كأنها رأت الله وبالتالي هو الله عز وجل شيء واحد وهذا هو الحلول.
وللبحث بقية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – – ديوان الحلاج ص:47، أخبار الحلاج ص:78.

[2] – الصوفية في الإسلام لنيكلسون ص:141

(3]) انظر.ديوان الحلاج ص: 82 وأخبار الحلاج: ص60 مع كتابه الطوسي، طبعة مكتبة الجندي بمصر، 1970م، عبد الحفيظ محمد هاشم. وأيضا البداية والنهاية: 11/133

([4]) جامع الرسائل: ابن تيمية، ص187، طبعة محمد علي صبيح: الرسالة الثالثة.

(5]) البداية والنهاية: ص138، الجزء الحادي عشر.

[6]- انظر: دائرة معارف القرن العشرين، فريد وجدي، 10/355، التصوف بين الحق والخلق، شقفة، ص:61.

[7)- ديوان الحلاج ص 30، وانظر: تلبيس إبليس، ابن الجوزي، ص 171. مصرع التصوف، البقاعي، ص:178.

[8]- طبقات الصوفية للسلمي، ص:311.

(9]-  ديوان الحلاج ص:202، الفهرست، ابن النديم ص:329.

[10] – الملحق بكتاب شطحات الصوفية للدكتور عبد الرحمن بدوي ص:65.

[11] – المرجع نفسه.

[12] – اللمع للطوسي ص:461.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *