التطاول على مقام العلماء -9- د. يوسف بن محمد مازي الأسباب (تتمة)

14- الاغترار بكلام العلماء الأقران
هذا السبب مرتبط بما قبله، فعندما يسمع الطالب بأهمية التلقي عن الشيخ والعالم يظن أن كل ما جاء على لسانه في حق غيره هو الصواب الذي لا يحتمل الخطأ، أو هو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال؛ وبالتالي يصاب هذا الطالب بغرور وتعصب مذموم لكلام شيخه، ويرفض كلام غيره من أقرانه، فيغفل عن القاعدة الجليلة التي أصلها العلماء في ذلك: «كلام الأقران بعضهم في بعض يطوى ولا يروى».
وقد بين ذلك محمد أحمد إسماعيل المقدم حفظه الله فقال: «إما لأنه ناشئ عن اجتهاد أو تأويل، وإما لأنه ناشئ عن تنافس ومعاصرة ومنافرة مذهبية مما لا يكاد يسلم منه بشر، وما ينقل من ذلك إما لا يصح عنهم، وإما يصح فيجب أن نغض الطرف عنه ونحمله ما أمكن على أحسن الوجوه، وإلا فيجب طيه وكتمانه والاشتغال بالاستغفار لهم كما رغبنا القرآن الكريم في ذلك»(1).
وجاء في «ميزان الاعتدال» على لسان الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: «كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد ما ينجو منه إلا من عصمه الله؛ وما علمت أن عصرا من العصور سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين، ولو شئت لسردت من ذلك كراريس»(2).
ولقد أجاد وأفاد الإمام الكبير تاج الدين السبكي رحمه الله حينما تطرق إلى كلام العلماء بعضهم في بعض، فجاء فيه بما لا مزيد عليه من الأدلة القاطعة والبراهين الساطعة.
فلم يدَعْ سبيلا للبس ولا إشكالا على طالب العلم حتى يتذرع وراء ذريعة تجعله يخوض فيما سيعود عليه بالهلاك، فقال: «… فكثيرا ما رأيت من يسمع لفظة فيفهمها على غير وجهها، فيغير على الكتاب والمؤلف ومن عاشره واستن بسنته، مع أن المؤلف لم يرد ذلك الوجه الذي وصل إليه هذا الرجل، فإن كان الرجل ثقة ومشهودا له بالإيمان والاستقامة فلا ينبغي أن يحمل كلامه وألفاظ كتاباته على غير ما تعود منه ومن أمثاله، بل ينبغي التأويل الصالح وحسن الظن الواجب به وبأمثاله»(3).
ثم قال أيضا، وما أحسن ما قال رحمه الله، في تسلسل للأفكار وسلاسة في الأسلوب وإشراقة البيان: «ينبغي لك أيها المسترشد أن تسلك سبيل الأدب مع الأئمة الماضين، وأن لا تنظر إلى كلام بعضهم في بعض، إلا إذا أتى ببرهان واضح، ثم إن قدرت على التأويل وتحسين الظن فدونك؛ وإلا فاضرب صفحا عما جرى بينهم، فإنك لم تخلق لهذا فاشتغل بما يعنيك ودع ما لا يعنيك؛ ولا يزال طالب العلم عندي نبيلا حتى يخوض فيما جرى بين السلف الماضين، ويقضي لبعضهم على تصحيح بعض؛ فإياك ثم إياك أن تصغي إلى ما اتفق بين أبي حنيفة وسفيان الثوري، أو بين مالك وابن أبي ذئب، أو بين أحمد بن صالح والنسائي، أو بين أحمد بن حنبل والحارث المحاسبي، وهلم جرا… إلى زمان الشيخ عز الدين بن عبد السلام، والشيخ تقي الدين ابن الصلاح؛ فإنك إن اشتغلت بذلك خشيت عليك الهلاك، فالقوم أئمة أعلام، ولأقوالهم محامل ربما لم يفهم بعضها، فليس لنا إلا الترضي عنهم والسكوت عما جرى بينهم، كما يفعل ذلك فيما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم»(4).
يتبع..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- «حرمة أهل العلم» ص. 349، لمحمد إسماعيل المقدم.
(2)- «ميزان الاعتدال» (1/111).
(3)- «قاعدة في الجرح والتعديل» ص. 53.
(4)- «طبقات الشافعية» (2/39).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *