من علامات قبول العبادة أن تكون حال العبد بعدها أحسن من حاله قبلها، وهذه هي ثمرة العبادة ولبها، إذ الهدف والغرض من جميع العبادات أن تزيد المرء قرباً وتقوى لله عز وجل: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وأن تزكي نفسه وتطهرها من الآثام والرذائل، وأن تعودها على الكرائم والفضائل.
ولهذا ينبغي أن يكون حرص العبد على قبول عبادته، وخوفه من ردها، أشد من حرصه على العمل، لقوله تعالى: “إنما يتقبل الله من المتقين”.
فالعبد الذي لا يعرف ربه ولا يعبده إلا في رمضان عبد سوء، إذ العبادة ليست قاصرة على رمضان، ولا على زمان دون زمان، والاستقامة مطلوبة في سائر الأيام: “إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون” (الأحقاف).
عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك؛ قال: “قل: آمنتُ بالله ثم استقم” (مسلم)، وقد قيل: “ثواب الحسنة حسنة بعدها”.
فمن استغفر بلسانه في رمضان وقلبه على المعصية معقود، وعزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد الشهر ويعود، فصومه عليه مردود، وباب القبول عنه مسدود.
قال كعب: من صام رمضان وهو يحدث نفسه أنه إذا أفطر أن لا يعصي الله دخل الجنة بغير مسألة ولا حساب، ومن صام رمضان وهو يحدث نفسه أنه إذا أفطر عصى ربه، فصيامه عليه مردود.
قيل لبشر الحافي رحمه الله: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان؛ فقال: بئس القوم، لا يعرفون الله حقاً إلا في رمضان، إن الصالح الذي يتعبد ويجتهد السَّنة كلها.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم عمله ديمة، وسئلت عائشة رضي الله عنها: ﻫل كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص يوماً من الأيام؟ فقالت: “لا، كان عمله ديمة”. (البخاري).
وسئل الشبلي: أيما أفضل رجب أم شعبان؟ فقال: كن ربانياً، ولا تكن شعبانياً ولا رجبياً.
ما الذي يجعل المسلم يحافظ على الصلوات المكتوبة في المسجد في رمضان ويدع ذلك في غير رمضان؟
لماذا نجد المساجد مكتظة بالمصلين في رمضان وفارغة منهم في غيره؟
أليست صلاة الجماعة حكمها الوجوب في أرجح قولي العلماء؟
لماذا يكثر الناس من تلاوة القرآن في رمضان، ويدع البعض تلاوته بالكلية في غير رمضان؟
أليس من السُّنة أن يكون للمسلم ورد يومي قل أو كثر؟
لا شك أن رمضان خصَّ بزيادة في العبادة، وفضِّل على غيره من الشهور، وميِّز بمميزات لا توجد في غيره، ولكن لا يعني هذا أن نقصر في غيره في أداء الواجبات، والانتهاء عن المحرمات، والإكثار من نوافل العبادات.
فالمسلم مأمور بحفظ جوارحه وحماية نفسه من الوقوع في الحرام في سائر الأيام.
عمل المؤمن لا ينقضي حتى يأتيه أجله، قال الحسن: إن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلاً دون الموت، ثم قرأ: “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”.
قال ابن رجب في لطائف المعارف: (هذه الشهور والأعوام، والليالي والأيام، كلها مقادير للآجال، ومواقيت للأعمال، ثم تنقضي سريعاً، وتمضي جميعاً، والذي أوجدها وابتدعها وخصها بالفضائل وأودعها باقٍ لا يزول، ودائم لا يحول، هو في جميع الأوقات إله واحد، ولأعمال عباده رقيب مشاهد، فسبحان من قلب عباده في اختلاف الأوقات بين وظائف الخدم، ليسبغ عليهم فيها فواضل النعم، ويعاملهم بنهاية الجود والكرم.
إلى أن قال: من عمل طاعة من الطاعات وفرغ منها، فعلامة قبولها أن يصلها بطاعة أخرى، وعلامة ردها أن يعقب تلك الطاعة بمعصية، ما أحسن الحسنة بعد السيئة تمحها! وأحسن منها الحسنة بعد الحسنة تتلها، وما أقبح السيئة بعد السيئة تمحقها وتعفوها، ذنب واحد بعد التوبة أقبح من سبعيــن ذنبــاً قبلهــا).
اللهم وفقنا للطاعات حتى الممات، وجنبنا الهفوات والزلات، وحبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، يا رحمن يا رحيم، وصلى الله وسلم على خير من صلى وصام. (الدين النصيحة).