الأسرة المغربية والحرب على الفطرة د. يوسف فاوزي

الناظر في واقع الأسرة المغربية اليوم يعلم علم اليقين أن العقدين الماضيين أسهما بشكل كبير في تشويه معالم هذه الأسرة؛ من مؤسسة قوية متماسكة محافظة إلى مؤسسة ضعيفة ممزقة متميعة؛  فبعد إقرار ما سمي ب” الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية” تصاعدت وتيرة الطلاق في المجتمع المغربي بشكل كبير لم يسبق له مثيل؛ فعزف الشباب عن الزواج، لتنتشر بذلك  العنوسة؛ ومن ورائها الفاحشة التي شجعتها أيضا المادة الإعلامية الفاسدة عبر هذا السيل الجارف من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية،  فضلا عن الحصار العلماني المفروض على المصلحين من الدعاة والعلماء والمربين.

كل هذا وغيره أنتج لنا أسرة ضعيفة لا تقوى والحال هذه على مواجهة التحديات الراهنة التي تعرف حربا عالمية غير مسبوقة على الفطرة الإنسانية السوية؛ مما يجعلنا نتساءل:

ما السبيل إلى إعادة الدور الريادي للأسرة المغربية في حياتها اليومية؟

تمتاز الأسرة المغربية كمثيلاتها من الأسر المسلمة في بلدان المسلمين بالعلاقة القوية الرابطة بين الآباء وأبنائهم؛ وهي علاقة يجسدها التواصل الدائم بين الطرفين؛ فيشارك  الآباء أبناءهم همومهم اليومية لا سيما في المراحل الحساسة من عمرهم؛ وهذا ما افتقدناه -وأسفاه- اليوم في بيوتنا؛ بعد أن كبلتنا هذه الهواتف المحمولة؛ ورمت بنا في مواقع (الانفصال الاجتماعي)؛ حتى صار كل فرد في البيت معزولا في زاوية من زواياه مختليا بهاتفه؛ جاعلا من هذا الجهاز نائبا عنه في تربية ولده!

والمصيبة كل المصيبة أن هذه المواقع الإلكترونية أضحت ميدانا خصبا لدعاة الإباحية والشذوذ، يروجون فيها سمومهم؛ ويستهدفون بها الصغار قبل الكبار؛ في غفلة من الآباء؛ حتى خرجت لنا جماعات من شواذ الهيئة والأخلاق.

فضلا عن طغيان الفكرة المادية في السلوك الاستهلاكي؛ فالأسر اليوم -وللأسف- اختلطت عليها الكماليات بالضروريات في الاستهلاك اليومي؛ فصار لزاما على رب الأسرة السعي الحثيث في الرفع من مستوى المدخول المادي حتى يتمكن من توفير كل شيء حتى ولو كان من فضول الكماليات؛ وهذا على حساب تربية الأبناء ومشاركتهم همومهم.

ثم إن عدم حضور الآباء داخل البيت؛ تبعه غياب آخر؛ وهو غياب المدرسة في حماية الطفولة المغربية؛ بعد أن شوهت الكثير من المناهج الدراسية التي كانت بالأمس القريب مناهج مثلى في تكريس القيم الفاضلة؛ فما ظنكم بطفل ضائع في البيت والمدرسة؟؟!!

فيا معشر الآباء والأمهات

ويا معشر العلماء والدعاة

ويامعشر الأساتذة والمربين

ويا معشر المصلحين والمسؤولين

تذكروا حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والأمير راعٍ، والرجل راعٍ على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولدِه، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤول عن رعيَّتِه)؛ متفق عليه.

فأعدوا للسؤال جوابه؛ فإن هذه الحرب العالمية على الفطرة لن ترحم المتقاعسين؛ الكلام كثير ولكن اللبيب بالإشارة يفهم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *