حينما تصبح الكنيسة أكثر الناس ثراءً… الطغيان المالي للكنيسة وصوره

بعد أن استعرضنا في المقال السابق طغيان الكنيسة الروحي، سنعرض في هذا المقال صورة أخرى من صور الطغيان الكنسي، وهي الطغيان المالي للكنيسة.

قال “كرسون” -وهو من الباحثين الأخلاقيين-: [كانت الفضائل النصرانية؛ كالفقر والتواضع والقناعة والصوم والورع والرحمة، كل ذلك خيرًا للمؤمنين وللقسيسين وللقديسين وللخطب والمواعظ، أما أساقفة البلاد والشخصيات الكهنوتية الكبيرة، فقد كان لهم شيء آخر: البذخ والأحاديث المتأنقة مع النساء، والشهرة في مجالس الخاصة، والعجلات والخدم والأرباح الجسيمة والموارد والمناصب] .
ويمكن أم نلخص صور الطغيان المالي في:
1- الأملاك الإقطاعية
يقول “ديورانت”: “أصبحت الكنيسة أكبر ملاَّك الأراضي، وأكبر السادة الإقطاعيين في أوروبا، فقد كان “دير فلدا” -وهو دير من أديرة النصارى في أوروبا إبان الطغيان الكنسي- مثلا، يمتلك [15000] قصر صغير..”2.
2- الأوقاف
كانت الكنيسة تملك المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية باعتبارها أوقافًا للكنيسة، بدعوى أنها تصرف عائداتها على سكان الأديرة وبناء الكنائس وتجهيز الحروب الصليبية، إلا أنها أسرفت في تملك الأوقاف حتى وصلت نسبة أراضي الكنيسة في بعض الدول إلى درجة لا تكاد تصدق، وقد قال “ويكلف” -وهو من دعاة الإصلاح الكنسي-: [إن الكنيسة تملك ثُلث أراضي انجلترا، وتأخذ الضرائب الباهظة من الباقي]3.
3- العشور
فرضت الكنيسة على كل أتباعها ضريبة العشور، وبفضلها كانت الكنيسة تضمن الحصول على عشر ما تغله الأراضي الزراعية والإقطاعيات، وعشر ما يحصل عليه المهنيون وأرباب الحرف غير الفلاحين.
يقول ويلز: [كانت الكنيسة تجبي الضرائب، ولم يكن لها ممتلكات فسيحة ولا دخل عظيم من الرسوم فحسب، بل فرضت ضريبة العشور على رعاياها، وهي لم تدع إلى هذا الأمر بوصفه عملا من أعمال الإحسان والبر، بل طالبت به كحق]4.
ولم يكن في وسع أحد أن يرفض شيئًا من ذلك، فالشعب خاضع تلقائيًا لسطوتها، أما الملوك فقد كانوا يخشون بأسها من جهة، كما كانت بها مصالح مشتركة من جهة أخرى، إذ كانت هي أيضًا تمدهم بأسباب البقاء.
4- ضريبة السنة الأولى
لم تُشبع الأوقاف والعشور نهم الكنيسة في جمع الأموال، بل فرضت الرسوم والضرائب الأخرى، لا سيما في الحالات الاستثنائية: كالحروب الصليبية والمواسم المقدسة، وظلت ترهق بها كاهل رعاياها، فلما تولى البابا يوحنا الثاني والعشرون جاء ببدعة جديدة هي “ضريبة السنة الأولى”، وهي مجموعة الدخل السنوي الأول لوظيفة من الوظائف الدينية أو الإقطاعية، تُدفع للكنيسة بصفة إجبارية، وبذلك ضمنت الكنيسة موردًا ماليًا جديدًا]5.
5- الهبات والعطايا
كانت الكنيسة تحظى بالكثير من الهبات يقدمها الأثرياء الإقطاعيون للتملق والرياء، أو يهبها البعض بدافع الإحسان والصدقة، وصحيح أن الكنيسة لم تطالبهم بذلك، لكنهم لولا معرفتهم بحرصها على الدنيا، وإمكان استمالتها بطريق البذل والعطاء لما فعلوا ذلك، كما أنهم كانوا يخشون غائلة غضب الكنيسة بحرمانهم من المغفرة.
هذا ولا ننسى المواسم المقدسة، والمهرجانات الكنسية التي كانت تدر الأموال الطائلة على رجال الكنيسة، فعلى سبيل المثال: في سنة 1300م عقد مهرجان لليوبيل، واجتمع له جمهور حاشد من الحجاج في روما، بلغ من كثرة المال في خزائن البابوية أن ظل موظفان يجمعان بالمجاريف الهبات التي وضعت عند قبر القديس بطرس6.
6- العمل المجاني “السخرة”
سبق القول بأن الكنيسة تملك الإقطاعيات برقيقها، وعلى الرغم من أن بعض رجال الدين كان يملك الآلاف من الأرقاء إلا أن الكنيسة أرغمت أتباعها على العمل المجاني في حقولها وفي مشروعاتها، لا سيما بناء الكنائس والأضرحة، وكان على الناس أن يرضخوا لأوامرها ويعملوا بالمجان لمصلحتها مدة محددة هي في الغالب يوم واحد في الأسبوع، ولا ينالون مقابل ذلك أي نوع أو صورة من الأجر والمكافئة.
وبسبب كثرة السخرة وانتشارها كان الملوك والأباطرة ورجال الدين الصغار يتحينون الفرصة لإعلان احتجاجهم، مثل الملك لويس التاسع ملك فرنسا، الذي كتب إلى البابا رسالة احتجاجية خطيرة بالنسبة لعصرها، قال فيها: [إن الذي يشتد في إدرار الأضراع لابد أن يصيب الدم من حلماتها]7.
إن ازدياد تدخل الكنيسة في الحياة السياسية، وتداعي نفوذها حتى أصبحت كأنها الحاكم الفعلي للدولة؛ قد دفع الكثير من الملوك والأباطرة إلى محاولة الثورة على الكنيسة، والخروج من دائرة سيطرتها، وهذا ما سنعرضه بإذن الله في المقال القادم.
……………………………………….
1- المشكلة الأخلاقية، ص[167].
2- قصة الحضارة، [14/425].
3- تأريخ أوروبا، فيشر، [2/362 – 364].
4- معالم تاريخ الإنسانية، [3/895].
5- أحاديث في السياسة والإجتماع، الحصري، ص[301].
6- معالم تاريخ الإنسانية [3/913].
7- من ملوك فرنسا، قاد الحملتين الصليبيتين السابعة والثامنة، أُسِرَ في معركة المنصورة [1214-1270م].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *