قم للأستاذ وفه التنكيلا هشام اعراب أستاذ متدرب

إن انتفاضة أساتذة الغد أعمق من إسقاط المرسومين، فهم يناضلون من أجل رد هيبة الأستاذ وكرامته، ورد الاعتبار للمدرسة العمومية، ومنع خوصصة التعليم ومنحه لشركات المافيا للمتاجرة فيه…

كثيرا ما يستشهد رئيس الحكومة الأستاذ المكون بالمدرسة العليا للأساتذة سابقا عبد الإله بن كيران، إذا تكلم عن إصلاح المنظومة التعليمية في قبة البرلمان، بقول الشاعر:
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
لكنه بعدما أشرفت ولايته على الانتهاء سقط قناعه وانكشف وجهه الحقيقي، وكما قيل ليس في القنافذ املس.ظننا فيه ابا حنونا قد يشملنا بعطفه وكرمه ويكفي انه كان أستاذا سابقا يشاركنا في هم الرسالة التربوية. فبعد أحداث يوم الخميس الأسود 7 يناير 2016، وما تعرض له الأساتذة المتدربون من ضرب وقمع وتنكيل على أيدي قوات الأمن الذين فرقوا بالقوة المسيرات الجهوية التي عزم الأساتذة على تنظيمها في مدن: مراكش والدار البيضاء وانزكان وطنجة ووجدة استمرارا في نضالهم المشروع ضد المرسومين المشؤومين الذي انطلقت شرارته يوم 22 أكتوبر 2015. وقد أسفر هذا التدخل العنيف عن إصابات بليغة في صفوف الأساتذة.
يظهر بن كيران يوم 9 يناير في الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب المصباح فبدل أن يعتذر عما وقع ويواسي المصابين والمجروحين ويتضامن معهم، اختار لغة التحدي والمواجهة، وصعد من لهجته واتهم الأساتذة بخرق القانون والتظاهر دون ترخيص، كما بارك تعنيف الأساتذة وأثني على رجال الأمن، وأقسم بالله أنه لن يتراجع عن المرسومين ولو استدعى الأمر إسقاط الحكومة.
ويصدر وزير داخليته بلاغا يحمل مسؤولية ما جرى للأساتذة وبهذا ينقلب المجلود جلادا، والجلاد مجلودا، والمظلوم ظالما، والظالم مظلوما. فحسبنا الله ونعم الوكيل.
إن ابن كيران يتعامل مع قضية الأساتذة المتدربين بشدة وصرامة وقسوة؛ ولا تأخذه في الله لومة لائم. أما مع القضايا التي يثيرها العلمانيون فنراه يغازلهم ويلاطفهم ولو استدعى الأمر اسقاط مرسوم أو توقيفه لأسقطه أو أوقفه إرضاء لهم.
فكم من مسيرات خرج فيها العلمانيون ينادون بإسقاط أحكام شرعية لكنها لم تواجه بالعنف ولا القمع ولا التنكيل.
إن ابن كيران ووزيره المتفرنس بلمختار لطالما احتجا علينا أنا كنا على علم بالمرسومين إبان اجتيازنا للمباراة! نقول لهما:
نعم كنا على علم بالمرسومين، وان إعلان المباراة تضمن تفصيلا لهما. لكن :
1- صدر المرسومان في صيف سنة 2015. ولم يوقع رئيس الحكومة عليهما ولم ينشرا في الجريدة الرسمية إلا بعد التحاقنا بالمراكز الجهوية
2- لما ترشحنا للمباراة وأدلينا بوثائق التسجيل كنا لا نملك الصفة القانونية للاحتجاج على المرسومين. لان المترشح لا يملك حق الاحتجاج.
3- لم نوقع على المرسومين في محاضر الالتحاق بالمراكز الجهوية.
وعليه فنحن خاضعون للنظام القديم للمراكز الجهوية وليس للمرسومين الجديدين.
إن ما تعرض له الأساتذة المتدربون يوم الخميس الأسود هو جريمة في حق الأستاذ المغربي، وإهانة لكرامته، لقد ضرب الأستاذ المغربي في مغرب حقوق الإنسان، وقمع ونكل به غاية التنكيل. وأنا عشت هذه اللحظة وعاينت من هذه المجزرة في مراكش الحمراء مدينة المرابطين، وفي ساحة الكتبية بجوار مسجد الكتبية، هذه الساحة الكبيرة التي يتوافد عليها مئات المصلين في رمضان لأداء صلاة التراويح سفكت فيها دماء الأساتذة المتدربين الأبرياء. فيها احتشد الأساتذة المرابطون ليستمروا في نضالهم من أجل إسقاط المرسومين. فإذا بقوات الأامن تقوم بإنزال أمني رهيب وتطوق المسيرة من كل الجوانب، ثم بعدها انهال بعض رجال الأمن بالضرب بالعصي والركل بالأرجل على الأساتذة الأبرياء. مما نتج عنه جروح بليغة وإصابات خطيرة على مستوى الرأس وحالة كسر وإغماءات وساد المكان هلع رهيب… ويبقى التدخل الذي عرفه مركز إنزكان هو الأعنف على الصعيد الوطني.
والحصيلة النهائية لهذا التدخل العنيف على صعيد الوطن هي: حالات كسر، إصابات خطيرة على مستوى الرأس، حالة فقدان بصر، إصابات أدت إلى عاهات مستديمة….
إن تعنيف الأساتذة كان بأوامر صدرت بقمع مسيراتهم ومحاصرتها. فبعدما فشلوا في إقناع الأساتذة بضرورة الرجوع لاستئناف تكوينهم، وما تلاه من مراسلات تهديدية، واعتقالات تعسفية، وتضييق وتهديد للمنسقين، لجؤوا للعنف والقمع.
لقد لقن أساتذة الغد لابن كيران وبلمختار درسا في الثبات على الحق والصمود لن ينسياه أبدا. فرئيس الحكومة ووزيره اللذان لطالما ينعتان الأساتذة بالطلبة تهوينا من شأنهم، ويعاملونهم كتلاميذ ثانوية إعدادية، والدليل أن وصل التسجيل بالمركز كتب عليه (اسم التلميذ) بدل اسم الأستاذ المتدرب، وفي أسفله عبارة (إمضاء أب أو ولي التلميذ)، ومن الأساتذة من دنا من سن 45 سنة، ومنهم من هو أب لأطفال.
إن انتفاضة أساتذة الغد أعمق من إسقاط المرسومين فهم يناضلون من أجل رد هيبة الأستاذ وكرامته، ورد الاعتبار للمدرسة العمومية، ومنع خوصصة التعليم ومنحه لشركات المافيا للمتاجرة فيه…
فتحية تقدير وإجلال لكم يا أساتذة الغد وتحية نضالية عالية.
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *