محمد المهدي محمد المهدي متجنوش 1267-1344

 

هو محمد المهدي بن عبد السلام متجنوش الأندلسي الرباطي دارا ومنشأ ينتمي لبيت أولاد متجنوش، من البيوت المهاجرة إلى المغرب، ولقبهم هذا إسباني كما يقول صاحب رياض الجنة العلامة عبد الحفيظ الفاسي، ولعل معنى متجنوش: المسكين، وقد أخبر المترجم عن نفسه قال سماني والدي عبد السلام…، وأخبرني رحمه الله أن أمي وضعتني عند فجر شوال عام 1267 هـ، وأخرج عني زكاة الفطر.

ومتجنوش بفتح الميم ثم تاء مثناة فوق ساكنة ثم جيم مكسورة ثم نون مضمومة بعدها حرف مد وشين، لقب أعجمي.

كان المهدي مشاركا في كثير من العلوم والفنون، متضلعا في علم القراءات، مطلعا على وجوهها وأحكامها، ذا باع جيد في الرياضيات والفلك والأدب.

أخذ القراءات وأحكامها عن أخيه محمد متجنوش، والأستاذ علي الشرقاوي الحسني، كما تفقه على شيخ الرباط أبي إسحاق التادلي وأخذ باقي العلوم عن القاضي أبي عبد الله بن إبراهيم والفقيه السيد عبد الرحمن لبريس والفقيه السيد الهاشمي الضرير، وغيرهم من علماء العدوتين.

رحل المترجم إلى فاس ومكناس ومراكش وطنجة وتلاقى مع نخبة من العلماء واستجاز واستفاد وأفاد وساح وتجرد، وقطع رحلات عمره في الاشتغال بالتدريس والتأليف وتأديب الصبيان وتعليم القرآن.

مؤلفاته

1ـ أرجوزة حول أداء صلاة الجمعة في المسجد العتيق، أول الأرجوزة:

الحمد للهادي من المهدي           صلى وسلم على النبي

إن العتيق فضله مذكور             وصفه عند العلما مشهور

وهو جامع له وصف إذا            ومع وجوب قاله أهل الأدا

2ـ نظم بعنوان: الخير في الاتباع والشر كله في الابتداع، مما جاء في النظم:

هذا وقصـــــدنا بهـذا الرجـــز     ذكــــر فـــــوائد بلفظ موجز

هي على قول النبي بدر التمام     عليه أفضل الصلاة والسلام

افتــــرقت أعـني بنو إسرائيل     سبـــــعين واثنتين ذابلا قيل

وأمــــتي عـــــلى ســــبـعينا       ثـــلاثة زد فــــوقها يــــقينا

3ـ أرجوزة في قضايا وقعت بين اليهود والنصارى في الصدر الأول.

4ـ رجز في الربع المجيب، وهذا التأليف في فن التوقيت الفلكي.

5ـ نظم في معرفة الجيوب بالحساب، في فن الرياضيات.

6ـ عطر الياسمين على أرجوزة ابن الياسمين: وهو شرح أرجوزة أبي عبد الله بن حجاج المعروف بابن الياسمين في فن الجبر والمقابلة.

7ـ شرح فرائض المختصر لخليل.

8ـ رجز في الآفات التي تصيب الإنسان، جاء فيها:

وبعد فأحوال الرجال كثيرة         ويعلمها الخلاق ذو الأمر والنهي

وأفضلها ما كان لله ينتمي ولكنه             أخــفـــى مــن الـقـصـــد فــي الـســتـــر

علامــة سخــط الله جـل جـلالــه            على العبد خوف الفقر في الستر والجهر

علامة إعـراض الإله عن الفتـى            فسهــو وإعــراض عـن الذكـر والفـكــر

9ـ أرجوزة في أحوال الراء ترقيقا وتفخيما بمجموع أشكالها وصورها.

10ـ تحفة السراء لمن أراد إقراء، وهي ألفية في مخارج الحروف.

11، قصيدة في سنده للبدور السبعة في القراءات.

12ـ أرجوزة رياضية في كعب الجذر وجذر الكعب (177 بيتا).

13ـ رجز في أخذ الجذر بالمربع (232 بيتا).

14ـ رجز في الامتدادات، (108 أبيات)، وشرحه.

15ـ منظومة في المد والجزر وطرق استخراج أوقاتهما (63 بيتا).

16ـ أرجوزة في الأحمدين من المحدثين والرواة (315 بيتا).

وفاته

توفي رحمه الله ليلة الأحد 15 ربيع الأول عام 1344هـ/1922م، ودفن بمقبرة سيدي الحسن إفران بدار القصار المتصلة به.

متجنوش
1267-1344
هو محمد المهدي بن عبد السلام متجنوش الأندلسي الرباطي دارا ومنشأ ينتمي لبيت أولاد متجنوش، من البيوت المهاجرة إلى المغرب، ولقبهم هذا إسباني كما يقول صاحب رياض الجنة العلامة عبد الحفيظ الفاسي، ولعل معنى متجنوش: المسكين، وقد أخبر المترجم عن نفسه قال سماني والدي عبد السلام…، وأخبرني رحمه الله أن أمي وضعتني عند فجر شوال عام 1267 هـ، وأخرج عني زكاة الفطر.
ومتجنوش بفتح الميم ثم تاء مثناة فوق ساكنة ثم جيم مكسورة ثم نون مضمومة بعدها حرف مد وشين، لقب أعجمي.
كان المهدي مشاركا في كثير من العلوم والفنون، متضلعا في علم القراءات، مطلعا على وجوهها وأحكامها، ذا باع جيد في الرياضيات والفلك والأدب.
أخذ القراءات وأحكامها عن أخيه محمد متجنوش، والأستاذ علي الشرقاوي الحسني، كما تفقه على شيخ الرباط أبي إسحاق التادلي وأخذ باقي العلوم عن القاضي أبي عبد الله بن إبراهيم والفقيه السيد عبد الرحمن لبريس والفقيه السيد الهاشمي الضرير، وغيرهم من علماء العدوتين.
رحل المترجم إلى فاس ومكناس ومراكش وطنجة وتلاقى مع نخبة من العلماء واستجاز واستفاد وأفاد وساح وتجرد، وقطع رحلات عمره في الاشتغال بالتدريس والتأليف وتأديب الصبيان وتعليم القرآن.
مؤلفاته
1ـ أرجوزة حول أداء صلاة الجمعة في المسجد العتيق، أول الأرجوزة:
الحمد للهادي من المهدي صلى وسلم على النبي
إن العتيق فضله مذكور وصفه عند العلما مشهور
وهو جامع له وصف إذا ومع وجوب قاله أهل الأدا
2ـ نظم بعنوان: الخير في الاتباع والشر كله في الابتداع، مما جاء في النظم:
هذا وقصـــــدنا بهـذا الرجـــز ذكــــر فـــــوائد بلفظ موجز
هي على قول النبي بدر التمام عليه أفضل الصلاة والسلام
افتــــرقت أعـني بنو إسرائيل سبـــــعين واثنتين ذابلا قيل
وأمــــتي عـــــلى ســــبـعينا ثـــلاثة زد فــــوقها يــــقينا
3ـ أرجوزة في قضايا وقعت بين اليهود والنصارى في الصدر الأول.
4ـ رجز في الربع المجيب، وهذا التأليف في فن التوقيت الفلكي.
5ـ نظم في معرفة الجيوب بالحساب، في فن الرياضيات.
6ـ عطر الياسمين على أرجوزة ابن الياسمين: وهو شرح أرجوزة أبي عبد الله بن حجاج المعروف بابن الياسمين في فن الجبر والمقابلة.
7ـ شرح فرائض المختصر لخليل.
8ـ رجز في الآفات التي تصيب الإنسان، جاء فيها:
وبعد فأحوال الرجال كثيرة ويعلمها الخلاق ذو الأمر والنهي
وأفضلها ما كان لله ينتمي ولكنه أخــفـــى مــن الـقـصـــد فــي الـســتـــر
علامــة سخــط الله جـل جـلالــه على العبد خوف الفقر في الستر والجهر
علامة إعـراض الإله عن الفتـى فسهــو وإعــراض عـن الذكـر والفـكــر
9ـ أرجوزة في أحوال الراء ترقيقا وتفخيما بمجموع أشكالها وصورها.
10ـ تحفة السراء لمن أراد إقراء، وهي ألفية في مخارج الحروف.
11، قصيدة في سنده للبدور السبعة في القراءات.
12ـ أرجوزة رياضية في كعب الجذر وجذر الكعب (177 بيتا).
13ـ رجز في أخذ الجذر بالمربع (232 بيتا).
14ـ رجز في الامتدادات، (108 أبيات)، وشرحه.
15ـ منظومة في المد والجزر وطرق استخراج أوقاتهما (63 بيتا).
16ـ أرجوزة في الأحمدين من المحدثين والرواة (315 بيتا).
وفاته
توفي رحمه الله ليلة الأحد 15 ربيع الأول عام 1344هـ/1922م، ودفن بمقبرة سيدي الحسن إفران بدار القصار المتصلة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *