تأويل صلاح الدين بن إبراهيم لاسم الله الرحمن ناصر عبد الغفور

اطلعت على مقطع يوتوب للمدعو صلاح الدين بن إبراهيم حول اسم الله “الرحمن” فاستغربت كثيرا من تأويلاته لهذه الاسم، إذ جاء بتأويل لم يقل به أحد من العلماء قبله ولا بعده، فيما أعلم والله أعلم وأحكم.
ولم أكن لأمرّ على تأويله الباطل لاسم من أسماء الله تعالى دون رد لباطله وبيان لضلاله وهذيانه، خاصة وأن الأمر يتعلق بأصل من أعظم الأصول -توحيد الأسماء والصفات-.
فاستعنت بالله لبيان الحق في ذلك، فهذا واجب على كل قادر وهو من النصيحة ظاهر، كما قال سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم: “إن الدين النصيحة، قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم” رواه مسلم.
وصاحب هذا التأويل الذي ما عليه بينة ولا دليل، أتى ببدعة من القول، حيث أعمل رأيه وعقله في فهم التنزيل، فكان من أهل البدع في هذا الباب بتأويله الغريب العجاب، وكيف لا يكون من أهل البدع وقد أحدث في تفسير اسم الرحمن ما لم ينزل الله به من سلطان ولم يقل به أحد من السلف الأعلام، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” -متفق عليه-، وكلمة أمر جاءت مفردة مضافة فتعم كل أمر كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام سواء في باب العقيدة أو الشريعة والأحكام..
1- افتتح الشيخ المفوه كلامه بقوله: “ذهب الناس مذهبا غير ظاهر القرآن، ولا نقول: غير مراد الله لأننا لا نعلم مراد الله”اهـــ.
ومقصوده بما ذهب إليه الناس في معنى اسم الرحمن: المشهور من كلام العلماء والمحفوظ من كلام المفسرين من أن الرحمن: اسم دال على الرحمة الواسعة التي شملت جميع الخلائق.
فهذا في رأيه مخالف لظاهر القرآن، وليس لمراد الله لأننا –في زعمه-لا نعلم مراد الله.
وبدأ ببدأ أقف وقفة مع قوله: “لا نعلم مراد الله”:
لقد افترى هذا الرجل افتراء كبيرا وضل ضلالا بعيدا بزعمه أننا لا نعلم مراد الله.
كيف لا نعلم مراد الله، والله تعالى أنزل القرآن الكريم وجعله رسائل للناس أجمعين يهتدون بها إلى صراطه القويم إن أحسنوا فهمها والعمل بها..
قال الله تعالى ممتنا على عباده: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين” (يونس:57)، فالقرآن الكريم أعظم موعظة للبشرية، إذا اتعظوا بها حصّلوا السعادة في الدنيا والآخرة، ولا جرم أن ذلك متوقف قبل كل شيء على فهم هذه الموعظة وتدبرها وعقلها، لأن الجاهل بمعاني الشيء لا يمكنه العمل به والانتفاع بما فيه أبدا، فالقرآن الكريم رسائل من الله إلى عباده يعظهم بها ويذكرهم، فحق لهم بل وجب عليهم أن يعوا هذه الرسائل ويفهموها ويبدلوا قصارى جهدهم في تحقيق ذلك حتى ينتفعوا بهذا القرآن الكريم الذي لا فلاح ولا سعادة ولا رقي ولا حضارة ولا انتصار إلا بالعمل به.
يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: “ومن المعلوم أن كل كلام المقصود منه فهم معانيه دون مجرد ألفاظه فالقرآن أولى بذلك، وأيضا فالعادة تمنع أن يقرآ قوم كتابا في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه فكيف بكلام الله الذي هو عصمتهم وبه نجاتهم وسعادتهم وقيام دينهم ودنياهم ؟”( ).
كيف لا نعلم مراد الله والله تعالى يقول: “هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ”-آل عمران-، “هَذَا هُدًى”-الجاثية-، “وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ”النحل-، “تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا”-الفرقان-،”وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”-الشورى-،”يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”-يونس-…
فوصف الله تعالى كتابه الحكيم بأنه روح ونور وهدى ورحمة وشفاء وموعظة وبيان وتبيان وفرقان…فكيف يكون القرآن الكريم بهذه الصفات ونحن لا نعلم مراد الله منه؟” كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)”-الكهف-.
أليس كلامه ذاك بأننا لا نعلم مراد الله وصف له سبحانه بالتضليل ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالتجهيل، إذ كيف ينزل الله تعالى القرآن الكريم لهداية البشر وقد حجب عليهم مراده من كلامه -تعالى الله عن هذا علوا كبيرا-، وكيف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: “ألا هل بلغت: اللهم اشهد ثلاثا”-البخاري-، وهو قد مات دون أن يبين لنا مراد الله من كلامه، فإما أن يكون صلى الله عليه وسلم عالما بمراد الله في حياته فلم يبينه للأمة وهذا عين الغش والخيانة -حشاه صلى الله عليه وسلم- أو أن يكون جاهلا بمراد الله، فبلغ الألفاظ دون معان والآيات دون بيان، وكلا الأمرين في غاية المحال.
فهذه كلها لوازم باطلة، وما لزم منه باطل كان في نفسه باطل.
وللبحث بقية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *