أثبتت العادة والتجربة أن الشيء المغلق الذي لا يُعرف أمره؛ والمعنى الخفي الذي لا يكشف سره هو ذلك الإنسان الذي خلقه الله ليسمو بروحه، وينمو بجسمه، وينعم بعقله، فيسرح بروحه في الملكوت الأعلى، ويعلم بعقله ظاهرا من الحياة الدنيا، يرمم ويصلح، ويخترع ويبدع، وينصهر بفعل الشدائد كما ينصهر المعدن في بوثقة النار، فيخرج قشيبا عجيبا، ويظهر فتنة للعالمين.
هذا الإنسان الذي يكتشف ولا يكتشف، يتقلب كثيرا ويتغير سريعا، فيتحول عن فطرته، ويتلون في حياته، وربما يخرج عن رشده، فيصبح خصما لدودا لمبدئه، وعدوا شديدا لمذهبه، ولربما يتظاهر بالمسالمة وحسن المعاملة ولكنه في ذات الوقت يخفي وراءه، ويخبئ نصاله، ويُبيِّت غير ما يقول.
وهناك صورة واضحة لا تخفى على البصائر، وهي أن الفرد الكامل الذي يمكن أن يكون في آن واحد مربيا روحيا، ومصلحا اجتماعيا، وزعيما سياسيا هو من آمن بالوجود وشريعة الوجود، ولم يتمذهب بمذهب الجمود والجحود، وامتلأ بالحب والإيمان.. وهو من رغب في المعروف والإصلاح، ووعظ الغافلين، وأعرض عن الجاهلين، وتعب من أجل أخوة الإنسان وهدايته، وسعى سعيا حثيثا لسعادته، وبهذه المعاني البيضاء جاءت رسل الله، وعلى ذلك ذهبت وعاشت حتى أتاها اليقين فكانت تفيد البشرية من وحيها وهديها، وتدعو إلى عبادة الله ومعرفة أسمائه وصفاته وإلى إصلاح القلوب وتطهير النفوس من أوتان الشرك، وأرجاس الكفر، وأعمال السوء.
فإن أصل الإصلاح في الأرض هو توحيد الله، والإيمان بعظمته، ومتابعة شرائعه ونصائحه، واعتقاد أن العقل لا يدرك كنه حقيقته؛ لأنه أغلى من أن يحيط به الفكر، أو يرقى إليه الإدراك، وكيف يحيط المخلوق بخالقه ويتوصل إلى إدراك ذاته، وهو عاجز عن الوصول إلى معرفة نفسه، وكانت تعتب على من يدعو غير الله من حي أو جماد في الأرض أو في السماء، رحمة بالإنسان.. وضمانا لحريته وإرادته، وحفظا لقيمته وكرامته، فلا ينقاد لمخلوق ضعيف مثله؛ لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ وكانت تتحمل الآلام، وتتجشم الأخطار لمواصلة السير من أجل الدعوة إلى الله، ومن أجل إنقاذ البشر وإسعاده تحدبا عليه أن يضل في مجاله، ويهلك في مآله، وإشفاقا من أن يتردى في هاوية من نار حامية.
فالرسل جاهدوا في سبيل الله جهادا متواصلا، وعملوا لصالح البشرية عملا متناهيا، وكانت حياتهم لغيرهم لا لأنفسهم، ولعامة الناس لا لطائفة خاصة منهم، وكانوا سفراء بين الله وبين عباده وظلوا نصحاء رحماء لعياله، ولذلك وجب إكبارهم وإعظامهم، ووجبت طاعتهم ومبرتهم لا لعبادتهم وإشراكهم ولكن لأمر الله بطاعتهم، وامتثال أمرهم ونهيهم، وما علمنا طريق الهداية والعبادة إلا من بيانهم وبلاغهم، وما عرفنا محاسن النفوس إلا من سلوكهم وسيرتهم.
وقد كان صلى الله عليه وسلم دائم الفكرة متواصل الأحزان، وما كان ذلك إلا لاهتمامه بدولة الإسلام، وما سيطرأ عليها من ضعف ونقص بوقوع الخلاف والقتال، وباتباع الأهواء وانتقاص الأخلاق فقد كان طاب للملصقين والمحرمين أن يوقدوا نار الفتنة، ويخلقوا أسباب الاضطراب من عهد الخلافة إلى عهد انتشار الفتنة، كما غاض الشعوبيين الذين يومنون بفضل العجم أن يروا للعرب الذين حملوا الرسالة بأسا وقوة ودولة وعزة، فاحتالوا حتى دخلوا بينهم، فأرجفوا بأقوالهم وأفعالهم، وبثوا العوائد المذمومة، والعقائد المسمومة في نفوس الدهماء، ودسوا الخرافات في صفوف الأبرياء، ثم تصدوا فيما بعد إلى العيب على الإسلام، ورميه بكثير من التهم، وإن كانت أقوالهم رخيصة، وشبههم ضعيفة ومازالت الحملات تتوالى ضد الإسلام والمسلمين من أقلام سافلة وأفكار سائبة، وصدور حرجة، والحملة لها تاريخ قديم، ونظام دقيق، وتطبيق خاص، ووقت معين، والله يعلم المستقدمين والمستأخرين.
فالأديان والشرائع دعوة تعتمد الوحي المنزل من السماء، وتهدف إلى السعادة والسلامة، وثورة تأتي على جميع الخرافات والترهات، وعلى العقائد الزائفة، والأخلاق الفاسدة، وعلى الجهل والجمود… ولهذا لم يكن الدين عند من يفهمه على الحقيقة شيئا زائدا على حياة الإنسان، بل هو نظام الحياة وقوام سيرها في كل ما يتصل منها بنفس الإنسان، وبمصلحة الإنسان، كما أن المدنية كلمة خلابة، ليست هي نوع العيشة ومادة الحياة، بل هي نوع الإيمان بتلك الحياة ومعانيها السامية، وإلى هذا المعنى تشير تعاليم الإسلام القائمة، فإن هذا الدين القوي بروح الإنسانية، لا يعبأ بالزخارف والتهاويل التي تتقمصها الديمقراطية والمدنية القائمة على صنوف المشتبهات، وفنون الملذات، وعلى انطلاق الحرية، وركوب الأهواء، والتجرد من فضيلة المروءة والحياء، فذلك بلا ريب تضليل للإنسانية وتحطيم للفضيلة.
وإن العقيدة تنظم الحياة تنظيما ساميا ومتساويا فتقوم بمصالح الجسم وفضائل الروح في وقت واحد، وتنشر رسالة التعاون والتآخي بين عناصر الإنسان من دون ميز بين ذوي العمائم والقبعات، ولا بين البيض والسود، والتسامح شأنها، والسلام شعارها، والتعاون أساسها…
العلامة المرحوم الرحالي الفاروقي
صدرت هذه الافتتاحية عن جريدة الميثاق
العدد 60 السنة الثالثة 15 جمادى
عام 1384 الموافق ل 20 أكتوبر سنة 1964.