اقتصاديات

مؤسسة دستورية تدخل على خط ارتفاع أسعار زيوت المائدة بالمغرب

قال رأي صادر عن مجلس المنافسة إن سوق زيوت المائدة بالمغرب يغلب عليها طابع الاحتكار، وتظل المنافسة فيها على مستوى الأسعار محدودة، مع احتمال أن تكون قرارات تحديد الأسعار بين الشركات الفاعلة في القطاع متزامنة.

وقال المجلس إن جل المنافسين في هذه السوق يمتثلون لتغيرات أسعار زيوت المائدة المطبقة من طرف الشركة المستحوذة، وهو ما يجعل الأسعار غالباً ما تأخذ المنحى نفسه، ما ينعكس سلباً على المستهلك النهائي الذي نادراً ما يستفيد من التخفيضات المطبقة من طرف المنتجين، لأن الموزعين لا يطبقونها في مجمل الأحيان.

وجاء ضمن الرأي، أن “ولوج فاعلين جدد إلى السوق يصطدم بضعف نضجه واستقرار الطلب داخله، حيث لم يتعد معدل النمو السنوي للطلب نسبة 1.5 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية”.

ويتعلق هذا الرأي بدراسة مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة، إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية.

 

مع نهاية 2021.. تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في المبيعات

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 29 في المائة من تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الرابع من سنة 2021، وانخفاضا حسب 12 في المائة منهم.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة تتعلق بالبحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية بقطاع الخدمات التجارية غير المالية، أن هذا التطور يعزى من جهة إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يضيف المصدر ذاته، يتوقع أن يكون عاديا حسب 80 في المائة من تجار الجملة. كما يتوقع 91 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

الدرهم يستقر أمام الدولار ويتراجع مقابل الأورو

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الدولار الأمريكي، وتراجع بـ0,20 في المائة مقابل الأورو.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم، خلال هذه الفترة، إجراء أي عملية للمناقصة في سوق الصرف.

وأشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب سجلت، في 17 دجنبر الجاري، استقرارا في 330,5 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 0,2 في المائة من أسبوع إلى آخر وبنسبة 5,2 على أساس سنوي.

 

معاملات قطاع التأمينات ترتفع بما يقارب 10 بالمائة

رغم تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كورونا، حافظ قطاع التأمينات على متانته موازاة مع الدينامية الجيدة المسجلة في وتيرة نموه.

وأفادت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية في اجتماعها الرابع عشر، بمقر بنك المغرب بالرباط، أنه على المستوى التقني ارتفع رقم معاملات قطاع التأمينات مع نهاية أكتوبر 2021 بنسبة 9.3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020.

واستفاد من هذا النمو، وفق المصدر ذاته، كل من فرع التأمين على الحياة بنسبة 13.5 في المائة وكذا فروع التأمينات على غير الحياة بنسبة 6.1 في المائة. من جهة أخرى ارتفعت نسبة حجم الأضرار لتصل إلى مستواها قبل الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *