آيات تفهم على غير وجهها سورة الصافات إبراهيم الصغير

قوله تعالى: {قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}105.
كلمة «صَدَّقْتَ» تفهم على غير وجهها، فالتصديق هنا: المباشرة في تنفيذ الرؤيا، لا مجرد التصديق القلبي.
قال الماوردي: أي عملت ما رأيته في المنام.
قال بن الجوزي: قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا وفيه قولان: أحدهما: قد عَمِلْتَ ما أَمَرْتُ، وذلك أنه قصد الذَّبح بما أمكنه، وطاوعه الابن بالتمكين من الذَّبح، إلّا أنّ الله تعالى صرف ذلك كما شاء، فصار كأنه قد ذَبَح وإِن لم يتحقَّق الذَّبح. والثاني: أنه رأى في المنام معالجة الذَّبح، ولم ير إراقة الدَّم، فلمّا فَعَلَ في اليقظة ما رأى في المنام، قيل له:«قد صدَّقْتَ الرُّؤيا».
وفي محاسن التأويل: {وَنادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا} أي: لا تذبحه وقد قمت بمصداقها في بذل الوسع من الأخذ بإمضاء ما تشير إليه وكمال الطاعة في هذا الشاقّ.
قال المراغي: (وَنادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا) أي: ناداه من خلفه ملك من قبله تعالى: أن قد حصل المقصود من رؤياك بإضجاعك ولدك للذبح، فقد بان امتثالك للأمر، وصبرك على القضاء.
قوله تعالى: {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ}141.
كلمة «فَسَاهَمَ» تفهم على غير وجهها، إذ هي من المساهمة: بمعنى المقارعة لا المشاركة.
قال بن قتيبة: فساهم: فقارع.
قال البغوي: {فساهم} فقارع، والمساهمة: إلقاء السهام على جهة القرعة.
قال المبرد: {فساهم}: فقارع، قال: وأصله من السهام التي تجال.
قال السعدي: فلما -اقترعوا- أصابت القرعة يونس.
قوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُون}147.
كلمة «أَوْ» تفهم على غير وجهها.
قال الطبري: معنى قوله (أوْ): بل يزيدون.
قال الماوردي: وفي قوله: (أو يزيدون) ثلاثة أوجه: أحدها: أنه للإبهام كأنه قال أرسلناه إلى أحد العددين. الثاني: أنه على شك المخاطبين. الثالث: أن معناه: بل يزيدون، قاله ابن عباس وعدد من أهل التأويل، مثل قوله (فكان قاب قوسين أو أدنى)، يعنى: بل أدنى.
قال البغوي: (أو يزيدون) قال ابن عباس: معناه: ويزيدون (أو) بمعنى الواو، كقوله: (عذرا أو نذرا) المرسلات:6.
وقال مقاتل والكلبي: معناه بل يزيدون.
وقال الزجاج: (أو) هاهنا على أصله، ومعناه: أو يزيدون على تقديركم وظنكم، كالرجل يرى قوما فيقول: هؤلاء ألف أو يزيدون، فالشك على تقدير المخلوقين، والأكثرون على أن معناه: ويزيدون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *