تمويل جهوي لدعم انطلاقة المقاولة إعداد: مصطفى الحسناوي

أعلنت جهة الرباط سلا القنيطرة، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، انطلاق الترشيح لحاملي المشاريع، من مقاولات وتعاونيات للاستفادة من التمويل الجهوي، لدعم انطلاقة المقاولة.
البرنامج الجهوي يمكن المستفيدين من دعم قدره 5000 درهم، للمساعدة على تحمل الأعباء المادية لانطلاق المقاولة في المرحلة الأولى.
البرنامج حدد شروطا للاستفادة من الدعم أهمها الإقامة بالجهة، والتسجيل بالوكالة، وأن يتقدم المترشح بمشروع يحمل مواصفات الإبداع والابتكار، وسيجتاز المترشح مقابلة تقييمية.
وأعلن آخر أجل لقبول الترشيحات 31 مارس 2018.

برنامج التنمية الجهوية محور مباحثات السكال والغراس
أجرى عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الخميس (22 فبراير 2018)، بالرباط، مباحثات مع محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، تمحورت حول سبل تنزيل مشاريع التكوين المهني التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية.
وأوضح بلاغ للمجلس، اليوم الجمعة (23 فبراير 2018)، أن رئيس مجلس الجهة استعرض خلال هذا اللقاء مضامين برنامج التنمية الجهوية، الذي يشمل مشاريع تندرج في المحور الاقتصادي -ضمن محاوره الاستراتيجية الثلاث-، وتتعلق بدعم منظومة جهوية للشغل والتكوين المهني، من خلال إحداث مرصد جهوي مشترك للشغل والتكوين المهني ووضع وتنفيذ خريطة طريق جهوية لدعم التشغيل والتكوين المهني وإحداث هيئة جهوية تعنى بالشغل والتكوين المهني علاوة على تنظيم دورات تكوينية لفائدة المكونين في إطار التعاون الدولي اللامركزي.
من جانبه، نوه محمد الغراس بالمشاريع الواردة في برنامج التنمية الجهوية والمتعلقة بالتكوين المهني.
وأضاف البلاغ ذاته، أن الطرفين اتفقا على مواصلة دراسة هذه المشاريع من أجل ضمان الالتقائية بين المشاريع الواردة في برنامج التنمية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة وبرنامج عمل كتابة الدولة في التكوين المهني في أفق بلورة برنامج عمل مشترك بين الجانبين لتنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع في الأشهر المقبلة.
يذكر أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، يولي أهمية كبرى للتكوين المهني، باعتباره من الاختصاصات الذاتية للجهات، حيث خصص المجلس غلافا ماليا مهما خلال سنتي 2016-2017 لدعم قطاع التكوين المهني من خلال مساهمته في إحداث ثلاثة مراكز ووحدة للتكوين المهني، وهي المركز الجهوي للتكوين وتنمية القدرات ومركز للتكوين في البستنة ومركز لالة مريم للتكوين المهني بالتدرج ووحدة للتكوين في مجال الطاقة الشمسية.
وأشار المصدر نفسه، إلى أن هذا اللقاء، الذي حضره، على الخصوص، إدريس السنتيسي، نائب رئيس مجلس الجهة المكلف بالقطاع، والكاتب العام للوزارة، ومسؤولون بمجلس الجهة، يندرج ضمن سلسلة لقاءات يجريها عبد الصمد سكال مع أعضاء الحكومة مباشرة بعد مصادقة مجلس الجهة بالإجماع على برنامج التنمية الجهوية في دورة يوليوز 2017، والذي تناهز تكلفته المالية الإجمالية 47 مليار درهم، تتضمن تنفيذ 81 برنامجا، وتتوزع على ثلاثة محاور استراتيجية تغطي المستويات الاقتصادية والمجالية والاجتماعية.

الصخيرات تحتضن الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا الثلاثاء المقبل
تحتضن مدينة الصخيرات، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2018، الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي تنظمه وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأفاد بلاغ للوزارة، توصل موقع “جهات نيوز” بنسخة منه، بأن الملتقى سيعرف مشاركة حوالي 600 مشارك من كبار المسؤولين، من كتاب عامين ومفتشين عامين ومديرين مركزيين وجهويين، إضافة إلى عدد من الخبراء والفاعلين في مجال الوظيفة العمومية.
وأبرز البلاغ ذاته، أن هذا الملتقى يهدف إلى تعميق النقاش بشأن منظومة الوظيفة العمومية العليا بمختلف مكوناتها، وتشخيص هذه المنظومة، والتفكير في سيناريوهات الإصلاح الممكن اعتمادها، وذلك قبل الخروج بتوصيات عملية مبتكرة بشأن إعادة هيكلة منظومة الوظيفة العمومية العليا.

قافلة للتبرع بالدم بجهة الرباط سلا القنيطرة
تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع”، أعلنت وزارة الصحة عن انطلاق قافلة للتبرع بالدم في 19 فبراير 2018 إلى غاية 25 مارس المقبل.
وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه القافلة التي أعطى انطلاقتها وزير الصحة، أناس الدكالي، من الرباط، ستشمل جهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، مشيرا إلى أنها تستهدف المواطن بصفة عامة، والمؤسسات المنخرطة في مجال التبرع بالدم، والمتبرعين، والجمعيات.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذه القافلة تهدف إلى تحقيق مخزون احتياطي من الدم يغطي على الأقل 7 أيام من الحاجيات، بما يعني جمع 4500 كيسا من الدم، وتكريس ثقافة التبرع بالدم داخل المجتمع وكذا التعريف والتحسيس والتوعية.
كما تروم قافلة التبرع بالدم الرفع من مستوى مخزون المشتقات الدموية بمراكز تحاقن الدم بالرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وطنجة.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تنظم هذه القافلة بتنسيق مع وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين والرابطة المغربية لجمعيات المتبرعين بالدم، والفدرالية المغربية للمتبرعين بالدم، واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
وعبأت الوزارة لهذه الغاية فرقا طبية تضم أطباء وممرضين، ووحدة طبية متنقلة للتبرع بالدم، ووسائل النقل للفرق الطبية، ولافتات، ومطويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *