طارق السويدان.. ومدرسة مراجعة الإسلام ليناسب العصر محمد إلهامي

يبدو أن ردة الفعل كانت عاتية على السويدان، حتى اضطر للانحناء أمام العاصفة، وكتب منشورا استعمل فيه مهاراته في التلوّن، وتلك عادته!! بل لقد أخرج من جعبته كتابا كتبه في السبعينات، يوم كان يكاد يكون سلفيًّا قُحًّا، حتى إن زملاءه في الدراسة بأمريكا يروون عنه عجائب لا يكاد يصدقها من يعرفه الآن.

بعيدا الآن عن السويدان نفسه..

وبعيدا كذلك عن أن مشكلة السويدان لم تكن منشوريْه اللذيْن كتبهما في الأيام الماضية، إذ سيرته في السنوات العشرين السابقة على الأقل طافحة بالمشكلات والتصورات..

بعيدا عن هذا كله، سأحاول أن أخبرك بأمرٍ ينفعك في تقييم حال المنتسبين إلى العلم والدعوة..

إن بعض الناس تَخرجُ من درسه أو كتابه وقد امتلأت نفسك بهمّ الإسلام، وازددت به إيمانا، وزاد في قلبك بُغض الكفر والظلم والجاهلية، وربما بعث فيك الحماسة للعمل في سبيل الدين.

ولكن بعض الناس تخرج من درسه أو كتابه، وقد امتلأت نفسك ببُغض التشدد والمتشددين، وشعرت بهمّ إيجاد تفسير جديد للإسلام، وقراءة جديدة للتراث، وضرورة أن نفكر من جديد في معنى النصوص، وضرورة الانفتاح على العالم، والنهل من الحضارة المعاصرة.

النوع الأول تتشرب منه حبا جارفا للصحابة والتابعين وثلة العلماء والدعاة عبر العصور.. فتراهم خير مَن ظهر في هذه الدنيا، علما وعدلا وإنصافا.. وإن كانوا بشرا تصدر منهم الأخطاء وتقع بينهم الفتن أحيانا.

أما النوع الثاني فتتشرب منه منهجا نقديا متشككا قبل أن تستوي عندك الأصول، ونقدُه وتشككه ينصب على المسلمين: الصحابة والعلماء والفقه والدعاة.. لينتهي بك الأمر في أدنى أحواله إلى تعظيم “متحفظ، متشكك” لأولئك الذين هم صدر الأمة ونجومها وأعلامها وطلائع الخير فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *