اخبار مغاربية

بيان بخصوص إقدام السوق الممتاز “مرجان”
على نشر دعاية تستهدفنا

بسم الله الرحمن الرحيم
في سابقة خطيرة أقدم السوق الممتاز (مرجان) الكائن بحي السعادة بمراكش؛ على نشر إعلان للعدد رقم (143) من مجلة (actuel) بتاريخ: 26 ماي 2012 تحت عنوان: (Mohamed Maghraoui cet homme et (dangereux
وقد تضمن هذا العدد دعاية إيديولوجية معادية لنا، تتهمنا بتهم باطلة نتنزه عنها.
وبناء عليه فإننا:
1- نندد بهذا العمل الذي يوظف نشاطا ذا طابع تجاري لخدمة حسابات سياسية وإيديولوجية.
2- نحتفظ بحقنا في مقاضاة إدارة الفرع المشار إليه من السوق الممتاز مرجان.
3- نحتفظ بحقنا في مطالبة المجلة المشار إليها أعلاه بنشر تكذيبنا للمزاعم الواردة فيما نشرته، وإلا سنكون مضطرين إلى اللجوء إلى القضاء.
4- نحذر الرأي العام المغربي من الانسياق وراء مزاعم هذه الحملة المغرضة والمبيتة التي تستهدفنا في الآونة الأخيرة لأسباب معروفة.
5- نؤكد أن هذه المحاولات البائسة لن تنال إن شاء الله من عزمنا في المضي قدما في أداء رسالتنا الدعوية وخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية في إطار ثوابت البلاد.
كتبه
الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي
يومه الأربعاء 9 رجب 1433 الموافق 30 ماي 2012

ندوة: (الدعوة السلفية في المغرب.. الجذور التاريخية..
العطاء.. والتحديات)

توصلت جريدة السبيل بإعلان من التنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن تعلن فيه تنظيمها بشراكة مع “جمعية القاضي عياض لتحفيظ القرآن الكريم” بسلا، ندوة تحت عنوان: “الدعوة السلفية في المغرب.. الجذور التاريخية.. العطاء.. والتحديات”، وإليكم نص الإعلان:
بسم الله الرحمن الرحيم
يسر “التنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن” أن تدعوكم لحضور الندوة العلمية التي تنظمها بشراكة مع “جمعية القاضي عياض لتحفيظ القرآن الكريم” بسلا، تحت عنوان: “الدعوة السلفية في المغرب.. الجذور التاريخية.. العطاء.. والتحديات”، وذلك يوم الجمعة 10 رجب 1433هـ/ الموافق: فاتح يونيو 2012م بالمركب الثقافي المهدي بن بركة شارع عبد الكريم الخطابي بالرباط، انطلاقا من الساعة “الخامسة وخمسين دقيقة” بعد العصر (17 س 50 د).
برنامج الندوة:
– تلاوة قرآنية: (17 س 50 د).
– المداخلة الأولى؛ يلقيها الأستاذ حماد القباج تحت عنوان:
الجذور التاريخية للدعوة السلفية في المغرب (18 س).
– المداخلة الثانية؛ يلقيها الدكتور حميد عقرة تحت عنوان:
الدعوة السلفية في المغرب..عطاء وإشعاع (18 س 35 د).
– استراحة شاي (19 س 5 د).
– المداخلة الثالثة؛ يلقيها العلامة عادل بن المحجوب رفوش تحت عنوان:
الدعوة السلفية.. ومعالجة التحديات (19 س 20 د).
– المداخلات الصحافية (20 س).
وعلى هامش الندوة حفل توقيع كتاب: “الاستبصار والتؤدة في عرض المستجدات والنوازل على قواعد المصلحة والمفسدة”.
الدعوة عامة/االتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن/المكتب التنفيذي.

افتتاح جمعية أبي بكر بن العربي
للثقافة والتنمية بسبت الكردان تارودانت

أقامت جمعية أبي بكر بن العربي للثقافة والتنمية سبت الكردان-تارودانت شهر أبريل الماضي حفلا رسميا لافتتاح مقرها الرئيسي بحي الصفصاف بلدية الكردان إقليم تارودانت، وقد تخلل الحفل مجموعة من الأنشطة والفقرات، على رأسها تلاوات قرآنية، وكلمة للأستاذ الشيخ محمد شوقي نائب المنسق العام للتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن ذكر فيها فضل القرآن الكريم حفظا وعملا..
كما عرض رئيس الجمعية البرنامج التربوي للجمعية، والذي شملت حصصه كل الفئات: أطفال ونساء ورجال، كما ذكر أنه تم تقرير درس عام مرتين في الشهر، وأشار في كلمته الترحيبية إلى أهمية النهوض بمثل هذه الجمعيات ووضع اليد في اليد للسير قدما بهذا البلد.
مفارقات المقدسات والمحاذير
حضرت شجارا بمدينة سلا بين سائقي سيارتين للنقل السري، حيث هدد أحدهما الآخر بأنه “غادي يخسر عليه جوج يطرو ديال الشراب، ويجي يفرشخو هو وطوموبيلتو، وغادي يديرولو سكر علني ويخرج منها بحال الشعرة من العجين”.
لم أصدق أن إنسانا يفكر بهذه الطريقة، وأن قانون البلاد يفتح للمواطنين هذا الباب لاقتراف جرائمهم تحت مبرر السكر، إلى أن قرأت خبرا عن اعتقال عناصر الشرطة بدائرة أكدال بالرباط، شابا ضبط متلبسا بالتبول على العلم الوطني بشارع محمد الخامس بالمدينة العتيقة في الأسبوع الأخير من شهر ماي، وقد اعترف الشاب بإدمانه على تناول المخدرات التي كانت سببا في إقدامه على الفعل المذكور، وأدلت العائلة بوثائق طبية تثبت إدمان ابنها على معاقرة المخدرات، تعلقا بالفصل 134 الذي يعفي السكارى والمخمورين من المسؤولية، لأنهم في حالة يستحيل معها الإدراك والتمييز.
المفارقة في هذا الخبر هي أن القانون يعتبر السكر وتعاطي المخدرات، من موانع القصد والعمد في الجريمة، ومن ثم يتمتع السكران والمخمور بظروف التخفيف، ففي أي مذهب عقدي أو فقهي أو سلوكي يحكم بهذا الحكم؟ أليس هذا تشجيعا على تناول المسكرات واقتراف الجرائم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *