رد الأحداث عن الحفر في التراث نقد لمقال: المعتزلة وحرية الإرادة الإنسانية لصاحبه: سامح محمد إسماعيل طارق الحمودي

سلسلة: وقفات مع (مؤمنون بلا حدود)

لا زلت أستغرب من الإصرار الكبير الذي يوجه كتابات بعض الشباب المنسوبين إلى الفكر والتفكير في مؤسسة (مؤمنون بلا حدود)، إصرار على إحياء التراث المعتزلي في قولهم في القرآن وغيره، وربما الخارجي في موقفهم من السنة وخبر الآحاد كما فعلت بعض الكاتبات (المفكرات)، وعلى ذلك شواهد، مع أن كثيرا منهم يصر أيضا على وجوب إحداث نوع من القطيعة مع التراث، لكنني أعتقد أنهم اكتشفوا أنهم أخطأوا خطأ استراتيجيا في الدعوى الأولى فنسخوها بالثانية، لكن في نطاق ضيق يخدم فقط مقاصدهم التي تفسد التجردية والبحثية ويسقط قناع الموضوعية في الدراسات الفكرية.
سامح محمد إسماعيل أحد هؤلاء؛ كتب مقالا سماه: المعتزلة وحرية الإرادة الإنسانية… حاول فيه أن ينتشل الفكر الاعتزالي في جانبه العدلي المتعلق بحرية الإنسان من مقبرة الفكر الإسلامي؛ كما فعل ويفعل بعض الحداثيين؛ والذين تأثر بهم الكاتب كثيرا كما سيأتي التنبيه عليه.
ملأ الكاتب مقاله بإطراء عجيب للمعتزلة وكأنه مزين يحاول تجميل ما لا يُجمل؛ بمساحيق لا تُجمِّل؛ فجعل العقل والعقلانية والتعقل والمعقول بضاعة اعتزالية لا يملكها غيرهم، وكأن من عداهم عطل عن العقل، بهائم في مراتع اللاعقل. وكان دائما ما يقرن ذكرهم بذكر الحنابلة أو الفكر الدوغمائي أو العقل السلفي.. اقتران مقابلة وتعارض! وهذه قسمة ضيزى يقصد بها الإقصاء الفكري واحتكار الحق.
تحدث الرجل عن النزعة الإنسانية عند المعتزلة في مقابل محنة العقل السلفي. وتحدث عن تحرر كامل من الوصاية السلفية الجامدة… كل هذا ليصل إلى قوله:
[كما كان قول المعتزلة بخلق القرآن يمثل اتجاهًا مغايرًا لموقف المرجعيات الفقهية الدوغمائية وشتى الطروحات الفقهية، وهو توجه لو قدر له البقاء لكان من شأنه إدخال أدوات جديدة في مجال دراسة الوحي تستخدم فيها معطيات تاريخية وسيمائية وثقافية، كان بمقدورها أن تعطي طروحـات أكثر إنسانية وعقلانية مما طرحه الفقهاء].
كل هذا الكلام الطويل؛ المليء بالاستهانة بمن يخالفهم ويغمطهم قدرهم بلا إنصاف ولا عدل؛ لأجل سطور قليلة في آخر المقال بعدما تهيأ القارئ الذي صار الآن -ربما- ينظر إلى المعتزلة وكأنهم سادة العقل والفكر أو الحرية الإنسانية…
ومضمن السطور الأخيرة كاشف لمقاصد المقال كله وعنوانه: (إدخال أدوات جديدة في مجال دراسة الوحي تستخدم فيها معطيات تاريخية وسيمائية وثقافية، كان بمقدورها أن تعطي طروحـات أكثر إنسانية وعقلانية مما طرحه الفقهاء). وهذا اجترار لما طرحه نصر أبو زيد المصري ومحمد أركون الجزائري السوربوني خاصة!!!
يقوم مشروع أركون على التسويغ التاريخي والفكري للاستغلاف التراثي للتاريخية، ويصرح بذلك بطريقة واضحة وصريحة، بقوله: (أنا لا أعارض تصورات الأصوليين 1 بكلام مجلوب من الخارج .. من أوروبا أو من عصر التنوير.. أو من السوربون.. فليكفوا إذن عن القول: هذا استغراب.. هذه تبعية للمناهج الغربية… إلخ؛ لا.. أنا أعارض الأصوليين بما أجده داخل التراث الإسلامي ذاته… لا يمكنك أن تدحض كلام السلفيين المعاصرين بالنظريات الفلسفية الغربية… يمكنك أن تدحضه بكلام الشق الثاني من التراث الإسلامي ذاته). ويقصد بالشق الثاني التراث الاعتزالي!
يقترح أصحاب نظرية تاريخية النص أن يتعامل مع النص القرآني على أنه منتوج بشري محمدي… عبر فيه محمد عليه الصلاة والسلام عن الوحي الإلاهي بلغته باستحضار الزمان والمكان وطبيعة المخاطبين… ولابد من إعادة قراءة القرآن وفق هذا المنظور؛ ومحاولة استخراج الوحي الحقيقي المرمز في الخطاب المحمدي؛ لإعادة تشكيله بما يناسب زماننا ومكاننا. زاعمين أن هذا الطرح اعتزالي بالدرجة الأولى والنظرية المعروضة في هذا هي القول بخلق القرآن.
فالقول بخلق القرآن كما يقول الدكتور حسن القيام هي (الفكرة الوحيدة التي يمكن اصطفاؤها من فكر المعتزلة في سبيل إضفاء الطابع الزمني على النص القرآني، وخلع فكرة القداسة عن لغته، بحسب الموقف الانتقادي للنص القرآني)2 . وكلامه صحيح باعتبار الجانب الوظيفي في النظرية، وهو نزع القداسة عن النص القرآني. ونحو هذا يشير كلام قطب الريسوني الآنف الذكر (بعد تنقيب واسع في تراث الكلاميين، واستصفاء دقيق لمقولاته)!!
وبالمناسبة، مقال هذا الكاتب منشور على موقع (مؤمنون بلا حدود) والتي تتبنى خطا هدميا، وتعرضه في شكل مقالات حداثية، لبعض الشباب المقلد العاطل عن الفكر، إلا اجترارا لما يلقى إليهم من الصناعات الفاشلة لبعض (أقطاب) الفكر الحداثي المتخلف.
ولمعرفة المستوى الهدمي في هذا الطرح العلماني.. نعم العلماني تأمل في قول الطيب تزيزني المصرح بالعمق العلماني الإيديولوجي في هذا التوظيف في كتابه (النص القرآني/ص378): (ما لله لله مجسدا بـ«اللوح المحفوظ»، وما للناس للناس مجسدا بـ«القرآن»)3 .هكذا تطفو ملامح الإيديولوجية، وتبدو على لحن القول في بعض الكتابات الحداثية.
لقد أخطأ هؤلاء أخطاء فادحة كبرى، وأحسبها مصائب فكرية أعظمها أن المعتزلة لم يزعموا قط أن اللفظ القرآني من عبارة محمد عليه الصلاة والسلام، بل كانوا يعتقدون أن اللفظ القرآني المخلوق ابتداءا منزل.. وأنه صنعة ربانية صادرة عن إرادته، لا عن إرادة النبي صلى الله عليه وسلم. وأنه صلى الله عليه وسلم كان فقط واسطة لأداء اللفظ وليس منتجا له، وقراءة متأنية متفحصة في كتابات عبد الجبار المعتزلي في كتبه (المجموع) و(المغني) و(شرح الأصول الخمسة) وتفسير الزمخشري (الكشاف) كافية لمن ملك مفاتيح القراءة الكلامية الاعتزالية خاصة…! وبيان هذا يطول.
قد اختلف المعتزلة في العبارة القرآنية الموجودة الآن في مصاحفنا؛ هل هي موافقة لما كتب في اللوح المحفوظ قبل خلق المخلوقات أو لا. فذهبت طائفة إلى أنه موافق وأن ما بين أيدينا نسخة طبق الأصل لما في اللوح المحفوظ، وهذا يعني أن العبارة لم تكن خاضعة لا للزمان ولا للمكان، وأنها عبارة كونية شاملة للعوالم الإنسانية.
وبهذا يتضح خطأ هؤلاء في زعمهم أن المعتزلة هم أصل هذا الطرح، أقصد التاريخية، وهذا مثال للمحاولات الفاشلة في استجلاب التجارب الفكرية الفاشلة -التي يزعمونها أنها تجارب عقلانية إنسانية- من التراث الإسلامي وإعادة تدويرها واستصلاحها أو استنباتها مرة أخرى، بزعم أنها (طروحات!) عقلانية إنسانية… وقد خدعوك فزعموا.. والزعم أخ الكذب…!
ولذلك أقول لأصحاب هذه المحاولات الفاشلة كما قال الخطيب البغدادي رحمه الله في شرف أصحاب الحديث (ص20،21/دار إحياء السنة النبوية) وهو يصف أهل الحديث: (جعل الله تعالى أهله أركان الشريعة، وهدم بهم كل بدعة شنيعة، فهم أمناء الله من خليقته، والواسطة بين النبي صلى الله عليه وسلم وأمته، والمجتهدون في حفظ ملته، أنوارهم زاهرة، وفضائلهم سائرة، وآياتهم باهرة، ومذاهبهم ظاهرة، وحججهم قاهرة).
فلا يغرنكم خاطرة ولا سانحة في أصول الدين وقواعده، إلا ما كان على أصول السلف رضي الله عنهم، وما سوى ذلك فسبل مهلكة. فهم كانوا ولا يزالون أعلم وأهدى… فبهداهم نقتدي، وبمثل إيمانهم نهتدي، والعقل بعد ذلك في سعة من الفكر.
أصلح الله شؤوننا وشؤونكم، وأرانا الله الحق حقا ورزقنا اتباعه، وأرانا الباطل باطلا ورزقنا اجتنابه.
———————-
1- شرح أحمد إدريس الطعان كلمة (الأصوليين) بـ(التصور الأشعري أو السني) في كتابه (العلمانيون والقرآن الكريم/ص473), وهو مستغرب, فالذي يقصده أركون من الأصوليين أصالة هم الحنابلة، كما هو مقرر في مواضع من كتبه!
2- أدبية النص القرآني (ص158).
3- (الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن/ص354).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *