(بابا نويل) الشخصية والرمز

بابا نويل أو (سانتا كلوز) ذلك الرجل العجوز ذو اللحية البيضاء والمعطف الأحمر الطويل والوجه المبتسم دائما، الذي يحلم به أطفال العالم، ينتظرونه ليلة رأس السنة، ويتوقعون أن يجدوا هديته بجوارهم عندما يقومون من نومهم.
فما هي القصة الحقيقية لهذا الرجل؟
وأين ظهر لأول مرة؟
وكيف تحول بابا نويل لشخصية أسطورية تحظى بالشعبية في كل دول العالم؟

بابا نويل هو القديس “سانت نيقولاس”
الحقيقة أن هذه الشخصية الأسطورية لها أصل حقيقي هو القديس سانت نيقولاس، وهو من أصل يوناني وقد ولد وحيدا لوالدين من أعيان مدينة ميرا وذلك منذ حوالي 17 قرنا، وكان طفلا ذكيا وشابا نابها متعلما، ورغم ثرائه الشديد فقد قرر أن يلتحق بالدير وأن يقدم جميع أمواله للفقراء والمحتاجين، ولكن دون أن يشعر أحد بذلك.
والآن بقدوم عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية تظهر لنا شخصية بابا نويل أو (سانتا كلوس) التي هي تحريف لسانت نيقولاوس الذي كان مطراناً على “ميرا”.
ويرتدي عادةً بابا نويل ثياباً ذات لون أحمر مثل ثوب المطران، ويشير اللون الأحمر إلى الشهادة، حسب معتقد النصارى.
عاش المطران نيقولاوس في أواخر القرن الثالث ومطلع القرن الرابع، واهتم بشكل خاص بالأطفال الفقراء والأيتام كما اهتم بالأرامل ودافع عن المظلومين والسجناء وأعرب عن اهتمامه هذا بتوزيع الهدايا عليهم، وهكذا جرت العادة في المسيحية أن يوزع المؤمنون الهدايا على بعضهم البعض في عيد الميلاد اقتداء بالقديس نيقولاوس.
وقد كرمته الكنيسة باعتباره شفيعاً للأطفال؛ والجدير بالذكر أن القديس نيقولاوس هو شفيع بلاد الروس وأحد أبرز القديسين في الكنيسة الروسية، وتكرمه الكنيسة السريانية باسم القديس (زخبا) أي الظافر.
وقال الباحث الفرنسي جون فرنسوا بواري أن الجذور البعيدة لاستعمال “بابا نويل” تعود إلى الجذور القديمة للكنيسة الألمانية؛ حيث كانت البداية الأولى لاستعمال شخصية “بابا نويل” كرمز لتقديم الهدايا في عيد “سانت نيكولا” المسيحي.

بابا نويل هو الإله أبونا
ورد في الإنجيل، قالوا: وقال “أشعيا” النبي: (ها هي العذراء تحبل وتلد إبناً، ويدعى إسمه عما نويل). و”عما نويل” كلمة عبرانية تفسيرها بالعربي “إلهنا معنا” ومعناه عند النصارى “الله معنا” وفي العبرانية “عمانوا”: تعني “معنا”، و”نيل”: تعني الإله.
و”بابا نويل”: أي “بابانوئيل”، وتعني “بابانو”، و”نيل”: أي “الإله”. فكلمة “بابا نويل” تعني “الإله أبونا”. فهذا الشيخ الكبير ذو اللباس الأحمر واللحية البيضاء الذي يسمونه “بابا نويل” هو الإله الأب، الذي ولد له مولود من مريم وهو عيسى الإبن.. فيقوم الأب الإله بتوزيع الهدايا في يوم ولادة ابنه عيسى عليه السلام (الإله الابن)، تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا.

صورة بابا نويل … كيف جاءت؟
صورة بابا نويل المشهورة والمطبوعة في أذاننا هي صورة الرجل الخمسيني ذو اللحية البيضاء الطويلة الغليظة والأنف المدبب والجسم المتين والوجه الأبيض المحمر، فكان الرسام الأمريكي الشهير توماس هو أول من حدد الصورة المتعارف عليها الآن لشخصية بابا نويل، وكان ذلك عام 1822م والتي شكلت في ذهن الأطفال القصص الأسطورية حول هذه الشخصية التي تأتي على عربة من الماس يجرها زوج من الخيول ذات الأجنحة والتي تطير بالرجل من مكان لآخر ليلة رأس السنة ليوزع هداياه على الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *