اخبار وطنية

هل تعلم أن بوستة كان محاميا لسيد قطب؟

عابد عبد المنعم

في مقال له بعنوان “مع بوستة” نشر بيومية “أخبار اليوم” كشف عبد العلي حامي الدين، أنه كان يتصل بالزعيم الاستقلالي الراحل امحمد بوستة من حين لآخر، وذلك بغرض تدقيق بعض المعطيات التاريخية، خصوصا منها تلك التي ترتبط بحزب الاستقلال.

وأوضح القيادي بحزب العدالة والتنمية: “في إحدى المرات اتصلت به، للتأكد من واقعة لم تكن معروفة لدى الكثيرين، وهي مدى صحة ذهابه للدفاع عن سيد قطب أمام القضاء المصري بعدما قرر جمال عبد الناصر إعدامه، وبالفعل أكد لي أنه ذهب رفقة المرحوم عبد المجيد بنجلون إلى القاهرة عن طريق بيروت، وفيها وصلهما خبر إعدام سيد قطب فرجعا إلى المغرب بتعليمات من علال الفاسي رحمه الله، الذي قرر طباعة كتاب “معالم في الطريق” في مطابع الرسالة بالرباط، بعدما كان ممنوعا في القاهرة، وكتب رثاء طويلا في حق سيد قطب على صفحات جريدة العلم”.

هذا وقد هزّ إعدام سيد القطب العالم العربي والإسلامي، فخرج علال الفاسي رحمه الله فورا من مصر.. وقال أخشى أن ينزل غضب الله علينا.

وكانت هزيمة الجيش المصري في معركة يونيو، فمات نصف الجيش عطشا في صحراء سيناء، والنصف الأخر خلعت له “إسرائيل” ثيابه وذهب إلى أهله عاريا بعد أن عبر القناة سابحا.

فقال الزعيم المغربي علال الفاسي حينها: كيف ينصر الله جيشا قائده قاتل سيد قطب؟!

خمسة بلدان إفريقية تستفيد

من تجربة المغرب في مجال تدبير المياه

استفادت خمسة بلدان إفريقية من برنامج للتكوين نظمه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، من 06 إلى 17 فبراير الجاري في مجال تدبير المياه.

وتناول البرنامج الذي نظم بشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي إشكالية تدبير فاقد المياه (المياه غير الربحية) وتضمن سبع مبادرات وزعت على ندوتين لفائدة حوالي 12 من أصحاب القرار وخمس دورات تكوينية لفائدة 15 فاعلا.

وتم تنظيم خمس مبادرات من قبل معهد الماء والتطهير التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال الفترة 2015-2016، موزعة على عدة ندوات همت محاور مختلفة خاصة تدبير فاقد المياه واحتساب الماء الصالح للشرب والبحث وإصلاح تسربات الماء وصيانة شبكات الماء الصالح للشرب واقتصاد الماء ومحاربة تبذيره وتدبير فاقد المياه.

وخلال هذين الأسبوعين المخصصين للتكوين، حظي أصحاب القرار والفاعلين بالبلدان الإفريقية الخمسة (البنين وبوركينافاصو وغينيا ومالي والنيجر) بفرصة الاطلاع عن كثب على تجربة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وبحث السبل الكفيلة بالحد من المشاكل المرتبطة بهذا الموضوع من خلال بلورة مخططات عمل.

العثماني يكشف عن السيناريو الممكن لتشكيل الحكومة

أفاد سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن التعثر الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة أظهر أن الديمقراطية في المغرب تتطور، وأن السيناريو الممكن حاليا لتفادي هذا “البلوكاج الحكومي”، هو مواصلة المفاوضات لإيجاد الحل .

واعتبر العثماني، في حواره مع قناة فرانس 24 أن اللحظة السياسية، التي يعيشها المغرب اليوم، هي لحظة سياسية تاريخية لم يسبق للمملكة أن عاشتها، مشيرًا إلى أن تشكيل الحكومة كان في السابق يتم بسهولة، حيث لم يكن هناك تنافس سياسي ولم تكن هناك مبادئ ديمقراطية موضوعة على الطاولة، بالطريقة التي نشهدها الآن، بعد دستور 2011.

وأوضح العثماني، أن المغرب ليس البلد الأول الذي تستمر فيه مشاورات تشكيل الحكومة لأشهر عدة، مضيفا الحكومة قد ترى النور بعد أسابيع.

 

مدير “سامير” يكشف تهافت المستثمرين لشراء المصفاة

قال محمد كريمي المكلف القانوني  ببيع شركة “سامير” لتكرير البترول بالمغرب، إن العديد من المسثمرين أبدوا اهتمامهم بشراء الشركة.

وأضاف المدير الذي عينته المحكمة لإدارة “سامير” في لقاء صحافي بمقر المحكمة التجارية بالدار البيضاء، أن هناك 20 مستثمرا مهتما بشراء المصفاة، وهم من جنسيات مختلفة.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هؤلاء المستثمرين منهم أمريكيون وعرب وإنجليزيون وغيرهم، و18 على الأقل منهم جاهزون لشراء المصفاة.

وكان المغرب قد طرح شركة سامير للبيع، وفتح مجالا زمنيا لمدة شهر لتلقي عروض المتنافسين، يمتد من 8 فبراير الحالي إلى 9 مارس المقبل. وذلك بعد توقفها عن العمل سنة 2015 بعد تدهور وضعيتها المالية.

إسبانيا تتحرك من أجل حل الأزمة الأخيرة

بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أفادت مصادر دبلوماسية وجود تحركات إسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية الاتفاق الفلاحي، فيما حذرت مصادر إسبانية من أن إسبانيا ستكون الحلقة الأضعف في حال تطور الخلاف إلى أزمة دبلوماسية بين الطرفين، تزامنا مع وقوع موجة ثانية لتسسل المهاجرين لتكتسح سياج سبتة المحتلة في ظرف ثلاثة أيام .

وكشفت مصادر دبلوماسية، وفق ما أوردته يومية “المساء” وجود تحركات إسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والإتحاد الأوروبي على خلفية الاتفاق الفلاحي، فيما حذرت مصادر إسبانية من أن إسبانيا ستكون الحلقة الأضعف في حال تطور الخلاف إلى أزمة دبلوماسية بين الطرفين، تزامنا مع وقوع موجة ثانية لتسسل المهاجرين لتكتسح سياج سبتة المحتلة في ظرف ثلاثة أيام.

وأكدت مصادر دبلوماسية عن وجود تحركات إسبانية لتقريب وجهات النظر بين المغرب والإتحاد الأوروبي بخصوص التطور الأخير الذي طفا على السطح في العلاقات بين الطرفين بعد الخرجات غير المحسوبة من طرف الإتحاد الأوروبي.

40  هيئة ترفض خوصصة التعليم بالمغرب وتدعو إلى إلغاء مرسوم التعاقد

 

أعلنت 40 هيئة سياسية وحقوقية ونقابية بالمغرب، رفضها لخوصصة التعليم العمومي، وإخضاعه لما أسمته “إملاءات المؤسسات المالية الدولية”.

وحذرت الهيئات، في بيان مشترك، من “المساس بما تبقى من مجانية التعليم العمومي في مُختلف مستوياته”.

ودعت الهيئات، الدولة المغربية، إلى “تحمل مسؤولياتها لضمان الحق في تعليم عمومي مجاني وعلمي ومعمم وجيد، لجميع بنات وأبناء الشعب المغربي”.

وطالب البيان، بـ”ضرورة الرفع من قيمة الميزانية المخصصة لقطاع التعليم بما يتلاءم مع متطلبات تأهيل التعليم العمومي المدرسي والجامعي”. وأيضا إلى “توفير الموارد البشرية الكافية والمؤهلة بما يتلاءم مع تزايد أعداد المتعلمين، وإلغاء مرسوم التشغيل بالتعاقد”.

ودعت الهيئات، إلى “إلغاء كل التدابير والإجراءات التي تهدف إلى تشجيع التعليم الخصوصي على حساب المدرسة والجامعة العموميتين”.

وانتقدت محاولة إلزام الأسر المغربية بأداء رسوم للاستفادة من التعليم العمومي.

من جانب آخر، استنكرت الهيئات، ما أسمته “القرارات المجحفة واللاقانونية القاضية بالإعفاء من المهام التي طالت العديد من المسؤولين التربويين والإداريين بقطاع التربية الوطنية وغيرها من القطاعات الحكومية؛ لأسباب سياسية”.

تلاميذ مدارس “الفاتح” يستأنفون دراستهم من جديد

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلاغ لها، صدر أول أمس الثلاثاء، أنه تبعاً للقرار القاضي بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح”، سوف يفتح الباب أمام التلاميذ الذين مسهم القرار لمواصلة دراستهم بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة.

وقالت الوزارة في بلاغها، إنه تم الإغلاق الفعلي لهذه المدراس في التاريخ المحدد سلفا، وضمانا لحق التلميذات والتلاميذ في التمدرس، تمت إعادة تسجيل جميع من مسهم القرار بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وذلك بناء على اقتراح من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ووفق رغبة أولياء أمورهم.

وقد استأنف التلميذات والتلاميذ دراستهم بشكل عاد وفي ظروف جيدة.

وزير جزائري سابق: العلاقات المغربية الجزائرية ستتحسن مع قيادة البيجيدي لوزارة الخارجية

كشفت تقارير إعلامية عن رغبة  الرئاسة الجزائرية في عودة  حزب العدالة والتنمية لقيادة وزارة الخارجية في المغرب، من أجل “علاقات متوازنة وحكيمة”.

وحسب جريدة الأسبوع الصحفي فإن القيادة الجزائرية تتطلع  إلى سعد الدين العثماني مرة أخرى، أو الاستمرار في “التصعيد” الذي لا يرغب فيه الرئيس بوتفليقة .

وحسب المصدر ذاته فقبل رئاسة الوزير الإسلامي السابق، عبد الوهاب دربال، للهيئة الجزائرية العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، صرح المسؤول في اجتماع التكليف، وقال بالحرف: “إن هذه الانتخابات البرلمانية في بلدنا إستراتيجية، وتضع الاتجاه المغاربي على سكته، وأن الحكومة التي يقودها عبد الإله بن كيران أظهرت عبر السيد سعد الدين العثماني في وزارة الخارجية، طفرة في الأخوة والتضامن، وأن عودة مثل الشخص إلى الوزارة، ستوفر مجهودا إقليميا للسلام وبناء الاتحاد المغاربي”.

أسرة الطفلة هبة تتوصل بنتيجة تقرير التشريح الطبي

في ظل التسريبات التي تداولها الرأي العام حول وفاة هبة، وتضارب التكهنات والفرضيات، حسم مصدر من أسرة الطفلة الجدل، وأقر بمضمون التقرير، الذي أعده طبيب قام بتشريح جثة الطفلة، حيث كشف أن سبب الوفاة، حسب ما صرح به للأسرة مصدر قضائي، ناتج عن تقيح كانت تعاني منه التلميذة هبة، في حين ما زالت قضية العلاقة السببية بين ضربة المعلمة والوفاة يشوبها الغموض.

وأضاف المصدر أن التقرير الذي أخطرت الأسرة بنتيجته اليوم الثلاثاء، لم يحمل الأستاذة المسؤولية المباشرة، وهو ما دفع بالأسرة إلى الاتصال بمحام لاتخاذ الإجراءات القانونية، للطعن في نتيجة التشريح، والمطالبة بإجراء تشريح مضاد على جثة الطفلة هبة.

ونبه المتحدث إلى أنه من حق الأسرة أن تطالب بإجراء تشريح مضاد، رغم أن أطرافا دعت لاحترام روح الفقيدة، وتركها تستريح في قبرها، لأن القضاء هو الكفيل لتحديد المسؤوليات.

 

المغاربة الأكثر إقبالا على طلب الجنسيات الأوروبية

كشفت أرقام  المكتب الأوروبي للإحصاء أول أمس أن المهاجرين المغاربة يحتلون المرتبة الأولى بين الأجانب من حيث الإقبال على طلب الجنسية الأوروبية، لاسيما في دول مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا، علما أن عدد المغاربة في أوروبا يتراوح ما بين 4,5 إلى 5 ملايين مهاجر.

ويرجع الخبراء كثافة إقبال المغاربة على طلب جنسيات الدول الأوروبية إلى عدة عوامل منها أن المغرب لا يسقط جنسيته عن مواطنيه ويسمح بازدواجية الجنسية، ومنها أن المغاربة أكثر انفتاحا من باقي المهاجرين الآخرين ثقافيا واجتماعيا حيث يتحفظ بعض المهاجرين الآخرين في طلب جنسية البلدان الأوروبية.

وأما السبب الثالث الذي يدفع المهاجرين المغاربة لطلب الجنسيات الأوروبية فهو ضعف جواز السفر المغربي الذي لا يعطي لصاحبه إمكانات دخول بلدان كثيرة حول العالم بدون تأشيرة سفر.

أما رابع الأسباب لكثافة الإقبال على الجنسيات الأوروبية بين صفوف المغاربة  فيرجع إلى عدم ثقة المهاجرين في بلدهم الأصل  من حيث الأمن والاستقرار والشغل واستقلالية القضاء فيفضلون حمل جنسية ثانية طلبا للأمن وتأمينا على مخاطر يرونها غير بعيدة  .

 

ابتدائية الرباط تؤجل الحكم على البقالي

لما بعد مؤتمر حزب “الاستقلال”

بعدما كان مقررا النطق بالحكم في الشكاية، الموجهة من وزير الداخلية ضد الزميل عبد الله البقالي، مدير نشر صحيفة العلم، لسان حزب الاستقلال، قررت هيأة الحكم في ابتدائية الرباط، في جلسة عقدتها، صباح أول أمس الثلاثاء، تأجيل الجلسة إلى غاية 12 أبريل المقبل، بدعوى أن المحكمة تطالب النيابة العامة بتمكينها من وثيقة تثبت أن البقالي له صفة “مدير النشر بالجريدة”.

وبعدما قررت المحكمة تأجيل الجلسة، وعقد جلسة عامة أخرى، بناء على طلب المحكمة المذكور، في 12 أبريل المقبل، أثار البقالي الانتباه في حديثه مع  موقع “اليوم24″، إلى أن هذا التاريخ، سيكون بعد انتهاء المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال، بينما كان يتوقع أن ينعقد في الأيام القليلة المقبلة على اعتبار أن الملف استنفذ جميع المراحل، ولم تبق إلا الوثيقة، التي طالبت بها المحكمة، والتي يسهل الحصول عليها.

واستغرب البقالي كون النيابة العامة شاركت طوال سنة في المحاكمة، وهي تعرف جيدا أنه مديرا للنشر، لأنه سبق أن أخبرها بذلك.

وكان وزير الداخلية محمد حصاد وجه شكاية إلى وزارة العدل والحريات لمتابعة عبد الله البقالي، القيادي في حزب الاستقلال، ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومدير نشر صحيفة العلم، قضائيا، بسبب مقال، كان قد كتبه في صفحة الجريدة، التي يديرها، وتحدث فيها عن فساد بعض الممارسات الانتخابية في انتخابات 2015 الجماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *