الإخــلاص (لا تحقرن عملا قدمته بنية خالصة.. فالقليل مع الإخلاص كثير)

اهتم العلماء بأعمال القلوب اهتماما بالغا وصنفوا فيها مؤلفات، وابتدؤوا أعمالهم بالتذكير والحث عليها، لأنها تحتاج إلى عناية وتذكير ومجاهدة، فنجاة الإنسان في الدنيا والآخرة مدارها على صحة أعمال القلوب إضافة إلى أعمال الجوارح التي لا بد من الإتيان بها إن صدق ما وقر في القلب.
والإخلاص أول هذه الأعمال وأهمها وأعلاها وأساسها، فهو حقيقة الدين ومفتاح دعوة المرسلين عليهم الصلاة والسلام؛ (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء)، (أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ).
والإخلاص هو لب العبادة وروحها، قال ابن حزم رحمه الله: (النية سرُّ العبودية؛ وهي من الأعمال بمنزلة الروح من الجسد؛ ومحال أن يكون في العبودية عمل لا روح فيه؛ إذ هو بمنزلة الجسد الذي لا روح فيه، فهو جسد خراب).
والإخلاص هو أساس قبول الأعمال وردها، وطريق الفوز أو الخسران، والجنة أو النار.

معنى الإخلاص
خلص خلوصاً خلاصاً، أي صفى وزال عنه شوبه، وخلص الشيء: صار خالصاً وخلصت إلى الشيء وصلت إليه، وخلاص السمن ما خلص منه. فكلمة الإخلاص تدل على الصفاء والنقاء والتنزه من الأخلاط والأوشاب.
قال الفيروز أبادي: أخلص لله ترك الرياء.
قال ابن القيم رحمه الله: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة أن تقصده وحده لا شريك له.
قال العز بن عبد السلام: “الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده، لا يريد بها تعظيماً من الناس ولا توقيراً، ولا جلب نفع ديني، ولا دفع ضرر دنيوي”. (مقاصد المكلفين ص:358).
قال سهل بن عبد الله: “الإخلاص أن يكون سكون العبد وحركاته لله تعالى خاصة”.

أهمية الإخلاص
1- النجاة تكون بسببه في الآخرة.
2- اجتماع القلب في الدنيا وزوال الهم لا يكون إلا به: (من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر عليه).
3- مصدر رزق عظيم للأجر وكسب الحسنات (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليه حتى ما تجعل في فم امرأتك) رواه البخاري.
4- ينجي من العذاب العظيم يوم الدين فقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة وهم متصدق أنفق ليقال جواد، وقارئ تعلم العلم وعلمه ليقال عالم، و مجاهد قاتل ليقال جريء.

درجات الإخلاص
الدرجة الأولى: إخراج رؤية العمل عن العمل، والخلاص عن طلب العوض عن العمل، والنزول عن الرضى بالعمل.
فالأولى: يشاهد منة الله تعالى وتوفيقه له على هذا العمل: (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ).
الثانية: ليعلم أنه عبد محض، والعبد لا يستحق على خدمته لسيده عوض.
الثالثة: مطالعته عيوبه وآفاته وتقصيره فيه.
الدرجة الثانية: الخجل من العمل مع بذل المجهود حيث لا يرى العمل صالحا لله مع بذل المجهود (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ). فالمؤمن جمع إحساناً في مخافة، وسوء ظن بنفسه.
الدرجة الثالثة: إخلاص العمل بالخلاص من العمل، إلا بنور العلم، فيحكمه في العمل حتى لا يقع في البدعة. (انظر تهذيب مدارج السالكين).

السلف والإخلاص
قال أبو سليمان الداراني: “طوبى لمن صحت له خطوة واحدة، لا يريد بها إلا الله تعالى”.
وقال بعض السلف: “من سلم له في عمره لحظة واحدة خالصة لله تعالى نجا”.
ولما مات علي بن الحسن وجدوه يعول مائة بيت في المدينة.
وقيل لحمدون بن أحمد: “ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا، قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام، ونجاة النفوس، ورضا الرحمن، ونحن نتكلم لعز النفوس، وطلب الدنيا، ورضا الخلق”.
وقال رجل لتميم الداري رضي الله عنه: “ما صلاتك بالليل؟ فغضب غضباً شديداً ثم قال: والله لركعة أصليها في جوف الليل في سرّ أحب إلى من أن أصلي الليل كله، ثم أقصّه على الناس”.
وقال أيوب السختياني: “ما صدق عبد قط فأحب الشهرة”.
وقال بعض السلف: “إني لأستحب أن يكون لي في كل شيء نية، حتى في أكلي وشربي ونومي ودخولي الخلاء”.

الإخلاص سبب لعظم الجزاء مع قلة العمل
فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يستخلص رجلاً من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً، كل سجل مثل هذا، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئاً؟! أظلمك كتبتي الحافظون؟! فيقول: لا يا رب. فيقول: أفلك عذر؟! فيقول: لا يا رب. فيقول: بلى، إن لك عندنا حسنة، وإنه لا ظلم عليك اليوم. فيخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. فيقول: يا رب، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟! فقال: إنك لا تظلم. قال: فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، ولا يثقل مع اسم الله شيء”. (أخرجه الترمذي وأحمد في المسند. الحاكم، وقال: “هذا حديث صحيح لم يخرج في الصحيحين وهو صحيح على شرط مسلم”. وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح والحاكم في المسند يقول: هذا حديث صحيح لإسناد ولم يخرجه).
يقول شيخ الإسلام معلقاً على حديث البطاقة: “فهذه حال من قالها بإخلاص وصدق كما قالها هذا الشخص، وإلّا فأهل الكبائر الذين دخلوا النار كلهم كانوا يقولون لا اله إلا الله، ولم يترجح قولهم على سيئاتهم كما ترجح قول صاحب البطاقة”. (منهاج السنة 6/219).

أمور تعين على تحقيق الإخلاص
– أن يعلم المكلف يقيناً بأنّه عبد محض، والعبد لا يستحق على خدمته لسيده عوضاً ولا أجراً، إذ هو يخدمه بمقتضى عبوديته، فما يناله من سيده من الأجر والثواب تفضل منه وإحسان إليه لا معاوضة.
– مشاهدته مِنَّه الله عليه وفضله وتوفيقه، وأنه بالله لا بنفسه، وأنه إنما أوجب عمله مشيئة الله لا مشيئته هو، وكل خير فهو مجرد فضل الله ومنته.
– مطالعته عيوبه وآفاته وتقصيره منه وما فيه من حظ النفس ونصيب الشيطان، فقلّ عمل من الأعمال إلا وللشيطان فيه نصيب وإن قل، وللنفس فيه حظ، سئل صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في صلاته؟! فقال: “هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد”. فإذا كان هذا التفات طرفه فكيف التفات قلبه إلى ما سوى الله؟! (مدارج السالكين).
– تذكير النفس بما أمر الله به من إصلاح القلب وإخلاصه، وحرمان المرائي من التوفيق.
– الخوف من مقت الله تعالى إذا اطلع على قلبه وهو منطوٍ على الرياء.
– الإكثار من العبادات غير المشاهدة وإخفاؤها، كقيام الليل، وصدقة السر والبكاء خالياً من خشية الله.
– تحقيق تعظيم الله، وذلك بتحقيق التوحيد والتعبّد لله بأسمائه الحسنى وصفاته (العلي العظيم، العليم، الرزاق، الخالق).
– الإكثار من الأعمال المخفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *