ذكريات “موازين” السوداء

أصبح المغاربة في شهر ماي من كل سنة على موعد مع عرض ماجن مبتذل، يُضاف إلى عشرات العروض والمناسبات التي يهدف منظموها لإشاعة ثقافة الدياثة والفحش في هذا المجتمع المسلم.
موازين.. هكذا سَمّوه، وعلى منصته “أمتعت” روادَه منذ انطلاق دورته الأولى سنة 2002، شاكيرا، نانسي عجرم، هيفاء وهبي، ريحانا، إليسا، وغيرهن من الإناث؛ والشاب خالد، تامر حسني، عمرو دياب، كاظم الساهر، بيبي كينغ، مارك أدكنز، وغيرهم من الذكران؛ إضافة إلى غير المصنف جنسيا إلتون جون.
سنوات حفلت بأحداث كثيرة، نختار منها شيئاً من الذكريات.. السوداء، وإن كان السواد هو اللون الرسمي في مثل هذه التجمعات الموبوءة.
إحدى الكُبَر.. كشف الدبر
بينما جمع من رواد إحدى منصات هذا المهرجان في نسخة 2008، يتابعون عرضاً موسيقياً لفرقة إسبانية تسمى “كوليغاس”، وفي غفلة من الحضور الذي يضم بعض الأسر التي رافقت أبناءها للاستمتاع معاً بـ”إيقاعات العالم”، إذ بأحد أعضاء الفرقة الموسيقية يكشف عن دبره، في لقطة تدخل ضمن العرض، وهو ما ولد استياء عند جل الحاضرين، وصار وصمة عار في تاريخ مهرجان لا يعرف قيماً ولا أخلاقاً.
فهل إبداء السوءة مفهوم فني عند منظمي المهرجان؟!! أم يا ترى هو تعبير راقي ينبغي إدراجه في إطار التنوع الثقافي الذي يحرص عليه بلدنا؟
هل يمكن الموازنة بين “موازين” والامتحانات؟؟
ينظَّم المهرجان في وقت حرج من السنة الدراسية عند الطلبة والتلاميذ، ففي النصف الثاني من شهر ماي تبدأ دورات الامتحانات عند جميع المستويات من تلاميذ الابتدائي والإعدادي والثانوي، وطلبة الجامعة، وباعتبار أن فئة الشباب والمراهقين مستهدفة من أجل الحضور وتأثيث فضاءات المهرجان، فإن عدداً كبيراً منهم يتدفق عليها معرضاً عن دروسه، وعن الاستعداد ليوم الامتحان، وهو ما يفسر نسب النجاح المتدنية، وعلى رأسها النسبة المتدنية لمستوى الباكالوريا العام الماضي، حيث بلغت %37؛ فهل هذا هو المصير الذي نريده لرجال الغد يا منظمي “موازين”؟
وعن الميزانية لا تسل.. !!
في كل دورات المهرجان صُرِفت ملايين الدراهم، كأجور للمغنيين والمغنيات، والراقصين والراقصات، إضافة إلى مصاريف الإعداد والتجهيز، وهي مبالغ مالية مهمة، كان الأولى صرفها فيما يعود على العباد والبلاد بالخير، فلو أن ميزانية كل سنة تم تخصيصها لبناء معمل أو شركة تتيح مئات مناصب الشغل لآلاف المعطلين في المغرب، لصارت هذه الموازين موازين خير على المغاربة، لا موازين إيقاع وآلات موسيقية، وسهرات يختلط فيها الرجال بالنساء، والشبان بالفتيات، وتكثر في فضاءاتها المخالفات الشرعية والقانونية.
ميزانية ضخمة تبدَّد ضداً على الزهد والتقشف الصوفي؛ وعلة العلمانيين، أنها ميزانية مخصصة للثقافة والفن، ثقافة هز الأرداف، وفن كشف الدبر، ولِمَ لا.. كشف القبل أيضاً، في نسخة مقبلة؟ فالمهرجان من أهم رسائله إطلاق العنان لـ”الإبداع الحر”، ضداً على الحياء المالكي، أو على حد “فهم” القوم، ضداً على ثقافة الظلام والرجعية، والكبت الذي ينتج إرهاباً وتطرفاً مدمرين.
وللموت حضور في “موازين”
لو أعددنا المخالفات الشرعية التي تتعلق بمثل هذه المهرجانات الموسيقية، لألفيناها بالعشرات، لكن، أن يختم لأشخاص بالموت تحت أقدام طالبي متعة الألحان والأوتار كما حصل في دورة 2009، لهُو حال يحتاج منا أن نقف وقفة تأمل ونظر.
أليست هذه رسالة من الله كي يترشد هؤلاء الذين يحشرون الناس إلى حتفهم؟
ثم يا ليتهم ماتوا وهم يذكرون الله أو يستمعون لكلامه عز وجل، بدل أن يموتوا بعد سهرة لماجن سكير، هز وجدانهم بكمانه وألحانه، أو راقصة شبه عارية، حركت غرائزهم وهيجت نفوسهم لقبيح الفعال؛ والله يدعوهم لسواء السبيل بكلامه وقرآنه، فأي السبيلين أهدى؟ وأي الموتتين أحسن؟
تلك كانت بعضاً من ذكريات موازين.. {فمن ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية ومن خفت موازينه فأمه هاوية}.
(م.و)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *