(ابن الأثير) ثلاثة أعلام وليسوا واحداً كتبه : أبو سهل طه بن الطيب بن المحجوب الزياتي السوداني نزيل القصيم بالمملكة العربية السعودية

يظن كثير من طلاب العلم أن (ابن الأثير) شخصيةً واحدةً، حتى إذا سمع بكتاب (غريب الحديث والأثر) وبكتاب (الكامل في التاريخ) ظنهما لمؤلفٍ واحد، والحق أن الأمر ليس كذلك، بل إن (ابن الأثير) المشهور هو ثلاثة أشخاص: أحدهما محدث، والثاني مؤرخ، والثالث أديب، وجميعهم إخوان.
ولفائدة التفريق بين هؤلاء الأعلام أردتُ أن أتحف إخواني الأحباء بتراجم هؤلاء الثلاثة، ووجه التفريق بينهما، حتى يكون الباحث والقارئ على بينةٍ من أمره، وعلى بصيرةٍ من سعيه. ولا يضل الطريق، ويخبط خبط العشواء في الليلة الظلماء.
وليس القصد من ذلك الإتيان بسيرة مفصلة وافية عن كلٍّ من هؤلاء، بل المقصود إيراد ترجمة مقتضبة تفيد في التفريق بينهم، والتطويل في هذه الحالة يشتت القارئ، ومن أراد التوسع فليرجع إلى كتب التراجم، وهاك تراجم هؤلاء العلماء الأعلام.
– الأول: هو الإمام المحدث (أبو السعادات) المبارك بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الإربلي المعروف بـ(ابن الأثير الجزري)، الملقب بـ(مجد الدين).
وُلِدَ عام (544 هـــ).
توفي بمدينة الموصل سنة (606 هــ).
من مؤلفاته: (النهاية في غريب الحديث)، و(جامع الأصول في أحاديث الرسول)، و(الشافي في شرح مسند الشافعي)(1).
– الثاني: هو الحافظ المؤرخ (أبو الحسن) علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني الجزري المعروف بـ(ابن الأثير)، الملقب بـ(عز الدين).
وُلِدَ في (جزيرة ابن عمر) سنة (555 هــ).
توفي عام (630 هــ).
من مؤلفاته: (الكامل في التاريخ)، و(أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة) و(اللباب في تهذيب الأنساب)(2).
– الثالث: هو الأديب الكاتب (أبو الفتح) نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الكاتب المعروف بـ(ابن الأثير)، الملقب بـ(ضياء الدين).
وُلِدَ في (جزيرة ابن عمر) سنة (558 هــ).
توفي عام (637 هــ).
من مؤلفاته: (المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر)، و(الوشي المرقوم في حل المظلوم)، و(المعاني المبتدعة)(3).
أوجه التشابه بين أبناء الأثير:
1- ثلاثتهم إخوان.
2- عاشوا في قرن واحد.
3- كل واحد منهم اشتهر بـ(ابن الأثير الجزري).
❀ أوجه التفريق بين أبناء الأثير:
1- الصفة الغالبة: الأول محدث، والثاني مؤرخ، والثالث أديب.
2- الإسم : الأول (المبارك)، والثاني (علي)، والثالث (نصر الله).
3-اللقب: الأول (مجد الدين)، والثاني: (عز الدين)، والثالث: (ضياء الدين).
4- الكنية: الأول (أبو السعادات)، والثاني (أبو الحسن) والثالث (أبو الفتح).
5- المصنفات: الأول صاحب (النهاية)، والثاني صاحب (الكامل) و(أسد الغابة)، والثالث صاحب (المثل السائر).
6- تاريخ الوفاة: الأول توفي سنة (606 هــ)، والثاني (630 هــ)، والثالث (637 هــ).
✎ وقد نظم الأخ عبد المجيد أيت عبو المراكشي المغربي أبياتا ماتعة في ضبط هؤلاء الأعلام فقال:
ثَلاَثـــــــَةٌ بَنُو الأَثِيرِ قَدْ سَمَوا ¤¤¤ وَهُمْ إِلَى مُحَمَّدٍ قَدِ انْتَمَوا
نَجْلِ مُحَمَّدِ بْنِ شَيْخٍ مُقْتَدِي ¤¤¤ عَبْدِ الكَرِيمِ نَجْلِ عَبْدِ الوَاحِدِ
فَمِنْهُمُ المــُحَدِّثُ المـُـبَارَكُ ¤¤¤ أَبُو السَّعَادَاتِ هُوَ الـمُبَارَكَ
وَهُوَ مَجْدُ الدِّينِ حَازَ الغَايَهْ ¤¤¤ بـِجَامِعِ الأُصُولِ وَالنِّهَايَهْ
ثُمَّ أَبُو الَحسَنِ عِزُّ الدِّينِ ¤¤¤ عَلِيُّ ذُو الأَخْبَارِ وَالسِّنِينِ
مُؤَلِّفُ الكَامِلِ فِي الأَخْبَارِ ¤¤¤ وَالأُسْدِ لِلصَّحَابَةِ الأَخْيَارِ
ثُمَّ أَبُو الفَتْحِ ضِيَاءُ الدِّينِ ¤¤¤ وَهُوَ نَصْرُ اللهِ ذُو الفُنُونِ
قَدْ رَصَّعَ المــَثَلَ في الآدَابِ ¤¤¤ إِلىَ ذَوِي الأَشْعَارِ وَالكُتَّابِ
فَمَيِّزَنْ بَيْنَ الأَسَامِي وَافْصِلِ ¤¤¤ وَاضْبِطْ وَفَاَتُهمْ بِعَدِّ الجُمَّلِ
فَالعِزُّ (رَتَّلَ) وَمَجْدٌ (قَدْ شَرِبْ) ¤¤¤ وَلِلضِّيَا (خِلٌّ بَدَا) فَافْهَمْ تُصِبْ
✎ واختصرها بعضهم فقال:
بنو الأثير الذين كانوا ¤¤¤ ثـلاثـــــــــــــةٌ ضــمـهـم إخـــــــــاءُ
مـــــــــؤرخٌ عــــــالمٌ أديـــــــــبٌ ¤¤¤ العــــزُّ والمجــــــدُ والضياءُ (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ينظر ترجمته في (معجم الأدباء) لياقوت الحموي (5/ 2268)، و(وفيات الأعيان) لابن خِلِّكَان (4/ 141)، و(بغية الوعاة) للسيوطي (2/ 274).
(2) ينظر في ترجمته:(طبقات الشافعية الكبرى) للسبكي (8/ 299)، و(الأعلام) للزركلي (4/ 331).
(3) ينظر في ترجمته:(تاريخ بغداد) للخطيب البغدادي (21/ 179،180)، و(تاريخ الإسلام) للذهبي (14/ 258)، و(الوافي بالوفيات) للصفدي (27/ 24).
) (4)كشكول ابن عقيل) لعبد الله بن عبد العزيز بن عقيل (ص: 98).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *