الخليقة في الاحتفال برأس السنة الميلادية بين صلات الوصل ومحطات الفصل 1/2 المصطفى خرشيش

الأعوام تمر، والشهور تترى، والأيام تتوالى، والساعات تتبع واحدتها الأخرى، والخليقة كلها في ذلك كله؛ منها ما هو سالك الطريق الصحيح بخطى ثابتة، ومنها ما هو في غفلة ساه نتيجة رؤية خافتة ، بعيدا عن طريق الجادة والصواب في ظلمات حالكة.

وها نحن نرى اليوم أن رأس السنة الميلادية قد أقبل علينا بصخابته وتطلعاته؛ إذ يكثر حوله القيل والقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال، وعدم مراعاة المآل، فينقسم الناس في ذلك بين محتفل سكران، وآخر يقظان، وثالث تحت وطأة الفقر جيعان، والرابع يقصفه الظلم تحت وطأة النيران، …

وبهذه المناسبة؛ سأكتب على غير مما يكتب؛ ويكتب دائما، سأحاول أن أتناول هذه المناسبة من وجهة نظر مختلفة، وبأسلوب مختلف، بين ميزان الشرع الحنيف، وتطلعات العقل المنيف، محاولا في ذلك الجمع بين المتفق بين بني البشر، ومدركا المختلف في ذلك، حتى يعم الإنصاف ويقل الخلاف.

النظر الأول: في إدراك صلات الوصل بين الخليقة؛ أو المشترك الجمعي…

إن الإنسانية كلها منذ آدم إلى قيام الساعة تجمعها روابط عديدة من حيث الأصل والانتماء والخطاب، لكن البشر منهم من اختار البقاء على أصل الضلال الجاهلي، ومنهم من اختار اتباع طريق الحق المحمدي.

غير أن ما يجمع هذه البشرية –إن هي استجابت للرسالة السماوية الخاتمة– أكثر مما يفرقها، لذا سيكون خطابنا على المنوال التالي في إدراك المشترك الجمعي بين بني البشر:

أولا: وحدة الخالق؛

إن الخليقة مهما تفرقت وابتعدت عن بعضها البعض وتغايرت وتغيرت تصرفاتها؛ إلا أنها في النهاية تدخل تحت رحمة إله واحد لا شريك له لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله؛ ذلك أن العبودية لله لا تنحصر فقط في الإرادة الاختيارية، …بل تطال حتى الإرادة الاضطرارية؛ لأن هناك من هو عبد لله عن طريق الاختيار؛ أي هو الذي اختار طريق الحق والهدى والرشاد، …وهناك من هو عبد لله اضطرارا باعتبار أن الله خالقه ورازقه ومدبر أمره رغم أنفه؛… يقول الشاطبي رحمة الله عليه: «المقصد الشرعي من وضع الشريعة إخراج المكلف عن داعية هواه، حتى يكون عبدا لله اختيارا، كما هو عبد لله اضطرارا»[1].

إلا أن الوساوس الشيطانية واتباع هوى النفس والشهوات؛ جعلت الكثير من الخلائق ينساقون وراء التفكير الخطأ والطريقة الخطأ، مع أن المبدأ الذي ينبغي أن نجتمع عليه جميعا هو المتجلي في قول الحق سبحانه: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ﴾ [النحل، 56]، المتمثل في عبادة الله وحده دون تعداد الآلهة ودون ترداد السذاجات.

والنبي صلى الله عليه وسلم في عمله على تحقيق هذا المبدإ؛ ظل يدعوا الناس إلى طريق الحق سرا وعلانية لمدة ثلاث وعشرين سنة بين مكة والمدينة، ثلاث عشرة سنة منها في ترسيخ المبدأ العقدي المشترك قائلا: (يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا)[2]؛ ليحرر الناس بهذا من عبادة العباد والأصنام، إلى عبادة رب العباد، وليخرجهم من ظلمات الجهل والكفر، إلى نور التوحيد وعز الإسلام، وليهديهم إلى صراط مستقيم؛ صراط الله الذي له ما ي السماوات والأرض، وواجهه في ذلك صعوبات وعراقيل وإيذاء من طرف المشركين في سبيل تبليغ هذه الدعوة.

ورغم أن البشر ينكر وجود الله ويبتعد عن عبادته، إلا أن الله يبقى إلها وربا له مهما حاول الابتعاد، لأنه خالقه ورازقه ومدبر أمره، إلا أن مصيره سيختلف عن مصير العابدين الزاهدين.

والحق سبحانه يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ﴾ [الانفطار6-7-8].

ثانيا: النفس واحدة من أب واحد؛

إذا كان انتماء الإنسانية كلها إلى نفس واحدة آدمية، فتلك النفس أصلها من طين؛ ذلك أنه إذا كان آدم عليه السلام أبا للبشرية جميعها، وحواء أما لها كلها؛ فإن هذا المخلوق يبقى منتميا إلى جهة واحدة لا ثانية لها ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ﴾ [المؤمنون، 12-14 ]، هذا باعتبار أصل الإنسان الأول الذي هو آدم، ومن آدم -النفس الإنسانية الأولى- تسلسل جميع الخلائق؛ ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ [النساء،1 ]. ويقول الحق سبحانه: ﴿َيا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة، 21].

ثالثا: المبعوث ختاما واحد، والرسالة واحدة؛

بعث الله النبي محمدا صلى الله عليه وسلم إلى خلق الله كلهم عربا وعجما، إنسا وجنا… إذ رسالته عمت كل الخلائق منذ بعثته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والآيات كثيرة تؤكد هذا المعنى، يقول الحق سبحانه: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء،107]، ويقول عز من قائل: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [سبأ،28].

ولا يفهم من هذا أن الرسالة المحمدية للإنس فقط، بل طالت حتى الجن: ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ [الأحقاف،29-32].

وقوله سبحانه: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾ [الجن،1-2].

الرسل واحد ﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾ [الأحزاب، 40].

والرسالة واحدة إذ الخطاب القرآني يدل على أن البشر كلهم من أصل واحد لا يتفاضلون إلا بالتقوى ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ [الحجرات، 13] وغيرها من الآيات الكثيرة التي تدل على أن الخطاب مشترك بين بني البشر.

———————————————

[1] الموافقات للإمام الشاطبي، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط: 1، 1417هـ/ 1997م، ج:2، ص:289

[2]السير والمغازي لابن إسحاق المدني، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر – بيروت الطبعة: الأولى 1398هـ /1978م، ص:231

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *