اخبار دولية

تقرير: 10 آلاف حادثة ضد المسلمين في الولايات المتحدة منذ 2014

كشف تقرير لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، أن الولايات المتحدة شهدت وقوع 10 آلاف و15 حادثة مناهضة للمسلمين منذ العام 2014.

وتضمن التقرير الذي حمل عنوان “ملخص التحيز” ونشره المجلس على موقعه الالكتروني، حالات تحيز ضد المسلمين منذ 2014 وحتى يونيو الماضي.

وأشار التقرير أن أكثر زيادة في الحوادث المعادية للمسلمين وقعت عام 2017 بواقع ألفين و599 حالة، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 94 بالمائة مقارنة بعام 2014.

ورجّح التقرير أن سبب الارتفاع في تلك الحوادث عام 2017 ناجم عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وقع مرسوم حظر سفر على مواطني بعض الدول المسلمة في اليوم العاشر من توليه لمنصبه.

ولفت إلى تسجيل 759 حادثة ضد المسلمين في النصف الأول من العام الجاري.

وأظهر التقرير وقوع 506 حادثة ضد المساجد 148 منها باعتداءات مثل إضرام نيران، وإلحاق أضرار وحرق.

ووفقًا لشكاوى المسلمين، فإن أكثر مؤسسة رسمية في الولايات المتحدة متحيزة ضد المسلمين تتمثل بمكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي أي”، بحسب التقرير.

وتعليقًا على التقرير، ذكرت المسؤولة في المجلس، زينت أراين، أنهم استندوا إلى أحدث البيانات في التقرير، وقالت: “يوثق هذا التقرير مدى انتشار وخطورة الزيادة المزعجة في عدد الحوادث المتحيزة ضد المسلمين”.

ودعا المجلس المسلمين وباقي الأقليات في الولايات المتحدة إلى إطلاع الشرطة والمجلس على أي أحداث تحيز يتعرضون لها

 

منظمات حقوقية تطالب غوتيريش بإدانة سياسات الصين تجاه الإيغور

طالبت منظمات حقوقية دولية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بضرورة قيامه “علنا وبلا مواربة بإدانة الاعتقال الجماعي لأكثر من مليون شخص من أقلية الأيغور التركية المسلمة في الصين”.

جاء ذلك في خطاب مشترك بعثته منظمتا هيومان رايتس ووتش والعفو الدولية والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمين العام.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأيغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

ومنذ 2009، يشهد الإقليم، أعمال عنف دامية، قتل فيها حوالي 200 شخص، حسب أرقام رسمية، ومنذ ذلك التاريخ نشرت بكين قوات من الجيش في الإقليم، خاصة بعد ارتفاع حدة التوتر بين قوميتي “الهان” الصينية و”الأويغور”، في مدن أورومتشي وكاشغر وختن وطورفان.

وقالت المنظمات الثلاث في خطابها إنه يتعين على أمين عام الأمم المتحدة أن ينضم إلى العدد المتزايد من أولئك الذين يتحدثون علنا ضد الاعتقال الجماعي في الصين لأكثر من مليون من الأويغور وغيرهم من المسلمين في شينجيانغ، وأن يدين السياسات التعسفية للحكومة الصينية”.

وشدد خطاب المنظمات الثلاثاء على ضرورة “استخدام الأمين العام ثقل وسلطة مكتبه لدعوة قيادة الصين بشكل لا لبس فيه إلى إغلاق مراكز الاعتقال التعسفية في شينجيانغ، والمطالبة بوضع حد للاضطهاد”.

وأشار الخطاب إلى أن “النهج المفضل لدى الأمين العام تجاه الحكومة الصينية بشأن شينجيانج هو انتهاج الدبلوماسية الخاصة، لكن، الحكومة الصينية لم تستجب”.

وحث الخطاب أيضا السلطات الصينية على منح مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، وخبراء الأمم المتحدة الوصول الفوري ودون عوائق إلى مخيمات الأويغور في إقليم تركستان الشرقية.

 

“منظمة التعاون الإسلامي” ناقشت بنيويورك قضايا الأقليات في مقدمتها الروهنغيا وكشمير

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، مناقشتها قضايا أقليات، في مقدمتها الروهنغيا بإقليم أراكان غربي ميانمار، وسكان “جامو وكشمير”، الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة (تضم 47 دولة، مقرها جدة) في نيويورك، على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت المنظمة، في بيان، إن الاجتماع تطرق إلى مناقشة “الأوضاع الراهنة في فلسطين والقدس الشريف، جامو وكشمير، اليمن، السودان، أفغانستان، ليبيا، مالي ومنطقة الساحل الإفريقي”.

كما جرت مناقشة الأوضاع في “إفريقيا الوسطى، الصومال، إقليم ناغورنو كراباغ (منطقة تقع ضمن حدود أذربيجان لكنها فعليا الآن تحت الاحتلال الأرميني)، أقلية الروهينغيا في ميانمار، وأوضاع الجماعات المسلمة في الفليبين وتايلاند وسريلانكا”.

وأشارت إلى “أهمية التصدي دائما للأفكار المغلوطة والمغرضة عن الإسلام، من خلال مبادراتها لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وسعيها إلى إشاعة قيم التسامح والاعتدال”.

ويعيش حاليا حوالي 900 ألف لاجئ من أقلية الروهنغيا في مخيمات مزدحمة في كوكس بازار في بنغلاديش، ويعتقد أن أكثر من 740 ألفا من هؤلاء قد فروا من ميانمار منذ غشت 2017.

ومنذ التاريخ المذكور، تشن القوات المسلحة في ميانمار، ومليشيات بوذية حملة عسكرية، وترتكب مجازر وحشية ضد الأقلية المسلمة في أراكان (غرب).

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين، عن مقتل آلاف الروهنغيين، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم.

وفي ما يتعلق بـ”جامو وكشمير”، ألغت الحكومة الهندية، في 5 غشت الماضي، بنود المادة 370 من الدستور، والتي تمنح الحكم الذاتي للولاية التي تعتبر الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

كما تعطي الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة فضلًا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

وجاء التعديل بقرار رئاسي، بمعنى أن تفعيله لا يحتاج المصادقة عليه من قبل البرلمان، فيما أبقت الحكومة على المادة نفسها كونها تحدد العلاقة بين جامو وكشمير والهند.

وفي اليوم التالي، صادق البرلمان الهندي بغرفتيه العليا والسفلى على قرار تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين (منطقة جامو وكشمير ومنطقة لداخ)، تتبعان بشكل مباشر إلى الحكومة المركزية

افتتاح أكبر مسجد بغرب أفريقيا بالسنغال يتسع لـ30 ألف مصل

شهدت العاصمة السنغالية داكار الجمعة الماضي افتتاح مسجد “مسالك الجنان”، أكبر مسجد في غرب أفريقيا، بعد أن تكلف بناؤه وتجهيزه ثلاثين مليون يورو (32.8 مليون دولار).

واستغرق بناء المسجد سبعة أعوام، وبني على مساحة ستة هكتارات، وتم اختيار اسمه نسبة لعنوان كتاب من أهم مؤلفات الشيخ أحمدو بمبا بالسنغال، ويتسع لثلاثين ألف مصل، يتوزعون بين القسم الداخلي (عشرة آلاف) والفناء (عشرون ألفا).

وحضر الافتتاح الرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس السابق عبد الله واد، الذي حكم البلاد من سنة 2000 إلى 2012، ورجال دين ومسؤولون ومئات الآلاف من المواطنين.

وتوافد مئات الآلاف من المواطنين الراغبين في المشاركة في الافتتاح وأداء أول صلاة جمعة في المسجد، وازدحمت باحته بالمصلين، مما اضطرهم لأداء الفريضة في الشوارع المحيطة.

والتقى الرئيس الحالي ماكي سال خلال الافتتاح سلفه عبد الله واد للمرة الأولى منذ سبع سنوات وتصافحا.

 

نجل سلمان العودة: النيابة السعودية قدمت ألفي تغريدة لوالدي كأدلة اتهام

قال عبد الله نجل الشيخ سلمان العودة المعتقل في السجون السعودية منذ سنتين، إن والده حضر آخر جلسة أمام المحكمة المتخصصة في الرياض، حيث عُرضت أدلة تتضمن ألفي تغريدة منشورة عبر حسابه في تويتر.

وفي تغريدة على تويتر، أوضح نجل الداعية السعودي البارز أن والده حضر جلسة في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، وهي محاكم تم إنشاؤها في المملكة عام 2008 لمحاكمة المشتبهبهم في قضايا “الإرهاب”.

وأضاف عبد الله أن النيابة العامة قدمت خلال الجلسة أدلة اعتبرتها تدين والده، وهي عبارة عن ألفي تغريدة منشورة عبر حسابه في تويتر، مشيرا إلى أنه ستُعقد الاثنين جلسة للرد على الأدلة.

وعادة لا تعلن المحاكم في السعودية تفاصيل كثيرة عن جلساتها، ولا تبثها ولا تعلن أسماء المتهمين في القضايا.

وكانت آخر تغريدة كتبها الشيخ العودة قبل توقيفه في سبتمبر 2017، قد نادت بوحدة دول التعاون الخليجي بعد نحو ثلاثة أشهر من الأزمة الخليجية وحصار قطر، وهي تغريدة أثارت ردودا غاضبة في المملكة ضده.

 

آلاف القتلى وملايين المشردين حصيلة 4 أعوام للتدخل الروسي في سوريا

أسفرت الأعوام الأربعة على التدخل العسكري الروسي في سوريا، عن 6 آلاف و686 قتيلا من المدنيين وملايين المشردين عن منازلهم.

بدأ التدخل الروسي في سوريا في 30 سبتمبر 2015، تحت ذريعة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، ويعد هذا التدخل من أهم نقاط التحول في الثورة السورية، لصالح النظام، وذلك بمقاتلاتها ووحدات من القوات الخاصة، وجنود مرتزقة لجانب النظام، وبدعمها العسكري سيطر النظام السوري على 60 بالمائة من أراضي البلاد.

وبحسب التقرير الخاص الذي أعدته الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد لقي 6 آلاف و686 مدنيا حتفهم، بينهم 808 نساء وألف و928 طفلاً، منذ 30 سبتمبر 2015 حتى الآن.

كما استهدفت المقاتلات الروسية مناطق المدنيين ألفا و83 مرة، دمرت خلالها 201 مدرسة، و190 مركزاً صحياً، و56 سوقاً شعبياً.

وتسبب قصف النظام المدعوم روسيا، بتهجير 3.3 مليون شخص عن منازلهم، وارتكاب 335 مجزرة في سوريا خلال الأعوام الأربعة.

 

مهاتير محمد: واجبنا بذل الجهود لمجابهة تهم ربط الإرهاب بالإسلام

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد: “من أجل مجابهة التهم التي تربط الإرهاب بالإسلام، يجب بذل ما بوسعنا لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام”.

جاء ذلك في تصريحات للصحافة الماليزية، في رده على تأسيس قناة تلفزيونية مشتركة مع تركيا وباكستان، والتي تمخضت عن الاجتماع الثلاثي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأشار محمد إلى أنّ معظم الأخبار المتعلقة بالإسلام غير صحيحة، ولا تعكس تعاليمه، ويتم وصم الإرهاب بالمسلمين على الرغم من ابتعاد تعاليم الإسلام عن العنف.

وأوضح أنّهم رأوا في اجتماعهم الثلاثي ضرورة التصدي لمعاداة الإسلام، وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام لتجنيبه تهم الإرهاب.

 

بعد السعودية.. أستراليا ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم

ذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أن أستراليا أصبحت ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم بعد المملكة العربية السعودية.

وأفاد المعهد في تقرير له بأن أستراليا انتقلت من المركز الرابع في 2017 كأكبر مستورد للأسلحة، لتصل إلى المركز الثاني في 2018.

في المقابل، هبطت أستراليا من المركز 18 ضمن أكبر مصدري السلاح في العالم في 2017 إلى المركز 25 العام الماضي.

وأضاف المعهد أن ذلك يأتي عكسا لهدف الحكومة الأسترالية الذي أعلنته 2018 بأن تصبح ضمن أكبر عشرة دول مصدرة للسلاح.

وعززت أستراليا وارداتها من الأسلحة في الأعوام القلائل الماضية، بسبب تهديدات لمصالحها من قوى كبرى أبرزها الصين وروسيا، حسب المعهد.

وشملت قائمة العشرة لأكبر الدول المستوردة للسلاح في العالم حسب ترتيب المعهد كلا من: السعودية وأستراليا والصين والهند ومصر والجزائر وكوريا الجنوبية وقطر والإمارات وباكستان.

أما أكبر عشرة دول مصدرة للسلاح فهي: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وكوريا الجنوبية والصين وبريطانيا وإسرائيل وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *