أخبار وطنية

حملة جمعية الإمام مالك للدعوة والإرشاد بالجديدة
توصلت جريدة السبيل بإعلان من جمعية “الإمام مالك للدعوة والإرشاد” بمدينة الجديدة حول حملة تنظمها الجمعية بمناسبة شهر رمضان المبارك، وهي حملة لجمع الملابس المستعملة؛ من أجل توزيعها على المحتاجين قبيل العيد، لما ثبت في الحديث؛ “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ” (متفق عليه).
وقد اختارت الجمعية شعار الحملة كالتالي:
أخي الكريم! أختي الكريمة! إن حاجة الإنسان إلى اللباس حاجة ماسة، ولما كان المسلمون في شدة توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، وكان كثير من الفقراء والمحتاجين لا يجدون من اللباس ما يقيهم الحر والقر، كان لزاما على من وسع الله عليه في الرزق أن لا ينسى إخوانه، وأن يقاسمهم بعض ما من الله به عليه من الثياب؛ ليشاركوه فرحة العيد، بإدخال السرور عليهم، وعلى أبنائهم وبناتهم.
فمن يريد أن يشتري بملابسه القديمة أبهى الحُـلل يوم القيامــة؟؟؟
عملا بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ” (البقرة245).
فرب ثوب لا يساوي عندك شيئا، قد يساوي عند غيرك الكثير.
فلنسارع إلى المشاركة في هذه الحملة المباركة -إن شاء الله- بتقديم بعض الملابس التي قد نستغني عنها، وحبذا أن تكون من الجديد أو مما نحب، امتثالا لقول الله تعالى: “لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ” (آل عمران:92).
وقوله سبحانه: “وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” (الحشر:9).
وجاء في الإعلان كتنبيه: تقدم الملابس للقيمين على دور القرآن التابعة لجمعية الإمام مالك للدعوة والإرشاد بالجديدة الكائنة بالعناوين التالية:
* دار القرآن الخياري: الرقم 40، الزنقة 603 (قرب سيارة التعليم الخياري سابقا).
* دار القرآن، فرع حي القلعة: درب الفقيه بالهيبة، الزنقة 352 الرقم 23 مكرر.
* دار القرآن، فرع حي الأمل: نجمة الجنوب6، العمارة K4 الطابق الأرضي.
ولأجل التواصل أو الاستفسار وضعت الجمعية هذا البريد الإلكتروني:
eljadidadarcoran@gmail.com

بوابة إلكترونية من أجل استفادة المعاقين والعجزة
من بطاقة التعريف الوطنية

أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني بوابة إلكترونية خاصة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. حيث سيكون مُتاحا أمام المواطنين، الذين يوجدون في وضعية إعاقة أو عجز أو أمراض تفقدهم الحركة، ولا يمكنهم التوجه إلى مراكز إعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، الاستفادة خلال الأيام القليلة القادمة من خدمات هذه البوابة بعد تعبئة مطبوع على البوابة الإلكترونية، وإرفاقها بشهادة طبية تتثبت الإعاقة أو المرض الذي يحول دون الحركة، ليقوم أحد الأقارب أو المعارف بتوجيه المطبوع إلى أقرب مركز لإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، من أجل انتداب موظف لينتقل إلى المنزل أو المستشفى لتحصيل بصمات الشخص المعني وإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. وإعفاء المريض من تعقيدات ومتطلبات الذهاب إلى المركز لتهيئ بطاقته الوطنية.

ذكرى معركة أنوال
صادف يوم 22 يوليوز 2012 الموافق للثاني من رمضان 1433 الذكرى 91 لانتصار الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله على الإسبان في معركة أنوال، لقد كانت معركة أنوال في يوليوز من سنة 1921 بمثابة الضربة القاضية للقوات الإسبانية بفضل الأسلوب المتطور على مستوى الفكر السياسي والاستراتيجي.
وبعد مواجهات ضارية مع القوات الإسبانية، وصل قائدها العام الجنرال سيلفستر المعروف بحنكته العسكرية على رأس قوة عسكرية كبيرة لفك الحصار عن قواته، لكنه عجز واضطر إلى الانسحاب والتراجع إلى مليلية، فلاحقه المجاهدون بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي.
وانتهت هذه المعركة الكبرى بمنطقة أنوال بانتصار ساحق للمجاهدين الريفيين، مما شكل ضربة موجعة لإسبانيا التي منيت بخسائر ثقيلة حيث قدر عدد القتلى بالآلاف من بينهم الجنرال سيلفستر، كما غنم المجاهدون أسلحة عصرية عديدة ومتنوعة.
وبعد هذه الهزيمة النكراء، تراجعت القوات الإسبانية الغازية وتمركزت بمدينة مليلية، بينما حظيت حركة المجاهدين بمساندة العديد من الهيآت والحركات التحريرية في العالم.

المغرب يدين اعتبار “إسرائيل” المسجد الأقصى
جزء من أراضيها

أدان المغرب تصريحات المستشار القانوني للحكومة الصهيونية التي ادعى فيها أن “المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من أراضي إسرائيل” واصفا إياها بـ”الغير مقبولة”.
وأكد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس تعرب عن “إدانتها لهذه التصريحات غير المقبولة والتي تشكل اعتداء على المسجد الأقصى المبارك؛ وتتعارض مع قرارات الأمم المتحدة التي تمنع أي تغيير في وضع الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشريف”.
وأضاف البيان أنه “انطلاقا من الوعي بالدوافع الحقيقية لتلك التصريحات المتزامنة مع سلسلة غير مسبوقة من القرارات والإجراءات المتلاحقة التي أعلنت عنها الحكومة الصهيونية لفرض سياسة الأمر الواقع من خلال تهويد مدينة القدس الشريف؛ وتغيير طابعها الديني والحضاري فإن المملكة المغربية تنبه إلى خطورة هذه الممارسات الصهيونية التي تتحدى المواثيق والقرارات الدولية”.
وطالب البيان المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤولياته الكاملة في وقف انتهاك حرمة الأماكن المقدسة”.

دراسة: 70% من الشباب الإسبان عادوا لمنازل عائلاتهم
بسبب الأزمة الاقتصادية

كشفت دراسة حديثة أن الأزمة الاقتصادية في إسبانيا لها عواقب سلبيه علي تحرر الشباب هناك… وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة الموندو الاسبانية أن نحو 70% من الإسبان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاما ما زالوا يقيمون في منزل العائلة، بزيادة قدرها 23% عن العام الماضي.
ويرى الكثير من الشباب الإسباني أنهم مضطرون للعودة للإقامة في منزل العائلة بسبب الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة.
ووفقا للدراسة التي أجراها صندوق الادخار الإسباني “لا كايكسا”، يبلغ متوسط العمر الذي ينتقل فيه الشباب في إسبانيا من منزل العائلة إلى منزل خاص 28 عاما.
وأشارت الدراسة إلى أن الاستقلال المتأخر للشباب الإسبان لا يرجع فقط إلى معدلات البطالة العالية في البلاد، بل أيضا إلى ارتفاع أسعار إيجارات المنازل وامتلاكها. وعلى عكس كثير من دول الاتحاد الأوربي، فإن حوالي 80% من المنازل في إسبانيا يمتلكها أفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *