إتحاف الكاتب بكتاب «صنعة الكاتب» (1/2) ذة. لطيفة أسير

قال الجاحظ: (الكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طبعك، وبسط لسانك، وجوّد بيانك، وفخم ألفاظك). وكم هو عزيز الظفر بمثل هذا الكتاب في عصر تئنّ فيه الكتابة من وطأة التفاهة والضحالة فكرا وأسلوبا!
ولأن الخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة، فكذلك الخير في كتّابها وأدبائها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فلن تعدم أخي القارئ بين ركام هذه التفاهات، كتابات ذات نفع وفائدة تغذي روحك وتسقي ذائقتك وتشفي غليلك. وهذا ما وجدته وأنا برفقة كتاب (صنعة الكاتب) للباحث الدكتور فهد بن صالح محمد الحمود، كتاب باذخ سامق يليق بمن كان مبتدئا أو منتهيا في صنعة الكتابة.
فإذا كان الإسهال الإبداعي الذي اعترى بعض أرباب الكتابة مؤخرا، جعل البعض يعتقد أن الكتابة مطية سهلة يستطيعها كل من فكّ أبجدية الحروف، فإن هذا الكتاب يعيد الأمور إلى نصابها، ويؤكد أن الكتابة فنّ أصيل، وصنعة شريفة لا يفلح في السير بين دروبها إلا من امتلك أدواتها الأولية.
ولشغفي بالكتاب وانجذابي إليه، وإحساسي بحاجة كل كاتب للوقوف على دقائقه، أحببت أن أخط هذه المقالة لأضع بين يدي من لا يعرفه الخطوط العريضة للكتاب، والخارطة الذهنية التي يجب أن يضعها كل كاتب نصب عينيه وهو يمارس فعل الكتابة.
وما يجعلك أخي الكاتب تطمئن لنصائحه وتوجيهاته نفَسه الإسلامي الذي يسري بين ثنايا الحروف، والذي يجعلك تستيقن أنّ كاتبه لك ناصح أمين. وما يُغريك بالتهام صفحاته ما حوته من فوائد جمّة ونقولات أدبية عن المتقدمين والمتأخرين، مع جمالية في الطبع، وتناسق في ألوان الكتاب، وتوظيف جيد لصور الكتب المبثوثة بين ثنايا الكتاب، وكذا الرسومات المصاحبة لعناوين الفقرات.
تحدث د. فهد في مطلع الكتاب عن محركات التأليف وبواعثه وأعظمها ما كان خالصا لوجه الله تعالى. إذ إن الكاتب يجب أن يكون موصولا بالله مخلصا له النية في عمله، مستخيرا إياه فيما يكتبه، ملازما للدعاء والعبادة، وأعطى مثالا على ذلك كتاب (الجُمَل) لصاحبه الزجاجي الذي نفع الله به الناس، كما أشار إلى تجنب بعض العلماء التصنيف مخافة الشهرة وقلة الإخلاص.
وأكد أن الكتابة لا ترتبط فقط بالموهبة وأن الموهبة لا تصنع وحدها كاتبا، وإنما هي نتيجة طبيعية للعمل الجاد والمثابرة والتزود بأسلحة الكتابة الضرورية، فالموهبة لا تعدو أن تكون حافزا أو هي (استعداد فطري ذو أصول غامضة ومتنوعة تدفع إلى الكتابة دفعا). وغاص المؤلف بعد ذلك بكل ما أوتي من علم وفهم ودراية في بيان طرق الكتابة وشروطها وركائزها ومفاتيحها.
فأكد أن أهم طرق الكتابة الحرص على ممارستها لأن (الكتابة تتولد بالكتابة)، فلا بد من التعود عليها حتى يستقيم الأسلوب ويستوي القلم على سوقه. قال ماريو بارغاس: (جميع الروائيين الكبار الرائعين كانوا في أول أمرهم مخربشين متمرّنين، وراحت موهبتهم تتشكل استنادا إلى الممارسة والاقتناع) (ص:24).
ومن أساليب التمرن والممارسة ركز المؤلف على المحاكاة في الكتابة أيْ تقليد الكاتب في أول عهده بالكتابة لبعض الكتّاب والمؤلفين دون أن يطول أمد المحاكاة وإلا غدت طبعا، ثم يصنع لنفسه أسلوبا خاصا به بعد ذلك كما قال ابن الأثير (أن يتصفح الكاتب كتابة المتقدمين، ويطلع على أوضاعهم في استعمال الألفاظ والمعاني، ثم يحذو حذوهم) (ص:25).
والمسلك الثاني هو كثرة القراءة ومطالعة المقولات العلمية والنثرية والمقطوعات الشعرية وإدامة النظر فيها وحفظ ما يمكن منها ونسيان ذلك أثناء الكتابة، مع تقييد الكلمات البليغة والجمل المفيدة.
أما شروط الكتابة فقد استحضر د. فهد بدءًا القيمَ الأخلاقية الواجب توفرها في الكاتب منها: الصدق الذي يُكسب الكلمة مشروعيتها ويأذن باختراقها جدار القلوب دون كلفة. ثم المسؤولية وذلك بأن يستحضر الكاتب أنه مسؤول أمام الله وأمام الناس، قال ابن قتيبة: (من أيقن أنه مسؤول عما ألّف وعما كتب لم يعمل الشيء وضده، ولم يستفرغ مجهوده في تثبيت الباطل عنده) (ص:35).
(فالكتابة اتفاقية شرف) بين الكاتب ونفسه وبينه وبين الناس هدفها الصالح العام لا النفع الذاتي. ومن مظاهر هذه المسؤولية: ألا تكون في الكتابة مخالفة شرعية وأن يحرص الكاتب على تقديم العلم النافع بأفضل أسلوب بعيدا عن إثارة النعرات والتحريض على الاعتداء.
من شروط الكتابة كذلك أن يتخذ الكاتب موقفا تجاه ما يعرض من قضايا، وأن يكون الموقف نابعا من نفسه ومن الحق الذي يراه، لأن (الاكتفاء بالحياد المجرد ينتج كتابة باردة لا لون لها، ولا طعم، ولا رائحة) (ص:37)، مع دقة الملاحظة والقدرة على تحويل الأشياء الصغيرة إلى أدب عظيم، وبذل ما وسعه من جهد لإنتاج أدب ذا قيمة لأن (ما يكتب دون جهد يقرأ عادة دون استمتاع) (ص:41)، لذا فالواجب عدم التسرع، ومنح العمل ما يستحقه من وقت لينضج ويكتمل، تأسيا بما فعله السلف الذين أمضوا سنوات في تأليف أسفارهم، وصلت أحيانا للأربعين سنة.
فالكتابة تحتاج إلى (رويّة، ونار هادئة تعمل على إنضاجها، فالسرعة في كثير من الأحيان تفسدها، فتخرج قبل أوانها). أما باقي الشروط فهي استثمار مواطن الضعف وتحويلها لقوة وتجنب الغرور والتركيز في العمل.
يتبع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *