جمعية منتدى الشروق بمراكش تنظم قافلة لتقديم مساعدات عينية لساكنة منطقة (تيزي نوشك) إعداد إبراهيم الوزاني

مع موجة البرد القارس والصقيع الذي شهدته العديد من مدن المملكة قررت العديد من المؤسسات والجمعيات فتح أوراش لجمع التبرعات من أجل مساعدة وإغاثة المناطق الجبلية والمناطق المعزولة.
وقد أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن برنامجاً خاصاً لفائدة سكان منطقة تونفيت بمدينة الخنيفرة؛ وصلت عملية المساعدة الرسمية فيها هذه إلى أكثر من 5000 أسرة لعشرات المداشر، تضمنت مواد غذائية وأغطية وملابس شتوية، وصلت ميزانيتها إلى أكثر من 5 ملايين درهم، كما أطلقت المؤسسة يوم الأربعاء 8 فبراير برنامجاً خاصاً، بمشاركة وزارة الداخلية والدرك الملكي، للبدء في تقديم المساعدات اللازمة لسكان المناطق الجبلية في منطقتي أزيلال وبني ملال، وبالتحديد في الدوائر ذات التضاريس الوعرة. وستهم هذه العملية 11 ألف أسرة موزعة على 154 دوارا تابعا للإقليمين المذكورين، حيث ستستفيد هذه الأسر من أغطية ومواد غذائية ملائمة لفصل الشتاء..
كما أسس مجموعة من الشباب على الفايسبوك صفحة لهذا الغرض أطلقوا عليها اسم: الحملة الشعبية لإغاثة المناطق الجبلية المعزولة، لأجل جمع نفس الأغراض.
وفي هذا الإطار قامت جمعية منتدى الشروق التي يشرف عليها مجموعة من الشباب السلفي بمدينة مراكش الحمراء، بتنظيم حملة استعجالية أطلقوا عليها اسم حملة البرد القارس، لجمع المواد الغذائية (دقيق، زيت، سكر، قطاني..) والملابس والأغطية لفائدة سكان بعض دواوير منطقة (سيتي فاطمة)..
وقد شاركت جمعية بشائر المستقبل في دعم الحملة التي ينظمها منتدى الشروق، حيث أرسل رئيسها الأستاذ عبد الغني ادراعو مجموعة مهمة من الثياب، كما قام الأستاذ أبو مصعب رئيس جمعية منتدى النبوغ بتقديم الثياب والملابس إسهاما من منتدى النبوغ في الحملة..، وهذا دليل واضح على نبل أخلاق القائمين على الجمعيتين وتواضعهم، فليست العبرة بمن يحمل الراية ولكن العبرة بأن تحمل الراية، فلهم منا أسمى عبارات التقدير والاحترام.. كما جاء في صفحة منتدى الشروق في الفايسبوك.
كما تم استلام عدد مهم من المصاحف كإسهام من جمعية بذور الأمل للمرأة والطفل (التي تشرف عليها مجموعة نساء) في حملة المساعدات لدوار (تيزي نوشك) بمنطقة سيتي فاطمة..
وفي زيارة أولية لدوار (تِيزي نوشك) للتنسيق وتفقد المنطقة وحاجياتها قبل زيارة تقديم المساعدات يوم الأحد 12 فبراير 2012م، عقد الأستاذ مصطفى باريش من منتدى الشروق اجتماعا مع رئيس جمعية تيزي نوشك للتنمية رشيد المنديلي للاطلاع على الأوضاع وسبل التعاون بين منتدى الشروق والجمعية، كما تضمن الاجتماع تفاصيل يوم الزيارة الرسمية..
وفي يوم الأحد 12 فبراير 2012م قامت جمعية منتدى الشروق بحمل المساعدات من مدينة مراكش إلى منطقة سيتي فاطمة، فتم إنزالها من السيارات وتحميلها على الدواب، لأجل السير بها في منعرجات وعرة لا تبلغها السيارات (الصور توضح ذلك)؛ تزيد على 7 كيلومترات، ومدة سير تتجاوز ساعة ونصف..
وعند الوصول إلى الدوار وباستعانة بكشف حالات المحتاجين التي تتوفر عليها جمعية (تيزي نوشك) للتنمية تم تقسيم المشرفين إلى مجموعتين؛ مجموعة حملت المواد الغذائية إلى الأسر المعوزة (20 أسرة)، ومجموعة بقيت في نادي الجمعية لتوزيع الملابس التي تجاوزت 2000 قطعة واستفاد منها 130 طفلا، و80 امرأة، و50 رجلا، كما تم توزيع هدايا على كل أطفال الدوار.
ومن الارتسامات التي سجلها أعضاء جمعية منتدى الشروق والمشرفون على الحملة؛ أن المنطقة تعاني من برد شديد نظرا لارتفاعها، وأن بعض ساكنة الدوار يعيشون فقرا مدقعا، وهم في حاجة إلى دعم مؤسسات الدولة لأن مساعدات الجمعيات المدنية تبقى نسبية وغير كافية، وفي هذا الصدد تحاول جمعية (تيزي نوشك) للتنمية تجهيز الطريق الموصل إلى الدوار وتعبيده حتى يسهل وصول المواد الأساسية إليهم وبالتالي تنخفض أثمنة المواد الغذائية، وستسهم هذه الطريق في فك العزلة عنهم.
كما عرفت عملية توزيع الملابس توافد عدد كبير من ساكنة منطقة الدوار، والذين فرحوا بهذه المساعدات، وشكروا مجهودات القائمين عليها، وفي مثل هذه المناسبات يعيش المسلم قول نبيه صلى الله عليه وسلم: “إن مثل المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم وتوادهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.
ومن أنشطة الجمعية المرتقبة في الأيام المقبلة بحول الله؛ الجزء الثاني من حملة البرد القارس إلى ضواحي مدينة تارودانت، والجزء الثالث إلى منطقة ميدلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *